إذا كنت أحد رواد الأعمال فبالتأكيد قد سمعت من قبل بمجال “التسويق الإلكتروني” أو التسويق عبر الإنترنت، الذي يُعد أفضل وأقوى طرق ترويج الأعمال، صغيرة كانت أو كبيرة. مقارنة بطرق التسويق القديمة.

وإذا كنت أحد رواد مجال السياحة بشكل خاص ولديك فندق أو منتجع أو حتى شقة مجهزة ترغب بالإستفادة منها فتأكد أن الإنترنت هو المكان الصحيح لتسويقها، أكثر من أي مكان آخر.

الإنترنت وبالتحديد أربعة مواقع سنذكرها لك في هذه المقالة هي الأفضل في هذا المجال، وستوفر عليك الكثير من متاعب التسويق.

ولا نبالغ إذا قلنا أنك بإستخدام تلك المواقع لن تحتاج لتسويق مكان الإقامة الخاص بك بأي طريقة أخرى، لا عبر الإنترنت ولا عبر شركات السياحة أو وكالات السفر ولا السماسرة ولا غير ذلك.

هذه المواقع هي الأكثر إستخداماً حول العالم من قبل المسافرين، فهي تقدم خدمات مميزة وأسعار تعد الأفضل على الإطلاق، متفوقة على كل وكالات السياحة والسفر.

لدرجة أن تلك المواقع أصبحت من أهم أسباب تعثر بل إفلاس شركات السياحة الكبرى حول العالم كما حدث مؤخراً مع شركة توماس كوك.

هذه المواقع ستتكفل بتعبئة مكان الإقامة الخاص بك بالزبائن دون عناء، لكن هذا ليس كل شئ! ستبقى عليك بعد ذلك مهمة ليست بالهينة تتمثل في تقديم أفضل خدمة ممكنة لزبائنك، لجعلهم يبادرون دائماً بترشيح مكان الإقامة الخاص بك لغيرهم من المسافرين.

فمجرد أن يأتيك العملاء لن يكون كافياً لبناء سمعة قوية والتغلب على المنافسين، وإنما هي الخطوة الأولى فقط على طريق بناء تلك السمعة.

دون مزيد من المقدمات، هذه المواقع الأربعة تتمثل في الآتي:

١- Booking.com

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

موقع بوكينج booking.com يعد الموقع الأول والأفضل في العالم في مجال حجز الفنادق والمنتجعات، فبنقرة زر ومن خلال الهاتف الذكي يمكن للمسافر دائماً حجز الفندق المناسب من بين ملايين الفنادق في غضون دقائق.

لا تستغرق خطوات إدراج مكان الإقامة الخاص بك على موقع بوكينج أكثر من خمس عشرة دقيقة وفقاً لتصريح الموقع.

للبدء قم بالنقر على زر القائمة أعلى اليمين ثم List Your Property.

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

قم بتعبئة البيانات المطلوبة، ولا تنسى أن الصور التي تعرضها لمكان الإقامة تمثل عاملاً رئيسياً في جذب المسافرين لذلك لابد أن تكون عالية الجودة.

وتجنب تماماً وضع صور ليست حقيقية أو معدلة بشكل مبالغ فيه بواسطة برامج تعديل الصور.

ضع في إعتبارك عند تحديد أسعار الغرف أن هناك عمولة يقتطعها موقع بوكينج كلما قام شخص بحجز فندقك تقدر بحوالي ٢٧٪؜. ويتم تحصيلها عن طريق إرسال فاتورة نهاية كل شهر بالمستحقات.

وإذا كنت تظن أن النسبة التي يفرضها موقع بوكينج كبيرة فحينما تشاهد ٨٠٪؜ أو أكثر من زبائنك يأتون من خلال هذا الموقع فلن تكترث لهذا الأمر كثيراً.

٢- Expedia.com

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

موقع إكسبيديا Expedia.com يعد ثاني أفضل موقع بعد بوكينج من حيث الشهرة والجودة إلا أنه يمكن من خلاله حجز تذاكر الطيران والرحلات ولا يقتصر على الفنادق والمنتجعات فقط.

فإذا كان موقع بوكينج يجلب لك حوالي ٨٠٪؜ من النزلاء فموقع إكسبيديا سيجلب لك الـ٢٠٪؜ الباقية دون أن تجهد نفسك في التسويق، لكن لا تنسى أيضاً أن عليك تقديم أفضل خدمة ممكنة لنزلائك حتى تستطيع التميز عن الفنادق الأخرى وتضمن عودة زبائنك في المستقبل.

للتسجيل في موقع إكسبيديا إستخدم الرابط في الأعلى ثم انقر على علامة القائمة ثم List Your Property. ثم قم بتعبئة البيانات كاملة وإنتظر الموافقة.

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

ننصحك دائماً بذكر جميع مميزات الفندق أو المنتجع الذي تسوق له بطريقة صادقة وجذابة تجعل السائح يرى مكان الإقامة الخاص بك الأفضل من بين أماكن الإقامة الأخرى، وهذا يتضمن وصف دقيق – أسعار جيدة – صور حقيقية عالية الجودة.

التسجيل في كلا الموقعين إكسبيديا وبوكينج مجاني، وهناك عمولة يفرضها موقع إكسبيديا على كل حجز تقدر بحوالي ١٧٪؜ أي أقل من عمولة موقع بوكينج بحوالي ١٠٪؜ لكن إكسبيديا لن يجلب لك نفس عدد النزلاء الذي سيجلبه لك موقع بوكينج؜.

٣- Tripadvisor.com

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

موقع Tripadvisor.com هو الموقع الرائد في العالم في مجال تقييم الفنادق والمطاعم والشركات السياحية، فيمكن للمسافرين الإطلاع من خلاله على الآراء الحقيقية لمن زار فندقاً أو منتجعاً أو مطعماً أو موقعاً ما في أي مدينة في العالم.

فإذا كان بإستطاعتك جعل نزلائك يقيّمون فندقك أو منتجعك عبر موقع Tripadvisor ستبدأ رحلتك إلى العالمية، لكن تأكد أنك تقوم بأكثر مما يجب عليك تجاه عملائك حتى تحصل على أفضل تقييم ممكن، بالتالي تحصل على أكبر عدد من النزلاء.

للتسجيل في الموقع قم بالنقر على هذا الرابط، ثم قم بإنشاء حساب جديد بواسطة بريدك الإلكتروني، ثم قم بتعبئة بيانات منشأتك بشكل كامل ولا تنسى مراعاة الأمور التي ذكرنا بالأعلى.

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

من حيث العمولة فموقع Tripadvisor لا يفرض أي عمولة تذكر لكن هناك مميزات تسويقية مدفوعة يمكنك الإستفادة منها حسب الحاجة.

وتذكر أن هذا الموقع ليس موقع حجز مباشر ومع ذلك يضع أحياناً روابط تؤدي إلى مواقع مثل بوكينج وإكسبيديا لمن يرغب بحجز مكان الإقامة الخاص بك، لكن الغرض الأساسي من الموقع هو التقييم عن طريق تجارب النزلاء الحقيقية لفندقك أو منتجعك.

لذلك تجد أن معظم مالكي الفنادق والمنتجعات يسعون جاهدين للحصول على تقييمات العملاء، بل يقدمون في كثير من الأحيان خدمات ومنتجات “مجانية” مقابل الحصول على التقييم، نظراً للإنتشار الواسع الذي يتمتع به هذا الموقع ولثقة ملايين المسافرين حول العالم به.. وننصحك كذلك بعمل نفس الشئ.

٤- Airbnb.com

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

موقع Airbnb.com يعد الأشهر في العالم في حجز الشقق والفيلات السكنية، وليس مختصاً بالفنادق والمنتجعات، مما يعني أنه يمكنك التسويق بواسطته فقط إذا كانت لديك شقة أو فيلا أو حتى غرفة في منزلك ترغب بتأجيرها.

وقد رأينا أهمية ذكره في هذه القائمة لنكون قد وفرنا لك خطة تسويقية متكاملة تتعلق بأماكن الإقامة من فنادق ومنتجعات وشقق وفيلات.

لإدراج مكان الإقامة الخاص بك قم بتحميل التطبيق من متجر التطبيقات الخاص بهاتفك، ثم إذهب إلى Profile في الأسفل ثم List Your Space ثم أدخل البيانات المطلوبة بشكل دقيق من وصف وصور ومميزات.

أفضل طريقة لتسويق الفنادق والمنتجعات عبر الإنترنت

كما هو الحال بالنسبة للمواقع السابق ذكرها التسجيل مجاني لكن هناك عمولة تقتطع عندما يقوم أحد النزلاء بحجز مكان الإقامة الخاص بك.

وهذه مقالة تبين كيفية حجز أماكن الإقامة من خلال موقع Airbnb بعنوان أفضل موقع لحجز الشقق السكنية حول العالم.

في النهاية..

ننصحك بشدة أن تقوم بإدراج فندقك أو منتجعك أو شقتك على هذه المواقع الأربعة، بعد ذلك صدقنا لن تحتاج لمزيد من التسويق. لكن كما قلنا ونؤكد ثانية أن هذا ليس كل شئ! فما سيميزك عن منافسيك هو جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها لنزلائك وإلا فلن تأتي هذه المواقع عليك إلا بنتائج عكسية.

ولا تنسى بجانب تلك المواقع أن يكون لديك موقع “Website” متميز ونظيف ويعكس مدى إحترافية الخدمات التي تقدمها، بجانب صفحة واحدة على الأقل على مواقع التواصل الإجتماعي لإبراز ما لديك من عروض وخدمات بشكل دوري.

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك آدخل إسمك هنا