مرحباً بكم.. يعتبر الشحن من الخطوات الحرجة في التجارة الإلكترونية والارضية علي حد سواء، وهذه الخطوة هي اكثر ما يخيف المشتري خاصة أن المشتري يريد أن تصل سلعته بشكل آمن وبسعر مناسب، وفي أغلب الأحيان لا يدري المشتري اي وسيلة شحن يستخدم, البريد العادي ام السريع. أم شركات الشحن الجوي والبري والبحري؟ وكل وسيلة منها لها مميزات وعيوب كما أن اسعارها تتفاوت.

ولحل هذه المعادلة يجب العلم أن نوع ووزن السلعة بالإضافة الي المدة وما إذا كانت لغرض تجاري أو شخصي هذه المقومات هي التي يجب ان تحدد لك وسيلة الشحن المناسبة, وإليكم بعض النصائح الهامة فيما يتعلق بموضوع الشحن قبل ذكر الشركات والخدمات:

– إذا كنت تنوي الشراء لغرض التجارة فابتعد تماماً عن شركات البريد السريع “الإكسبريس

لان ارباحك ستذهب في تكلفة الشحن, واستبدلها بشركات الشحن الجوي أو البري أو البحري المعروفة بشركات اللوجستيات أو الكارجو, فهي أرخص كثيراً عند شحن كميات تجارية، ولكن للعمل مع هذا النوع من الشركات لابد من وجود مستندات رسمية لمزاولة نشاط الإستيراد أو التصدير, أو في حالة عدم الرغبة بعمل شركة يمكن إستخدام  مستندات خاصة بشركة أخري موجودة بالفعل مقابل نسبة متفق عليها مع صاحب الشركة.

– إستخدم الخدمة البريدية الحكومية في شحن المنتجات

وهذا داخليا أو خارجيا سواءً بشكل شخصي أو لاغراض تجارية, وذلك بالطبع في شحن الكميات الصغيرة لانه كما أسلفنا الخدمات البريدية الحكومية أصبحت أكثر تطوراً وهذه الخدمات أوفر من شركات البريد السريع الخاصة.

– إستخدم البريد السريع الخاص في حالة شحن اي منتج ثمين

المنتجات الثمينة كالذهب او المجوهرات وغيرها من أو إلي دولتك أو مايزيد قيمته عن ألفي دولار امريكي يفضل استخدام شركة فيديكس او دي إتش إل أو يو بي إس أو غيرها من شركات البريد السريع الخاصة.

– أضف علي اي سلعة علي الاقل خمسة أو عشرة بالمائة كضريبة جمركية

وهذا بالنسبة للمنتجات الغير معفية من الضرائب وفي حالة العرض علي بعض الجهات كالإتصالات/المصنفات/الصحة أو غير ذلك أضف مصاريف أخري تتراوح مابين الثلاثين الي خمسين دولار.

– في حالة شراء اي منتج يحتاج لعرض علي الجهات الرقابية

منتجات تعمل بتقنية الجيل الثالث أو الرابع أو هواتف محمولة “اي منتج يعمل بشريحة إتصالات” او أي منتج يحتاج لموافقه جهات العرض بالجمارك يفضل استخدام خدمة شوب آند شيب التابعة لشركة أرامكس, او البريد السريع الخاص وهذا في حالة لم يكن بمقدور صاحب الشحنة بالذهاب لإنهاء الإجراءات, وإلا فالبريد الحكومي يكفي.

شركات البريد السريع الخاصة Express

شركة فيديرال اكسبريس المعروفة بفيديكس هي اولي شركات الشحن السريع في العالم وهي شركة امريكية  وفي الحقيقة معظم شركات الشحن السريع او الاكسبريس هي امريكية المنشأ, تعتبر شركة فيديكس من ارقي شركات الشحن السريع من ناحية الخدمة ويفضل جداً استخدام خدماتها اذا كان المنتج الذي تشتريه ثميناً كالمجوهرات بانواعها اما ماعدا المنتجات القيمة فلا ينصح بها نظراً لعلو تكلفتها, وفي بعض الحالات لا يكون لك الاختيار لان التاجر يحدد لك طريقة الشحن.

شركات البريد السريع الخاصة Express

شركة أرامكس هي شركة شحن عالمية معروفة، مقرها الرئيسي في دولة الأردن فهي شركة عربية النشأة والملكية، تقدم أرامكس خدمة شوب اند شيب المعروفة والتي تتميز باحتساب التكلفة علي أساس الوزن فقط لا الأبعاد، وتتميز هذه الشركة بقيامها بإجراءات التخليص الجمركي نيابة عن المشتري حتي في المنتجات التي تحتاج إلي العرض علي الجهات الرقابية مثل الهواتف النقالة.

شركات البريد السريع الخاصة Express شركة تي ان تي هي شركة استرالية معروفة في مجال الشحن السريع, لاتختلف كثيراً عن مثيلاتها من الشركات السابق ذكرها فمن ناحية سرعة الشحن تتميز جميعها بالسرعة ولذلك سمي هذا النوع من البريد بالاكسبريس.

شركات البريد السريع الخاصة Express

شركة دي اتش ال من الشركات المعروفة عالميا بالسرعة وجودة الخدمة ولكن كالعادة استخدامها بعيداً عن خدمة بوردرلينكس او ماي يو اس سوف يكون باهظ الثمن ولكن مع ذلك ننصح بها ايضا في حالة شراء منتجات قيمة.

شركات البريد السريع الخاصة Express شركة يو بي اس، يونايتد پارسيل سيرڤيس هي شركة امريكية خاصة للشحن السريع وينطبق عليها نفس طرق الشحن السابقة, ويمكن دائماً سؤال التاجر عن تكلفة الشحن بواسطتها في حالة الشراء, أو الإتصال بمكتب الشركة في دولتك في حالة الرغبة بإرسال شحنة ما.

وأخيرا كانت هذه نبذة سريعة عن أبرز شركات البريد السريع الخاصة المعروفة بالإكسبريس ملحقة ببعض النصائح عن كيفية وتوقيت إختيارها مقارنة بالبريد العادي المعروف بالبريد الحكومي، فمرحبا بتعليقاتكم واستفساراتكم، ودمتم في أمان الله.