إذا كنت جزءاً من مجال صناعة المحتوى فبالتأكيد أنت على علم بجوجل أدسنس (Google Adsense) الأداة الإعلانية الذكية والأكثر ربحاً لصناع المحتوى، وقد ذكرت عدة طرق أخرى للربح من المدونات في مقالة ٥ طرق مجربة لكي تربح من مدونتك.

في هذه المقالة سأبين لك أفضل طريقة لإستخدام جوجل أدسنس وعرض الإعلانات بشكل صحيح، وطريقة الإشتراك دون الإنتظار طويلاً حتى يتم قبول طلبك، وذلك بعد معرفة الشروط والسياسات (قبل الإشتراك) والتي سألخصها لك في هذه المقالة.

وسأبين لك حجم الأرباح التي يمكن أن تحققها من خلال جوجل أدسنس بناءاً على تجارب حقيقية، وكيف تحافظ على حسابك دون أن تعرضه للغلق أو الحظر بسبب بعض الأخطاء التي قد لا تنتبه لها.

وكيف تعرف من داخل غرفة التحكم إذا كانت هناك أي مخالفات حتى تقوم بإصلاحها فوراً قبل غلق حسابك.

– ماهو جوجل أدسنس

جوجل أدسنس هي خدمة تقدمها شركة جوجل للناشرين وصناع المحتوى تمكنهم من الربح مقابل عرض إعلانات عبر منصاتهم المختلفة، كالمدونات أو التطبيقات أو قنوات اليوتيوب أو المواقع التقليدية.

وذلك بهدف توفير مصدر دخل كافي لصناع المحتوى للتركيز على صناعة محتوى متميز، وبهدف نشر منتجات وخدمات الشركات المعلنة بأفضل طريقة ممكنة عبر أفضل المواقع.

ويتم تحقيق الربح فيها بالنقر على الإعلان في المنصات السابق ذكرها ماعدا في قنوات يوتيوب فيختلف الأمر قليلاً حيث يتم إحتساب الربح فيها عن طريق مشاهدة الإعلانات وليس النقر عليها.

وأكبر شاهد على ضخامة وقوة إعلانات جوجل أدسنس هو أن إجمالي ماتم دفعه للمعلنين حتى اليوم يزيد على ٩٨ مليار دولار، وفي عام ٢٠١٥ فقط تم دفع مبلغ ١٠ مليار دولار للناشرين وصناع المحتوى.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
إجمالي ماتم دفعه للمعلنين في العداد

– الأخطاء التي تسبب حظر حسابات أدسنس

قبل التسجيل في جوجل أدسنس لابد أن تقرأ الشروط والسياسات بشكل كامل ولا تتكاسل في ذلك، لأنك قد تفعل ماهو محظور دون علم وليس هناك تسامح ويمكن غلق حسابك دون سابق إنذار.

وقد وضعت هذه الفقرة قبل التسجيل حتى تكون على علم بتلك الشروط لتفادي الوقوع فيها، وهذا الكلام قد يبدو شديد اللهجة والصرامة لكن يمكن تفهمه، لأنك إذا أخطأت فأنت تضيع المال على المعلن وهذا فيه ظلم.

فإذا وضعت نفسك مكان المعلن الذي يدفع المال مقابل تسويق منتج أو خدمة، فلن ترى تلك الشروط على أنها تهديد أو تعنت، لأن الغرض منها أن يستفيد المعلن بكل قرش يقوم بدفعه.

ولقراءة تلك الشروط والسياسات عبر موقع جوجل باللغة العربية يمكن الذهاب إلى صفحة سياسات Adsense. وملخص تلك السياسات التي إذا خالفتها يمكن حظر حسابك مايلي:

١- النقرات الغير شرعية

وهي النقرات التي تتم بواسطتك لأي سبب من الأسباب، بمعنى آخر لا تنقر على إعلاناتك على الإطلاق ولو على سبيل التجربة، وتتضمن تلك النقرات الغير شرعية أي طريقة مصطنعة لا تمثل نقرات حقيقية مبنية على إهتمامات الزوار أو حاجتهم للذهاب إلى هذا الإعلان.

٢- تشجيع النقر على الإعلانات

أي حملات إعلانية تقوم فيها بالتشجيع على النقر على الإعلانات لأي سبب مثل أن تقول ‘إدعمنا بالنقر على الإعلانات’ أو ‘قم بزيارة هذا الرابط’ أو ‘إنقر هنا’ وتضع سهماً يشير إلى الإعلانات.

ويتضمن ذلك أي طريقة فيها مكافآت مادية لأفراد أو شركات تقوم بالنقر على الإعلانات حتى خارج منصتك، وتتضمن كذلك محاولة تعديل الأماكن الإعلانية بحيث تبدو جزءاً من محتواك فيظن الزائر أنه محتوى خاص بك.

ويتضمن التحريض على النقر أن تكتب كلمات مثل ‘المواقع المفضلة’ أو ‘أفضل العروض’ عند جميع مواضع الإعلانات أو أي منها على حدة.

٣- وضع الإعلانات على المواقع المخالفة

هناك مواقع يحظر وضع كود إعلانات أدسنس فيها كالمواقع الإباحية وكل مايتعلق بها من منتجات – المواقع المنسوخة التي لا تمتلك محتوى أصلي ١٠٠٪؜ – المواقع التي تحرض على العنف أو التي تهدد حياة الفرد أو المجتمع.

المواقع العنصرية التي تحرض ضد الأفراد والجماعات – المواقع التي تبيع المخدرات وكل مايتعلق بها من منتجات – مواقع الإختراق وسرقة البيانات وحقوق الملكية – المواقع التي تبيع الكحوليات – المواقع التي تبيع الأسلحة.

المواقع التي تبيع المحتوى الدراسي الرسمي – مواقع القمار – مواقع بيع التبغ ومتعلقاته – وجميع المواقع التي تهدد أخلاق وحياة وصحة الفرد أو المجتمع بأي شكل من الأشكال.

٤- وضع إعلانات في مواقع تخالف حقوق الملكية

لا تضع إعلانات أدسنس في صفحات تتضمن صوراً أو مقالات أو فيديو أو كتب يمتلكها شخص أو شركة أخرى تكون محمية بقانون حقوق الملكية، لأن صاحب الملكية إذا أبلغ عن سرقتك لمواده يتم حظر حسابك مباشرة.

ويتضمن ذلك الصفحات التي بها روابط تؤدي إلى محتوى لا يحق لك الإشارة إليه بموجب قانون حماية حقوق الملكية الفكرية.

٥- وضع الإعلانات على صفحات تبيع منتجات مزورة

لا تضع إعلانات أدسنس على مواقع أو صفحات تبيع منتجات مزورة بإستخدام علامات تجارية مسجلة مثل الهواتف المقلدة والملابس والإكسسوارات وغيرها من المنتجات المقلدة حتى بإستخدام علامة تجارية مشابهة للماركات المسجلة.

٦- نشر الإعلانات في قنوات مخالفة

لا تقم بنشر إعلانات أدسنس عبر حملات البريد الإلكتروني، أو في النوافذ المنبثقة Pop Ups، أو في منصات الدردشة، أو خدمات الرسائل السريعة، أو في الصفحات الخالية من المحتوى، أو في أعلى أو أسفل أو بمحاذاة أزرار تعلم أن المستخدم سيقوم حتماً بالنقر عليها.

لا تقم بنشر الإعلانات في صفحات مصممة خصيصاً لعرض الإعلانات، أو في صفحات مضللة تجعل المستخدم يظن أنها مملوكة لشركة جوجل أو أنها إحدى شركاتها بإستخدام لوجو أو علامة تجارية خاصة بها.

لا تضع الإعلانات فوق أو بمحاذاة أو داخل منتجات جوجل الأخرى بطريقة تحايلية.

٧- نشر الإعلانات في مواقع لا توفر تجربة إستخدام بسيطة

لا تضع إعلانات أدسنس في موقع لا يوفر تجربة إستخدام تتميز بالسهولة من ناحية التنقل بين صفحات الموقع، أو على موقع يقوم بتحويل المستخدم تلقائياً لمواقع أخرى غير التي يرغب بالدخول إليها، أو تحويله لصفحات لتحميل المحتويات الرقمية أو صفحات بها نوافذ منبثقة.

٨- نشر الإعلانات على مواقع ليست لها سياسة خصوصية

لا تنشر إعلانات أدسنس على موقعك إذا لم يكن يحتوي على سياسة واضحة تجاه خصوصية مستخدميك، مثل بياناتهم الشخصية ولماذا يتم إستخدامها في موقعك.

– خطوات الإشتراك في جوجل أدسنس

قبل الإشتراك في جوجل أدسنس لا أنصحك بالمحاولة إذا قل عدد زياراتك اليومية عن ألفين إلى ثلاثة آلاف، أما من ناحية الإشتراك في جوجل أدسنس فهي عبارة عن عملية بسيطة وعادية.

وأول شئ تحتاجه هو إمتلاك بريد إلكتروني خاص بجوجل Gmail، وهذه مقالة تبين كيفية عمل بريد إلكتروني وإستخدامه.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
خدمة البريد الإلكتروني من جوجل Gmail

١- بعد إنشاء البريد الإلكتروني يمكنك التسجيل من خلال هاتفك الذكي في جوجل أدسنس بالذهاب إلى Google AdSense ثم النقر على Sign Up Now.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
صفحة التسجيل في جوجل أدسنس

٢- أدخل رابط الموقع الذي ترغب بعرض الإعلانات عليه، وأدخل بريدك الإلكتروني الذي أنشأته عبر gmail، ثم إختر إستقبال رسائل مساعدة من جوجل تتعلق بكيفية رفع كفاءة الإعلان، ثم Save And Continue.

٣- بعد إدخال كافة البيانات والموافقة على الشروط، إنتظر رسالة من جوجل خلال يومين أو ثلاثة أو أكثر قليلاً بالموافقة أو الرفض، وفي حالة الرفض سيتم كتابة الأسباب التي يمكن دائماً إصلاحها وإعادة المحاولة.

٤- بعد الموافقة إذهب إلى جوجل أدسنس مرة اخرى وقم بتسجيل الدخول، لتصل إلى غرفة التحكم التي يمكنك من خلالها إدارة الحساب بشكل كامل.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
غرفة التحكم لحساب جوجل أدسنس

٥- إذا كنت تود أن تقوم جوجل بعرض الإعلانات في المواضع المناسبة من موقعك تلقائياً دون مجهود منك (الطريقة التي أستخدمها) فإذهب إلى القائمة أعلى يسار الشاشة وقم بالنقر على Ads ثم Auto Ads.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٦- إنقر على Setup auto ads لتذهب إلى صفحة نسخ كود الإعلانات التلقائية.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٧- قم بنسخ الكود وضعه في موضع <head> من موقعك، وقم بزيارة موقعك مرة اخرى لتجد إعلانات أدسنس معروضة وتعمل بشكل طبيعي.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٨- الكثير من القوالب المدفوعة بها إعدادات سهلة تتيح تفعيل مواضع الأكواد ومجرد لصقها في المربع المخصص.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

٩- يمكنك‏ اختيار مواضع وأنواع الإعلان الذي سيظهر على موقعك في الإعلانات التلقائية بالذهاب مرة اخرى إلى auto ads ثم النقر على العلامة التي تشبه القلم.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

١٠- من الصفحة التالية ستتمكن من تفعيل أو إيقاف نوع الإعلان الذي ترغب بعرضه من فيديو أو إعلان نصي أو صور.

أو التحكم في مواضع الإعلانات وتفعيلها سواءً داخل المقالات أو في أعلى أو أسفل الموقع أو غير ذلك، بعد الإنتهاء إنقر على Save.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

١١- بعد التسجيل ووضع الإعلان على منصتك تبقي مسألة كيفية إستلام الأرباح، ولضبط هذا الأمر إذهب إلى القائمة ثم انقر على Payment.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

١٢- بعد الذهاب إلى صفحة الدفع ستجد Payment Methods ويمكنك ضبط إستلام أرباحك بثلاثة طرق ويسترن يونيون، تحويل بنكي، شيكات بنكية.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
طرق إستلام أرباح إعلانات أدسنس

لكن قبل الحصول على أرباحك للمرة الأولى سيتم التحقق من عنوانك عن طريق إرسال كود بواسطة البريد، وعند إستلامه ستقوم بفتحه وإدخال الرقم السري في الخانة المخصصة على حسابك.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
بعد ثلاث محاولات خاطئة يتم وقف الإعلانات

١٣- هناك عدة أمور إنتبه لها جيداً! لا تقم بمحاولة إدخال الرقم السري قبل أن تكون قد إستلمته بالفعل لأن إدخال الرقم بشكل خاطئ ثلاث مرات سيتسبب في غلق حسابك.

ستقوم جوجل بإرسال الرقم السري بعد أن يتعدى الرصيد ٥٠ دولار، ولن يمكنك طلب أرباحك إلا حينما تصل إلى ١٠٠ دولار كحد أدني لإستلام الأموال.

ويتم إرسال الكود خلال ٣ إلى ٥ أيام من تاريخ بدء عرض إعلانات أدسنس، ويصل الطرد في فترة من إسبوعين إلى ٤ أسابيع أو أكثر بحسب الخدمة البريدية المستخدمة.

فتأكد عندما تنشئ حساب أدسنس من وضع عنوان سكنك الحقيقي المدون في حسابك البنكي بشكل صحيح ومفصل، بجانب رقم هاتفك الشخصي.

١٤- يمكنك التحكم في حسابك باللغة العربية إذا لم تكن تتقن الإنجليزية وذلك بالنقر على Account ثم Personal Settings.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

بعد ذلك إذهب إلى أسفل الصفحة عند display language ثم إختر اللغة العربية.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– كيف تزيد أرباحك من إعلانات أدسنس

أرباح جوجل أدسنس يمكن أن تغنيك عن العمل كموظف في مكان أو شركة ما، لكن إذا كان مصدر دخلك الوحيد فقد تكون في خطر إذا وقعت في الأخطاء التي ذكرتها في الفقرة السابقة وتم حظر حسابك.

أما النصيحة الأفضل والأكثر جدوى والتي لا أمتلك نصيحة أفضل منها لزيادة أرباحك من جوجل أدسنس فهي أن تظل دائماً تقدم محتوى فريد ورائع ويحتاج إليه المستخدم.

وهذه هي نفس النصيحة التي ستخبرك بها جوجل قبل التسجيل، وقد تحدثت عن هذه النقطة (جودة المحتوى) بإستفاضة في مقالة ٤ خطوات عملية لإنشاء مدونة إحترافية وناجحة.

– هناك عدة طرق أخرى تجدها داخل غرفة التحكم الخاصة بحسابك عند Optimization ثم قم بالنقر على Opportunities لتجد بعض توصيات جوجل لزيادة أرباحك.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– قم بإختيار Optimise 100% of mobile page views لتقوم جوجل تلقائياً بتحسين النصوص والمساحات في موقعك لعرض الإعلانات بالشكل المناسب وفي الموضع المناسب.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– الإختيارات في الأسفل هي أيضاً فرص تعرضها جوجل لتحسين الربح يمكنك الإختيار من بينها مثل ربط حساب أدسنس بحساب جوجل أنالتيكس للحصول على مؤشرات خاصة بأكثر مواضع الإعلانات جدوى.

وهناك فرص أخرى مثل تشغيل بعض أنواع الإعلانات التي تعرض محتوى من موقعك نفسه داخل الموقع في شكل إعلان وتسمى Matched Content، والغرض منها زيادة المشاهدات والتفاعل على موقعك.

بعد ضبط كل ذلك قم بتحميل تطبيق أدسنس الذي يمكنك من خلاله متابعة أرباحك والحصول على أي إشعارات ومستجدات تتعلق بحسابك.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense
تطبيق جوجل أدسنس في متجر أبل

– كيف تعرف إذا كانت لديك مخالفات

يمكنك معرفة إذا كانت الإعلانات المعروضة على موقعك بها أي مخالفة لأسباب تتعلق بخطأ منك أو من أحد مستخدمي موقعك، ولمعرفة ذلك إذهب إلى القائمة ثم انقر على Account ثم Policy Center.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

إذا لم تكن هناك أي مخالفة تذكر ستجد هذه الشارة عند الدخول إلى الصفحة وملخصها أنه لا توجد مخالفات وإستمر بالعمل على هذا المنوال الجيد.

كيفية الإشتراك في جوجل أدسنس Google Adsense

– ملخص المقالة

في نهاية المقالة يمكن تلخيص ماسبق في عدة نصائح مختصرة كالآتي:

١- تأكد أن موقعك ذَا محتوى متجدد وأصلي وغير منسوخ من مواقع أخرى وإلا قطعاً سيتم رفض طلبك.

٢- تأكد من قراءة الشروط قبل الإشتراك حتى لا يتم حظر حسابك بعد فترة من عرض الإعلانات.

٣- إذا تم رفض طلبك يمكنك إصلاح الأخطاء وإعادة المحاولة مرة أخرى، مع العلم أن هذا الأمر لم يكن متاحاً في السابق ولم يكن بالإمكان إعادة المحاولة بنفس الحساب.

٤- إذا تم حظر حسابك بعد فترة من عرض الإعلانات فلن تستطيع فتح الحساب مرة اخرى، لذلك تأكد من حين لآخر من خلال غرفة التحكم من عدم وجود مخالفات.

٥- يفضّل إستخدام الإعلانات التلقائية auto ads لأن جوجل تضعها في مواضع صحيحة من موقعك بالتالي ليست هناك إحتمالية لعرض الإعلان في مكان ممنوع وتعريضه للحظر.

٦- أرباح جوجل أدسنس مجزية جداً وفي وقت من الأوقات قد تغنيك عن العمل كموظف وتعطيك فرصة أن تصبح موظفاً لنفسك وتتفرغ لصناعة المحتوى.

٧- لا تعتمد على إعلانات جوجل أدسنس وحدها ونوع مصادر الإعلانات وطرق عرضها، خصوصاً إذا كنت ستتفرغ لصناعة المحتوى.

٨- يمكن بالتقريب توقع أرباح تصل إلى ٦٠ دولار شهرياً لكل ثلاثون ألف زيارة وهو ما يعادل ألف زيارة يومياً، أي أن عشرة آلاف زيارة يومية تعني ربح ٦٠٠ دولار شهرياً.

٩- إذا تحليت بالإستمرارية والتطوير في مجال التدوين وصناعة المحتوى لسنوات فستحقق أرباحاً لم تكن تحلم بها ولن يصدقها أحد إلا حينما يري الأرباح بنفسه، فلا تيأس.

وأخيراً إذا أردت أن تعرف كم يمكن أن تربح المدونات فهذه مقالة كم يربح مؤسسي أشهر المدونات، وإذا كان لديك سؤال حول جوجل أدسنس فتفضل بطرحه في مربع التعليقات.

مؤسس المدونة، مهتم بالشؤون الإقتصادية والتجارية وحاصل على دبلومات في مجال التجارة الدولية - صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني. هدفي هو تقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

2 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا