كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

تحدثنا سابقا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما ذكرت أكثر أماناً من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية.

وقد وضعت بعض النصائح في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الآمن لها.

أما في هذه المقالة ‘كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت’ سأبين لك كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة.

والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة؟

هناك ثلاثة عناصر يتم ادخالها عند التسوق عبر الإنترنت لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقما ويوجد في مقدمة البطاقة كما بالصور لاحقا.

2- Expiry Date وهو تاريخ انتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولا كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقما وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع.

كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة اسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع.

ثم يوجد تاريخ انتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلا من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والأخير الذي يتم طلبه عند الدفع.

هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر ورقم البطاقة دون الحاجة حتى الحصول على البطاقة في يدك، وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيرا بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح, وهذا هو كل شيء عن كيفية استخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد فالأمر بتلك البساطة.

مؤسس المدونة، مهتم بالشؤون الإقتصادية والتجارية وحاصل على دبلومات في مجال التجارة الدولية - صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني. هدفي هو تقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

266 تعليقات

    • مرحباً، تأكد من البنك أن البطاقة يمكن إستخدامها للدفع عبر الإنترنت دولياً لأن بعض البنوك في مصر تمنع حالياً الدفع خارج البلد. وكذلك تأكد من إدخالك للبيانات بالشكل الصحيح.

    • بس معنى كده لو بطاقتى ضاعت وحد اخدها ممكن يدخل الثلاث بيانات على اى موقع ويشترى بيها ؟ مش المفروض ان فى كلمة سر مش مكتوبة على
      البطاقة

    • مرحباً، نعم يمكن ذلك لكن على العموم إذا ضاعت بطاقتك قم بإبلاغ البنك لإيقافها فوراً عن طريق الهاتف حتى وليس بالضرورة أن تنتظر حتى تذهب بنفسك.

  1. انا البطابقة بتاعتي master card
    عمليات شراء جوجل بلاي
    انا بكمل كل البيانات واضغط موافق بيقولي برجاء تصحيح معلومات البطاقة وانا متأكد انها صح
    اعمل ايه دلوقتي؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا