تجارة دولية

أهم 5 فوائد للتجارة الداخلية والتجارة الدولية

يوجد العديد من الفوائد التجارية التي تختلف على حسب مفهوم التجارة وأنواع التجارة والفرق بين التجارة والاستثمار وغيرها، ومثال على نوع من أنواع التجارة هي التجارة الداخلية والتي تعود بالنفع على الدخل الاقتصادي ورأس مال الدولة الواحدة، أما فوائد التجارة الدولية فهي تفيد أكثر من دولة التي تشارك في التبادل التجاري وعمليات الاستيراد والتصدير.
في هذا المقال سنوضح أهم فوائد التجارة الداخلية و فوائد التجارة الدولية من مختلف الجوانب.

فوائد التجارة الداخلية:

تعتمد التجارة الداخلية أو (internal trade) اعتمادا كلياً على الصناعات المحلية والايادي العاملة داخل نطاق الدولة الواحدة، مما يجعل تبادل البضائع أمر سهل للغاية، لهذا السبب وجود التجارة الداخلية في الدولة أمر قوي للغاية للدولة و للتجار لأنها تساعد في المحافظة على عنصر السيولة المالية عند دفع المال في عمليات الاستيراد والتصدير البضائع من الخارج للداخل، وهذا يشجع على  ازدهار الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل، ولهذا السبب تواجد التجارة الداخلية ليس فقط مهم للمشتري والبائع بل ايضاً للاقتصاد المحلي و المجتمع لأن لها العديد من الفوائد التجارية  ومن أهم فوائد التجارة الداخلية هي:

1- توفير فرص العمل:

5فرص عمل — تجارة واقتصاد

اهم فوائد التجارة الداخلية هو توفير فرص عمل متنوعة في مختلف المجالات الانتاجية للافراد، لأن ازدهار التجارة الداخلية يسبب زيادة الطلب في الأسواق، مما ينتج رغبة المصانع لإنتاج أكبر قدر ممكن من تلك البضائع، وهذا يحتاج إلى القوى العاملة حتى يكونوا الوسيط بين المستهلك والشركة المصنعة مثل (تاجر الجملة وتاجر التجزئة).

2- الاستفادة من الموارد الطبيعية والمواد الخام:

6مواد الخام — تجارة واقتصاد

يعتبر هذا النوع أحد أهم فوائد التجارة الداخلية، لأنها تشجع التجار على الاستفادة واستغلال الموارد الطبيعية والمواد الخام التي تنتجها اراضي موطنهم، لأن المنتجات التي يتم بيعها في الأسواق المحلية يتم إنتاجها من خلال استخدام موارد متنوعة في صناعة جميع المنتجات مثل (الآلات والمواد الخام والقوى العاملة)، لهذا السبب استعمال الموارد المحلية البشرية أو المادية احد اهم فوائد التجارة الداخلية التي تفيد الدولة والأفراد.

3- توفير المساعدات التي يطلبها التجار:

4توفير مساعدات للتجار — تجارة واقتصاد

تعزيز و تقوية التجارة الداخلية في الأسواق المحلية وازدهارها في جميع أرجاء الدولة يساهم في توفير عناصر متعددة لمساعدة التجار المحليين والشركات المصنعة للمنتجات مثل (التأمين والاعلان والبنوك) وغيرها، وهذا يسهم في وجود فرص عمل جديدة أكثر مما سبق، ومع توفير فرص عمل تزداد نسبة الإنتاجية والتوزيع التجاري، وهذه تكون الفائدة الثالثة من فوائد التجارة الداخلية.

4- زيادة المستوي المعيشي:

2ارتفاع المستوى المعيشي — تجارة واقتصاد

تساهم التجارة الداخلية في وجود عنصر الرفاهية في حياة الأفراد في الدولة، لأنها توفّر فرص عمل كثيرة تساعد في زيادة مستوى المعيشة ودخل الفرد أو العائلة ومن خلال زيادة دخل الأفراد تزداد القوة الشرائية وهذا يجعل يجعل الاقتصاد المحلي وعنصر الرفاهية مرتفع وهذه واحدة من أهم فوائد التجارة الداخلية.

5- تنوع الصناعات الجديدة:

3تنوع الصناعات الجديدة — تجارة واقتصاد

تساعد التجارة الداخلية في تنوع الصناعات المحلية، مما يسهم في زيادة الإنتاج، وهذا يسبب وجود ضغط كبير في طلب التجار على المواد الخام والآلات التي تساعد في صناعة تلك المنتجات.

على سبيل المثال، ازدهار تجارة النسيج سببت ظهور صناعات لها علاقة بمجال صناعة النسيج مثل (آلات النسيج – آلات الصباغة) وغيره.

فوائد التجارة الدولية:

التجارة الدولية أو المتعارف عليها بالمصطلح الإنجليزي (international trade) وهي تجارة تحدث لزيادة المنافع التجارية بين دولة وأخري ، كما أنها تعتمد على تواجد علاقات و تبادل تجاري لنجاح العمليات التجارية بين دولة وأخرى، وهذا التبادل التجاري يسبب ظهور 5 فوائد للتجارة الدولية وهي:

1- أحد فوائد التجارة الدولية هي تقوية ميزان المدفوعات للدولة التي تصدر المنتجات أو المواد الخام لتصنيع المنتجات، لأن زيادة الصادرات تؤدي إلى زيادة ثروة الدولة.

2- استطاعت التجارة الدولية توحيد وتقوية العلاقات التجارية بين دولة وأخرى من خلال التبادل التجاري المستمر حتى وقتنا هذا.

3- وجود تجارة دولية ساعد في زيادة عنصر الرفاهية في الحياة اليومية للبلدان المصدرة أو التي تستورد بضاعات من دول أخرى بسبب زيادة وتوافر المنتجات في جميع أنحاء الدول وهذه يإحدى  فوائد التجارة الدولية.

4- تمكنت التجارة الدولية من تعزيز الدخل القومي للبلدان المصدرة للمنتجات أو المواد الخام وهذا سبب زيادة ملحوظة في الإنتاج مما أدى إلى تنمية اقتصاد الدول.

5- آخر فائدة من  فوائد التجارة الدولية هو الاستفادة من تبادل الثقافات والخبرات بين دولة وأخرى سواء كانت (بشرية او مادية او تكنولوجية).

تعرف على أهم فوائد للتجارة الداخلية والدولية 800 1 — تجارة واقتصاد

أسئلة شائعة عن التجارة الداخلية والتجارة الدولية.

– ماهي عيوب التجارة الداخلية والتجارة الدولية؟

أهم 3 مشاكل وعيوب تواجهها التجارة الداخلية وهي:

1- محدودية وسائل النقل وهذا بسبب وجود عوامل طبيعية ومناخية يمكن أن تسبب بعض المشاكل في حركة النقل من خلال شبكات الطرق.

2- نقص في توافر المنتجات وعدم الترابط بين الاقسام الاقتصادية داخل البلد.

3- ظهور الأسواق السوداء بسبب عدم تواجد رقابة قوية عند العمليات التجارية. 

أهم المشاكل التي تواجه التجارة الدولية وهي:

1- الرسوم الجمركية المرتفعة على الواردات.

2- بطء وصعوبة النقل التجاري بسبب المسافات البعيدة بين دولة وأخرى.

3- تدخل الحكومة في جميع الحركات التجارية التي تحدث في التجارة الدولية.

4- الاختلاف المستمر في الممارسات التجارية والتشريعات والتقاليد التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.