إعلام ومحتوىتسويق إلكتروني

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك

إذا كان لديك موقع أو مدونة وترغب بزيادة عدد زوارها، سنبين لك ما عليك فعله لتحقيق ذلك.

إقرأ في هذا المقال
  • السيو SEO
  • جودة المحتوى
  • سرعة تحميل الموقع
  • مراعاة حقوق الملكية
  • الأمان

هل تجد زيارات موقعك ثابتة ولا تتقدم على الرغم من إستهدافك للكلمات المفتاحية وتطبيق قواعد السيو المعروفة؟ إذا كان الأمر كذلك فهناك مشكلة ما تسبب ذلك.

هذه المشكلة لن تخرج عن الأشياء التي سنذكر في هذه المقالة من تجارب واقعية في مجال التسويق الإلكتروني وصناعة المحتوى.

وخصوصاً في وقت تتغير فيه لوغاريتمات ومعايير ترتيب المواقع وظهورها في محرك بحث جوجل بشكل مستمر ويصعب مواكبته.

فكلنا يرغب بزيادة عدد زيارات الموقع أو المتجر الإلكتروني أو المدونة الخاصة به، لأن ذلك يعني فرصة أكبر لتحقيق الأرباح، وتحقيق أكبر قدر من الإنتشار في المناطق المستهدفة.

وكذلك إذا كنت مصمماً أو مسوقاً إلكترونياً فبالتأكيد إذا كان بإستطاعتك تحقيق ذلك لعملائك سيعطيهم ذلك ثقة أكبر في خدماتك.

لذلك سنذكر لك خمسة أمور يجب أن تتأكد من تطبيقها في أي موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني، ثم تتابعها بشكل دوري وستبدأ تدريجياً بملاحظة الزيادة في عدد الزيارات، وهي:

١- السيو (SEO)

السيو (Search Engine Optimization) هو أحد مصطلحات التسويق الإلكتروني المعروفة، ويعني تحسين أو تأهيل موقعك للظهور في نتائج البحث الأولى.

بإختصار هو جعل محرك البحث يحب موقعك، وهو أفضل وأقل طرق التسويق الإلكتروني تكلفة لزيادة زيارات أي موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني.

والسيو هو أهم أنواع التسويق الإلكتروني من وجهة نظري، ولطالما كنت أعتمد عليه في التسويق أكثر من الأنواع الأخرى، ومنذ أتقنت السيو لا أدفع المال لتسويق المدونة.

وكما بالصورة إذا قمت على سبيل المثال بكتابة كلمات تتعلق بالتجارة الإلكترونية، أو بالإستيراد والتصدير ستظهر مقالات المدونة في النتيجة الأولى.

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك

وفي بعض الأحيان مابين الأولى والثالثة على الأكثر، وأحياناً تظهر مقالتين وليست واحدة فقط من المدونة في النتيجة الأولى والثانية.

والسبب في ذلك هو تطبيق قواعد تحسين الموقع في محركات البحث التي ذكرنا أهمها في مقالة بعنوان نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث يمكنك الرجوع إليها.

ولا تنس أن الشكل العام للموقع يعد حالياً من متطلبات السيو، فتماماً كما تحرص على تنسيق المواضيع التي تنشرها يجب أن تحرص على تنسيق وتجميل شكل موقعك.

فالمستخدم يثق بشكل أكبر في المواقع التي تبدو إحترافية، ويترك بسرعة المواقع التي تبدو كئيبة.

٢- جودة المحتوى

جودة المحتوى تعتبر العامل الأهم جنباً إلى جنب مع السيو، فإذا طبقت جميع قواعد السيو ولم تقدم محتوىً متميزاً فليست هناك فائدة، وهناك مقالات متعددة عن كيفية التميز في صناعة المحتوى والتدوين كمقالة كيف تصبح كاتباً ومدوناً متميزاً.

فإجعل إهتمامك منصباً على تقديم المواضيع المتميزة التي توفر فائدة حقيقية للمستخدم، لأن الإنترنت اليوم يحتوي على ملايين المواقع والمدونات وليس بحاجة لزيادة عددية بل بحاجة لمحتوى أفضل.

وإذا كان بإمكانك التميز بالمحتوى وسط تلك الأعداد الكبيرة من المواقع فلن تتخيل ما ستصل إليه من الأرباح والزيارات.

ومن الأمور التي ستساعدك في تقديم محتوىً ذَا جودة عالية هو تعديل وتحديث المقالات القديمة بشكل دوري، فإذا عدت لمقالات كتبتها منذ سنتين أو ثلاثة ستجدها حتماً بحاجة لتعديلات. 

وقد يتوجب عليك أحياناً حذف بعض المقالات القديمة التي لا تحقق زيارات كافية ولا تقدم فائدة لزوار مدونتك.

ومنذ بدأنا بتحديث المقالات كاملة على الأقل كل ثلاثة أشهر، لم يبقى في المدونة إلا المواضيع المتميزة، وذهبت زيارات المواضيع المحذوفة إلى مواضيع أخرى أعلى جودة.

فدائماً في مجال صناعة المحتوى الجودة مقدمة على الكمية، ولم تعد كثرة المقالات هي المعيار الأول في صعود رتبة المواقع بل أصبحت الجودة هي المعيار الأول.

وهذا بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد المواقع والمدونات الموجودة على شبكة الإنترنت والتي وصل عددها حول العالم في ٢٠١٩ إلى مايقرب من ٢ مليار موقع ومدونة.

٣- سرعة تحميل الموقع

سرعة تحميل الموقع من أهم الأمور التي تساهم في زيادة عدد زوار موقعك، وخصوصاً إذا كان متجراً إلكترونياً أو موقعاً يبيع الخدمات.

فالمستخدم يكره التحميل البطئ وسيقوم بترك موقعك فوراً إذا إستغرق التحميل وقتاً طويلاً، وسيبحث عن مواقع أسرع للحصول على تجربة إستخدام أكثر تميزاً وسرعة.

ولمعرفة سرعة موقعك أو مدونتك هناك عدة أدوات أهمها والتي نستخدمها في هذا الموقع هي GTmetrix أولاً وهي بسيطة بمجرد دخولك للموقع تضع رابط موقعك لتظهر لك النتيجة، وهذا يعد أفضل أداة لقياس السرعة.

كيف تزيد زيارات موقعك أو مدونتك؟

ثم Google Page Speed التي يمكن من خلالها قياس سرعة الموقع عن طريق كتابة عنوان الموقع في الخانة كما بالصورة.

بعد كتابة عنوان الموقع في الخانة المخصصة ستظهر سرعة موقعك الحقيقية على الهاتف الذكي والحاسوب، ثم في الأسفل تجد الامور التي تحتاج لإصلاحها باللون الأحمر وكم من الثواني يمكن أن توفر بعد إصلاحها.

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك
(اليمين) الأخطاء التي يجب إصلاحها (اليسار) الأشياء التي تم إجتيازها

ثم تجد إلى الأسفل قليلاً الأشياء التي نجحت في إصلاحها باللون الأخضر، وكم من الثواني قل في مدة تحميل موقعك.

بعد أن تتعرف على الأخطاء أو الأشياء التي تسبب بطء تحميل موقعك ستجد أهمها مايلي:

١- حجم الصور وهو أمر لايجب أن تغفل عنه لأن الصور هي أكثر الأشياء التي تجعل موقعك بطيئاً في التحميل، وهذه مقالة بعنوان كيف تقلل حجم الصور لزيادة سرعة موقعك لمعرفة طرق تقليل حجم الصور بطريقة سهلة وبأدوات متعددة.

٢- أن يكون الموقع غير متوافق مع الهاتف الذكي، فأكثر من ٧٥٪؜ من زيارات المواقع اليوم تأتي عبر الهاتف الذكي (شاهد الصورة الرئيسية للمقالة).

لذلك ظهر ما يسمى بAMP إختصاراً لـaccelerated mobile pages وهي خاصية تجعل موقعك فائق السرعة على الهاتف الذكي وقد ذكرنا تفاصيل عنها في مقالة أفضل طريقة للتسويق الإلكتروني على الإطلاق.

وهذه أداة اخرى تقدمها جوجل لمعرفة إذا كان موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني متوافقاً مع الهاتف الذكي أم لا من هذا الرابط.

إذا كنت تدير موقعك أو مدونتك من خلال منصة ووردبريس، فهناك مقالة ستساعدك بعنوان أفضل طرق وإضافات تسريع مواقع ووردبريس، تجربة عملية!

٤- مراعاة حقوق الملكية

التعدي على حقوق الملكية يعتبر من الأمور المرفوضة دائماً والتي يعاقب عليها محرك بحث جوجل لدرجة تصل إلى حجب موقعك من الظهور في نتائج البحث.

ومن أهم صور مخالفة حقوق الملكية هي نسخ محتوى مدونة أو موقع آخر، المحتوى الذي يتمثل في النصوص أو الصور على حد سواء.

فلابد أن يكون محتواك من صنعك أنت ١٠٠٪؜ ومن حيث الصور فهناك مواقع توفر صوراً رائعة ومجانية ذكرناها بالتفصيل في مقالة كيف تحصل على صور مجانية لموقعك دون مخالفة حقوق الملكية.

٥- الأمان

كيف تضاعف زيارات موقعك أو مدونتك

أن يتمتع موقعك أو متجرك الإلكتروني أو مدونتك بالأمان فهذا أمر حتمي ومطلوب في ظل إنتشار حوادث الإختراق وسرقة البيانات الشخصية والمالية.

وقد صرح جوجل رسمياً أنه بداية من عام ٢٠١٩ ستكون الأولوية في الظهور للمواقع المؤمنة، لذلك يجب عليك شراء نظام SSL لموقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني حتى إن لم تتم بداخله معاملات مالية.

وستظهر علامة القفل بجانب الدومين الخاص بك إذا كان مؤمناً، وإذا لم يكن يعمل بهذه التقنية فسيكتب بجانب الدومين Not Secure أي غير آمن.

– ملخص المقالة

في نهاية المقالة بإختصار هذه الخمسة نقاط المذكورة لابد من تطبيقها على الترتيب التالي:

١- صناعة محتوى متميز ويقدم فوائد حقيقية للمستخدمين بشكل دوري، ويفضل الإستعانة بكتاب وصناع محتوى إذا كان ذلك ممكناً.

٢- تطبيق قواعد السيو داخل الموقع On page SEO بالشكل الموصى به من جوجل ليتعرف على محتواك ويسرع أرشفته، مع عدم المبالغة والقلق بشأن السيو.

٣- العمل على تسريع الموقع وتقليل مدة تحميله قدر الإمكان وبشكل مستمر، عن طريق تقليل حجم الصور، وتجميع وتصغير ملفات HTML و JavaScript و CSS.

٤- مراعاة حقوق الملكية وعدم سرقة محتوى الغير من صور أو مقالات أو فيديو.

٥- تأمين الموقع بتقنية SSL في كل الأحوال سواءً كانت تتم فيه معاملات مالية أو لا تتم فيه معاملات مالية ويقدم معلومات فقط كهذا المدونة.

بتطبيق تلك الأمور ستلاحظ زيادة في عدد الزيارات بلا شك، لكن لن تحدث تلك الزيادة في يوم أو يومين وإنما قد يستغرق الأمر عدة شهور حتى ترى النتائج.

تأكد دائماً من إستخدام جوجل أنالتيكس لمراقبة أداء موقعك والتعرف على سلوك مستخدميك لزيادة المحتوى الذي يجذبهم، وتقليل المحتوى الذي لا يهتمون به.

وأخيراً إذا كان لديك سؤالاً حول أي من النقاط التي ذكرت أو إذا قمت بتطبيقها ولم تحصل على نتيجة فلا تتردد في التواصل عبر التعليقات لنساعدك في إصلاح المشكلة.

8 تعليق

  1. مرحباً نزار، كيف أغلقت المدونة الأولى ومازالت تظهر نتائج بحث؟ هل كان لها دومين مدفوع أن كانت مجانية على بلوجر أو ووردبريس؟ عموماً ليست هناك مشكلة من ناحية النسخ أي لن تعتبر منسوخة، لكن المشكلة في الأرشفة التي قد تستغرق بعض الوقت، لذلك كان من الممكن الإنتقال بطريقة أفضل عن طريق تحويل الزيارات إلى موقعك الجديد ثم تقوم بغلق المدونة الأولى.
    عموماً لا مشكلة في ما فعلت لكن هذا سيكلفك وقتاً أطول لإعادة الأرشفة.

  2. السلام عليكم انا أنشأت مدونه وكتبت فيها 80موضوع حصري من تدويني انا
    لكن المدونه حصل لها مشاكل فأضطريت ان انقل المقالات الي مدونه جديد فقمت بحذف المدونه القديمه وقمت بنقل المقالات الى المدونه الجديده

    سوالي هو هل بيعتبر محركات البحث ان مقالاتي مكررره ومنسوخه رغم اني نقلتها من مدونتي القديمه ولم انسخها مع العلم اني ابحث ع مقالاتي القديمه وتضهر في محركات البحث رغم اني قد قمت بحذفهن
    فكيف اعمل

  3. بالفعل كما وصفتم اعدت العملية من جديد و تم حل المشكل، شكرا لكم فريق التحرير، سأبقى متابع وفي لمدونتكم بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *