موقع علي بابا بلا منازع هو افضل موقع تجارة بين الشركات في العالم، ولمعرفة هذا الموقع بشكل أفضل، هو موقع صيني المنشأ أسسه رجل يدعي “جاك ما” يمكن التعرف عليه من خلال مقالة من هو ‘جاك ما’ مؤسس موقع علي بابا.

وهو موقع يضم آلاف الشركات والمصانع من جميع أنحاء العالم وأكثرها بالطبع من الصين، تأسس هذا الموقع عام 1999 ويتخذ من مدينة هانج زهاو مسقط رأس مؤسسه مقراً أساسياً بجانب الفروع حول العالم في عدة دول.

وهو اليوم أكبر موقع تجارة بين الشركات في العالم وكل ماقد يخطر ببالك من منتجات يمكن أن تجد لها مصنعاً أو مصدراً علي هذا الموقع “علي بابا”.

وقبل الدخول في كيفية العمل علي الموقع نذكر بالنصائح التي أوردناها في مقالة كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين، وهي مقالة عن كيفية التأكد من وجود الشركة التي تود التعامل معها بشكل رسمي، وكيف يحميك الموقع بوسائل حماية حقيقية تضمن حق كلاً من المستورد والمصدر.

إقرأ أيضاً: كيف تتحقق من وجود الشركة ومصداقيتها علي موقع علي بابا

– نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين علي موقع علي بابا

١- يفضل التعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.

٢- يفضل إستخدام خدمة إي سكرو وقد تم شرحها في المقالة السابق ذكرها.

٣- أعلم المورد أنك سترسل له مندوبا عنك لاستلام الشحنة وأنه سيدفع نقدا، إذا وافق فهو صادق وإن اعترض بأي صورة فهو محتال.

٤- يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون إسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.

٥- إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.

٦- لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الإستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.

٧- لابد من طلب فاتورة أولية والتي تسمي Proforma Invoice مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.

٨- إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخري مثلا بما يعادل نصف القيمة فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.

إقرأ أيضاً: كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات

– البحث عن المنتجات علي موقع علي بابا

هناك طريقتان للوصول إلي منتج ما، وهما إما بكتابة المنتج في محرك البحث أو إرسال طلب شراء Post Buying Request كما هو مبين بالصورة.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار محرك البحث يمكن كتابة إسم المنتج أو إسم المورد، ثم النقر علي Search ثم في صفحة النتائج، يمكن اختيار المورد الآمن عن طريق النقر علي الثلاثة مربعات Gold Supplier – Onsite Checked – Assessed Supplier في المستطيل الأول باللون الأحمر.

مرتبط: أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا

في المستطيل الثاني علي يسار الصفحة يمكن إختيار الدولة التي تود الإستيراد منها. في المستطيل الأول يمين الشاشة يمكن إضافة المنتج إلي قائمة المقارنة Compare أو إضافته إلي المفضلة Favorites. ثم عند المستطيل أسفله عند كلمة Contact Supplier يمكن النقر عليه لإرسال رسالة إلي المورد.

كيفية العمل علي موقع علي بابا

في حالة إختيار البحث بطريقة إرسال طلب شراء Post Buying Request يتم النقر عليه ثم البدء بملئ البيانات كما هو موضح بالقائمة أدناه.

وهذه الطريقة لها مميزات منها توفير الوقت وتجميع الموردين بمختلف أسعارهم ودولهم لإرسال عروضهم إلي بريدك الإلكتروني دون عناء منك، وكل ماعليك بعد ذلك هو مقارنة الأسعار واختيار الشركة الأوثق والأكثر أماناً.

– كيفية الدفع للمورد علي موقع علي بابا بعد العثور علي المنتج المطلوب

لدفع ثمن المنتج للمورد المدرج علي موقع علي بابا هناك ثلاثة طرق أساسية، منها واحدة تتم داخل الموقع وبوساطته وهي المعروفة بإي سكرو Escrow والطريقتان الثانية والثالثة تتمان خارج الموقع ولا دخل للموقع بهما وهما التحويل المقدم نقدا عن طريق البنك TT Telegraphic Transfer.

والثانية هي الإعتماد المستندي عن طريق البنك L/C Letter Of Credit وقد تم شرحها في مقالة الإعتماد المستندي L/C وأهميته في مجال الإستيراد والتصدير وبالطبع يفضل علي الأقل للمرة الأولي إستخدام خدمة الدفع بوساطة الموقع Escrow.

– المستندات التي يجب توافرها لتخليص الشحنة جمركياً

هناك مستندات يقوم بتوفيرها المورد، وهناك أخري يوفرها المستورد وجميعها لازمة لإتمام عملية التخليص الجمركي:

– المستندات المطلوبة من المورد:

الفاتورة التجارية – بيان العبوة – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن إذا كان الشحن عن طريقه، أما إن كان عن طريق شركة شحن منفصلة تقوم الشركة بمدك بها بعد دفع تكلفة الشحن – شهادات جودة أو تبخير للمنتجات الخشبية.

مرتبط: كيف تصدر منتجاتك عن طريق موقع علي بابا

أو شهادة صحية في حالة المواد الغذائية ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة عن طريق المخلص الجمركي لأنها ستمثل عائقا أمام دخول الشحنة إن لم تتوفر كاملة.

– ملحوظة –

في بعض الدول يطلب منك توثيق الشهادات من قنصليتها في دولة المصدر، وغالبية المصدرين يدركون ذلك ويستطيعون عمله مقابل مصاريف لذلك.

ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة بالتحديد عن طريق المخلص الجمركي، إذاً التواصل مع المخلص الجمركي يمثل عاملا أساسيا في ضمان عبور الشحنة من المنفذ الجمركي.

– المستندات المطلوبة من المستورد:

نموذج اربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل اموالك من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها ونوع التعاقد – سجل تجاري أو صناعي – بطاقة ضريبية – بطاقة إستيرادية – بطاقة المتعاملين مع الجمارك – تفويض عام للمخلص الجمركي, وبعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة.

بعد شحن السلعة يقوم المورد بإرسال المستندات عن طريق البريد السريع حتي تتمكن من إرسال المستندات في التوقيت المناسب للمخلص الجمركي وبذلك تكون قد نجحت في عملية الاستيراد.

ولكن تذكر أن الامر لن يكون سهلا وخاليا من العقبات، لكن علي قدر العمل والصبر والتخطيط يأتي النجاح! وأخيراً إذا كان لديك تساؤل فلا تتردد بكتابته في مربع التعليقات.

إعلانD245-D568-8913-4-D85-9950-F054-B7-F7-C34-A

298 تعليق

  1. السلام عليكــم يا جمــاعة انا محتــاج مساعدتكم
    انا ما بعرف شي بالتجارة وهالكلام .
    بدي اشتري حلبة ملاكمة من موقع علي بابا
    شو أضمن طريقة للدفع ؟
    وعشان الشحن بكون للميناء بس ولا بيوصل لعندي على البيت ؟؟

  2. السلام عليكم
    تمت عمليه شراء جهاز wacom 22hd
    من احد البائعين وطلب مني ان اقوم بتحويل المبلغ عن طريق بنك انجاز ورفض الفيزا وقمت بتحويل المبلغ له علمآ بأنه قام بأفهامي ان المبلغ شامل الشحن وبعد تحويل المبلغ له قام بالادعاء بان شركة الشحن قامت بطلب مبلغ مالي قدره 500 دولار تأمين للجهاز وقد استغربت من طلبه ذالك فقلت له لا ارغب بالجهاز ان كانت هناك مبالغ اضافيه سوف اقوم بدفعها والى الان وانا في دوامه ماذا افعل .

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يجب ان تعلم ايها التاجر عند اخبارك من المصنع سوف يخفضون قيمة البضاعة في الفاتورة لتهرب من الجمرك في بلدك يجب ان تضحك وترفض هذا الامر
    لان الجمرك في بلدك يعلم ان الفاتورة قيمتها اكبر من ذالك لانهم في بلدي تخزن البيانات المنتج والماركة كذالك حتى ان كان المنتج صيني سوف تدفع مبلغ
    المنتج على اساس انه اصلي وان لم يكن مكتب التخليص في بلدك له نفوذ في الجمرك سوف تخسر في البضاعة لانه هو يستطيع تمرير الماركة والشعار المطبوع
    على المنتج لشركات عالمية دون ان تحجز او تفرض رسوم عالية ويجب عند المراسلة الحول على فاتورة من المصنع وتسجيل جميع المحادثات التي كنت تجريها
    انت والمندوب ويجب ان تبحث على جوجل على اسم المصنع لان اغلب المصانع المحتالة اسمائها ذكر في موقعalibabascam.com
    70% من المصانع في موقع علي بابا هي ليست مصانع ولكنها مكاتب صغيرة تشتري من مصنع عملاق
    يجب ان تعلم ان المحتال يستطيع التحدث معك وهو في دولة غير الصين ولكن له موقع على علي بابا يثبت انه مصنع في الصين وله فروع كثيرة
    من خلال الايبي تستطيع وضع اسم المصنع والتاكد هو من اي دولة والخريطة سوف تعطيك من اين هو يوجد موقع ممتاز عند وضع الايبي تظهر الخريطة واين هو ونقطة تراسله معك واسم الشارع والمنطقة نعم العلم تتطور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يجب ان تتاكد من المصنع حقيقي ام وهمي والتاكد من خلال السفارة الصينية في بلدك سوف يساعدونك
    يجب ان تعلم ان الصيني المحتال يعلم طرق الاحتيال جيد هناك شخص يقول لك انخفاض السعر يدل انه محتال نعم هو صحيح ولكن الصيني المحتال
    لن يخفض مبلغ القطعة كثيرا لك حتى يستطيع اثبات انه ليس لص واذا اخبرته انك سوف تقابله في الصين سوف يقول لك نعم انا موافق لانه يحضر البضاعة
    من مصنع عملاق اخر وليس المهم ان يرف المقابله لانه لص محترف ويعلم ان رفض سوف يكشف الامر

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طريقة احتيال جديده لا يعلم بها المشتري في موقع علي بابا هو ان ينتبه التاجر من الموظف الذي تم التراسل معه ان كان يعمل ومازال قائم عل راس عملة ام انه ترك الوظيفة نصف المحتالون يستخدمون هذا الاستخدام يبقى الصيني تراسله ويراسلك وانت لا تعلم انه ترك العمل او تم انهاء خدماته ولكنه يبقى يراسلك من
    بيته وانت لا تعلم حيث ان الصيني يعلم اسمه والجيميل او معرف سكايب او ابرنامج الصيني للمحادثة ولا يخبرك انه ترك العمل حتى ترسل المال والشركة تخلي مسؤليتها من السرقة

    • وعليكم السلام، مرحبا، طبعا أشعر بالأسف لما حدث لك وكلامك سليم، لتفادي هذا الأمر التراسل يكون داخل الموقع للتأكد أن الشخص موظف بالشركة، ثانيا التحويل لا يجب لأي ظرف أن يكون لحساب شخصي أبدا.

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا