حاويات نقل البضائع (بالإنجليزية: Containers) هي عبارة عن غرف مستطيلة الشكل مصنوعة من الحديد يتم تحميل البضائع بداخلها، ثم تحمل على ظهر سفن أو شاحنات لنقلها براً أو بحراً.

وتعد الحاويات أهم أدوات مجال شحن البضائع لأنها الأداة التي تحفظ البضائع من التلف أو الضياع، ويمكن للحاوية الواحدة حمل أطنان من البضائع بشكل منظم ومنسق.

وقد كانت أول شركة إبتكاراً لفكرة الحاويات بدلاً من تحميل البضائع بالقطعة إلى ظهر السفينة هي شركة Maersk المعروفة في بدايات القرن الماضي.

أنواع وأحجام حاويات نقل البضائع
شكل حاويات وسفن شركة Maersk

وهناك من يستخدم تلك الحاويات بطرق اخرى في عمل المنازل أو المكاتب أو المتاجر وليس للشحن فقط، وتستخدم خصوصاً في المشاريع المؤقتة أو التي تتركز في الصحاري وأطراف المدن مثل مشاريع الحفر والتنقيب والإنشاءات.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ العمل في مجال الإستيراد والتصدير

ويتم ذلك عن طريق تبطين الحاوية بمواد خشبية ومواد عازلة للحرارة ثم طلائها لتصبح كالجدران، ويمكن وضع أثاث ومكيفات هواء وكل مقومات المنزل الطبيعية بداخلها.

أنواع وأحجام حاويات نقل البضائع
حاوية مستخدمة كمتجر أو مكتب

– أنواع وأحجام حاويات الشحن

لكي تستطيع معرفة أي الحاويات ستكون أنسب لبضائعك لابد أن تعرف أنواع ومقاسات حاويات النقل البحري التي أهمها وأكثرها إستخداماً ثلاثة أنواع وهي:

١- الحاويات الجافة Dry Containers

وهي الحاويات العادية التي يمكن تحميل بضائع جافة بداخلها لا تتلف بالحرارة، ولها ثلاث أحجام متعارف عليها، ٢٠ قدم 20 Feet، و٤٠ قدم 40 Feet.

وحاوية ٤٠ قدم عالية السقف 40 (HQ (High Cube وترتفع عن الحاوية ٤٠ قدم العادية بحوالي ٨ متر مكعب، وهذا لزيادة الحمولة بشكل رأسي بدلاً من الأفقي لتوفير مساحة التخزين في السفينة.

إقرأ أيضاً: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

يتألف طول الحاوية ال٢٠ قدم من ٦ أمتار، وعرض حوالي ٢.٥ متر، وتحمل بحد أقصى ١٥ طن من البضائع.

أما الحاوية ال٤٠ قدم فيتألف طولها من ١٢ متر، وبنفس عرض الحاوية ال٢٠ قدم وتحمل بحد أقصى ٣٠ طن من البضائع.

٢- الحاويات المبردة Reefer

وهي حاويات تحتوي على أجهزة تبريد تعمل بإستمرار طوال مدة الشحن ويتم ضبطها بدرجة برودة محددة بحسب نوع البضائع، وتستخدم بشكل أكبر في نقل البضائع التي تتلف في الحرارة كالأطعمة والخضراوات والفواكه.

ومقاساتها هي نفس مقاسات الحاويات الجافة ماعدا مقاس الحاوية ال٤٠ قدم HQ، ويمكن أيضاً أن تحمل نفس حمولة تلك الحاويات.

٣- الحاويات ذات السقف المفتوح OT

هذه الحاويات لا يكون لها سقف لذلك تسمى OT إختصاراً لكلمة Open Top Containers والهدف منها إدخال بعض أنواع البضائع من الأعلى لعدم إمكانية إدخالها من الأمام، أو تحميل البضائع التي يتعدى إرتفاعها طول سقف الحاوية المغلقة.

ومقاساتها هي نفس المقاسين التقليديين ٢٠ قدم و٤٠ قدم، وكذلك حمولتها نفس حمولة تلك الحاويات.

وهناك حاويات اخرى تستخدم لنقل البضائع السائلة وحاويات تشبه المنصة ليس لها سقف أو جدران لكنها قليلة الإستخدام للغاية.

– أنظمة إستخدام الحاويات

في مقالة سابقة بعنوان كيفية الوصول إلى شركات شحن البضائع ذكرت كيفية العثور على شركات الشحن، لكن قبل العثور على تلك الشركات والتواصل معها لابد أن تعلم أن هناك طريقتين لشحن بضائعك داخل الحاويات وهما:

١- حمولة حاوية كاملة FCL

وهي عبارة عن إستئجار حاوية كاملة لتحميل بضائعك، وتعرف في مجال الشحن بFCL إختصاراً لكلمة Full Container Load.

٢- حمولة أقل من حاوية LCL

وهي عبارة عن إستئجار مساحة محددة داخل حاوية أو الإشتراك في حاوية تقل بضائع اخرى إذا لم تكن في حاجة لحاوية كاملة، وتعرف بLCL إختصاراً لكلمة Less Than Container Load.

وكل أنواع الحاويات السابق ذكرها يمكن إستئجارها أو حتى شرائها بحسب الحاجة، لكن في كل الأحوال تحتاج إلى صيانة بشكل دوري من مالكها لتجنب تلفها وخروجها عن العمل بسبب الصدأ أو الرطوبة أو الصدمات التي قد تتعرض لها أثناء عمليات الشحن والتفريغ.

أنواع وأحجام حاويات نقل البضائع
حاويات خارجة عن العمل

والخلاصة أن تلك الحاويات التي ذكرت وأنظمة إستخدامها هي التي ستحتاج إليها في أغلب الأحيان عند الإستيراد أو عند التصدير كذلك إذا كان لديك عملاء.

5 تعليقات

  1. من فضلك انا اسمي محمود من مصر .محتاج بعض الاشياء استوردها من مصر الي البرازيل مش عارف اعمل اية أرجوك محتاج إفادة ضروري

  2. لو سمحت يا أستاذ مصطفى….ان تزودني بأفضل المصادر فيما يخص التصدير للسلع التجارية،فعلى سبيل المثال اذا كان هناك مواطن أمريكي يريد فتح مكتب لتصدير منتج معين لإحدى الدول العربية،فما هي الخطوات التي يمكن اتباعها…
    و شكراً
    محمد الغالي

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا