منصات وشركات

شرح خطوات استبدال منتج من جوميا

محتوى المقالة (إنقر للذهاب إلى أحد المحتويات مباشرة)

قصة نجاح موقع جوميا:

بدأ جيريمى هودارا وشريكه ساشا بوينونيك بتأسيس موقع جوميا المشهور عالمياً الآن في عام 2012، وكانا المستشارين السابقين لدى McKinsey، عُرفت جوميا او Jumia بالانجليزية من قبل بـ Africa Internet Group، ونشأ هذا موقع في لاجوس عام 2012 ومن المفاجئ أنها انتشرت في 5 دول أفريقية مثل مصر وساحل العاج والمغرب وكينيا وجنوب أفريقيا بشكل سريع، واستطاع موقع جوميا التوسع أكثر في عام 2014 حتى تمكن من الوصول إلى تنزانيا وغانا وأوغندا والكاميرون والجزائر وتونس، وفي عام 2018 استطاع موقع جوميا من الوصول الى 14 دولة إفريقية.

نجح موقع جوميا www.jumia.com.eg الرائد في مجال التسوق عبر الانترنت في احتلال الصدارة بين مواقع التجارة الإلكترونية وبالأخص داخل مصر، وهذا بسبب المجهود الذي بذله هذا موقع خلال فترة عروض البلاك فرايداي،مما مكن شركة Jumia من توسيع فروعها في مختلف المجالات مثل Jumia Travel وهي تتخصص في حجز الفنادق عبر الانترنت، Jumia Food لطلب وتوصيل الطعام وكلاُ منهما تأسس في يونيو 2013، وفي عام 2015 انضم مشروع جديد لشركة Jumia وهي Jumia Deals ، وانضم ايضاً مشروع Jumia One في عائلة مواقع جوميا التوسعية وهذا المشروع يساعد في دفع الفواتير وخدمات الدفع الأخرى مثل تطبيق Airtime وفي نفس العام إطلاق مشروع Jumia Pay كأحد الطرق لدفع كل خدماتك عبر Jumia وتميزت عن غيرها من مواقع تساعد في دفع الفواتير بأنها تحمل خاصية نظام الاقتراض الذي أسسه موقع جوميا والذي يساعد البائعين الى حصولهم على قروض بسهولة.

وفي عام 2015 اشترك الموقع مع شركة Amadeus technology في تأسيس موقع يساعد المسافرين في حجز تذاكر الطيران، وكما هو مذكور في الرسم البياني في الأسفل مقياس نمو جوميا في عام 2015 وصل إلى نسبة 265% مقارنة بالعام السابق 2014 حتى وصلت الى 234 مليون دولار.

وفي عام 2016 اصبح موقع جوميا رقم 1 في القارة الافريقية وقيمتها تزيد عن مليار دولار أمريكي.

واخيراً في عام 2018 تعاقد موقع جوميا مع Telcoin لتسهيل عملية دفع الخدمات وايضاً مع كارفور لبيع منتجات جوميا الالكترونية حول صعيد افريقيا.

ما هي سياسة استرجاع المنتج من موقع جوميا:

استطاع الموقع توفير عنصر الأمان من خلال سياسة الاستبدال او الاسترجاع المنتجات في حالات وصول منتج تالف أو أن المشتري كان متردد حين قام بشراء المنتج بعد شرائه من الموقع ، ومن سياسات استبدال واسترجاع المنتج :

  1. عملية الاسترجاع تبدأ بالتفعيل خلال أول 14 يوم من تقديم طلب رجوع المنتج بعد تسليمه.
  2. يمكن استرجاع المنتجات باستثناء المنتجات المتعلقة بالنظافة والأمن مثل ملابس السباحة، الملابس الداخلية ، الأقراط ، مستحضرات التجميل ، العطور، المكملات الغذائية،  وحتى 30 يومًا في حالة وجود عيب في السلعة أو تم فتحها.
  3. سهولة عملية إرجاع المنتج واسترداد قيمته من دون دفع مبلغ الشحن على إرجاع أي منتج من الموقع .
  4. حين يتم استرجاع المنتج سوف تحصل على 100% من قيمة المنتج مع رسوم الشحن المدفوعة، إذا كان المنتج به عيب أو تالف أو إذا كان غير مطابق للمواصفات التي وضعها البائع.

شرح خطوات استبدال منتج من جوميا:

وفقاً للشروط التي تتواجد داخل جوميا لحماية المستهلك وتوافر شروط الإرجاع، تمنحك فرصة استرجاع او استبدال المنتج خلال اول 7 أيام من شراء المنتج وتغيير رأيك، وان تواجد فيه عيب أو تلف أو وصول منتج غير متطابق مع المواصفات المعروضة له على موقع جوميا.

 إتباع الخطوات التالية لإرجاع منتج من موقع جوميا:

الخطوة الاولي:

تأكد من أن المنتج مطابق لشروط الإرجاع.

الخطوة الثانية، قم بتعبئة المنتج:

سجل الدخول لحسابك في موقع جوميا ثم اضغط على “طلباتي” ثم “تفاصيل الطلب” ثم على “استرجاع المنتج”.

الخطوة التالتة، 

املأ طلب الاسترجاع الموجود بالجزء الأسفل من موقع جوميا من إيصال الاستلام.

الخطوة الرابعة:

تأكد من تعبئة المنتج في العلبة الأصلية، وفقاً لشروط الاسترجاع يفضل ضمن تعبئة الهدايا والملصقات والملحقات المجانية التي أتت مع المنتج عند استلامه، وإذا لم يتم استرجاع جميع المنتجات المتواجدة في العلبة سيتم رفض عملية الاسترجاع.

الخطوة الخامسة:

عند اختيارك ان يستلم مندوب التوصيل من موقع جوميا بأخذ الطلب، اذن سيتم التواصل والاتفاق معك على ميعاد لاستلام المنتج منك، اما ان اخترت ان تقوم انت بتوصيل المنتج اذا يفضل أن توصله في المكان المتفق عليه.

الخطوة السادسة:

سيقوم فريق مختص من موقع جوميا بعمل فحص جودة المنتج.

الخطوة السابعة:

بعد فحص المنتج سيقوم متخصص من خدمة العملاء بالتواصل معك للاتفاق على طريقة الدفع المناسبة لك لاستلام رسوم المنتج ورد القيمة المستحقة لك.

اسئلة شائعة متعلقة بموقع جوميا:

1- متى يمكن استرجاع منتج من موقع جوميا؟

يوفر موقع جوميا خدمة الاسترجاع بعد 14 يوم من تاريخ استلامك له بشرط اتباع الشروط المتوافق عليها في عملية الاسترداد، لكن تختلف طرق ومدة استرجاع المنتج، لانك اذا استخدمت الاسترجاع عن طريق الانترنيت تكون فترة الاسترجاع من بداية استلامك المنتج فقط خلال 7 ايام، اما ان تواصلت مع خدمة العملاء مدة الاسترجاع تزيد وتصل إلى 14 يوم.

وبعد 14 يوم موقع جوميا يرفض أي عملية استرجاع وفي هذه الحالة ننصحك بالتواصل مع خدمة العملاء أو الجهة المسؤولة عن ضمان المنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.