احتساب التكلفة الكاملة لأي سلعة حتي قبل إتمام عملية الإستيراد أمر هام للغاية والإخفاق فيه يمكن أن يكبد المستورد خسائر فادحة لأن سعر المنتج إن زاد عن سعر السوق فلن يصبح بيعه أمرا سهلا، وقبل ذكر العوامل لابد من العلم أنه قد تطرأ بعض الأمور التي قد تزيد التكلفة لدرجة ضياع المكسب.

أشياء مثل التأخر في عملية التخليص الجمركي حيث أن وكلاء الملاحة وإدارات الموانئ تعطي فترة سماح حتي يتم إنهاء الإجراءات قد تقدر بسبعة أيام عمل وبعض الشركات تقدرها بعشرة أيام عمل.

وفي حالة تجاوز المدة تبدأ باحتساب الأرضيات بحسب القوانين فبعضها يفرض خمسون دولارا لليوم وبعضها يصلي إلي مائة دولار عن كل يوم تأخير، فيجب الإنتباه لمثل هذا الأمر.

كذلك من النقاط الهامة التي يجب الإلتفات إليها لتجنب الخسائر هي عند التعاقد مع وكيل شحن خارج بلدك كثير منهم يضعون فترة سماح لدفع قيمة الشحن بعد إقلاع السفينة تقدر بسبعة أيام مثلا أو أكثر أو أقل، ثم في حالة التأخير تفرض غرامات قد تصل إلي مائتي دولار عن كل يوم.

إقرأ أيضاً: كيف يحميك موقع علي بابا من المحتالين

وفي حالة عدم الدفع لن تحصل علي بوليصة الشحن بالتالي يستحيل البدء في إجراءات التخليص الجمركي، بالتالي قد تخسر الشحنة كاملة، وهذه شروط مجحفة ولهذا السبب ننصح بالتعامل مع وكيل شحن داخل بلدك لأنهم لايفرضون مثل تلك الشروط. ويمكن المرور علي مقالة كيف تستطيع الوصول إلي شركات الشحن لمعرفة كيفية الإتصال بهم.

الآن إليكم العوامل التي غالبا ما تكون ثابتة لاحتساب تكلفة المنتج المستورد كاملا:

١- قيمة المنتج

٢- قيمة الشهادات (جودة – صحة – تبخير) أو غير ذلك من الشهادات مع تكلفة توثيقها إن وجدت.

٣- قيمة الشحن الدولي (الجوي – البحري – البري).

٤- مصاريف التفريغ وإذن التسليم.

٥- مصاريف العرض علي الجهات الرقابية إن احتاجت السلعة لذلك.

٦- قيمة الضريبة الجمركية وضريبة المبيعات.

٧- العمولات البنكية المتعلقة بالتحويل ونموذج 4، أو الإعتماد المستندي في حالة الدفع بواسطته.

٨- قيمة الشحن المحلي.

٩- أتعاب المخلص الجمركي.

١٠- مصاريف إدارية.

١١- مصاريف إرسال المستندات الخاصة بالشحنة عبر البريد الممتاز وفي الغالب يجب علي المصدر دفع هذه التكاليف وليس المستورد.

– مثال –

أراد شخص استيراد أجهزة كهربائية منزلية من الصين بقيمة 3000 دولار، بحجم حاوية عشرين قدم فبعد سؤال شركات الشحن تبين أن ثمن الشحن البحري إلي ميناء الوصول 1700 دولار.

ثم قام المستورد بالإتصال بالمخلص الجمركي لمعرفة قيمة الضرائب فتبين أنها 10% ضريبة مبيعات و 10% ضريبة جمركية وتحسب بهذا الشكل (3000 × 10 ÷ 100 = 300 دولار (ضريبة مبيعات) ثم الضريبة الجمركية تحسب هكذا (3300 (قيمة المنتج وضريبة المبيعات معا) × 10 ÷ 100 = 330 دولار (ضريبة جمركية)، ثم كانت أتعاب المخلص 100 دولار، وهذا المنتج لا يحتاج إلي عرض الجهات الرقابية لذلك ليست هناك مصاريف عرض.

إقرأ أيضاً: كيفية التخليص الجمركي..الخطوات والمستندات

قام المستورد بإتمام الصفقة وقام بتحويل المبلغ TT  أي حوالة بنكية مقدمة فكانت مصاريف التحويل بنسبة ثلاثة دولارات لكل ألف 9 دولارات، وتم استخراج نموذج 4 بقيمة 100 دولار.

وتطلب المنتج شهادة جودة بقيمة 300 دولارا من البلد المصدر، ثم تم شحن الحاوية وحينما وصلت إلي ميناء الوصول تم تفريغها في اليوم التالي لوصولها، فقام المخلص بسحب إذن التسليم ودفع مصاريف التفريغ والتخزين 300 دولار.

وبعد قيام المخلص الجمركي بإنهاء الإجراءات قام بدفع بعض المصاريف الإدارية والكشف بالأشعة علي الحاوية 50 دولار، ثم تم التعاقد علي شاحنة للنقل الداخلي بقيمة 200 دولارا، فيكون الإجمالي كالآتي:

3000 (قيمة المنتج) + 1700 (شحن دولي) + 300 (ضريبة مبيعات) + 330 (ضريبة جمركية) + 300 (شهادة جودة) + 300 (تفريغ وإذن تسليم) + 100 (اتعاب مخلص) + 109 (مصاريف بنك) + 50 (مصاريف إدارية) + 200 (نقل داخلي) = 6389 دولار × سعر العملة المحلية مقابل الدولار مثلا 5 جنيه أو ريال أو دينار = 44,723 (التكلفة كاملة حتي المخزن) ثم تضاف مصاريف التنزيل عند المخازن كيفما تكون.

ويمكن بجانب ما سبق ذكره الإستعانة بمخلص جمركي موثوق للتعرف على أية مصاريف جمركية قد تظهر منذ وصول البضائع إلى ميناء الوصول.

هذا كل مالدينا وإذا كانت هناك أي إضافات أو إستفسارات يرجى كتابتها في مربع التعليقات.

إعلانD245-D568-8913-4-D85-9950-F054-B7-F7-C34-A

310 تعليق

  1. عندي استفسار تاني لو سمحت
    بخصوص استفساري السابق
    لو انا اشتريت الكمية المذكورة 300 قطعة او اكثر وماعنديش لا بطاقة ضربية ولا اوراق ومستندات هل ممكن يكون فيه مابينا تعامل يعني تخلصولي التخليص الجمركي والكلام ده كله ويكون الأمر متوقف على شحني للبضاعة للمكان الخاص بيا؟!

  2. السلام عليكم. انا طلبت حجات من موقع صيني اسمه دريس لنك الحجات ليا انا هما 49 حاجة تقريبا ليا انا لبس وكدا كله بالشحن الدولي مكتوب 224 دولار يعني تقريبا 1790 عايزة اعرف الضرايب هتبقى قد ايه و دي اول مرة اطلب من النت و حطيت عنواني وكدا ممكن اعرف الضرايب اللي عليا

  3. عندي استفسار واتمني المساعدة
    انا حابب اشتري بضاعة من موقع صيني هو شبيه لموقع على بابا وهي ملابس وتيشيرتات شبابية القيمة الاجمالية في حدود 1000 دولار والكمية في حدود 300 قطعة ، انا هشتريهم من الموقع لازم مستندات و سجل تجاري والكلام ده كله لأني ماعنديش اي حاجة وانا ناوي ابيعهم واسوقهم من خلال صفحتي ع الفيس بوك
    و الاستفسار التاني لو جبت مخلص جمركي لأني ماعرفش اي حاجة في التخليص الجمركي ياتري التكلفة النهائية هتبقى كام الى جانب ثمن السلع وشكرررا

    • السلام عليكم، مرحبا، أولا حتى وإن عبرت الكمية للمرة الأولى بدون مستندات في المرة التي تليها ستحتاج إلى مستندات لأن هناك قاعدة بيانات للمشترين والمستوردين في الجمارك، ثانيا المخلص الجمركي يختص بتخليص الشحنات التجارية فقط، أما الشخصية فليست هناك حاجة لمخلص جمركي، طبعا في البداية كمستورد أنصحك بالتعامل مع مخلص جمركي لقلة خبرتك بأمور الجمارك مع أنه يمكن لصاحب الشحنة تخليصها بنفسه، بالنسبة لأتعاب المخلص تكون على حسب الإتفاق.

  4. لو سمحت انا كنت عايزه اشترى بضاعه من موقع على بابا وانا لسه مبتدئه وعايزه اجرب اشترى قبل ما اعمل بطاقه استيراديه وسجل تجارى ينفع ؟؟ وايه الخطوات المطلوبه فيزا انترنت بس؟

    • اهلا وسهلا، يمكن تجربة الشراء بكمية قليلة أو عينات في البداية، لكن الإستيراد التجاري غير ممكن بدون مستندات سواء خاصة بك أو عن طريق وسيط.

      بالنسبة لتحويل المال عند الإستيراد أفضل طريقة هي الإعتماد المستندي عن طريق البنك، أما التحويل للعينات يمكن أن يكون عبر باي بال أو ويسترن يونيون أو البنك. على حسب الطريقة التي يفضلها البائع، وأنصحك بقراءة بعض مواضيع باب الإستيراد والتصدير والتخليص الجمركي قبل القيام بأي خطوة.

      بالتوفيق إن شاء الله.

  5. السلام عليكم
    أخوي أنا شريت من موقع علي اكسبرس الصيني 100 سماعة بلوتوث والشحن عن طريق أرامكس إلى المملكة العربية السعودية.
    سؤالي: ويش أحتاج أسوي عشان أستلمها ؟

    • وعليكم السلام، من المفترض أنها تصل إلى باب المنزل وليس عليك فعل أي شئ، لكن قد تواجهك مشكلة في الجمارك بسبب الكمية وعلى أية حال ستقوم الشركة بإخطارك إذا حدثت مشكلة أو تطلب الأمر مستندات تجارية.

  6. السلام عليكم— اشتريت مبرمجه لشحن الاب تقدر 65 دولارمن الصين والشحن مجانى الوزن 500جم كم يقدر مصاريف الجمارك والبريد حتى استلمها

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا