يعد موقع أمازون الأول من نوعه في التاريخ الحديث الذي يقدم تجربة كاملة وحقيقية وسلسة للتسوق عبر الإنترنت، لمنتجات رقمية وملموسة.

وهذا ما مكن مؤسسه جيف بيزوس من نيل لقب “مؤسس” التجارة الإلكترونية، على الرغم من وجود مواقع كانت تبيع بعض المنتجات عبر الإنترنت قبل أمازون.

إعلان

فإذا كنت تنوي التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي فهذه هي المقالة المناسبة لك، وسنستعرض فيها ثلاثة أشياء:

١- مميزات أمازون التي تجعله متصدراً لمجال التسوق عبر الإنترنت حول العالم، على الرغم من وجود منافس قوي له يتمثل في متجر على إكسبريس.

٢- نصائح هامة قبل التسوق عبر تطبيق أمازون لتوفر وقتك وأموالك.

٣- أسهل طريقة للتسوق عبر تطبيق أمازون بواسطة هاتفك الذكي.

١- مميزات التسوق عبر تطبيق أمازون

هناك الكثير من المميزات في موقع أمازون ولا يمكن ذكرها كاملة في مقالة واحدة، وقد ذكرنا بعض المميزات التي تفيد حتى من يرغب بالبيع عبر خدمة أمازون FBA في مقالة خدمات ومميزات موقع أمازون.

إعلان

أما أبرز مميزات التسوق من خلال تطبيق أمازون فهي كالآتي:

١- إمكانية معرفة تكلفة الجمارك والضرائب حتى وصول المنتج إلى المشتري، وهذه ميزة تزيل القلق المتعلق بعملية التخليص الجمركي الذي يراود ٩٠٪؜ من المتسوقين عبر الإنترنت من مواقع خارج بلدهم.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٢- أمازون يحمي المشتري ويقوم برد الأموال في حالة لم يصل المنتج، أو إذا كان المنتج غير مطابق للمواصفات، أو حتى إذا وصل متأخراً عن موعد التوصيل المحدد.

٣- أمازون يختار طريقة الشحن نيابة عن المشتري بتكلفة مناسبة وسرعة عالية للغاية، ويزيل الحيرة التي يجدها المشتري عند إختيار وسيلة الشحن.

٤- يمكن إستخدام تطبيق أمازون بلغات متعددة منها اللغة العربية لمن لا يجيد الإنجليزية، ويمكن ذلك بالنقر على زر القائمة، ثم Settings، ثم Country & Language.

إعلان
طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٥- خدمة Amazon Prime هي خدمة متميزة من أمازون بتكلفة ١٣ دولار شهرياً، توفر شهر تجربة مجانية، وتوفر شحن مجاني لملايين المنتجات، ومنتجات رقمية مجانية مثل الأفلام والكتب والبرامج والمجلات بدون إعلانات، ويمكن الإشتراك فيها والإلغاء في أي وقت.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٦- أمازون يبيع كل شئ يمكن تصوره من المنتجات الرقمية والملموسة، ومؤخراً في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية يقدم أمازون خدمة بيع الخضروات والفاكهة والمأكولات الطازجة Fresh Food.

٢- نصائح قبل التسوق عبر أمازون

هذه نصائح هامة قبل التسوق عبر تطبيق أمازون، للحفاظ على وقتك وأموالك، فمع إحترافية أمازون إلا أنه ليس بالضرورة الخيار الصحيح دائماً عند التسوق، وأهم تلك النصائح ما يلي:

١- لابد أن تبحث عن نفس المنتج في متاجر التسوق المحلية مثل سوق.كوم أو غيره لأن الكثير من المنتجات توجد بنفس الجودة، لكن بالطبع تكلفتها أقل كثيراً لعدم وجود تكلفة شحن دولي وعدم وجود ضريبة جمركية.

مثال: مايكروفون تنقية الصوت لقنوات يوتيوب أو الحوارات الصحفية من نوع Boya BY-M1، ثمنه في سوق.كوم حتى الإستلام ٢٤٧ جنيه (٥٨ ريال)، وفي أمازون ٥٠ يورو أي ٩٠٠ جنيه (٢٠٨ ريال) حتى الإستلام، وهذا فرق كبير وإن كان أمازون يرد الجزء المتبقي من الضريبة إذا كانت أكثر من المبلغ الذي دفعه المشتري.

إعلان

لكن إذا كان المنتج غير موجود فلا مشكلة إذاً في شرائه من أمازون، للمزيد هذه مقارنة بين منتج من أمازون ومنتج من جوميا توضح نفس المفهوم.

٢- لابد من قراءة آراء المشترين جيداً ومشاهدة الفيديو الخاص بهم حول المنتج إن وجد لتستطيع بناء تصور كامل حول المنتج قبل شرائه.

٣- تأكد من كتابة عنوان الشحن بطريقة صحيحة، ورقم الهاتف، والرمز البريدي Postal Code (رقم أقرب فرع مكتب بريد لمنزلك) حتى تضمن وصول الشحنة، ويفضل القيام بهذه الخطوة من البداية بالذهاب إلى القائمة ثم Your Account ثم Your Address.

ويمكنك دائماً إستخدام عنوان شوب أند شيب إذا كنت بحاجة لمنتج لا يتم شحنه إلى بلدك.

٤- لا تشتري المنتجات الممنوعة والتي يمكن التعرف عليها من هذه المقالة، وكذلك لا تشتري بكمية تجارية إلا إذا كنت تمتلك مستندات إستيرادية، ويمكنك أخذ فكرة عن طريقة تقدير الكمية التجارية والشخصية من هذه المقالة.

٣- طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

بقيت خطوات التسوق من خلال تطبيق أمازون الهاتفي، وهي خطوات سهلة للغاية ولا تتطلب أية مهارات نظراً لسهولة وسلاسة واجهة المستخدم لتطبيق أمازون، وتتلخص فيما يلي:

إعلان

١- حمل تطبيق أمازون من متجر التطبيقات الخاص بهاتفك IOS أو Android، ثم قم بإنشاء حساب جديد عند Sign In أعلى يسار التطبيق، أو تسجيل الدخول إلى حسابك إذا كان لديك حساباً بالفعل.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٢- إبحث عن المنتج المطلوب بثلاثة طرق، إما بكتابة إسم المنتج في خانة البحث أعلى التطبيق، أو بالبحث عن طريق تصوير المنتج، أو بالبحث الصوتي.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٣- بعد الدخول إلى صفحة المنتج وتصفح الصور والوصف والسعر، إذهب إلى أسفل قليلاً لمعرفة التكلفة شاملة ثمن الشحن والضريبة الجمركية بالنقر على Shipping & Import fees deposit.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

معلومة هامة: أمازون يقوم بتحديد الضريبة الجمركية بالتقريب، فإذا كان المبلغ المقدر أقل من الضريبة الجمركية التي سيدفعها مندوب الشحن في بلدك فلن تدفع هذا المبلغ الإضافي، وإذا كانت الضريبة المقدرة أكثر من الضريبة المدفوعة يتم رد المبلغ الزائد لحسابك، وفقاً لسياسات أمازون.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٤- بعد معرفة التكلفة والمواصفات بشكل كامل يجب أن تقرأ تقييمات البائع جيداً، أو تقييمات مستخدمي المنتج إذا كان من أمازون للإطمئنان بشكل كامل، وذلك بالنقر على علامة التقييم أعلى الصفحة.

إعلان
طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٥- يمكنك تصفح منتجات أخرى جديدة ومستعملة لكن بسعر أقل بالنزول إلى أسفل المنتج قليلاً عند New & Used From.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٦- بعد التأكد من كل شئ حول المنتج وأخذ قرار الشراء، قم بإختيار الكمية عند QTY ثم قم بالنقر على Buy Now للبدء بعملية مراجعة البيانات.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٧- قم بتأكيد بيانات الدفع إذا كانت لديك بطاقة مضافة مسبقاً، أو أضف بطاقة جديدة بالنقر على Add Payment Method.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٨- أضف بيانات بطاقة الإئتمان Credit Card أو البطاقة العادية Debit Card المربوطة بحسابك البنكي، وإذا واجهت صعوبة في كتابة بيانات البطاقة يمكنك الإستعانة بمقالة كيفية إستخدام بطاقات فيزا/ماستركارد للدفع عبر الإنترنت.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

٩- أكد عنوان الشحن الذي أضفته في البداية بالنقر على Use This Address، أو أضف عنواناً جديداً إذا لم يكن مضافاً بالنقر على Add New Address.

إعلان
طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

١٠- يمكنك إختيار الدفع بعملتك المحلية أو بالدولار الأمريكي عند Select Payment Currency، في جميع الأحوال سيتم السحب من بطاقتك بالعملة المحلية، فهذه الخطوة فقط تعطيك فكرة عن التكلفة الإجمالية بعملتك المحلية.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

١١- في نفس الصفحة إلى أسفل، تأكيد العنوان ومعرفة المدة المتوقعة للوصول عند Shipping Details، ويمكنك إذا كان المنتج هدية لشخص ما النقر على Add a Gift Receipt لإرسال فاتورة للمستلم موقعة بإسم الراسل.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

قم بكتابة الرسالة في خانة Gift Message وإسم الراسل عند From، ويمكنك كتابة إسم تجاري إذا كنت تبيع بطريقة الدروب شيبينج بالتالي لن يظهر سعر المنتج للمستلم في الفاتورة، بعد ذلك إنقر على Save Gift Options.

طريقة التسوق عبر تطبيق أمازون بهاتفك الذكي

وأخيراً قم بالعودة إلى صفحة المنتج ثم إنقر على Place Order ليتم إرسال بريد إلكتروني لك بتأكيد عملية الشراء، ثم ببساطة إنتظر المنتج حتى يصلك إلى باب منزلك.

وتذكر جيداً أن تقارن بين أسعار المنتجات، فأمازون موقع متميز ويحفظ حق المشتري بنسبة ١٠٠٪؜ وهو ما لن تجده في مواقع التسوق الأخرى، إلا أنك قد تجد المنتج في موقع محلي بأقل من نصف السعر كما ذكرنا بالأعلى بسبب تفادي تكلفة الشحن الدولي والضريبة الجمركية.

هل أعجبتك المقالة؟

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا