منصات وشركات

“فَسح” منصة لتخليص الشحنات التجارية في الجمارك السعودية قبل وصولها

تعرف على منصة "فسح" المنصة المتميزة التي يمكنك من خلالها تسجيل وتخليص شحنتك جمركياً قبل وصولها.

إقرأ في هذه المقالة
  • ماهي منصة فَسْح؟
  • أهم مميزات منصة فسح

إذا كنت أحد المستوردين، فستتفق معنا تماماً أنه أمر أكثر من رائع أن تستطيع تقديم مستندات وبيانات شحنتك التجارية، والحصول على إذن التسليم قبل وصولها، فقط عبر الإنترنت.

وتخيل أيضاً أن بإستطاعتك معرفة مواصفات ومقاييس الجودة المطلوبة قبل الإستيراد، وتقديم المستندات اللازمة للحصول على موافقات الجهات المختصة قبل وصول الشحنة، كل ذلك من خلال منصة واحدة!

المستوردون الذين يعانون من الإجراءات المعقدة فقط هم من سيقدر مدى روعة هذا الأمر!

لنتعرف سوياً على منصة “فسح” التي يمكنك التسجيل فيها وإتمام كل ما يخص الإجراءات الجمركية، والتخلص تماماً من العملية (التقليدية) للتخليص الجمركي.

– ماهي منصة فسح؟

فسح هي منصة رسمية حكومية تمكن المستورين والمصدرين في المملكة العربية السعودية من إتمام الإجراءات المتعلقة ببضائعهم، لتسهيل إستلامها، أو إقلاعها في حالة التصدير، وتفادي التأخير والغرامات التي يمكن أن تفرض عليها.

يمكن أيضاً من خلال منصة فسح إنهاء الإجراءات الجمركية من خلال جميع الموانئ والمطارات السعودية، والحصول على موافقات الجهات المختصة .

ويمكن من خلالها التعرف على المستندات المطلوبة سواءً للتخليص أو للحصول على الموافقات المطلوبة بحسب نوع السلعة التي تستورد، للبيع بالجملة أو من خلال متجرك إلكتروني.

– أهم مميزات منصة فسح

هناك عدة مميزات يجدر الإشارة إليها تقدمها منصة فسح لتسهيل إجراءات التخليص الجمركي، وهي كالآتي:

١- مبادرة ٢٤

تم تأسيس مبادرة ٢٤ بالتعاون مع هيئة الجمارك السعودية، وهي مبادرة تهدف إلى تسهيل عملية التخليص الجمركي للشحنات التجارية في وقت قياسي يقدر بيوم واحد (٢٤ ساعة).

يمكن تقديم البيان الجمركي للشحنة من خلال منصة فسح حتى ٤٨ ساعة كحد أقصى قبل وصول الشحنة، ولتسهيل الأمر يتم تقديم بوليصة الشحن والفاتورة التجارية فقط.

تنطبق تلك المبادرة على جميع الشحنات مما يعني التخلص من طرق التخليص الجمركي القديمة التي تستغرق عدة أيام وتتطلب مستندات كثيرة.

٢- الحصول على موافقة الجهات المختصة

يمكن من خلال منصة فسح الحصول على موافقة إحدى الجهات التي لا يمكن مرور الشحنات إلا بها، على سبيل المثال لإستيراد طائرات درون يلزم موافقة الجهات الأمنية المتمثلة في وزارة الداخلية.

لإستيراد المواد الغذائية يجب الحصول على موافقة وزارة الصحة، لإستيراد منتجات المسموعة والمرئية يجب الحصول على موافقة المصنفات، وهكذا.. ويمكن معرفة المستندات المطلوبة ورفعها من داخل المنصة.

كل موافقة تتطلب مدة محددة لإصدارها، وهي مدونة في أعلى كل صفحة، بجانب جميع المستندات المطلوبة، كما بالصورة السابقة.

٣- إمكانية تتبع الطرود الشخصية

يمكن من خلال منصة فسح تتبع الشحنات الشخصية التي يتم نقلها بواسطة شركات البريد السريع مثل أرامكس، دي إتش إل، فيديكس وغيرها، عبر خدمة تسمى “مسار إكسبريس”.

٤- تطبيق هاتفي سهل الإستخدام

كل ما سبق ذكره من إتمام عملية التخليص الجمركي والحصول على الموافقات المطلوبة، يمكن القيام به من خلال تطبيق هاتفي متميز وسهل الإستخدام.

التطبيق متاح لجميع الهواتف التي تعمل بأنظمة أندرويد و IOS، ويمكن إستخدام التطبيق باللغتين، العربية والإنجليزية.

أخيراً..

يمكنك إستخدام المنصة في إنهاء أي من الإجراءات السابق ذكرها إذا كنت مستورد، مصدر، مخلص جمركي، مستورد أجنبي.

يمكن التسجيل في المنصة عبر هذا الرابط، وإدخال البيانات المطلوبة والمستندات الرسمية والتراخيص مثل السجل التجاري – البطاقة الضريبية – ترخيص المخلص الجمركي، إلى آخره.

يتم الحصول على تدريب متكامل حول كيفية إستخدام المنصة بشكل سليم لتحقيق تجربة إستخدام سريعة ومفيدة، وحول إجراءات التخليص الجمركي، وكيفية إستخراج الموافقات اللازمة أيضاً.

التدريب (إلزامي) أي أنك لن تستطيع إستخدام المنصة دون إتمامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى