منصات وشركات

5 خطوات بسيطة للربح من موقع امازون

بعد أن استطاع موقع امازون التطوّر في عدة مجالات متنوعة التي وصلت الى امتلاك الآلاف من المنتجات والبضائع، زادت معدلات الزيارة الخاصة بموقع امازون خلال شهر وهذا أدى إلى وصول 2.2 مليار متسوق يومياً على موقع امازون

محتوى المقالة (إنقر للذهاب إلى أحد المحتويات مباشرة)

قصة نجاح موقع امازون:

في عام 1994م قام (جيف بيزوس) بإنشاء موقع أمازون و الذي كان يعرف سابقا بإسم “كدابرا” و الذي كان عبارة عن متجر لبيع الكتب على الانترنت, و قد بيع أول كتاب له في يوليو 1995م

 لم تقتصر الشركة على بيع الكتب فقط بل توسعت خدماتها في مجالات مختلفة و بالتالي تم تغيير اسمها من (كدابرا) لبيع الكتب إلى (امازون) و الذي يشير إلى نهر أمازون الشهير بسعته الكبيرة ليكون مصدر الهام للتوسع في مجالات الموقع، و التي تشمل الكثير من المنتجات في مكان واحد، مثل الأجهزة الإلكترونية (الكمبيوتر والتليفزيون)، وايضاً الأدوات المتنوعة المحببة للسيدات مثل (العطور – مساحيق التجميل – أدوات منزلية – أدوات العناية الشخصية)، وكذلك بيع الملابس المختلفة مثل الملابس الرياضية وغيرها،  والأحذية المختلفة من أغلب الماركات العالمية.

في عام 1998م استطاع موقع امازون أن يبيع أول CD وفي 1999م تمكن جيف بيزوس من إضافة عنصر المزادات في موقع امازون والاستثمار في المتاجر الافتراضية، ومع نجاح موقع أمازون رأى التجار الآخرين فرصة في بيع الكتب عبر الانترنت. ومن خلال ازدهار التجارة عبر الانترنت رأى جيف بيزوس فرصة في زيادة المنتجات على الموقع وفي حلول عام 2005م قام بتقديم منتجات وسلع متنوعة من الاجهزة الالكترونية وصولا إلى الملابس والمنتجات الاستهلاكية، وهذا التنوع في المنتجات قد توسع في عام 2006م من خلال تقديم خدمة (Amazon Web Services).

بعد أن استطاع موقع امازون التطوّر في عدة مجالات متنوعة التي وصلت الى امتلاك الآلاف من المنتجات والبضائع، زادت معدلات الزيارة الخاصة بموقع امازون خلال شهر وهذا أدى إلى وصول 2.2 مليار متسوق يومياً على موقع امازون، وفي وقتنا هذا يمكنك ان ترى أن موقع امازون أصبح من رواد التجارة الإلكترونية في العالم والتي تمتد فروعها إلى 13 فرع أو أكثر ومتوافر على مدار 24 ساعة في اليوم بسبب سهولة استخدامه، وهذا ساعد المستخدمين في ترك آرائهم ومراجعاتهم على المنتجات التي تم شرائها من الموقع 

وفي نهاية عام 2010م، استطاعت شركة امازون تحقيق إنجازات كبيرة في نفس العام وهي أن مبيعات كتاب “كيندل” تجاوز مبيعات جميع الكتب في أنحاء العالم، والإنجاز الآخر هو بداية شركة أمازون في دخول مجال إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية خاصة بها amazon prime، من خلال قسم استوديوهات امازون، مما أدى إلى ارتفاع مبيعاتها السنوية من 510 الف دولار في عام 1995 ليصل إلى 233 مليار دولار في عام 2018م.

ما هي أسرار نجاح موقع أمازون؟

قصة نجاح موقع امازون تسبب في الكثير من التساؤلات حول كيف استطاع موقع يبيع كتب عبر الانترنت وغير معروف إلى أن يكون أكبر المتاجر الالكترونية لبيع المنتجات على الانترنت، نجاح موقع امازون تحقق من خلال 5 عناصر وهي:

1- ثقافة الابتكار واحترامها:

يؤمن جيف بيزوس بالاستفادة من العقلية الابتكارية لأقصى حد، لهذا السبب أحد قواعد شركة أمازون أن أي موظف خطر في باله فكرة يكون لديه الحرية الكاملة في عرضها بشكل مباشر على المسؤولين، الذين ينقلونها إلى (جيف بيزوس) لدراستها على الفور إن كانت الفكرة تستحق المناقشة و بالتالي البدء في العمل بها، كما أن شركة أمازون استطاعت أن تخلق قناة للتواصل مع مجموعة معينة وهم (رواد الأعمال) من خلال منصة “أمازون لانش باد” وهي منصة تساعد الشركات الجديدة على بيع منتجاتها عبر موقع امازون.

2-  مواجهة المخاطر:

أحد عناصر نجاح موقع امازون عن غيره في الأسواق هو  تقبل الفشل والمخاطرة والتعلم من تلك التجارب والخروج منها ناجحين مثلما قررت شركة أمازون تنفيذ القارئ الإلكتروني “كيندل” بالرغم من افتقار الشركة عنصر الخبرة في هذا النطاق كانت نصيحة الجميع هي عدم تنفيذ تلك الخطوة، ولكن كانت شركة أمازون مصرة على قرارها مما سبب في تغيير قواعد اللعبة وإثبات أن شركة امازون قادرة على الابتكار والنجاح في الأسواق.

3- استراتيجية إرضاء العملاء:

أحد أسرار نجاح موقع امازون هو تركيزه على هدف واحد فقط وهو (إرضاء العميل) وهذا ما ركز عليه جيف بيزوس في بداية تأسيس شركة امازون، وهذا ساعدهم في توفير أكبر قدر ممكن من المنتجات لإرضاء جميع العملاء من خلال جميع الطرق المناسبة مثل (تقليل الأسعار – الخصومات – خدمة الشحن المجاني – إمكانية تتبع الشحنة من قبل العميل نفسه).

4- استراتيجية التسويق:

كما وضحنا في النقطة السابقة أن موقع امازون وضع قانون الشحن المجاني وتخفيض أسعار المنتجات للعملاء، إذا كيف يربح موقع امازون؟

وهذا من خلال تقليل تكلفة الاعلان وتحصيل ميزانيتها الى ميزانية الشحن المجاني، وبالتالي إنفاق الأموال لإرضاء العملاء بدلاً من إنفاقها على الإعلانات عن الشركة ومحتواها، ولم يكن جيف بيزوس مخطئ في هذه الاستراتيجية لأن توفير تجربة رائعة للعميل جعل من العملاء متسوقين مخلصين لموقع امازون.

5. بناء علاقة مع العملاء:

قدم جيف بيزوس خبرة رائعة  لعملائه لأنه جعل عملية الشراء لا مثيل لها بين منافسيه في الأسواق، وهذا من خلال خدمة العملاء، حيث يخضع جميع موظفين خدمة العملاء شركة امازون الى التدريب المكثف للتأكيد أنهم قادرين على تقديم عملهم على أكمل وجه ، وهذا يحدث من خلال دخول الموظفين في مكالمات هاتفية بين بعضهم البعض على أن شخص هو العميل والآخر موظف لمدة يومين على مدار عامين، وهذا حتى لا يفقد الموظفين تركيزهم على عنصر مهم للغاية وهي ارضاء العميل.

كيفية الربح من موقع امازون:

1- بيع المنتجات على الموقع:

يكون بيع المنتجات من خلال التجار الذين يملكون متجراً ومنتجات يريدون بيعها عبر الانترنت، هنا يستطيع موقع امازون مساعدة هذه الفئة لبيع منتجاتهم ، و ذلك من خلال:

-يوفر موقع امازون خدمة  Amazon Fba للتجار ليستطيعوا شحن منتجاتهم لمستودعات امازون، لتسهيل عملية الشحن عند الشراء.

– عندما تتم عملية الشراء سوف يحصل التاجر على قيمة المنتج في حسابه الذي تم تحديده مسبقاً بينه وبين شركة أمازون، ثم تحويل امازون تلك الشحنة من المستودع إلى المشتري.

– في بعض الأحيان يرغب التجار في شحن منتجاتهم بأنفسهم تجنباً للرسوم التي تفرضها امازون، ولكن ان كنت من التجار المميزين في امازون وتحصل على عمليات بيع كثيرة من المنطقي أن تتم عملية الشحن من خلال موقع امازون Fba.

توجد بعض النصائح حتى تربح من هذا النوع، وهي:

1- أن تقوم بدراسة السوق جيداً في موقع امازون وخاصة المنافسين الذين يقدمون نفس الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

2- من الأفضل أن تقوم بمعرفة أسعار المنافسين على نفس منتجك حتى يمكنك وضع سعر مناسب ومنافس لهم.

3- مع دراسة سوق موقع امازون يمكنك معرفة سلوك شراء عملاء موقع امازون، وهذا سوف يساعدك في تقديم المنتجات أو الخدمات المطلوبة.

4- يجب أن تضع لنفسك هامش للربح الذي تريد أن تصل إليه وهذا سوف يساعدك في تحديد إن كنت تربح أم تخسر.

2- العمل عن طريق خدمة العملاء:

هذا النوع من أنواع الربح يتم تحقيقه من خلال Amazon Flex وهي عبارة عن منصة تساعد الأشخاص العاديين في استخدام سياراتهم الخاصة لتوصيل الطرود إلى أمازون كوسيلة لكسب أموال إضافية، وهي لا تختلف كثيراً عن العمل عن طريق خدمة العملاء من موقع أمازون التي تمكنك من تحقيق الأرباح من منزلك.

يعتبر هذا النوع من الأعمال بسيط للغاية لانك تتعاقد مع موقع امازون لكي تعمل في قسم خدمة العملاء من المنزل، و لكن هذه الخدمة غير متاحة في الدول العربية ما عدا دولة الإمارات، وما يميز هذه الخدمة هي أن الراتب يصل الى 15 دولاراً في الساعة الواحدة وساعات العمل هي 7 ساعات و بالتالي يمكنك ربح 105 دولاراً في اليوم الواحد.

3- نشر الكتب الإلكترونية في موقع امازون:

لدي موقع امازون جزء مخصص لمحبين القراءة وإن كنت من هؤلاء الأشخاص لديك الفرصة في البيع والربح من موقع امازون، وهذا لأن:

– موقع امازون في البداية كان عبارة عن مكتبة الكترونية فقط ولا يزال هناك جزء في موقع امازون مخصص لبيع الكتب.

– وهناك الكثيرون من يدفعون 20 دولار في الشهر لكي يتمكنوا من قراءة كتبهم الالكترونية المفضلة من حلال (kindle).

4- تنفيذ بعض المهام في موقع امازون:

توجد بعض المهام التي لا يستطيع الحاسوب الآلي إتمامها وهنا يأتي دورك للربح من موقع امازون لهذا السبب تعتمد شركة أمازون في بعض الأحيان على البشر للقيام ببعض المهام بدلاً من الكمبيوتر تعرف هذه الخدمة بـ Amazon Mechanical Turk، بالرغم من أن الأرباح من هذا النوع يمكن أن ألا تكون كثيرة لكن طريقة تطبيقها سهلة للغاية، مثل:

– إدخال البيانات وتصنيف المنتجات والتعرف على الصور ومصادرها وغيرها الكثير.

5- امازون ميرش:

من مميزات خدمة امازون ميرش هي اعتماد موقع امازون على عدد كبير من المصممين (Graphic Designers)، حتى يستطيعوا تصميم طبعات على تيشيرتات امازون، وهذا ساعد في زيادة مبيعات موقع أمازون بنسبة 38% بسبب الطبعات المميزة على تيشيرتات امازون.

كل ما عليك فعله هو عمل تصميم مميز وإرساله إلى موقع امازون، وكلما زادت مبيعات تلك التشيرتات سوف تحصل على نسبة من الأرباح، إن كنت مستعد يمكنك الانضمام من خلال الذهاب الى صفحة Amazon Merch لتصبح من فريق عمل امازون ميرش.

اسئلة شائعة عن موقع امازون:

ماهي الخدمات التي يقدمها موقع امازون؟

1- خدمات الشحن الدولي (Amazon Global):

وهي خدمة توفير الشحن عالمياً مع معرفة سعر الشحن والجمارك دولياً على المنتجات.

2- خدمة Amazon Prime:

يحصل العملاء المميزون VIP على اسعار وتخفيضات مخصصة لهم و بالإضافة إلى وصول المنتج لهم في نفس اليوم.

3- خدمة خصومات اليوم (Today  Deal):

وهي أحد مميزات شركة امازون لن العروض تساعد في زيادة المبيعات اليومية لموقع أمازون.

4- خدمة التخزين السحابية (Amazon Cloud Drive):

يسمح موقع امازون لجميع عملائه بالحصول على 5 جيجا مساحة مجانية لتخزين الصور والملفات ويمكنك شراء مساحة اضافية ان كنت ترغب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.