برنامج ‘نقاط البيع’ POS هو أحد البرامج المتميزة التي توفر الكثير من الوقت والمجهود والنفقات خصوصاً للشركات الناشئة التي تقوم بشكل كبير في بدايتها على تقليل النفقات.

وهو برنامج بسيط ويعمل بشكل تلقائي ويسهل كثيراً مسألة المحاسبة وإنشاء الفواتير وتسجيل وتكويد المنتجات وغير ذلك من الوظائف الهامة.

برنامج ‘نقاط البيع Point of sale’ هو أحد أهم المميزات الموجودة داخل برنامج ‘ألف ياء’ الذي تقدمه شركة صحيح بيزنيس المتميزة وهي شركة حاضرة بقوة في مجال البرامج الحسابية وبرامج إدارة المتاجر والمخازن والمبيعات منذ إنشائها عام ٢٠١١، والتي إستعرضنا بعض خدماتها في مقالة سابقة يمكن المرور عليها من هنا.

شكل غرفة التحكم لبرنامج ألف ياء”

هذا البرنامج المتميز يمكن إستخدامه لإدارة متجر إلكتروني أو لإدارة متجر تقليدي أو شركة تعمل على الأرض، ويمكن للشركات التي تبيع الخدمات إستخدامه ولا يقتصر على الشركات التي تبيع المنتجات فقط، وأهم مميزاته ما يلي:

١- إمكانية إنشاء وتعديل الإيصالات بسهولة (عن طريق واجهة نقاط البيع أو برنامج ألف ياء).

٢- إمكانية تطبيق خصم أو ضريبة القيمة المضافة حسب تعليمات الهيئة العامة للزكاة والدخل.

٣- إمكانية إنشاء إيصالات تعبر عن هوية الشركة للعميل عن طريق وضع شعار الشركة.

٤- إمكانية تجميع الإيصالات كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر (قابلة للتخصيص) في فاتورة واحدة.

٥- واجهة على الويب تسمح لك باستخدام البرنامج من الجهاز الذي يناسبك (حاسوب محمول، لوحة رقمية، آي باد) ويدعم كل أنواع الطابعات.

٦- إمكانية البيع حسب التصنيف أو حسب المخزن.

٧- إمكانية إنشاء حساب مستخدم لمنصة نقاط البيع مع تحديد صلاحيات كل حساب، مثلا: مخزن محدد، أو طريقة دفع محددة، أو تفعيل/تعطيل صلاحيات الوصول لباقي أقسام البرنامج. وهناك إمكانيات أخرى متعددة داخل برنامج ألف ياء أهمها:

١- التوافق مع الأجهزة المختلفة

يمكن إستخدام برنامج ألف ياء ببساطة وسهولة من أي مكان بواسطة الجهاز اللوحي أو جهاز الكمبيوتر لإنشاء الإيصالات واستقبال الدفعات بسرعة وبدون أي انقطاع، طلب بعد طلب، حيث أنه متوافق تماماً مع الأجهزة المختلفة.

٢- إمكانية إضافة العملاء والموردين

يمكن من خلال برنامج ألف ياء إنشاء قاعدة بيانات للعملاء والموردين تحتوي على العديد من البيانات الهامة التي تعكس مدى إهتمامك بعملائك ووفائك لهم، ويمكن من خلالها مراسلتهم بالعروض والمستجدات أو الإتصال بهم للحصول على تقييم للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها أو في حالة حدوث مشكلة تستوجب الحل.

٣- إمكانية إضافة منتجات أو خدمات

يمكن من خلال هذا البرنامج المميز إضافة منتجات أو خدمات بأسعار التكلفة وإضافة الضرائب ثم سعر البيع، ويمكن كذلك متابعة المخزون بتسجيل الكميات المتاحة من هذا المنتج، لطلبه من المورد عند وصوله إلى حد معين قبل نفاذه.

٤- إمكانية إنشاء فواتير بيع وشراء

يمكن كذلك من خلال برنامج ألف ياء إنشاء فواتير للعملاء وإرسالها أو طباعتها عند الحاجة، أو إمكانية إنشاء فواتير شراء منتجات لتتبع الأرباح والخسائر في نهاية العام، ويمكن وضع شعار الشركة ومعلومات الإتصال وغيرها.

بالتالي يمكن أيضاً إستخدامه كبرنامج ‘كاشير’ في المطاعم أو المحال التجارية أو الفنادق عن طريق توصيل طابعة POS التي تقوم بطباعة إيصالات الشراء التي نحصل عليها عند التسوق.

٥- إمكانية عمل عروض للعملاء

يمكن من خلال برنامج ألف ياء كذلك عمل عروض مختلفة للعملاء وإرسالها لهم بطرق متعددة.

وكذلك يمكن إستخدام هذا البرنامج بلغات متعددة بجانب اللغة العربية التي تمثل اللغة الأساسية، وبعد ذلك يمكن الحصول على تقارير كاملة تبين المبيعات والأرباح والخسائر وفقاً للعمليات التي تمت داخل البرنامج.

بشكل عام برنامج ألف ياء بمفرده يقوم بما يمكن لأكثر من موظف القيام به من إدارة المخازن والمستودعات، وتحديد أسعار البيع، وتوثيق الإيرادات، والمصروفات، وإنشاء قواعد بيانات للعملاء والموردين، وإنشاء فواتير إلكترونية إحترافية للبيع أو الشراء.

وأخيراً منصة نقاط البيع مربوطة بنظام كامل لإدارة شركتك، من حيث الفواتير ومرتجعات البيع والشراء وإدارة بيانات العملاء والموردين والحسابات والتقارير، ويمكن إنشاء حساب تجريبي مجاني للتعرف على البرنامج بشكل عملي وقريب، من خلال هذا الرابط.

مؤسس المدونة، مهتم بالشؤون الإقتصادية والتجارية وحاصل على دبلومات في مجال التجارة الدولية - صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني. هدفي هو تقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

4 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا