ريادة أعمال

خطوات بناء علامة تجارية من الصفر

يجب على أصحاب فكرة تجارية جديدة أن يبنوا علامة تجارية خاصة بهم، لان بهذه الطريقة يمكن للمستهلك أن يميزك بين منافسيك في السوق.

إنشاء علامة تجارية مميزة من أوائل خطوات التسويق التي تعطيك القدرة على التوسع والانتشار بين منافسيك، ولكن بناء علامة تجارية أمر في غاية الاهمية لان عليك تنفيذها بأكثر طريقة ابداعية حتى تتفوق على منافسيك و تجعلك في قمة السوق تصل الى النجاح، لهذا السبب يوجد بعض الخطوات التي يجب تمر بها حتى تبني علامة تجارية ناجحة.

كيف تبني علامتك التجارية من الصفر؟

يجب على أصحاب فكرة تجارية جديدة أن يبنوا علامة تجارية خاصة بهم، لان بهذه الطريقة يمكن للمستهلك أن يميزك بين منافسيك في السوق، وحتى تبني علامة تجارية ناجحة من البداية هناك بعض الخطوات الرئيسية والمهمة التي يجب أن تتواجد في علامتك التجارية وهي:

الخطوة الاولي: التوعية بعلامتك التجارية:

تعتبر توعية الآخرين بعلامتك التجارية من أولى وأهم الخطوات التي ينبغي عليك تنفيذها، وذلك يمكن أن يتحقق من خلال:

1- استغلال منصات التواصل الاجتماعي مثل (FacebookInstagramTikTokTwitterTelegramSnapchat) وغيرها، تساعدك تلك المنصات في توعية الآخرين بعلامتك التجارية. 

2- تعريف الناس بك وما تفعله وما تقدمه، وهذا يمكن أن يحدث من خلال (BillBoard – اعلانات على التلفزيون – Word of Mouth). 

توجد طرق عديدة لبدء الوعي بعلامتك التجارية ولكن هذه الطريقتين من انجح وابسط الطرق للوصول للتوعية المطالبة، وبهذا الشكل ستكون قادر على البدء في تنفيذ أهدافك وفقًا لما يناسب علامتك التجارية ويساعدك على انتشارها.

الخطوة ثانية: بناء موقع إلكتروني:

هذه الخطوة في غاية الاهمية لتجعل السوق والمستهلكين يتعرفوا عليك جيداًُ، وهذا لان انشاء متجر الكتروني سيصل بك إلى التأثير المطلوب وهو تواجدك بشكل مستمر ومرئي على الانترنت وهذا يمكن أن يحدث من خلال فتح متجر الكتروني على Instagram او Facebook او Shopify ايضاً، وحتى تظهر بشكل أفضل عليك كتابة محتوى متميز باستخدام Keyword حتى تظهر في النتيجة الاولي في محرك البحث  لدى Google.

لهذا من الضروري ان تصمم موقع الكتروني يدل على علامتك التجارية وايضاً تكون طريقة تنفيذية تصل بك الى النجاح الملحوظ.

الخطوة الثالثة: تصميم الشعار Logo:

الشعار او Logo خطوة مهمة للغاية عند إنشاء علامة تجارية، لأنها تبني لك طريق واضح للوصول إلى أفضل نتيجة لك في السوق، ولتصل إلى هذه النتيجة يجب على شعار علامتك التجارية أن يكون:

1- قوي و فعال.

2- له علاقة بعلامتك التجارية.

3- مميز ويعطي طبع ما تقدمة من خدمات او منتجات.

لان بهذه الطريقة تصميم هذا الشعار سيكون وسيلة للتطور والتقدم و فعالة في تثبيت العلامة التجارية الخاصة بك في ذهن المستخدمين والوصول إلى نتيجة فعالة وايجابية، وايضاً زيادة توعيتك علامتك وخلق ولاء مستقر ودائم بينك وبين المستخدم.

الخطوة الرابعًة: اختيار سلوجان:

بناء شعار علامتك التجارية أمر في غاية الأهمية وكذلك الأمر مع خلق سلوجان يثبت في أذهان المستخدمين ليس فقط مرئي بل ايضاً مسموعاً، لان عند سماعه أو سماع النغمة المستخدم في السلوجان بمفردها يمكنها أن تذكر المستهلك بعلامتك التجارية كما فعل مطعم ماكدونالدز الشهير، لان شعار ماكدونالدز/ Mcdonald’s لوحده لن يصل الى هذا النجاح الكبير من دون سلوجان الخاص به والذي يعرفه العالم كله بـ ” انا بحبه” او بالانجليزية بـ “I’m lovin’ it”.

بهذا الشكل سيكون لديك طريقة تعبر بها عن ما تقدمه عن هويتك التجارية.

الخطوة الخامسة: تعريف الشركة:

طريق تعريفك بالشركة أو علامة تجارية أمر في غاية الاهمية لان بعد ذلك يكون تعريف الخدمات أو طريقة التعبير عن تلك الخدمات تكون أسهل و واقعية عن خدماتك ومنتجاتك وطرق الحصول عليها، بعد هذه الخطوة سيكون في تطور و وعي ملحوظ لعلامتك التجارية، لأن أخطرت الشكل اللائق بمنتجك أو خدمتك والاعتزاز.

الخطوة السادسة: المصداقية:

تعتبر المصداقية من أحد أهم الجوانب في بناء علامة تجارية ناجحة، لأن المصداقية ستكسب لك ثقة المستهلك و يجعلهم يتعاملون مع علامتك التجارية بفخر واعتزاز.

الخطوة السابعة: اخيراً كتابة المحتوى:

اهم طرق تطوير أي علامة تجارية هي في طرق كتابة المحتوى، لأنها الطريقة الوحيدة التي تستطيع أن تعبر بها عن منتجك أو خدمتك بطريقة أستخدام الكلمات أو العبارات المتميزة التي يمكنها التعبير عن اسلوبك وصوتك.

واخيراً ان كنت تبحث عن طرق بناء علامه تجارية فريدة من نوعها، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه المجموعة من الخطوات التي ذكرناها سابقاً، وايضاً توظيف فريق عمل لديه الخبرة في تحقيق تلك الخطوات والوصول إلى هدف واحد.

ما هي أهمية علامة تجارية في عالم التسويق؟

تعتبر أي علامة تجارية مسألة مهمة في عالم التسويق الالكتروني، لها السبب تمثل العلامات التجارية دور مهم في الوصول إلى أهدافك بين منافسيك في الأسواق، واحد اهم ادوار أي علامة تجارية هي:

1- حماية المنتجات:

معنى الحماية هنا، هي أنها آتية من جودة المنتج الذي تقدمه من خلال علامة تجارية، لأن الوصول لرضاء العملاء وتقديم منتج بسعر مناسب لهم وحل مشكلة تواجههم، كل هذه العوامل تعطي الحماية المطلوبة لـ “علامة تجارية” وتجعلك في مقدمة السوق المستهدف وايضاً تعطيك القوة اللازمة داخل السوق.

2- تطوير المنتج:

يجب ان يكون منتجك او خدمتك قابلة للتطوير والتحسين، لأن هذا سيساعد علامة تجارية في توفير منتج أو خدمة بجودة جيدة طوال الوقت والتواجد باستمرار وبقوة كبيرة داخل السوق.

3- مراقبة المنتج:

عليك دائماً مراقبة علامة تجارية الخاصة بك، لمعرفة مدى تطور  وتواجد علامة تجارية بين منافسيك في السوق، مراقبة تلك التغيرات أمر مهم للغاية لأنها تحفز لتطوير وتحسين منتجك للافضل.

4- سهولة التسوق:

من مميزات أي علامة تجارية جيد، هي توفر سهولة في التسوق وهذا يمكن أن يحدث من خلال خلق علامة تجارية مميزة واسم سهل يمكن أن يتذكره أي شخص.

5- المنافسة القوية:

بناء أي علامة تجارية جديدة تتطلب منك الدخول في السوق بشراسة والتميز على منافسيك وهذا عن طريق توفير منتجات وخدمات بجودة أفضل مما يقدمه المنافسين.

6- كسب الثقة:

كسب ثقة العملاء تعتبر من أهم مميزات أي علامة تجارية، تخلق تلك الثقة عند بناء خدمة أو منتج لحل مشاكل العملاء بهذا الشكل سيكون لديك رد فعل ايجابي على ما تقدمه.

اسئلة شائعة عن: علامة تجارية.

ما هي العناصر الرئيسية عند خلق أي علامة تجارية؟

توجد بعض العناصر التي تساعد على إنشاء أول علامة تجاري لك وبأعلى جودة، وهي:

1- اختيار الجمهور المناسب.

2- طرق الإعلان عن علامتك التجارية.

3- خلق قيمة لعلامتك التجارية.

4- وجود رؤية لمستقبل علامتك التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى