تحدثنا سابقا عن كيفية الحصول على بطاقات فيزا أو ماستركارد بدون حساب بنكي وهي البطاقات المخصصة للشراء والدفع عبر الإنترنت والتي يطلق عليها Prepaid Card أو البطاقات المدفوعة مقدما وهي كما ذكرت أكثر أماناً من استخدام البطاقة التي تعرف بـCredit Card أو البطاقة الإئتمانية.

وقد وضعت بعض النصائح في المقالة السابق ذكرها لتجنب المخاطر قدر الإمكان في مايتعلق بالبطاقات والاستخدام الآمن لها.

أما في هذه المقالة ‘كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت’ سأبين لك كيفية استخدام هذه البطاقات عند التسوق سواء لمنتج أو خدمة.

والأمر يتشابه في جميع حالات الدفع بمعنى أن العناصر التي يتم إدخالها هي ذات العناصر التي يتم ادخلها عند الدفع في كل مرة وعلى أي موقع.

– ماذا يطلب الموقع من صاحب البطاقة عند شراء منتج أو خدمة؟

هناك ثلاثة عناصر يتم ادخالها عند الدفع لمنتج أو خدمة ما وهي كالاتي:

1- Card Number وهو رقم البطاقة المكون من ستة عشر رقما ويوجد في مقدمة البطاقة كما بالصور لاحقا.

2- Expiry Date وهو تاريخ انتهاء البطاقة ويوجد كذلك في مقدمة البطاقة أسفل رقم البطاقة.

3- CVV أو Security Code وهو الرقم السري أو التعريفي للبطاقه وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة.

– الأرقام المكتوبة على الوجه الأمامي لبطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنت

أولا كما هو موضح بالصورة هناك أرقام في مقدمة البطاقة تتكون من ستة عشر رقما وتعرف بـرقم البطاقة Card Number وهذا هو العنصر الأول الذي يتم طلبه عند الدفع.

كذلك يوجد على بعض البطاقات تاريخ بدء سريان البطاقة اسفل يسار رقم البطاقة Valid From ولا يتم طلبه عند الدفع.

ثم يوجد تاريخ انتهاء البطاقة Expiry Date أو Valid Thru بنفس المعنى وهو أسفل إلى اليمين قليلا من رقم البطاقة وهذا هو العنصر الثاني الذي يتم طلبه عند الدفع.

– الأرقام المكتوبة على ظهر بطاقة فيزا/ماستركارد

كيفية استخدام بطاقات فيزا وماستركارد للدفع عبر الإنترنتCVV أو Security Code أو CSC Code أو Verification Code كلها بنفس المعنى وهي الثلاثة أرقام الأخيرة على اليمين في ظهر البطاقة كما هو موضح بالصورة وهذا هو العنصر الثالث والأخير الذي يتم طلبه عند الدفع.

هذه الأرقام الثلاثة تعتبر بمثابة الأرقام السرية للبطاقة ولا يجب على صاحب البطاقة أن يفصح عنها لأن عملية الدفع يمكن أن تتم عبر الإنترنت أو حتى ماكينات الدفع الآلي فقط بالثلاثة عناصر وبدون حتى الحصول على البطاقة، وهكذا تتم سرقة البطاقات عن طريق معرفة الأرقام وليس عن طريق سرقة البطاقة ذاتها.

وأخيرا بعد ادخال هذه الثلاثة عناصر والنقر على تأكيد تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح, وهذا هو كل شيء عن كيفية استخدام بطاقة الفيزا أو الماستركارد فالأمر بتلك البساطة كما بينت.

مؤسس المدونة، حاصل على دبلومات في مجال صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني - الإستيراد والتصدير - التخليص الجمركي. هدفي هو تطوير مجال صناعة المحتوى وتقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

242 تعليق

  1. السلام عليكم اخي اريد الدفع عن طريق بطاقتي لبرنامج اسمه PicsArt التنزيلات لديه اكثر من ٥٠٠ مليون وطلب مني ال cvc ماذا يجب أن أفعل؟

  2. السلام عليكم .
    انا استخدمت بطاقتي على موقع لبيع الأجهزة الإلكترونية و تبين انه غير حقيقي ، او بالأحرى تعرضت لعملية احتيال!
    ماذا يتوجب علي فعله و هل يمكن التأكد من ان الهاكر لن يستخدم هذه المعلومات مرارا ؟
    شكرا .

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      آسف لسماع ذلك اخي، لكن كيف دفعت على الموقع؟ هذا يعني أن الموقع لديه حساب بنكي رسمي أو باي بال على الأقل، عموماً ماهو رابط الموقع للتحذير؟

    • نعم أخي الموقع إحتيالي ١٠٠٪؜ ولا يعقل أن يكون لابتوب ثمنه ٦٠٠ دولار ويخفض ثمنه إلى ٧٠ دولار، عموماً اتصل بالبنك وأخبرهم أنك تعترض على دفع هذا المبلغ وأنك تعرضت للإحتيال، وهم يراسلون البنك الذي به حساب هذا الشخص لرد المبلغ.

  3. يا سيدى الفاضل الموقع يطلب cvvفهل اعطيه له ام لا علما بأنها عليها راتبى الخاص وسيتم اضافه المال من الموقع عليها فهل هذا يمثل خطرا فقد يفسد البطاقه من خلال cvvاو سرقه المال
    ولكم جزيل الشكر
    واتمنى الرد سريعا

  4. السلام عليكم .
    انا من ليبيا واريد دفع لجامعة بكندا هل البطاقات المصرفية الصادرة من ليبيا مثل مصرف الصحاري،والجمهورية والامان هل استطيع الدفع بها اما لا ؟

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      يمكن الدفع بالبطاقات على حسب الموقع، فقط إذهب إلى موقع الجامعة وستعرف إذا كان ممكناً أم غير ممكن.

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا