يعد التخليص الجمركي أحد الخطوات الأساسية في مجال التجارة الدولية (الإستيراد والتصدير) والتي لا يمكن الإستغناء عنها بأي حال، ويمكن إتخاذ التخليص الجمركي كوظيفة أساسية، مع عدم الحاجة للبحث عن وظيفة اخرى إذا كان بإستطاعتك إحتراف العمل في هذا المجال.

فإذا كنت أحد الذين يرغبون بالعمل كمستخلص جمركي سأبين لك في هذه المقالة الخطوات العملية لتبدأ العمل في مجال التخليص الجمركي وماهي المتطلبات اللازمة من مؤهلات ومستندات تساعدك في الحصول على التراخيص اللازمة.

– ماهو التخليص الجمركي؟

التخليص الجمركي هو عبارة عن إجراءات مستندية يقوم بها المخلص الجمركي بغرض تسهيل عبور البضائع من خلال المنافذ الجمركية ثم دخولها إلى البلاد.

ويمضي المخلص الجمركي في الإجراءات بتفويض من مالك البضائع يقوم بموجبه بتقديم المستندات الخاصة بالبضائع للجهات الجمركية المختصة والتوقيع عليها حتى خروجها من المنفذ الجمركي وإيصالها للجهة المحددة.

إقرأ أيضاً: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

وتتشابه القوانين الجمركية في كل بلدان العالم مما يعني أنك إذا عملت في مهنة التخليص الجمركي في بلدك يمكنك العمل في أي دولة في العالم دون الحاجة لإنهاء دورات تدريبية جديدة، لكن ذلك لا يعني عدم الحاجة للحصول على تراخيص طبقاً لقوانين كل دولة.

– خطوات العمل في التخليص الجمركي

هناك خطوتين لا أكثر قبل التمكن من العمل في مهنة التخليص الجمركي والحصول على الترخيص المناسب، وهما كالآتي:

١- الخطوة الأولى الحصول على المؤهل الدراسي

الخطوة الأولى تتمثل في إتمام دورة أعمال التخليص الجمركي وتتم هذه الدورة داخل مقر مصلحة الجمارك الذي يوجد في غالبية الدول داخل مقر وزارة المالية لأن الجمارك مصلحة تابعة لها بشكل مباشر.

في هذه الدورة التدريبية ستتعلم كيفية سير الإجراءات الجمركية وأنواع تراخيص التخليص الجمركي، والنظم الجمركية المختلفة، والدوائر الجمركية وجهات العرض، والتعريفة الجمركية وكل ما يتعلق بمجال التخليص الجمركي.

خطوات العمل في مهنة التخليص الجمركي
المؤهل الرسمي للعمل في مجال التخليص الجمركي

وبعد إجتياز الإختبارات اللازمة ستحصل على شهادة تفيد إنهائك للدورة التدريبية الخاصة بمجال أعمال التخليص الجمركي كما بالصورة.

٢- الخطوة الثانية الحصول على الرخصة

بعد الحصول على الشهادة التي ستؤهلك للعمل في مجال التخليص الجمركي، يبقى الترخيص اللازم لممارسة العمل بشكل قانوني. وقبل ذلك ينبغي أن تعرف أن رخصة التخليص الجمركي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

١- رخصة عمومية:

هذا النوع من الترخيص يمكنك عمله إذا كنت صاحب شركة تخليص جمركي، ويمكنك بواسطته تخليص الشحنات بشكل عام دون التقيد بشركة أو جهة معينة. وتكون هذه الرخصة باللون الأبيض، وتسري لمدة ثلاث سنوات.

ويمكنك إستخراج هذا الترخيص فقط إذا كان لديك مؤهل دراسي جامعي، بمعنى آخر إذا كان لديك شهادة إبتدائية أو إعدادية أو ثانوية أو دبلوم لا يمكنك إستخراج تلك الرخصة.

والمستندات المطلوبة هي شهادة إجتياز الدورة التدريبية السابق ذكرها بجانب المؤهل الدراسي – شهادة تأدية الخدمة العسكرية – وثيقة التأمينات – صورة الهوية – صحيفة الحالة الجنائية – أصل البطاقة الضريبية والسجل التجاري – صورة عقد إيجار مكتب – صور شخصية.

٢- رخصة مستخلص تابع:

هذا النوع من الترخيص يتم عمله إذا كنت ستعمل لحساب مكتب تخليص جمركي ويمكنك بواسطته تخليص الشحنات التابعة لهذا المكتب فقط. وتكون هذه الرخصة باللون الأبيض مع وجود خطين لتمييزه عن الترخيص العمومي، وتسري لمدة عام واحد.

وهذه الرخصة أيضاً لا يمكنك إستخراجها إلا إذا كان لديك مؤهل جامعي، أما المستندات المطلوبة فهي:

شهادة إجتياز الدورة التدريبية – تفويض من المكتب عليه صحة توقيع – شهادة المؤهل الدراسي – شهادة تأدية الخدمة العسكرية – خطاب من التأمينات – صحيفة الحالة الجنائية – صورة من رخصة مكتب التخليص الجمركي والبطاقة الضريبية والسجل التجاري – صورة الهوية – صور شخصية.

٣- رخصة مساعد مستخلص جمركي:

هذا النوع من الترخيص يمكنك بواسطته فقط مساعدة مخلص جمركي وفي مرحلة معينة تكون بعد التثمين والكشف، لكن لا يمكنك التوقيع على الإقرار الجمركي والقيام بالإجراءات الجمركية التي تسبق الكشف والتثمين. وتكون هذه الرخصة باللون الأصفر، وتسري لمدة عام واحد.

ويمكن لأي مؤهل إستخراج هذا النوع من الترخيص وليس بالضرورة المؤهلات العالية، أما المستندات المطلوبة فهي:

شهادة إجتياز الدورة التدريبية – تفويض من المكتب عليه صحة توقيع – شهادة المؤهل الدراسي – شهادة تأدية الخدمة العسكرية – خطاب من التأمينات – صحيفة الحالة الجنائية – صورة من رخصة مكتب التخليص الجمركي والبطاقة الضريبية والسجل التجاري – صورة الهوية – صور شخصية.

إقرأ أيضاً: خطوات عمل تفويض للمخلص الجمركي

أما عن الجهة التي يمكنك من خلالها إستخراج التراخيص فستتعرف عليها في نفس الوقت الذي تقوم فيه بإتمام الدورة التدريبية الخاصة بالأعمال الجمركية.

فهذه المقالة كانت ملخص للخطوات الأولية ثم يبقى بعض الإجتهاد منك لإتمام تلك الخطوات والعثور على شركة موثوقة تتدرب فيها.

وفي المستقبل تقوم بتأسيس شركة وتعمل كمخلص عمومي مستقل، فوظيفة المخلص الجمركي كما ذكرت مثمرة جداً وتمثل مصدر دخل كبير خصوصاً إذا أصبحت محترفاً بها.

وكغيرها تماماً من المهن ستحتاج إلى وقت وإجتهاد وتحمل وصبر، بجانب إقامة علاقات طيبة مع العملاء وخدمتهم بشكل سريع والقدرة على حل المشكلات التي قد تطرأ على بضائعهم أثناء العملية الجمركية.

25 تعليقات

  1. السلام عليكم انا محمد سوداني الجنسية هل يمكن لي انا اتقدم لدورة تدريبة في مجال التخلصيص الجمركي في السعودية وهل يمكن ان اعمل بها داخل المملكة

    • وعليكم السلام محمد، أهلاً وسهلاً، بالنسبة لدورة التخليص الجمركي في الغالب لا يمكنك إتمامها إلا في بلدك، وبالنسبة للعمل يمكنك العمل في أي دولة لكن كمستخلص تابع وليس كمستخلص مستقل. وفي بعض الأحيان توجد بروتوكولات تعاون بين بعض الدول في هذا المجال تمكن من الإلتحاق بالتدريب الجمركي في دولة غير دولتك.

  2. السلام عليكم اني خريج كلية هندسة عراقي الجنسية
    حاب أحصل على دورة تخليص من المملكة الأردنية

    • وعليكم السلام محمد، أهلاً وسهلاً، في معظم الدول تكون هذه الدورات في مقر مصلحة الجمارك ويكون ملحقاً بوزارة المالية غالباً.

    • السلام عليكم محمد، يجب عليك الذهاب إلى المقر والتقديم على الدورة التدريبية الخاصة بالتخليص الجمركي.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا