تجارة إلكترونية

“الدروب شيبنج”drop shipping الطريقة الأفضل لبدء التجارة الالكترونية بدون منتجات

أكثر من ٩٠٪؜ من أصحاب المتاجر الإلكترونية بدأوا بطريقة الـdrop shipping!

إقرأ في هذا المقال
  • تعريف الدروب شيبينج
  • سلبيات الدروب شيبينج
  • المواقع التي توفر خدمة الدروب شيبينج
  • هل يستحق الأمر أن تبدأ بالدروب شيبينج؟

هل تعرف أنه يمكنك الآن إنشاء متجر إلكتروني، وتسويقه وبيع آلاف المنتجات دون أن تمتلك مخزونًا منها، فمعظم مالكي المتاجر الإلكترونية عملوا بطريقة تسويق المنتجات مقابل عمولة وهو ما يعرف بالـ drop shipping!

ويعد الدروب شيبنج drop shipping، من أنجح الأمثلة على التجارة الالكترونية، حيث أن أكثر من ٣٥٪؜ من المتاجر الإلكترونية تعمل بطريقة الدروب شيبنج، وهذا لصعوبة امتلاك أماكن لإدارة وتخزين المنتجات ثم إعادة بيعها للعملاء.

وبالتأكيد تسأل نفسك الآن كيف يمكنني العمل في مجال التجارة الالكترونية عن طريق الدروب شيبنج؟….في البداية عليك أن تعرف أن التجارة الإلكترونية تتمتع بالعديد من المميزات التي تتيح لك فرصة التوسع في مشروعك، وخلق أسواق عالمية.

قبل أن تعرف كيف يمكنك البدء في الدروب شيبنج drop shipping، وعيوبه ومميزاته التي ستتمتع بها اذا اخترت ان تتعامل بها في مجال التجارة الالكترونية، لا بد أن تعرف ما هو الدروب شيبنج drop shipping

ما هو الدروب شيبنج (drop shipping)

الدروب شيبينج هو أحد طرق بيع المنتجات بالتجزئة عبر الإنترنت والتي تقوم أنت فيها بدور الوساطة عن طريق تسويق منتجات شركة أخرى أو مورد آخر لكن عبر منصة أو متجر خاص بك مقابل هامش ربح يضاف إلى ثمن المنتج، وهو من أنجح أشكال التجارة الالكترونية.

وعند إتمام عملية الشراء يقوم المورد (مالك المنتج) بشحن المنتج إلى المشتري مباشرة دون أي تدخل منك حتى يتم تسليم المنتج للمشتري.

بمعنى آخر هي طريقة يتم فيها تسويق منتجات شركة معينة أو القيام بدور الوساطة بين البائع والمشتري مقابل الحصول على عمولة محددة ودون الحاجة لوجود مخزون من البضائع، حيث ان عدم وجود مخزن للمنتجات يمثل عائقًا إذا كنت تريد دخول مجال التجارة الإلكترونية، وتحقيق الربح منها، ويوجد الكثير من العقبات التي ستواجهك عند دخولك في التجارة الالكترونية.

مميزات وعيوب الدروب شيبنج  drop shipping

إذا قررت الدخول في مجال التجارة الالكترونية، هناك الكثير من المميزات التي تتعلق بالدروب شيبنج drop shipping، تجعله يبدو رائعًا خصوصًا كبداية للبيع عبر الانترنت، أو البيع عبر متجر الكتروني، وهو ما يُعرف بـ”التجارة الالكترونية”.

ولهذا النوع من التجارة الالكترونية، أهمية ومميزات كثيرة، حيث يُعرف انه الوسيلة الأسهل للربح من التجارة الالكترونية، ولكنه يمتلك صعوبات وتحديات عليك ان تتخطاها لتتمتع بهذه المميزات، والآن يمكننا مناقشة مميزات وعيوب الدروب شيبنج drop shipping على النحو التالي:

مميزات الدروب شيبنج drop shipping

١- لا توجد تكاليف للعمالة حيث لا توجد حاجة لمن يقوم بتخزين أو تغليف أو توصيل المنتجات، وكذلك يمكن لمالك المتجر الإلكتروني عن طريق بعض برامج الحسابات الإلكترونية إدارة حسابات المتجر بنفسه دون الحاجة في بداية الأمر لتوظيف محاسبين، ولا توجد كذلك حاجة لدفع إيجارات لمخزن أو مقر خاص بالمتجر، إضافة إلى أن التجارة الالكترونية تتميز بالتكلفة المادية المعقولة مقارنة بالتجارة التقليدية.

٢- لا حاجة لرأس مال ضخم حيث أن التكلفة هي فقط تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني أو الإشتراك الشهري الخاص بمنصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، بجانب بعض التكاليف غير الباهظة التي تضيف بعض المميزات لتطوير المتجر الإلكتروني، وتحقيقك لمزيد من الأرباح في مجال التجارة الالكترونية.

٣- يمكن العمل من أي مكان فلا يتقيد مالك المتجر الإلكتروني بمقر محدد أو بلد أو دولة محددة، فيمكن العمل من المنزل أو المكتب أو المقهي أو السيارة أو أي مكان آخر، وهذه من أهم مميزات التجارة الالكترونية.

٤- لا تتقيد بعدد معين من المنتجات فهناك تعدد وتنوع كبير للمنتجات، ويمكنك عرض الآلاف من المنتجات التي يتيحها التجار للتسويق والبيع على متجرك الإلكتروني، وكلما زادت المنتجات كلما زادت فرصة استهلاك الجمهور لها مما يجعلك تحقق ارباحًا أكبر.

سلبيات الدروب شيبنج drop shipping

علي الجانب الآخر من المميزات التي ذكرنا توجد بعض النقاط السلبية التي يجب كذلك ذكرها لموازنة الأمر وهي كالآتي:

١- هامش الربح صغير مقارنة ببيع منتجات تكون من مخزونك أو من صنع شركتك، وهذا أمر طبيعي فكلما قل الوسطاء كلما قلت تكلفة المنتج، وكلما كان الجهد والمخاطرة أكبر كما هو الأمر في حالة امتلاك وإدارة مخزون من المنتجات كلما زاد هامش الربح.

٢- عدم وجود مخزون أو إمتلاك المنتجات يعني عدم رؤية المنتج بنفسك بالتالي تكون جودته غير واضحة لك بنسبة ١٠٠٪؜ وفي الغالب لا تستطيع بشكل جيد بيع منتج لا تراه أو تعرف إيجابياته وسلبياته على العكس من الشركة التي تمتلك المنتج.

٣- أنت تتحمل أخطاء الموردين التي قد تحدث لأي سبب، فالمشتري لا يعبأ بكون المنتج من متجر وسيط أو من المورد مباشرة ولا يعلم أصلاً أنه قام بشراء المنتج من متجر يعمل بطريقة الدروب شيبنج.

٤- توجد بعض المشكلات في الشحن فعلي سبيل المثال إذا كنت تتعامل مع أكثر من مورد في أكثر من مدينة أو دولة، بالتالي  سيكون الشحن من أكثر من مكان والتكلفة تتفاوت مع أن المشتري قام بالشراء من نفس المتجر وقد تكون منتجات متشابهة لكن يتم شحنها من أماكن متفرقة.

٥- لا يمكن الدفع عند الإستلام، وهي طريقة دفع هامة في الوطن العربي خصوصًا للمتاجر الإلكترونية الحديثة النشأة لأنها تعطي ثقة وطمأنينة بشكل أكبر للمتسوقين عبر متجرك.

– خطوات الدروب شيبنج drop shipping

أما بالنسبة للخطوات الفعلية التي تمر بها هذه العملية من البداية حتى النهاية فهي بسيطة وغير معقدة تمامًا ويمكن ترتيبها كما يلي:

أولاً: إنشاء المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني هو المنصة التي ستقوم بعرض المنتجات عليها وتعتبر الخطوة الأولي والأهم والتي إن تم تنفيذها بدقة وعبر منصة موثوقة تقدم دعم كامل وسريع فإن ذلك سيعطي انطلاقة قوية للمتجر، ويوجد العديد من الطرق التي تمكنك من انشاء متجرك، تختلف تلك الطرق حسب خبرتك في مجال التجارة الالكترونية، ويمكنك ببساطة معرفة تلك الطرق من خلال الإطلاع على مقالة كاملة حول كيفية انشاء متجر الكتروني.

ثانيًا: عرض المنتجات

بعد إنشاء المتجر يتم عمل حساب على أحد المواقع التي تتيح خدمة الدروب شيبنج والتي سنذكر بعضًا منها في الفقرة التالية، ثم يقوم ذلك الموقع بتوفير البيانات الكاملة للمنتجات التي تخضع لـ الدروب شيبنج من تفاصيل وصور في شكل ملفات يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر ثم رفعها إلى متجرك الإلكتروني، ويمكنك معرفة طريقة عرض المنتجات بطريقة ملفتة، ووصفها من خلال قراءة مقالة كاملة حول كيفية كتابة وصف احترافي للمنتجات.

ثالثًا تسويق المتجر الإلكتروني:

وهذه تعتبر أكثر الخطوات التي تحتاج لبذل الكثير من الجهد، فليست هناك حاجة لمجهود بدني كتخزين أو تغليف أو شحن المنتجات.

وإنما هناك حاجة لمجهود ذهني يتمثل في محاولة نشر متجرك الإلكتروني بطرق التسويق الإلكتروني المختلفة والتي من أهمها الاهتمام بالمحتوى وجعله متميزًا.

والتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي والتسويق بالمقالات وغير ذلك من طرق التسويق التي يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال باب التسويق الإلكتروني في المدونة.

كذلك تقدم بعض المنصات التي يتم من خلالها إنشاء المتاجر الإلكترونية كمنصة ExpandCart ومنصة Shopify استشارات تسويقية ودعم لمساعدتك على ترويج متجرك الإلكتروني بطرق محترفة، ويمكنك معرفة تلك المنصات من خلال قراءة مقالة كاملة حول أهم المنصات التي ستساعدك في انشاء متجر الكتروني.

رابعًا: بيع المنتجات

بعد الجهد الكبير من إنشاء المنصة أو المتجر ثم عرض المنتجات ثم تسويق المتجر تبدأ مرحلة بيع تلك المنتجات.

حيث ستشعر بدفعة كبيرة مع الكثير من الثقة عند بيع منتجك الأول عبر متجرك الإلكتروني، ليتم بعد ذلك التركيز على إضافة منتجات أخرى وزيادة أرباح متجرك الالكتروني، وتحقيق النجاح في مجال التجارة الالكترونية.

خامسًا: شحن المنتجات

بعد إتمام المشتري لعملية الشراء عبر متجرك ودفع الثمن المطلوب، تقوم أنت بدفع الثمن للمورد بجانب توفير عنوان هذا المشتري ليقوم المورد بشحن المنتج مباشرة له دون أي تدخل أو جهد منك، وهو ما تحدثنا عنه عند تعريف كلمة “دروب شيبنج”.

سادساً: آراء المتسوقين

وأخيراً آراء المتسوقين عبر متجرك هي الأهم وتمثل مفتاح نجاح متجرك في المستقبل، ونجاحك في التجارة الالكترونية بشكل عام، فإذا كان العميل راضيًا عن المنتج فقد كسبت بذلك عميلاً جديدًا يُضاف إلي قائمة عملائك، وإذا لم يكن راضيًا سيكون عليك عمل شئ ما لحل المشكلة وعدم تكرارها مستقبلاً.

في كلتا الحالتين أنت الرابح، لأنك من خلال آراء العملاء ستمتلك مؤشرات عن أكثر المنتجات رواجًا لتركز عليها، وستتعرف على المنتجات الغير رائجة بالتالي تعمل علي إيجاد حل أو إزالة المنتج من متجرك، مما يجعلك مميزًا في مجال التجارة الالكترونية.

– المواقع التي توفر خدمة الدروب شيبنج drop shipping

هناك نوعان من المواقع التي تتيح خاصية الدروب شيبنج، أولاً متاجر إلكترونية تبيع بالجملة وتوفر رابطًا يكون في الغالب في أسفل الموقع يسمي drop shipping يمكن الاشتراك فيها.

وبعض المواقع الأخرى لا تظهر ذلك الرابط بالتالي يفضّل التواصل مع الدعم لمعرفة إذا كان بالإمكان العمل من خلالهم كـDrop Shipper أم لا.

وهناك مواقع أخري متخصصة بشكل كامل في توفير منتجات لمن يود العمل بطريقة الدروب شيبينج، منها منتجات ذات ماركات عالمية، وتقوم هذه المواقع بتوفير سعر التكلفة وسعر البيع بالتجزئة، وأهم تلك المواقع هي:

١- موقع Knawat

موقع ‘قنوات’ Knawat هو موقع تركي متميز يوفر منتجات كثيرة ومتنوعة لكن في مجال الأزياء وملحقاتها فقط، ويمكن العمل من خلاله باللغة العربية لمن لا يجيد اللغة الإنجليزية، وبه حلول كثيرة وبسيطة لربط الخدمة بمتجرك الإلكتروني في دقائق وبدء عرض المنتجات للمتسوقين.

٢- موقع AliExpress

يعد موقع علي إكسبريس أحد عمالقة التجارة الالكترونية في الوقت الحالي وبه ملايين المنتجات، ويتيح خدمة الدروب شيبنج لكن ليست عبر رابط خاص، وإنما لابد من نسخ بيانات المنتج مع الصور ووضعها على متجرك الإلكتروني.

أو التواصل مع المورد لمحاولة الحصول على أسعار متميزة، ثم عند إتمام عملية الشراء من قبل المشتري تقوم أنت بشراء المنتج وتضع عنوان المشتري ليتم شحن المنتج إليه مباشرة.

٣- موقع Banggood

موقع Banggood هو موقع صيني يحتوي على آلاف المنتجات التي يمكن تسويقها وبيعها عبر متجرك الإلكتروني، ويتيح لك فرصة النجاح في مجال التجارة الالكترونية.

٤- موقع Sammydress

موقع Sammydress هو موقع صيني كذلك، ويختص بالأزياء بشكل عام ويحتوي على آلاف المنتجات التي تقتصر على الأزياء والإكسسوارات الخاصة بالرجال والنساء والتي يمكن عرضها وتسويقها عبر متجرك الإلكتروني.

٥- موقع Oberlo

موقع Oberlo يختلف بعض الشئ عن المواقع السابق ذكرها، فهو عبارة عن منصة توفر منتجات خصيصًا لمن يعملون بطريقة الدروب شيبنج drop shipping، مقابل إشتراك شهري وتجربة مجانية تعطي إمكانية عرض ما يصل إلي ٥٠٠ منتج.

لكن يعمل فقط إذا كان متجرك مستضافًا علي منصة Shopify ويوفر الموقع سعر الجملة وسعر البيع بالتجزئة لتلك المنتجات، ويمكن الذهاب للموقع والتسجيل من هنا.

٦- موقع Doba

موقع Doba كذلك يشبه الموقع السابق Oberlo، من حيث طريقة العمل، وهو شريك لموقع Made In China المعروف عالميًا في مجال تجارة الجملة “Wholesale” وهي خدمة يقدمها الموقع مقابل إشتراك شهري أيضًا ويمكن التسجيل في الموقع والتجربة لإسبوعين مجاناً من هنا.

– هل يستحق الأمر أن تبدأ بالدروب شيبنج drop shipping؟

علي الرغم من أن طريقة الدروب شيبنجdrop shipping، تعرف بأنها الطريقة الأكثر سهولة لإمتلاك عمل (Business) خاص بك عبر الإنترنت بأقل التكاليف والمخاطر، إلا أن للدروب شيبينجdrop shipping، في المقابل سلبيات عديدة تؤخذ في الإعتبار، وهي ما تحدثنا عنها.

وهناك من يستطيع التغلب على تلك السلبيات دون البعض الآخر، وفي كلا الحالتين إذا كان لديك بعض المال فلا مانع من البدء والمحاولة لكن بطريقة مدروسة وعبر إستشارة أصحاب الخبرة، لتتمكن من تحقيق النجاح في مجال التجارة الالكترونية.

وهناك العديد من قصص النجاح لأشخاص قاموا بإنشاء متاجرهم الإلكترونية والعمل بطريقة الدروب شيبنجdrop shipping، وبعد مدة من تحقيق النجاح قاموا بامتلاك مخزون خاص بهم، بالتالي أصبح لديهم تحكم بشكل أكبر في المنتجات.

والدروب شيبنج طريقة سهلة وبسيطة لدرجة أنه بإمكانك بيع أي منتج من مورد أو موقع كبير عبر متجرك، عن طريق كتابة بيانات المنتج (يفضّل أن يكون بلغة بلدك).

ثم وضع الصور في متجرك ثم شحن المنتجات مباشرة إلى عملائك مع التأكيد على المورد بمراعاة عدم وضع شعار المتجر الإلكتروني الأصلي علي الشحنة.

على سبيل المثال إذا كنت تعرض منتجًا من موقع علي إكسبريس علي متجرك لبيعه بطريقة الدروب شيبنج drop shipping، فليس من الإحترافية أن يرى المشتري أن المنتج تم شحنه من متجر علي إكسبريس، لأنه كان يتسوق عبر متجرك وليس عبر متجر علي إكسبريس وإلا سيذهب في المرة القادمة إلي علي إكسبريس مباشرة، حتى وإن لم يذهب إلي علي إكسبريس فبالتأكيد لن يعود إلي متجرك مجددًا.

وسيكون عليك في حالة إنشاء متجر يعمل بطريقة الدروب شيبنجdrop shipping، بذل جهد كبير خصوصًا من ناحية التسويق، فالفيصل في الدروب شيبنجdrop shipping، هو سرعة الوصول للمستهلك، وهذا هو ما يميز متجر عن متجر آخر قد يكون مشابهاً له تمامًا، وهو ما يميزك في مجال التجارة الالكترونية عمومًا.

وخصوصًا أن التسويق لم يعد في الوقت الحالي أمرًا صعبًا منذ أن أصبح بالإمكان عمل كل شئ بواسطة الهاتف الذكي في أي وقت ومن أي مكان.

إذا لم تجرب الأمر فلن تعرف ما إذا كان مناسبًا لك أم لا، ومنذ أن وضحنا أن الدروب شيبنج ليس بالأمر المكلف فلا مانع من خوض التجربة لعلها تكون بداية نجاحك في مجال التجارة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *