تجارة إلكترونية

تخصصات التجارة الالكترونية: أشخاص عليك توظيفهم لتطوير متجرك

تخصصات التجارة الالكترونية متعددة، فإذا كنت تريد ادارة متجرك الالكتروني باحترافية، والتوسع في مجال التجارة الالكترونية تأكد انك لا يمكنك فعل هذا بمفردك فلا بد ان تعرف جيدًا عن تخصصات التجارة الالكترونية، وهي التي سنتناولها في هذه المقالة، ولكن قبل ان نناقشها عليك العلم أن تخصصات التجارة الالكترونية غير مقتصرة على كلمة مدير متجر الكتروني.  

وتعني تخصصات التجارة الالكترونية، المجالات أو الوظائف التي تحتاجها في متجرك الالكتروني لتتمكن من إدارته وتطويره بكفاءة، فإذا بدأت في تكوين قاعدة من العملاء حتى ولو كانت بسيطة، عليك بتوظيف بعض التخصصات في متجرك الالكتروني، ليساعدوك في تحقيق أهدافك، وعلى جانب آخر يمكنك أن تتعلم أي من التخصصات التي سنتحدث عنها وتعمل في مجال التجارة الالكترونية، وذلك إذا كنت تبحث عن وظائف الكترونية، او تريد العمل في مجال التجارة الالكترونية.

و تخصصات التجارة الالكترونية يتم تحديدها وفقًا للمرحلة التي يمر بها متجرك الالكتروني، بمعنى أن كل مرحلة من مراحل إنشاء المتجر تحتاج إلى أفراد معينة، للنهوض بمشروعك الخاص والانتقال للمرحلة التالية، يمكننا تقسيمها على النحو التالي:

تخصصات التجارة الالكترونية في بداية انشاء المشروع:

من الطبيعي أن يكون مشروعك الخاص أو متجرك الالكتروني في البداية ليس معروفًا أو مشهورًا، بشكل كبير، ولكن ذلك لا يعني ان المتجر لا يحتاج لأفراد، ففي هذه المرحلة يحتاج متجرك إلى كل من: 

– كاتب المحتوى

وهو من أهم الأفراد التي ستحتاجها في متجرك الالكتروني حتى ولو كنت في البداية، فجميع مجالات التجارة الالكترونية لا بد أن يكون لها خطة تسويقية مُحكمة، والتي تعتمد بشكل أساسي على تقديم المحتوى من خلال إنشاء مدونة خاصة للحصول على زيارات من محركات البحث، كما ستحتاج إلى كُتاب مقالات تتوافق مع محركات البحث، بالإضافة إلى محتوى المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن المنتجات أو الخدمات التي تعرضها تحتاج إلى كتابة وصف، وكل تلك المهام يقوم بها كاتب المحتوى، لذلك عليك توظيفه في متجرك الالكتروني لانجاز كل تلك المهام.

وكنا ناقشنا من قبل وصف المنتجات بطريقة جذابة لتلفت نظر الجمهور، يمكنك معرفة تفاصيل ذلك من خلال الاطلاع على مقالة بعنوان خطوات كتابة وصف احترافي وجذاب للمنتجات في متجرك الالكتروني. 

– معالج الأوامر

عندما يتلقى متجرك الالكتروني طلب منتج أو خدمة، ستظهر الحاجة إلى توظيف شخص يقوم بتلقي ومعالجة هذه الطلبات، وأيضًا معالجة المعلومات المدخلة من قبل العميل، مثل تفاصيل الشحن والمدفوعات، والإيصالات.

وهذا الشخص يُسمى بـ “معالج الأوامر”، وهذا الشخص هو الذي يراجع التفاصيل الصغيرة مثل الاسم، والعنوان ورقم الهاتف، كما أنه يمكنه في بعض الأحيان أن يتواصل مع العملاء لإبلاغهم بمواعيد الشحن والتوصيل، وهذه الوظيفة بشكل عام من أهم تخصصات التجارة الالكترونية في تلك المرحلة.

ويمكن أن نقول أن هذه الوظائف، هي وظائف الكترونية أي يمكنك القيام بها من منزلك مثلًا، وهذا هو المبدأ الذي تقوم عليه أي وظائف الكترونية، ويمكنك ايضًا تطوير مهارتك في تلك التخصصات للعمل بها، فإذا اتقنت أي تخصص من تلك التخصصات يمكنك بعدها أن يكون لك متجرك أو مشروعك الخاص.

– مدير خدمة عملاء المتجر الالكتروني

نجاح المتجر الالكتروني أو أي نشاط تجاري يُقاس برضاء العملاء عن خدمتك أو منتجك الذي تقدمه على متجرك الالكتروني، لذلك عليك توظيف مدير لخدمة العملاء، يكون اختصاصه فقط هو الاستماع للعملاء، والتعرف على مشاكلهم وآرائهم، نحو المنتجات والخدمات المُقدمة، حتى لو كنت جديدًا في مجال التجارة الالكترونية، فعليك بتوظيف مدير خدمة العملاء لأن هؤلاء العملاء هم أساس متجرك، وأهم اشخاص عليك الاعتناء بهم.

مدير خدمة العملاء هي وظيفة من أهم تخصصات التجارة الالكترونية، التي ستحتاجها لتطوير المتجر الالكتروني الخاص بك، فهو يقوم بمهام التواصل مع العملاء، على جميع قنوات التسويق الخاصة بالمتجر سواء كانت على المتجر الالكتروني، أو مواقع التواصل الاجتماعي، وعليك ادراك ان تخصصات التجارة الالكترونية التي لها علاقة بخدمة العملاء هي أول الأمور التي عليك وضعها في اعتبارك لتحقيق النجاح في مجال التجارة الالكترونية.

تخصصات التجارة الالكترونية بعد انشاء المتجر وتطوره 

بعد أن توظف كاتب المحتوى ومعالج الأوامر، ومدير لخدمة العملاء، حان وقت أن تنظر إلى تخصصات التجارة الالكترونية الاخرى لتوظف أشخاص من تلك التخصصات في متجرك الالكتروني، فهذا فقط يُمكنك من عرض منتجاتك بطريقة جذابة، والاستجابة لطلبات العملاء على تلك المنتجات، والاهتمام بآراء العملاء بعدها، ولكن بعد انشاء المشروع أو المتجر الالكتروني بفترة ستلاحظ انه ظهرت الحاجة إلى الاستعانة بأفراد اخرى من تخصصات التجارة الالكترونية المتعلقة بتطوير وإدارة العمل، مثل:

– مدير المتجر الاكتروني

من أهم تخصصات التجارة الالكترونية، هي توظيف مدير متجر الكتروني لمشروعك، وذلك لأن أي عمل تجاري يحتاج إلى إدارة، فالمتجر الالكتروني لا يختلف كثيرًا عن المتجر التقليدي في مسألة الادارة، وكلمة مدير متجر الكتروني لا تقتصر على مهام الادارة فقط، بالمعنى المتعارف عليه حيث أن مدير المتجر يتولى الإشراف على المتجر أو الموقع، ويشرف على بقية الفريق من الموظفين، كما أنه ممكن يتولى مسألة التفاعل مع العملاء، وحل مشكلاتهم.

وأي مدير متجر الكتروني، ستكون تلك مهامه، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في مهام الأفراد الأخرى، أو يساعد في توجيه الأفراد، وتقديم النصح، ووجود عدد كبير من المديرين في موقع أمازون هو السسبب في نجاحه، وتحقيقه دائمًا للأرباح، و سنشير لسر نجاح موقع أمازون في نهاية المقال.

– مطور المتجر الالكتروني

في بداية دخولك مجال التجارة الالكترونية، قد لا تحتاج إلى مطور لمتجرك، ولكن اذا طورت مشروعك، وأصبح لديك قاعدة من العملاء حتى ولو كانت بسيطة، فأنت تحتاج إلى مزيد من التطوير.

وهنا تظهر أهمية توظيف المُطوّر، فأي متجر الكتروني يحتاج إلى مُطور أو مبرمج يعمل على تحسين تصميم المتجر ليبدو بشكلًا جذابًا، مما يلعب دورًا في إمكانية العثور عليه عبر محركات البحث، فإذا كان المتجر الالكتروني بطيئًا أو صعب التنقل بين صفحاته فمن المحتمل ألا يعود إليه العملاء في المرة القادمة، لذلك عليك الاستعانة بالمبرمج أو المُطور، فهو من أهم تخصصات التجارة الالكترونية.

–  محلل أعمال التجارة الالكترونية

جميع مجالات التجارة الالكترونية تعتمد على التعامل مع الشركات أو العملاء، بشكل مباشر ومن هذه التعاملات تنتج معادلات وبيانات كبيرة، وضخمة تحتاج إلى التحليل والتفسير.

لذلك عندما يكبر متجرك الالكتروني ستجد نفسك في حاجة إلى توظيف محلل أعمال التجارة الالكترونية، ليتولى مهام تحليل تلك البيانات، لتحسين الخدمات، والمنتجات وتعزيز الجهود التسويقية، كما أن توظيف المحلل سيساعدك في تصميم النمذجة المالية والتوقع بسلوك العملاء مستقبلًا، وكلما تطور متجرك الالكتروني ستجد نفسك في حاجة لتوظيف المزيد من الأفراد، والتوسع اكثر في تخصصات التجارة الالكترونية.

تخصصات التجارة الالكترونية بعد توسع متجرك الالكتروني

تخصصات التجارة الالكترونية السابقة تمكنك من تطوير متجرك الالكتروني، وادارته بكفاءة، ولكن بعد توسع متجرك الالكتروني، وتطوره، سيكون لديك طموح في توسيع متجرك بشكل أكبر، وتكوين قاعدة عملاء جدد، وتحقيق المزيد من الأرباح، ولذلك عليك البحث في تخصصات التجارة الالكترونية بشكل أعمق، وتوظيف أشخاص قادرة على تطوير متجرك بشكل أفضل.

– خبير الإعلانات المدفوعة

تُعد الإعلانات المدفوعة مكون أساسي من أي خطة تسويقية لتسويق العمل على مواقع التواصل الاجتماعي، أو تسويق العمل على محركات البحث، وهذا يعرف باسم  الحملات المدفوعة.

وتلك الحملات تحتاج إلى تخطيط ومتابعة وتحليل، ولتقوم بذلك عليك توظيف خبير إعلانات مدفوعة، وهو الشخص الذي سيقوم بتلك المهام، بداية من التخطيط للإعلانات، مرورًا بمتابعة نتائجها، وصولًا إلى تحليل النتائج النهائية لهذا الإعلان، من أجل تعديل وتصويب الأخطاء فيما بعد.

تخصصات التجارة الالكترونية، متعددة وفي تطور مستمر، مما يجعلها تختلف عن التجارة التقليدية، وذلك بسبب أن التجارة الالكترونية تحتاج إلى مهارات مختلفة، ومتنوعة، فمثلًا المتجر المتخصص في بيع منتجات التجميل يحتاج إلى كاتب محتوى لديه اهتمام أو معرفة بالتجميل، وهكذا على بقية المجالات.

– مسؤول التخزين

إدارة المخزون وتغليف المنتجات تُعد واحدة من العمليات الحيوية لسير عمل المتجر، فإذا زادت الطلبات في متجرك الالكتروني، بشكل كبير فأنت أصبحت تحتاج إلى توظيف مسؤول التخزين، وهو الشخص الذي سيتولى تخزين المنتجات وتنظيمها، كما أنه الذي يوسد إليه أمور تغليف المنتجات، والاستقبال، والارسال، ومتابعة الشحنات، لذلك فهو من الأفراد المهمة التي ستحتاج لتوظيفها في متجرك الالكتروني، بعد توسعه، فقد تستطيع في البداية متابعة الشحنات وعمليات الإرسال والاستقبال، ولكن إذا زادت الطلبات فلا يمكنك انجاز تلك المهام بمفردك.

ويمكن أن نطلق على كافة تخصصات التجارة الالكترونية السابقة اسم وظائف الكترونية، فهي من الوظائف التي يمكن للفرد القيام بها دون شرط وجوده في مكان العمل، فيمكنك القيام بمهامك وانت في المنزل، أو في أي مكان آخر.

مثال على استخدام تخصصات التجارة الالكترونية

ومن النماذج الناجحة التي طبقت تلك النظرية هو موقع أمازون، والذي اعتمد على فريق عمل متكامل لتحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية، والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى أهتمام أمازون بالعميل، حيث يوجد فريق متكامل لخدمة العملاء فقط، وتتلخص مهام هذا الفريق في مساعدة العميل، والاستماع إلى شكواه، وحلها في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي الموجود داخل أمازون، من مديرين فهي تعتمد على وجود أكثر من مدير لكل فرد منهم مهام تختلف عن الآخر، مثل المدير العام ومدير التسويق، ومدير المبيعات، ومدير خدمة العملاء، وغيرهم من الأفراد الموجودين داخل المتجر، فهذا يعني أن تخصصات التجارة الالكترونية التي استعان بها امازون هي السر في نجاحه.

اذا وصلت لمرحلة توظيف تلك الأشخاص أو بعضها في متجرك الالكتروني، فأنت تسير في الاتجاه الصحيح في مجال التجارة الالكترونية، حيث ان توظيف تلك التخصصات يعني أن متجرك يتوسع ومشروعك التجاري ينجح أكثر، وهذا هو هدفك بالتأكيد من البداية عندما قررت أن تدخل مجال التجارة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى