كيف تحسب تكلفة المنتج كاملة قبل التسوق عبر الإنترنت؟

من الطبيعي أن يكون أكثر ما يشغل المتسوق هو كم ستكون تكلفة المنتج الذي يود شرائه حتي يستلمه، وهذا أحيانا يكون أحد عوامل تردد المشتري أو إعراضه عن فكرة التسوق عبر الإنترنت.

لكن الأمر أبسط من المتوقع، والعوامل التي تؤخذ في الإعتبار عند الرغبة بالشراء من اي متجر إلكتروني خارج دولتك هي أولا سعر المنتج المعروض.

ثانيا عندما تقوم بإضافة المنتج إلي العربة تجد انه قد تم إضافة سعر الشحن إن لم يكن الشحن مجاني وهذا هو العامل الثاني, ثم يأتي العامل الأخير وهو الضريبة الجمركية أوضريبة المبيعات.

وتحددها كل دولة بحسب قوانينها فمثلا في مصر توجد ضريبة مبيعات ثابتة بنسبة عشرة بالمائة علي أي منتج, وفي السعودية تقريبا بنسبة خمسة بالمائة, ثم بعض المنتجات يمكن أن يضاف إليها ضريبة جمركية بحسب ماتحدده الدولة.

فقد تكون سلعتك معفية من الجمارك، أو عليها ضريبة جمركية عالية في بعض الأحيان لحماية بعض الصناعات المحلية وقد تصل إلي ثلاثين بالمائة بجانب ضريبة المبيعات، أما الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فمن المعروف في غالبية الدول العربية أنها معفية من الجمارك لكن تفرض عليها ضريبة مبيعات. وخلاصة ماسبق أن العوامل التي يتم دمجها معا لحساب التكلفة الفعلية للمنتج تتلخص في الآتي:

  1. قيمة المنتج
  2. قيمة الشحن
  3. الضريبة الجمركية أو ضريبة المبيعات

– مثال –

أراد شخص شراء جهاز لوحي (تابلت) قيمته ثلاثمائة دولار وكانت هناك بعض خيارات البريد مابين العادي والإكسبريس فاختار الإكسبريس وكانت تكلفته مثلا أربعون دولارا.

تمت عملية الشراء وحينما وصل المنتج تم فحصه في مكتب جمرك البريد وتم أخذ ضريبة مبيعات عشرة بالمائة من الثمن المدون علي الفاتورة وهو ثلاثمائة دولار، فتكون ضريبة المبيعات 300 × 10 ÷ 100 = 30 دولار، الآن يتم دمج الثلاثة عوامل 300 (قيمة المنتج) + 40 (قيمة الشحن) + 30 (ضريبة مبيعات) = 370 دولار × سعر العملة المحلية مقابل الدولار (يعتبر أفضل برنامج لتحويل العملة هو xe  وله تطبيقات خاصة باندرويد وآي او إس) لتستنتج في النهاية التكلفة الكاملة للمنتج حتي استلامه.

– ملاحظة –

عند إجراء عملية الدفع Checkout بواسطة باي بال يقوم بإعلامك أن مبلغ كذا الذي ستدفعه بالدولار يساوي مبلغ كذا بعملتك المحلية، بالتالي يكون الحساب أدق، أما عند الدفع بواسطة البطاقات غير مربوطة بحساب باي بال فلا يحدث ذلك غالبا.

– كيف تحسب تكلفة الشحن عبر أرامكس/شوب اند شيب

عند استخدام خدمات شحن غير البريد الذي يتيحه البائع، مثل شوب أند شيب يتم احتساب سعر الشحن علي أساس الوزن ويمكن معرفة وزن المنتج من قسم وصف المنتج Item Description أو في بعض الأحيان تكون تحت تبويب المواصفات Item Specification.

الآن سنقوم باختيار الدولة التي سيتم الشحن إليها – ثم نضع الوزن – ثم نقوم باختيار الوحدة إذا كانت بالباوند أو الكيلوغرام ثم ننقر علي Calculate. ومعني Zone 1 و Zone 2 أي المنطقة التي سيتم الشحن منها إلي دولت المستلم.

كيف تحسب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي الإستلام

– كيفية حساب تكلفة الشحن في بوردرلينكس و ماي يو إس

عند استخدام خدمات مثل ماي يو إس أو بوردرلينكس يتم احتساب تكلفة الشحن علي أساس الأبعاد أو الوزن ويطبق أيهما أكبر، للحساب في بوردرلينكس يمكن وضع أبعاد ووزن المنتج في صفحة حساب تكلفة الشحن الخاصة بهم.

كذلك ماي يو إس من هنا، (وهذا احد الأسباب التي تميز شوب اند شيب عن غيرها وهي أن الحساب يكون علي أساس الوزن فقط) وبذلك نكون قد تعرفنا علي تكلفة الشحن والضريبة معا لأن مثل هذه الشركات تضع نسبة تقريبية للضريبة الجمركية حتي وإن زادت علي ذلك فلن تدفع تلك الزيادة.

كيف تحسب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي الإستلام

كيف تحسب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي الإستلام

كان هذا مالدينا حول كيفية إحتساب تكلفة المنتج عند التسوق عبر الإنترنت حتي إستلامها.

مؤسس المدونة، مهتم بالشؤون الإقتصادية والتجارية وحاصل على دبلومات في مجال التجارة الدولية - صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني. هدفي هو تقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

79 تعليقات

  1. لو حشتري موبايل ايفون عامل 250 دولار من امازون كم التكلفه بتاعت الجمارك و الشحن وهل يوجد طريقه تقلل النسبه والشحن !!!

  2. السلام عليكم أنا إشتريت أنسيالات و book marks وكرات كريستال كم تكون الجمارك بالنسبة لهذه المنتجات ئ

  3. اهلا يا فندم انا طالب 4جواكت من ايباي وسعرهم كلهم 21 دولار عاوز اعرف بلشحن بتاعهم عاوز اعرف هدفع كام للجمارك لحد ما يوصل لحد عندي عاوز اعرف التكلفه كلها

    • مرحباً خالد، بالنسبة للشحن من المفترض أنك عرفت قيمته قبل إتمام عملية الشراء، وبالنسبة للجمارك فتتعدى ٥٠٪؜ من قيمة الفاتورة وقد تقدر بأكثر من ٢١ دولار فتدفع جمارك تصل إلى نفس تلك القيمة أو تزيد لأن الضرائب على الملابس عالية جداً خصوصاً في مصر لوجود مصانع محلية.

  4. السلام عليكم انا اشتريت مكنلات غذائية ل نفسي عن طريق الانترنت ب قيمة حوالي ٢٨٠٠ جنيه ، عايز اعرف حدفع كم ضرايب و جمارك و اي مدفوعات تانية ؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا