من المحتمل أنك قد استثمرت الوقت والمال والموارد الأخرى في إنشاء مدونة أو إنشاء متجر إلكتروني أو موقع على الإنترنت لأعمالك التجارية.

ومن المحتمل أيضاََ أنك قد قمت بكل هذا ليعرف الناس عنك وعن طبيعة عملك سواء كان تجارياََ أو غير تجارى.

ولكن بعدما قمت بكل ذلك، هل يمكنك الإجابة على هذه الأسئلة البسيطة والمهمة؟

• كم عدد الناس الذين يزورون موقعك أو مدونتك؟

• ما هى الصفحات التي تجلب لك أكبر عدد من الزيارات؟

• كيف يعثر الناس على موقعك أو مدونتك؟

يعد برنامج جوجل أنالتيكس Google Analytics أحد أفضل الأدوات للإجابة عن تلك الأسئلة، كما أنه يمكّنك من متابعة فاعلية موقعك أو مدونتك.

وهو عبارة عن أداة مجانية توفر إحصائيات عن حركة الزيارات على المدونة أو الموقع الخاص بك، والديموغرافيا الخاصة بالزوار، وغيرها من الأنشطة التي تحدث على موقعك.

وقبل البدء في برنامج Google Analytics، ستحتاج إلى إنشاء حساب من خلال هذا الرابط (https://analytics.google.com)

عند إعداد حسابك، سيُطلب منك اختيار إسم الحساب الخاص بك وتقديم عنوان URL الخاص بموقعك أو مدونتك، وسيتم تزويدك برمز تتبع يمكن وضعه في أي صفحة على موقعك ترغب في تتبع الإحصائيات الخاصة بها كالزيارات وغيرها.

بعد ذلك قم بإتباع التعليمات التالية من موقع جوجل لإعداد خاصية التتبع على موقعك من خلال هذا الرابط (https://support.google.com)

فهم تقارير Google Analytics

خلاصة برنامج إحصاءات جوجل Google Analytics

بمجرد إعداد حسابك في موقع Google Analytics، ستتمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من التقارير التي يمكنك إستخدامها لتتبع زيارات موقعك.

كما يمكنك استخدام هذه التقارير للحصول على نظرة عامة عن أداء موقعك، والتعمق في أدواته لمعرفة كيف تؤثر حركة المرور Traffic على نشاطك التجاري.

وفيما يلي نظرة عامة على ثلاثة من أهم التقارير التي يجب عليك الإنتباه إليها:

١. النظرة العامة على الجمهور Audience Overview

يمكن العثور على عنوان “نظرة عامة على الجمهور Audience Overview” في العامود الأيسر من اللوحة الرئيسية. 

توفر خانة “النظرة العامة على الجمهور Audience Overview” لمحة سريعة عن عدد الزيارات القادمة إلى موقعك، بالإضافة إلى نظرة ثاقبة حول خصائص جمهورك. 

كما يمكنك تنقية هذه النتائج بناءً على الفترة الزمنية التي تريد قياسها ومعرفتها، وجمع النتائج وعرضها في تقرير شهري أو أسبوعي أو يومي أو حتى كل ساعة.

وضمن هذه الخانة أيضاََ، يمكنك رؤية:

• التركيبة السكانية (الديموغرافيا): وهي لفهم عمر وجنس زوار موقعك.

• الإهتمامات: وهي لفهم أسلوب حياة زوار موقعك (مثلاً هل يفضلون الترفيه أم الطهي وما إلى ذلك).

• الموقع الجغرافي: وهو لفهم مكان وجود زوار موقعك وما هى لغتهم الأساسية.

• مصدر الوصول: وهو لفهم الآلية أو النظام الأساسي الذي يستخدمه زوار موقعك للوصول إلى موقعك عن طريق (المتصفح، الهاتف الذكي، جهاز iPad وغيره).

٢. النظرة العامة على الإستحواذ Acquisition Overview.

يمكن العثور على خانة “نظرة عامة على الإستحواذ Acquisition Overview” على طول العامود الأيسر من اللوحة الرئيسية. 

ستخبرك هذه الخانة بما يبحث عنه جمهورك فيما يتعلق بعملك، ومن أين يأتي زوار موقعك.

وضمن هذه الخانة أيضاََ، يمكنك رؤية:

• أهم القنوات أو المصادر: سيوفر ذلك تفصيلًا للمصادر المختلفة التي يستخدمها الأشخاص لإكتشاف موقعك (كالبحث العادى Search أو مواقع التواصل الاجتماعي أو الإحالات Referrals من المواقع الأخرى).

• الكلمات الرئيسية: ستعرض لك شركة جوجل بعض من الكلمات الرئيسية Keywords التي يستخدمها الأشخاص للعثور على موقع الويب الخاص بك من خلال البحث العادى في جوجل.

• وسائل التواصل الاجتماعي: تعرف على الشبكات التي تولد أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك، وصفحات موقعك التي تتم مشاركتها على وسائل التواصل الإجتماعي.

إلى جانب هذه الأدوات لتتبع حركة الزيارات القادمة إلى موقعك، يمكنك أيضًا الإطلاع على تقارير حول أداء حملاتك المختلفة إذا قررت الإستثمار في خيارات الإعلانات المدفوعة من جوجل والمعروفة أيضاََ بجوجل أدسنس Google Adsense. 

– كيفية إستخدام النظرة العامة على الإستحواذ Acquisition Overview بطريقة صحيحة؟

أولاً: فهم كيفية عمل السوق.

ضمن خانة تقارير الإستحواذ Acquisition Insights، انقر فوق “تحسين محركات البحث Search Engine Optimization ” والمعروف لدى الكثير من أصحاب المواقع بـ “السيو Seo “.

ومن ثم ستجد قائمة بالكلمات الرئيسية العشرة الأولى التي يستخدمها الأشخاص فى محركات بحث جوجل للعثور على موقعك أو مدونتك. وسيساعدك هذا كثيراََ في تحسين سيو الموقع الخاص بك.

وللمزيد يمكنك الذهاب إلى هذه المقالة (السيو! أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق) لتتعلم أساسيات السيو والتي ستحتاج إليها لتحسين تصنيف صفحاتك فى محركات البحث.

٣. تقارير السلوك Behavior Insights

على طول العامود الأيسر، إنقر فوق خانة “السلوك Behavior”. 

ستخبرك هذه الخانة عن أكثر صفحات موقعك شيوعًا، ومعدل الإرتداد bounce rate لكل صفحة (معدل ترك الزائر للصفحة دون تفاعل أو دون الذهاب إلى صفحة أخرى ضمن الموقع)، والمدة التي يقضيها المستخدمون في موقعك قبل مغادرته.

وضمن هذه الخانة أيضاََ، يمكنك رؤية:

• محتوى الموقع: راجع الصفحات التي تحقق أكبر عدد من الزيارات، والصفحات التي تجلب أكبر عدد من الأشخاص الذين يدخلون موقعك ويخرجون منه.

• سرعة الموقع: تعرف على المزيد عن وقت تحميل صفحاتك المختلفة، وإعرف كيف تؤثر أوقات التحميل هذه على نشاط وتفاعل الزوار داخل موقعك.

• البحث في الموقع: إذا قمت بإعداد مربع بحث مخصص داخل موقع الويب الخاص بك، فستتمكن من رؤية الكلمات الرئيسية التي يستخدمها زوار الموقع.

– كيفية إستخدام تقارير السلوك Behavior Insights لفهم تفاعل الجمهور؟

يمكن أن تشير المعلومات التي ستجدها ضمن “تقارير السلوك” إلى ما إذا كان محتوى موقع الويب الخاص بك يلبي احتياجات زائريك أم لا. 

ربما صفحة “الخدمات” على موقعك لا تخدم العملاء بالطريقة التي توقعتها. أو أن عدد الزوار الذين يأتون إلى موقعك ويغادرون بسرعة في تزايد.

لذلك ولتلبية إحتياجات زوار موقعك بشكل أفضل، فكر في الطريقة التي يمكنك من خلالها إجراء تحسينات على محتوى موقعك وتصميمه. 

فمثلاً ربما لاتكون عروض المنتجات أو الخدمات الخاصة بك واضحة، أو أن تصميم موقعك ليس ملائمًا للجوال. لذلك عليك أن تُحسن من موقعك بحيث يصبح المحتوى ملائماً لأي جهاز.

ويمكنك إستخدام هذه التقارير لإجراء تحسينات على موقع الويب الخاص بك، ويمكنك أيضًا إستخدام البيانات الموجودة في Google Analytics لتعديل إستراتيجيات التسويق الخاصة بموقعك أو مدونتك.

يمكن كذلك أن يساعدك برنامج Google Analytics في أن تكون مسوقًا أفضل، كما سيساعدك للوصول إلى زوار أكثر أو عملاء محتملين بطرق بسيطة، وعملية وموفرة.

كل ما عليك أن تفعله هو زيارة حسابك على برنامج Google Analytics بصفة شبه دورية (أسبوعية أو شهرية) لمراجعة البيانات وعرض التقارير التي ستساعدك فى التواصل بشكل أفضل مع عملائك.

وأخيراً ننصحك بتحميل تطبيق جوجل أنالتيكس الذي يتوفر على متجر تطبيقات أبل ومتجر تطبيقات جوجل لمتابعة الإحصائيات والتقارير بشكل أكثر سرعة وسهولة.

4 تعليقات

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا