تجارة إلكترونية

3 طرق لإنشاء متجر الكتروني للمبتدئين

المتاجر الإلكترونية من المشاريع الرائدة والمربحة، فإذا أردت بناء مشروع ريادي مربح يجب أن تنشئ متجراً إلكترونياً.

إقرأ في هذا المقال
  • الخطوات القانونية والمستندات
  • ما يجب توافره في المتجر الإلكتروني
  • طرق إنشاء المتجر الإلكتروني

 بمجرد تفكيرك في إنشاء متجر الكتروني خاص بك، فأنت في هذه الحالة قد بدأت أولى خطواتك في عالم التجارة الالكترونية، والتي تعني قيام المستهلكون بإجراء عمليات الشراء الخاصة بهم من خلال هواتفهم الذكية، أي من خلال الإنترنت، وأيضًا قيامهم بعمليات دفع قيمة المنتج أو الخدمة من خلال بطاقتهم البنكية، أو طرق إلكترونية أخرى تسهيلًا عليهم.

وكانت التجارة الإلكترونية في الماضي من المجالات غير الرائجة، بسبب قلة المحتوى التعليمي الخاص بها، ولكنها أصبحت من المجالات المربحة الآن، وازدهرت مؤخرًا بشكل ملحوظ.

ونرى ذلك في ارتفاع عدد المتاجر الإلكترونية، وأيضًا عدد المتسوقين عبر الإنترنت، وذلك لأن التجارة الالكترونية تسهل على المتسوقين الحصول على ما يريدونه.

وقبل أن تعرف كيفية انشاء متجر الكتروني، يوجد بعض الاساسيات والمهارات، الواجب عليك معرفتها اذا كنت ستبدأ بمفردك في مشروعك الخاص، ويمكنك أخذ هذه الاساسيات كمرشد لك، اثناء سيرك في طريق التجارة الالكترونية، يمكنك معرفة كل هذه الارشادات من خلال قراءة مقال، اساسيات ستحتاجها عند بدء مشروعك.

بعد معرفتك بأهمية الدخول في مجال التجارة الالكترونية ، والاساسيات العامة التي ستساعدك للدخول فيه، عليك التفكير الآن في كيفية انشاء متجرالكتروني، وهي الخطوة التي سنناقشها الآن.

أولاً: اذا كانت خبرتك قليلة

هناك طرق عدة لإنشاء متجر الكتروني، لكن إذا لم يكن لديك خبرة كافية في إنشاء وتصميم المواقع، عليك بكل بساطة إيجاد شركة لتصميم المواقع عن طريق محرك البحث جوجل.

مثلاً اكتب “شركات إنشاء متجر الكتروني”، أو “شركة لانشاء متجر الكتروني، في مصر أو السعودية أو الأردن، أو أي دولة حسب منطقتك، ثم قم بمراسلة الشركات وشاهد نماذج من تصاميمهم، لتحصل في النهاية على متجر الكتروني كاملاً يشمل وسائل الدفع – وسائل الشحن – وسائل الأمان.

ثانيًا: اذا كانت خبرتك متوسطة

يمكن إنشاء متجر الكتروني تجريبي مجاني أو مدفوع، وذلك عبر منصات خاصة بإنشاء المتاجر الالكترونية، التي منها منصات عربية متميزة مثل Expandcart، ومنها المنصات العالمية الشهيرة كمنصة Shopify، وتتميز تلك المنصات بأنها توفر حلولاً كاملة للشحن، والدفع، وتوفر قوالب متميزة وأنظمة لإدارة المخزون وإدارة المتجر الإلكتروني بشكل كامل.

ثالثاً: اذا كنت على خبرة كبيرة

 إذا كانت لديك معرفة كافية بمنصات شهيرة مثل WordPress أو Magento، توجد قوالب خاصة لـ “التجارة الالكترونية” مجهزة ومتميزة منها المجاني ومنها المدفوع ويمكن الحصول عليها دائمًا في قسم Ecommerce Themes.

تأكد أن إنشاء متجر الكتروني متكامل يستغرق وقتًا وجهدًا، ويحتاج إلى صبر وتمويل وتسويق، مع إحكام الأركان الأساسية كالشكل ووسائل الشحن، وطرق الدفع المناسبة ووسائل الأمان لتتمكن من كسب ثقة المتسوق.

ويبقى كذلك التركيز على جانب هام وهو المتعلق بجودة المنتجات والأسعار والخدمات التي تقدمها لجمهورك من خلال متجر الكتروني على الانترنت، بمعنى آخر حاول أن توفر كل ما يمكن لإرضاء عملائك وخدمتهم حتى بعد البيع.

 ومن ذلك يمكنك استنتاج أنه يوجد بعض العناصر الواجب توافرها في أي متجر الكتروني تفكر في انشائه حتى تستفيد من مميزات التجارة الإلكترونية، ومن هذه العناصر…

ما يجب توافره في أي متجر الكتروني

أولًا: لابد من وجود وسيلة شحن مناسبة وموثوقة، ولتحقيق ذلك لابد من اختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الاقتصادية، ويجب أخذ بعض الشركات في الاعتبار مثل أرامكس، فيديكس، دي إتش إل، ولهذه الشركات مكاتب محلية في معظم الدول العربية يمكن التواصل معها لمعرفة طرق التعاون الممكنة.

ثانيًا: يمكنك شراء أنظمة الأمان المعتمدة عالميًا المعروفة بـ SSL عن طريق شركات مثل thawte.com  و verisign.com وهما الشركتين الأشهر من حيث أنظمة الأمان التي تؤمّن بيانات العملاء وعمليات الدفع، وهي من الأنظمة المطلوبة في مجال التجارة الالكترونية.

ثالثًا: لابد من توافر طريقة دفع آمنة، وبجانب الدفع عبر متجرك يفضل إتاحة خدمة الدفع عند الإستلام، وتتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع وتقوم بتطبيقها مؤخرًا مواقع تسوق عالمية لأنها المفضلة لدى المتسوقين العرب، وأشهرها علي المستوي العربي شركة أرامكس، حيث يقوم مندوب الشركة بتسليم الشحنة للمشتري وتحصيل المبلغ المطلوب.

رابعًا: سياسات واضحة وصارمة، على سبيل المثال وضع سياسة للخصوصية، شروط الإستخدام، سياسة المنتجات المرتجعة، وسياسة حماية المشتري، وكل هذا يعزز من أي متجر الكتروني.

خامسًا: نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء ويمكن شراء تلك الأنظمة كاملة تمامًا كشراء أحد برامج الأمان ضد الفيروسات، ذلك كله من شأنه نجاحك في مجال التجارة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *