إعلام ومحتوى

طرق الحصول على صور مجانية لموقعك دون مخالفة حقوق الملكية

التعدي على حقوق الملكية يضر حتماً بأي موقع أو مدونة أو متجر إلكتروني، وهناك طرق شرعية للحصول على صور جيدة! تعرف عليها.

إقرأ في هذا المقال
  • كيف نحصل على الصور في موقعنا
  • كيف يتعامل Google مع المواقع المخالفة لحقوق الملكية؟
  • المواقع التي تتيح صور مجانية لا تخالف حقوق الملكية

تعد حقوق الملكية الفكرية والتي تتضمن حقوق النشر والطباعة أحد أكثر الأمور التي يجب مراعاتها سواءً من قبل الشركات، أو الأفراد الذين يتمثلون بشكل أكبر في مصممي المواقع والمدونين.

فمخالفة حقوق الملكية تعد من الأمور التي يعاقب القانون على إنتهاكها، وليس القانون فقط بل تعاقب عليها محركات البحث أيضاً بعدة طرق.

وترتبط حقوق الملكية بالمنتجات الملموسة والرقمية وليست الملموسة فقط، فمن حيث المنتجات الملموسة كلنا يعلم أن هواتف آبل أو سامسونج لايحق لأي شركة تقليدها أو صنع منتجات مطابقة لمنتجاتها.

أو إستخدام أي منتج من منتجاتها المسجلة في تصنيع منتج آخر دون الرجوع للشركة. وكذلك لايمكن إستخدام العلامات التجارية الخاصة بها لأي أغراض تجارية.

وقد لايعلم كثيرين أن نفس القوانين تنطبق على المنتجات الرقمية التي تتمثل في منتجات مرئية أو مقروءة أو مسموعة، فلا يجوز بيع البرامج الأصلية أو عرضها للتحميل بطرق غير مشروعة ودون موافقة المالك.

وكذلك لا يجوز إستخدام صور يمتلكها أفراد أو شركات في تصميم المواقع والمدونات دون إذن المالك، ولا يجوز نسخ المقالات من المواقع والمدونات دون الإشارة إلى مصدرها على الأقل.. وهكذا.

– كيف نحصل على الصور في موقعنا

هناك عدة طرق تستخدمها المواقع والمدونات للحصول على الصور التي توجد على صفحاتها أو داخل المقالات، وبغض النظر عن وجود مواقع كبري لها المقدرة على توظيف مصورين وعمل صور حصرية من صنعها.

ويمكن بالنسبة للمتاجر الإلكترونية تصوير المنتجات بسهولة وبالهاتف الذكي كما بينا في مقالة كيف تستخدم هاتفك الذكي في تصوير منتجاتك، أما بالنسبة للمدونات والمواقع الإخبارية فيختلف الأمر قليلاً في مسألة الحصول على الصور.

فعند كتابة أو شرح أحد المواضيع هناك ثلاث طرق نحصل بها على الصور في المدونة، بجانب إلتقاط الصور في بعض الأحيان.

نفس الطرق التي تستخدم في الغالب من قبل الكتاب والمحررين والمصممين في المواقع والمدونات الأخرى، وهي كالآتي:

١- الطريقة الأولى: إلتقاط الصور بنفسك، أو إنشائها عن طريق برامج تصميم وتعديل الصور مثل فوتوشوب وماشابه.

٢- الطريقة الثانية: تحميل الصور من مواقع تقوم إما ببيع الصور أو تتيح تحميلها مع إعفاء المستخدم من أية مسؤولية قانونية تتعلق بحقوق الملكية. وهذه المواقع هي التي سنذكرها لاحقاً في هذه المقالة.

٣- الطريقة الثالثة: أخذ لقطة للشاشة من تطبيق أو موقع ما نقوم بالتحدث عنه أو عن كيفية إستخدامه، وهذه طريقة بسيطة وعملية مع إمكانية إستخدام برامج أخرى بعد ذلك لتركيب لقطات الشاشة أو تعديلها أو إضافة الشرح إليها إلى آخره.

– كيف يتعامل Google مع المواقع المخالفة لحقوق الملكية؟

أما محرك البحث الأهم Google فيهتم بشكل كبير بمسألة حقوق الملكية فهو يعاقب التعدي على حقوق الملكية بعدة أشكال أهمها حجب الموقع أو خفض مرتبته، أو رفضهم وضع الإعلانات الخاصة بهم المعروفة “بجوجل أدسنس” على تلك المواقع المخالفة.

لذلك فالتعدي على حقوق الملكية يعد من أكبر أخطاء السيو (SEO) التي تسبب تراجع مرتبة الموقع في محرك البحث مما يؤدي بدوره إلى تراجع عدد الزيارات.

فليس من الصحيح أن نذهب إلى Google ونقوم بتحميل الصور الخاصة بالمواقع الأخرى، ولابد من الإلتزام بحقوق النشر التي تذكرك بها جوجل.

وتكون مكتوبة أسفل كل صورة بعبارة ” قد تكون الصورة محمية بموجب حقوق النشر ” أو بالإنجليزية “Photo Maybe Subject To Copytight“.

كيف تحصل علي صور مجانية لموقعك لاتخالف حقوق الملكية

– المواقع التي تتيح صور مجانية لا تخالف حقوق الملكية

هناك مواقع رائعة نستخدمهما بشكل دائم للحصول على الصور، وهي تحتوي على صور عالية الجودة وبأحجام وأبعاد مختلفة، وفي جميع المجالات تقريباً، التقنية والطبيعة والطعام والسياحة والفن والسياسة وغيرها من المجالات.

ويمكن كذلك إستخدام تلك الصور كخلفيات للهواتف أو الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر الشخصي، نذكر من هذه المواقع ثلاثة مواقع هي الأشهر وهي كالآتي:

١- موقع Unsplash

كيف تحصل علي صور مجانية لموقعك لاتخالف حقوق الملكية

موقع unsplash هو موقع متميز يتيح تحميل الصور التي يتم نشرها بواسطة المتابعين في الكثير من المجالات، ولاتكون خاضعة لقوانين حقوق الملكية الفكرية، ويمكن تحميلها بشكل مجاني وبجودة عالية.

وليس ذلك فقط بل يمكن تحميل فيديوهات مجانية من خلال هذا الموقع، وهذا هو موقعنا المفضل في تحميل الصور عالية الجودة لموقعنا.

٢- موقع Pixabay

كيف تحصل علي صور مجانية لموقعك لاتخالف حقوق الملكية

يعد موقع pixabay الإختيار الثاني لنا عند البحث عن الصور، فهو سهل الإستخدام ويتيح صور مجانية وبجودات عالية ومختلفة بحسب الحجم والأبعاد المطلوبة، وله تطبيق هاتفي خاص بأنظمة Android و IOS.

٣- موقع burst

كيف تحصل علي صور مجانية لموقعك لاتخالف حقوق الملكية

موقع Burst هو موقع للصور المجانية توفره منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية الشهيرة Shopify وبه صور مجانية للمنتجات لمن يمتلك متجراً إلكترونياً ولا يستطيع الحصول على صور عالية الجودة لمنتجاته.

ونذكر بشكل سريع أن هناك مواقع أخرى لتحميل الصور لكن ليست مجانية، وهي مواقع مشهورة وبها صور حصرية قد يصل ثمن الصورة الواحدة فيها إلى عشرون دولاراً.

وتمتلك حلولاً للشركات والمواقع الكبرى، ومن أشهر هذه المواقع Shutterstock و GettyImages.

في النهاية وبعد بيان المواقع والطرق التي يتم من خلالها الحصول على الصور، لابد من التأكيد على أهمية مراعاة حقوق النشر وحقوق الملكية، وذلك لسببين، الأول هو تعزيز ثقافة عدم التعدي على حقوق الغير أو سرقة جهود الآخرين.

والسبب الثاني لفائدة الموقع من حيث التقدم في محركات البحث، فقد رأينا مراراً وتكراراً مدونات ومواقع تقوم بالنسخ واللصق والتقليد، وهو مايعد أمراً غير مقبول ولن يؤدي إلى النجاح على أية حال.

28 تعليق

  1. وعليكم السلام، مرحباً، هذا بحسب تصريح الموقع إذا قال أن الصورة ليست للإستخدام ولها حقوق ملكية فهي كذلك، لكن إذا لم يصرح الموقع فلا مشكلة، والإكتشاف يكون أكثر عن طريق الإبلاغ من قبل صاحب الحقوق.
    وهناك تحديثات قادمة ستعمل على حماية حقوق الملكية بشكل أكبر.

  2. السلام عليكم..
    لدي استفسار عن هذه النقطة، ماذا لو أخذت صورة من موقع واقتصصت جزء منها، هل هذه تُعد مخالفة حقوقية ؟ وماهي آلية شركة قوقل لاكتشاف الصور المطابقة لصور أخرى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *