ريادة أعمال

كيفية تصميم شعار متميزة لمشروعك “بأبسط الخطوات”

من دون تصميم شعار لن تستطيع تقديم مشروعك او علامتك التجارية للجمهور، وهذا هو أحد أسباب ظهور الكثير من العلامات التجارية يوماً واختفائها فجأة.

تصميم شعار او “Logo” أمر في غاية الأهمية لأي علامة تجارية جديدة في السوق وهو أمر حاسم لا يمكن تجاهله، لأن من دون تصميم شعار لن تستطيع تقديم مشروعك او علامتك التجارية للجمهور، وهذا هو أحد أسباب ظهور الكثير من العلامات التجارية يوماً واختفائها فجأة.

لهذا السبب من الضروري قبل التفكير في كيفية خلق منتج أو خدمة وبيعها، عليك اولاً معرفة كيف يمكنك أن تقدمه مع مراعاة جميع تفاصيل علامتك التجارية بالشكل الصحيح إلى الجمهور المستهدف، لانك ان كنت تظن انك تستطيع ان تستخدم اي لون عند تصميم شعار خدمتك بشكل عشوائي اذاُ انت مخطئ لان هناك بعض القواعد والخطوات التي يجب ان تراعيها عند تصميم شعار لعلامتك التجارية وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

ما هو الشعار “Logo”؟

تعريف مفهوم “تصميم شعار” هي أنها مجموعة مختلفة من عناصر مختلفة ولكن مرتبطة بما تقدمة شركتك او علامتك التجارية بالشكل الصحيح إلى العملاء والمستهلكين، وحتى تصميم شعار احترافي يجب ان يتواجد عدد من المكونات التي يجب التركيز عليها، لأن بهذا الشكل تستطيع ستتمكن من تصميم شعار تجاري كامل متكامل لمشروعك.

اذاً ما هي أهم المكونات التي يجب ان تتواجد عند تصميم شعار لمشروعك التجاري؟ إجابة هذا السؤال تستطيع ان تجدها في السطور القادمة؟

كيفية تصميم شعار احترافي لمنتجك في ٨ خطوات:

الخطوة الاولي: بناء شعار تجاري:

بناء وتصميم شعار لعلامة تجارية لا يأتي من ليلة وضحاها، حتى تبني هوية لعلامتك التجارية يتطلب الأمر الكثير من البحث لمعرفة العناصر المناسبة وإبرازها حتى تتلاءم مع ما تقدمه، لهذا السبب عليك معرفة كيف تبني علامة تجارية من الصفر، حتى تسهل عليك عملية جمع تلك المعلومات سواء للمصمم أو لصاحب الشركة، وبعض الاسئلة التي يمكنها ان تساعدك في هذا الأمر وهي:

1- ما هو اللون الذي يناسب علامتك التجارية أكثر؟

2- ما هو شكل الشعار الذي يمكن ان يعبر عنك؟

3- ما هو حجم الخط ونوعه وشكله؟

4- ما هي أشكال تصميم الشعار الذي يفضل أن تعتمدها؟

5- ما هي الطرق التي تساعدك في إبراز تلك الأشكال في كارتك الشخصي؟

كل تلك الأسئلة سوف يضعك على أول طريق تصميم شعار لعلامتك التجارية.

الخطوة الثانية: اختيار اسم لعلامتك التجارية.

يحتاج أي مشروع تجاري أو علامة تجارية الى أسم، وهو أمر هام للغاية لأنه جزء من هوية العلامة التجارية والشخص المسؤول عن هذا هم أصحاب المشروع، ولكن من جهة تصميم شعار وهوية تجارية، وهناك معايير محددة تساعدك في اختيار اسم مشروعك، وبعضاً من تلك المعايير هي:

1- ان يكون مميز:

يجب على الاسم الذي تريد وضعه في تصميم شعار علامتك التجارية أن يكون فريداً من نوعه ومميز عن باقي المنافسين في السوق.

2- ان يكون منطقي:

يجب أن يكون للاسم قيمة معنوية يستطيع أن تخلق اتصالاً سريعاً وعميقاً مع الجمهور المستهدف.

3- أن يكون سهل التذكر:

يجب ان يكون بسيط وسهل ان يتذكره الجمهور، والقدرة على الوصول والبحث عليه بسهولة.

4- أن يكون بصري:

يجب أن يكون التعبير عنه سهل ومنطقي من خلال التصميمات.

الخطوة الثالثة: تصميم شعار مناسب لعلامتك التجارية.

تصميم شعار ا Logo بالانجليزية أحد أهم مكونات تكملة هوية العلامة التجارية، قد يكون تصميم الشعار في بعض الأحيان يستخدم حرف واحد مثل Mcdonald’s المعرف به عالمياً من خلال حرف “M”، وايضاُ يمكن أن يكون تصميم شعار علامتك التجارية هو اسم الشركة مثل Google.

وفي بعض الأحيان يكون تصميم الشعار على شكل عنصر ما مثل شركة ابل المتعارف عليها عالمياً على هيئة “تفاحة”، اياً تكن الطريقة التي ترغب في اختيارها في تصميم شعار لمشروعك التجاري، من المهم أن تتذكر دائماً أن يكون التصميم بسيط ومُلفت حتي يكون سهل ان يتذكره العملاء.

الخطوة الرابعة: اختيار لون الشعار.

للألوان معاني ومفاهيم كثيرة في مجال تصميم شعار، من المتداول أن اللون الأحمر والأصفر يتم استخدامهم بشكل شائع في مجال المأكولات السريعة والمطاعم لأن اللون الأحمر يُحفز الشهية والجوع والرغبة في شراء الطعام بشكل سريع، واللون الأصفر بالسعادة والصداقة، ومن مطاعم المأكولات السريعة التي تستخدم ذلك اللون هو Mcdonald’s أو Burger King او Hardee’s، 

يوجد ايضاً مجموعة من توزيعات الالوان التي يمكن ان تساعدك في اختيار لون شعار تجارتك مثل:

1- استخدام لون واحد رئيسي.

2- استخدام لونان أساسيان.

3- استخدام من 3 لـ 5 ألوان ثانوية، يمكن تنسيقها وفقًا لطبيعة تخصصك.

4- استخدام من 2 لـ 3 درجات لونية من لون واحد.

لهذا السبب عليك اولاً معرفة ما هو الشعور الذي تريد ان تعطيه للمستهلك وعلى هذا الأساس ستستطيع أن تختار اللون المناسب عند تصميم شعار لعلامتك التجارية.

الخطوة الخامسة: اختيار سلوجان.

مهم للغاية ان يكون لديك سلوجان بجانب تصميم شعار، لان أشهر العلامات التجارية في العالم مثل شركة Nike و سلوجان الخاص بهم هو “Just Do It” عند قراءة أو سماع تلك الجملة يأتي في أذهان الجمهور شركة Nike، مهم للغاية ان يكون لديك سلوجان لانه احد خطوات بناء هوية لمتجرك.

يمكن أن يكون سلوجان/ Slogan عبارة عن جملة أو عبارة فريدة وجذابة.

الخطوة السادسة: اشكال تصميم شعار.

حتى تستطيع أن تخلق هوية لعلامتك التجارية، فأنت تحتاج الى اختيار التصميمات الخاصة بك بشكل منظم ومتناسق، مع اختيار شكل الخط المناسب لعلامتك التجارية، يوجد بعض الأشكال لتلك التصميمات مثل:

1- التصميمات على موقع السوشيال ميديا.

2- المطبوعات مثل الكروت الشخصية

3- تصميمات تغليف المنتجات.

توجد أشكال عديدة عند تصميم شعار لمتجرك، وتلك الأشكال ستساعد جمهورك على تميزك من بين المنافسين في الأسواق.

الخطوة السابعة: تحديد صوت للعلامة التجارية.

من أهداف صناعة هوية لعلامتك التجارية لا يقتصر فقط على تصميم شعار وكتابة سلوجان بل ايضاً وضع صوت او نغمة يمكن أن يميزك المستهلكين بكل سهولة عند سماعها، لهذا السبب عنصر السمع في بداية انشاء اي مشروع او علامة تجارية أمر في غاية الاهمية.

من أهم مكونات الهوية التجارية هي صوت العلامة التجارية Brand Voice.

الخطوة الثامنة: تحليل الوضع الحالي للسوق.

ان كنت تبدأ من الصفر اذاً من المؤكد أنك تملك جزء معين من المستهلكين المهتمين بخدمتك في السوق، وليس هذا فحسب بل ايضاً لديك بأكثر المنتجات التي تحقق نجاح كبير في السوق وأي استراتيجية وطرق تسويقية، لان مع دراسة الوضع الحالي للسوق ستتمكن من وضع هوية لتجارتك بكل سهولة.

اسئلة شائعة عن: تصميم شعار.

لماذا تحتاج إلى تصميم شعار لعلامتك التجارية؟

بالرغم من أهمية ظهور شعار تجارتك بشكل جميل وجذاب إلا أنه يلعب دور أكبر من مجرد أيقونة لعلامتك التجارية، وهذا لأن تصميم شعار هي أولى خطوات نجاح المشروع، ومن أهم نقاط تصميم شعار لأي علامة تجارية هي:

1- تمييز علامتك التجارية عن المنافسين.

2- سهولة التواصل مع الجمهور.

3- الهوية التجارية هي أساس تسويقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى