كيفية استخدام موقع علي بابا للإستيراد
تعلم كيفية الإستيراد والتصدير عبر موقع علي بابا

موقع علي بابا بلا منازع هو افضل موقع تجارة بين الشركات في العالم، ولمعرفة هذا الموقع بشكل أفضل، هو موقع صيني المنشأ أسسه رجل يدعي “جاك ما” يمكن التعرف عليه من خلال مقالة من هو ‘جاك ما’ مؤسس موقع علي بابا.

وهو موقع يضم آلاف الشركات والمصانع من جميع أنحاء العالم وأكثرها بالطبع من الصين، تأسس هذا الموقع عام 1999 ويتخذ من مدينة هانج زهاو مسقط رأس مؤسسه مقراً أساسياً بجانب الفروع حول العالم في عدة دول.

وهو اليوم أكبر موقع تجارة بين الشركات في العالم وكل ماقد يخطر ببالك من منتجات يمكن أن تجد لها مصنعاً أو مصدراً علي هذا الموقع “علي بابا”.

وقبل الدخول في كيفية العمل علي الموقع نذكر بالنصائح التي أوردناها في مقالة كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين، وهي مقالة عن كيفية التأكد من وجود الشركة التي تود التعامل معها بشكل رسمي، وكيف يحميك الموقع بوسائل حماية حقيقية تضمن حق كلاً من المستورد والمصدر.

إقرأ أيضاً: كيف تتحقق من وجود الشركة ومصداقيتها علي موقع علي بابا

– نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين علي موقع علي بابا

١- يفضل التعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.

٢- يفضل إستخدام خدمة إي سكرو وقد تم شرحها في المقالة السابق ذكرها.

٣- أعلم المورد أنك سترسل له مندوبا عنك لاستلام الشحنة وأنه سيدفع نقدا، إذا وافق فهو صادق وإن اعترض بأي صورة فهو محتال.

٤- يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون إسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.

٥- إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.

٦- لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الإستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.

٧- لابد من طلب فاتورة أولية والتي تسمي Proforma Invoice مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.

٨- إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخري مثلا بما يعادل نصف القيمة فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.

إقرأ أيضاً: كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

– البحث عن المنتجات علي موقع علي بابا

هناك طريقتان للوصول إلي منتج ما، وهما إما بكتابة المنتج في محرك البحث أو إرسال طلب شراء Post Buying Request كما هو مبين بالصورة.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار محرك البحث يمكن كتابة إسم المنتج أو إسم المورد، ثم النقر علي Search ثم في صفحة النتائج، يمكن اختيار المورد الآمن عن طريق النقر علي الثلاثة مربعات Gold Supplier – Onsite Checked – Assessed Supplier في المستطيل الأول باللون الأحمر.

مرتبط: أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا

في المستطيل الثاني علي يسار الصفحة يمكن إختيار الدولة التي تود الإستيراد منها. في المستطيل الأول يمين الشاشة يمكن إضافة المنتج إلي قائمة المقارنة Compare أو إضافته إلي المفضلة Favorites. ثم عند المستطيل أسفله عند كلمة Contact Supplier يمكن النقر عليه لإرسال رسالة إلي المورد.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار البحث بطريقة إرسال طلب شراء Post Buying Request يتم النقر عليه ثم البدء بملئ البيانات كما هو موضح بالقائمة أدناه.

وهذه الطريقة لها مميزات منها توفير الوقت وتجميع الموردين بمختلف أسعارهم ودولهم لإرسال عروضهم إلي بريدك الإلكتروني دون عناء منك، وكل ماعليك بعد ذلك هو مقارنة الأسعار واختيار الشركة الأوثق والأكثر أماناً.

– كيفية الدفع للمورد علي موقع علي بابا بعد العثور علي المنتج المطلوب

لدفع ثمن المنتج للمورد المدرج علي موقع علي بابا هناك ثلاثة طرق أساسية، منها واحدة تتم داخل الموقع وبوساطته وهي المعروفة بإي سكرو Escrow والطريقتان الثانية والثالثة تتمان خارج الموقع ولا دخل للموقع بهما وهما التحويل المقدم نقدا عن طريق البنك TT Telegraphic Transfer.

والثانية هي الإعتماد المستندي عن طريق البنك L/C Letter Of Credit وقد تم شرحها في مقالة الإعتماد المستندي L/C وأهميته في مجال الإستيراد والتصدير وبالطبع يفضل علي الأقل للمرة الأولي إستخدام خدمة الدفع بوساطة الموقع Escrow.

– المستندات التي يجب توافرها لتخليص الشحنة جمركياً

هناك مستندات يقوم بتوفيرها المورد، وهناك أخري يوفرها المستورد وجميعها لازمة لإتمام عملية التخليص الجمركي:

– المستندات المطلوبة من المورد:

الفاتورة التجارية – بيان العبوة – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن إذا كان الشحن عن طريقه، أما إن كان عن طريق شركة شحن منفصلة تقوم الشركة بمدك بها بعد دفع تكلفة الشحن – شهادات جودة أو تبخير للمنتجات الخشبية.

مرتبط: كيف تصدر منتجاتك عن طريق موقع علي بابا

أو شهادة صحية في حالة المواد الغذائية ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة عن طريق المخلص الجمركي لأنها ستمثل عائقا أمام دخول الشحنة إن لم تتوفر كاملة.

– ملحوظة –

في بعض الدول يطلب منك توثيق الشهادات من قنصليتها في دولة المصدر، وغالبية المصدرين يدركون ذلك ويستطيعون عمله مقابل مصاريف لذلك.

ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة بالتحديد عن طريق المخلص الجمركي، إذاً التواصل مع المخلص الجمركي يمثل عاملا أساسيا في ضمان عبور الشحنة من المنفذ الجمركي.

– المستندات المطلوبة من المستورد:

نموذج اربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل اموالك من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها ونوع التعاقد – سجل تجاري أو صناعي – بطاقة ضريبية – بطاقة إستيرادية – بطاقة المتعاملين مع الجمارك – تفويض عام للمخلص الجمركي, وبعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة.

بعد شحن السلعة يقوم المورد بإرسال المستندات عن طريق البريد السريع حتي تتمكن من إرسال المستندات في التوقيت المناسب للمخلص الجمركي وبذلك تكون قد نجحت في عملية الاستيراد.

ولكن تذكر أن الامر لن يكون سهلا وخاليا من العقبات، لكن علي قدر العمل والصبر والتخطيط يأتي النجاح! وأخيراً إذا كان لديك تساؤل فلا تتردد بكتابته في مربع التعليقات.

مؤسس المدونة، مهتم بالشؤون الإقتصادية والتجارية وحاصل على دبلومات في مجال التجارة الدولية - صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني. هدفي هو تقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

316 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طريقة احتيال جديده لا يعلم بها المشتري في موقع علي بابا هو ان ينتبه التاجر من الموظف الذي تم التراسل معه ان كان يعمل ومازال قائم عل راس عملة ام انه ترك الوظيفة نصف المحتالون يستخدمون هذا الاستخدام يبقى الصيني تراسله ويراسلك وانت لا تعلم انه ترك العمل او تم انهاء خدماته ولكنه يبقى يراسلك من
    بيته وانت لا تعلم حيث ان الصيني يعلم اسمه والجيميل او معرف سكايب او ابرنامج الصيني للمحادثة ولا يخبرك انه ترك العمل حتى ترسل المال والشركة تخلي مسؤليتها من السرقة

    • وعليكم السلام، مرحبا، طبعا أشعر بالأسف لما حدث لك وكلامك سليم، لتفادي هذا الأمر التراسل يكون داخل الموقع للتأكد أن الشخص موظف بالشركة، ثانيا التحويل لا يجب لأي ظرف أن يكون لحساب شخصي أبدا.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موقع علي بابا اكبر موقع نصب واحتيال وبضاعة جودتها زبالة ونسبة الشرفاءفي موقع علي بابا 10% فقط وهذه نسبة قليل جدا
    من قال لي لي انه موقع يحتوي جميع المحتالون من الصينيين او غيرهم من جنسيات اخرى ولكن اغلبهم من الصين وصاحب موقع علي بابا جاك ما يعلم
    ان المحتالون سرقوا اموال كثير من الزبائن والعملاء ولكن لايستطيع ان يعلن هذا الامر لان هدفه ان يبقى حاصل الشهرة وجني الارباح
    واي شخص من الصين وغير الصين يستطيع فتح مصنع وهمي فقط يرسل طلب اشتراك لموقع علي بابا ويصبح عنده مصنع ويدفع 500$ ويصبح مصنع موثوق اي المحتال الصيني يطلب من ادارة موقع علي بابا ان يسجل في الموقع وفورا يتم قبول هذا الامر ويحضر سجل تجاري رسمي الى موقع علي بابا
    وبعدها يبدا الاحتيال ولتذكير جميع المانع والشركات في موقع علي بابا هي ليست مصانع كبرى وانمى هو مكتب صغير ويشتري من مصنع كبير البضاعة
    و90% من المواقع واسماء الشركات والمصانع هي مكاتب صغيرة ويظهر المحتال الصيني انه شريف جدا ولا ياكل المال وطرق الدفع خطيرة جدا ويطلب
    تحويل المال ويسترين يونيون كما حصل معي ارسلن1000$ ولم يرسل البضاعة واختفى وارسلت لادارة علي بابا قالوا هو قال لنا انك لم ترسل له المال
    وفي النهاية انسرقت ولا ترسل موني غرام ولاترسل للبنك الصيني ولا ترسل باي طريقة اذا تريد الحفاظ على مالك من السرقة اذهب الى الين واشتري مباشر وحمل بضاعتك وانت مرتاح البال , اذا لاتستطيع الذهاب الى الصين الافضل ان تشتري من بلدك من تاجر عملاق في بلدك يكون افضل واامن من السرقة
    استلم وسلم المال هو الافضل واذا كنت تحب المغامرة يجب ان تطلب من الموقع ان يرسل لك فاتورة رسمية في المبلغ الذي سوف ترسله له ويجب ان تعلم
    ان الفاتورة رسميه لانه يوجد فاتورة وهمية وتظهر من خلال التدقيق فيها انها طباعة يد وختم فاشل والاهم من ذالك تحصل على الفاتورة معبئة في البضاعة
    وقيمة المبلغ وبعدها لاترسل المال له ولكن ارسل المال الى Escrow لتتم قانونية والله العظيم سرقوني وانتم احرار
    اطلب من حضرتكم زيارة هذا الرابط alibabascam.com نعم يجب ان يظهر فتاة تحمل مسدس او شخص متخفي لان الروابط في الصفحة كثيرة
    واقراو قصص السرقات والبضاعة التجارية وسوف تبكون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اطلب الاجر والثواب من الله واطلب ان تقراو الفاتحة على روحي

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موقع علي بابا اكبر موقع يحتوي اللصوص وسرق مني الف دولار لا ترسل المال نهائيا واذهب الى الصين شخصيا ولا تسلم المال الا عند استلام الطرد فورا لان 90% هم محتالون

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا