تجارة إلكترونية

كيف تربح من موقع Airbnb

منصة Airbnb أصبحت الخيار السكني الجديد والأول للمسافرين وايضاً الباحثين عن جني المال و عائد مادي آخر بالإضافة إلى رواتبهم الشهرية.

مقدمة عن Airbnb:

انشأ براين شيسكي شركة Airbnb  بالمشاركة مع  جو جيبيا الذي كان في حينها شريكه في السكن في مدينة سان فرانسيسكو، جاءتهم فكرة الشركة من البداية عندما لم يستطيعوا توفير مبلغ الإيجار لمالك شقتهم حينها قرروا أن يستغلوا الغرف التي لا يستعملونها وتأجيرها في مواقع تقدم أماكن للنوم.

ومنذ ذلك الوقت، أصبح Airbnb أفضل موقع لحجز الشقق السكنية حول العالم والخيار السكني الجديد والأول للمسافرين وايضاً الباحثين عن جني المال و عائد مادي آخر بالإضافة إلى رواتبهم الشهرية، وهذا حدث من خلال وجود منصة للتواصل يعرض عليها المؤجرين شققهم حيث يتمكن المسافرون من تأجير تلك الغرف أو الأسرة لفترة زمنية قصيرة. ومن أحد مميزات موقع Airbnb هو تكفل الموقع بجميع التحويلات المالية التي تحدث بين (الضيف والمستضيف).

تمكن راين شيسكي و جو جيبيا الشريكان في موقع Airbnb من الحصول على أول 3 زبائن لهم في أيام قليلة بعد وضع غرفتهم للايجار مما جلب لهم زبائن وشهرة كبيرة على مرور عدة سنوات، وكان في هذا الوقت تم إطلاق Airbed & Breakfast على موقعهم والذي تم تغييره الى Airbnb.

وبالتالي أصبح موقع Airbnb يحتوي على أكثر من 5 مليون مكان للإقامة في أكثر من 160 دولة والذي حصل على 10 مليون حجز سكني، مما جعل قيمة موقع Airbnb تصل إلى 38 مليار دولار ومن المتوقع أن تزداد في الفترات القادمة وهذا سبب في تقوق قيمة الموقع على السلاسل الفندقية الشهيرة عالميا.

نصائح مهمة قبل الاستئجار من موقع Airbnb:

أهم النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار ان كنت ترغب في استئجار غرفه او سرير من موقع Airbnb، وهي:

1- الجانب الأمني والثقة في موقع Airbnb:

من سياسات الأمان في موقع Airbnb هي عند إجراء الحجز يتم توثيق حسابك وأخذ صورة شخصية لك مع رقم الجوال وارسال code لهاتفك للتأكد من استكمال إجراءات الحجز وهذه الخطوة مهمة للغاية في بند استئجار غرفه او سرير من موقع Airbnb.

بالرغم من أن هذه الطريقة تنص على الأمان فقط للمستضيف إلا أنها سببت الكثير من الترددات للمستأجر في خطوة الحجز والدفع عن طريق الموقع.

2- سياسة الدفع المقدم:

من سياسات الموقع هي ان حتى تتمكن من حجز غرفة او شقة او سرير يجب ان تدفع مقدم مقابل حجزك لتلك الخدمات وتعتبر هذه السياسة امنه للمستضيف ويعتبر النزيل هذه السياسة أمر سلبي لان يمكن أن يحدث أمر ويضطر أن يلغي الحجز ويمكن أن يعود نصف المبلغ، وهذا لأنه أخذ مكان شخص كان يمكن أن يستفيد منه المستضيف.

3- سياسة استرجاع الأموال:

توجد سياسات مختلفة لعملية استرجاع المبلغ الذي دفعته إذا قمت بإلغاء الحجز التي يمكنك أن تختار منها عند تسجيل عملية الالغاء وبعض من تلك السياسات هي:

سياسة الاسترجاع المرنة:

من قواعد تلك السياسة أن المستأجر يمكن أن يلغي عملية الإيجار حتى 24 ساعة قبل تسجيله للوصول التي تقدم له من قبل الموقع وبهذه الطريقة يمكنه الحصول على المبلغ الذي قام بدفعه بالكامل، وفي حالة ان قمت بعملية الإلغاء بعد 24 ساعة سوف تضطر الى دفع كل ليلة تقوم بها + إلى دفع ليلة واحدة إضافية.

سياسة الاسترجاع المتوسطة:

في هذه القواعد يمكنك ان تلغي عملية الإيجار حتى 5 ايام وسترد لك المبلغ المدفوع بالكامل، ولكن بعد ذلك سوف تضطر الى دفع كل ليلة تقيم فيها بالإضافة إلى 50% عن كل ليلة لم تقضيها في المكان.

سياسة الاسترجاع المشددة:

من قواعد هذه السياسة هي حتى ان تحصل على المبلغ بالكامل يجب ان تقوم بالغاء عملية الإيجار قبل 30 يوم على الاقل، واذا قمت بإلغاء بين 7 و 30 يوم قبل تسجيل وصول الدفع سوف تدفع 50% للمضيف على جميع الليالي، أما إن قمت بإلغاء قبل اقل من 7 أيام للاسف ستضطر إلى دفع 100% على جميع الليالي التي لم تقضيها عند المستضيف.

4- توفر الانترنت للتواصل قبل موعد الاستلام:

يجب ان يتوفر لديك الانترنت دائماً لان في بعض المواقف سيرسل لك المستضيف موقع المقر وكيفية التسجيل الذاتي من خلال إرسالها عبر رسالة نصية او بمقطع فيديو وإن لم تتوفر لديك باقة انترنت للأسف سيكون موقفك سئ للغاية.

وفي بعض الأحيان ايضاً يمكن أن تنتظر المضيف وقت توصل للقدم إليك ويمكن أن يستغرق الأمر نصف ساعة وفي هذا الموقع ان كان لديك إنترنت سيكون من السهل أن تتواصل معه

يفضل أن تتأكد مع المستضيف بأن يرسل اليك المعلومات جميعها في اليوم السابق للحجز على الأقل.

5- توفير المساعدات:

من الطبيعي أن عند حجز الغرفة او المنزل بمفردك من خلال الموقع فلا تتوقع أي مساعدة من المستضيف في اي استفسارات او مساعدة منه كل ما يمكن أن تفعله هو أن تقرأ آراء المستأجرين الآخرين عن الغرفة او المنزل الذي ترغب في استئجاره.

طرق عرض غرفتك والمنزل في موقع Airbnb وجنى المال:

توجد بعض الخطوات البسيطة والسهلة التي سوف تساعدك في تسجيل سكنك على الموقع في دقائق قليلة و بأفضل صوره ممكنه، وبعض تلك الخطوات هي:

1- كتابة عنوان موقعك بوضوح:

أهم الإرشادات التي يجب مراعاتها هي وضع مواصفات ومساحة المنزل أو الغرفة في جملة واحدة حتى تلفت انتباه المستخدم، يفضل ايضاً ان يكون العنوان مفيداً وليس فقط ملفت للانتباه.

2- وصفاً مفصلاً للمساحة السكنية التي تعرضها: 

يجب أن تشرح المساحة السكنية التي ترغب في عرضها للإيجار كم عدد غرف النوم وما هو نوع الأسرة وتلفزيون ومكيف للهواء وشبكة انترنت، وما إذا كان يمكن أن يستخدموا المطبخ وما هي الادوات المتواجدة به، وهل يوجد حمام مشترك أو خاص وان كان هناك مكان متوفر لركن السيارة، كل هذه المواصفات الدقيقة ستساعد المستخدمين في قرار استئجار المسكن أم لا.

3- لا تكتب مواصفات غير متاحة لديك: 

يجب أن لا تقوم بكتابة صفات غير موجودة لديك وليست صحيحة، مثل ان يتوفر لديك مكيف هواء وهو في الحقيقة معطل وبكل سهولة يمكن للمستأجر ان يرفع شكوى ضدك ويمكن ان يصل الامر الى ان لا تستلم مبلغ الايجار. وايضاً كان واضح في موقع شقتك أن كانت في مكان مزدحم وتصفة انه في مكان هادئ.

4- يجب أن تلتقط صورة احترافية لمنزلك: 

يجب أن تقوم بتأجير مصور محترف حتى بأخذ صورة احترافية لمنزلك، لأن الصورة التي تحتوي على جودة عالية ترفع نسبة الحجوزات عليها.

5- الحفاظ على معلوماتك الشخصية:

من مزايا موقع Airbnb هي تحافظ على سرية معلوماتك الشخصية مثل (اسمك – عنوانك – رقمك)، وهذا محافظة على سرية معلوماتك حتى يقوم المستخدم إتمام حجز المنزل أو الغرفة لديك.

6- يجب أن تضع قوانين يسير عليها الضيف: 

يجب أن تضع بعض القوانين والاساسيات مثل إلغاء الحجوزات او وضع الاسعار وايضاً قوانين لمنزلك مثل (منع التدخين – الضيوف الآخرين) وكيف ترغب ان تستلم المنزل من الضيف.

أهم عيوب موقع Airbnb:

1- لن تحصل دائماً على ما تراه:

من الطبيعي عندما تحجز من موقع Airbnb لن تكون متشابهة من الحجز في احد الفنادق الكبري، وهذا بسبب أن معظم المستضيفين هم من يعلنون عن قوائمهم الخاصة ومن المؤكد أن بعضاً منهم لن يكون صريحاً حتى يستطيع أن يجني المال منك

حتى تستطيع أن تتغاضى عن هذه المشكلة يمكنك قراءة التعليقات التي يتركها الضيوف السابقين عن هذا المكان حتى تضمن أن الصورة التي تراها هي الحقيقة.

2-  إتلاف الممتلكات:

كما يوجد جوانب سيئة يمكن أن تواجه الضيوف توجد ايضاً مخاطر وأضرار يمكن أن تحدث لممتلكات المالك (المضيف)، وهذا في بعض الاحيان امر شائع لأن المنزل يمكن ان يتلف أو يتم سرقته (المجوهرات – الحيوانات الأليفة – المال) عند إقامة الضيوف الحفلات، وبالرغم من وجود برنامج ضمان يعرضها لك موقع Airbnb إلا أنه لا يعطي كل شئ مثل (المال – والأعمال الفنية – الحيوانات الأليفة – المجوهرات).

3- الاضطرار إلى دفع رسوم إضافية:

حتى تستطيع كمستخدم أن تكتمل أصول استئجار الغرفة او المنزل الذي تريده يوجد بعض الرسوم الإضافية التي يجب أن تدفعها مثل رسم خدمة الضيف التي يمكن أن تصل من 0% إلى 20% وهذا بالاضافة الى رسوم الحجز التي تغطي دعم عملاء شركة Airbnb.

أسئلة شائعة عن موقع Airbnb:

ماهي أهم مميزات موقع Airbnb؟

يتميز موقع Airbnb عن باقي الفنادق والفنادق الصغيرة من خلال:

1- توفيرهم تشكيلة واسعة من الغرف والمنازل المختلفة التي يمكن أن تحجزها بسهولة.

2- تحديد سعرك المناسب لكل ليلة أو أسبوع او شهر الذي يقيم به الضيف.

3- يمكن للمستخدم أن يرى خدمات اخري مثل الفصول التعليمية والمعالم السياحية بجانبه

4- يحمي موقع Airbnb المبلغ الذي دفعه الضيف لمدة 24 ساعة حتى يستلم المكان من المضيف وايضاً يحمي الموقع المضيفين من خلال سياسة ضمان تصل الى مليون دولار كتعويضات للممتلكات ان حدث لها تلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى