ريادة أعمال

أهم 10 اختلافات بين رائد الأعمال و رجل الأعمال

يقضى رائد الأعمال الكثير من الوقت في التفكير وابتكار منتجات جديدة، وعلى الرغم من انه يأخذ وقتاً طويلاً لكن دائماً ما تكون منتجات وخدمات رائد الأعمال تحفه فنية.

أهم ١٠ اختلافات بين رائد الأعمال و رجال الأعمال

محتوى المقالة (إنقر للذهاب إلى أحد المحتويات مباشرة)

مقدمة عن رائد الأعمال ورجل الأعمال:

لدي الكثير من الناس اعتقاد خاطئ للغاية عن مفهوم رائد الأعمال و مفهوم رجل الأعمال، لانهم يعتقدون انهم يحملا نفس المعنى وأن رجل الأعمال سوف يكتسب فوائد ريادة الأعمال وهذا بسبب لهم الكثير من المعتقدات الخاطئة عن دور وصفات وخصائص وأهمية كلاً منهما.

ويتفاجأ الكثير من الناس حين يدركون أن رجل الأعمال ليس ورائد الأعمال وأن لدى الاثنين أدوار مختلفة، لأن رجل الأعمال يفضل السير على مسار محدد، حين رائد الأعمال يصنع طريقة الخاص ويصبح هو كمثال أو دليل يسير عليه رجال الأعمال الآخرين.

أما بالنسبة لمن هو رجل الأعمال فهو شخص لديه السلطة الكاملة إلى إدارة عمل مبني على فكرة غير اصلية على عكس رائد الأعمال الذي يبدأ بمنتج او فكرة عمل ويكون هو صاحب هذه الفكرة الأصلية في السوق، وعلى المدى الطويل يصبح رائد الأعمال رجل أعمال.

بالرغم من تطور مكانه رائد الأعمال الى رجل أعمال، لكن لا يزال هناك فرق كبير بينهما حتى في مفهوم كلاً منهما، من الرغم ان يمكن للمصطلحات أن تكون كما هي بالنسبة للشخص العادي، لكن يوجد خيط رفيع  بينهما لأن رائد الأعمال يكون هو زعيم السوق و رجل الأعمال هو لاعب في السوق.

ولهذا قمنا بتوضيح جميع الاختلافات والإجابة عن سؤال “ماهو الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال؟” بالتفاصيل في هذا المقال.

مفهوم رجل الأعمال:

مفهوم رجل الأعمال هو شخص الذي يقوم بممارسة الأنشطة مرتبطة بأي أعمال تجارية وصناعية، كما أنه يبني شركته على أساس دخول عنصر جديد في الأسواق، و عندما تتعلق الأمور بإنشاء أعمال جديدة واصليه يفضل أن يتوجه إلى الأعمال التجارية التي عليها طلب كبير حتى يحقق ارباح ضخمة بدلاً من تميزهم في الأسواق.

وهذا سبب وجود مخاطر كبير له بسبب وجود منافسين في السوق يقومون بنفس الأعمال، أما بالنسبة الى المخاطر فهي منخفضة نسبياً بسبب سير رجل الاعمال على طريق تم اختباره من قبل المنافسين وهذا يجعل فرص الفشل مخفضة.

هدف رجال الأعمال الرئيسي هو تنشيط الحركة الاقتصادية عند حدوث توليد وانتعاش الإيرادات من خلال تعيين الموارد المالية والبشرية والفكرية.

مفهوم رائد الأعمال:

مفهوم رائد الأعمال هو تحلى شخص بمهارة التفكير والإبداع في بمشاريع جديدة وفريدة من نوعها (أى لم يقم احد بعملها من قبل)، وتملك هذا الشخص الشغف والطموح لتحويل تلك الفكرة الى مشروع واقعي، من مفهوم رائد الأعمال ايضاً انهم اشخاص لديهم القدرة على تحمل المخاطر والشكوك المتعلقة بأعمالهم.

أي مشروع يتم إنشاؤه من قبل رائد الأعمال فيه ابتكار او فكره او عملية تجارية في البداية يسمى Startup Company، بالتالي مفهوم رائد الأعمال يعني انه شخص يقوم السوق دائماً ومركزه لا يتغير مع الرغم من دخول منافسين جدد كل فترة.

إنما مفهوم رائد الأعمال، بالنسبة للاقتصاد هو أهم جزء في الإنتاج التجاري لانه استطاع ان يجمع بين أهم ٣ عوامل إنتاجية وهي العمل ورأس المال والأرض، ويتميز رائد الأعمال بقدرته ان يصبح رجل أعمال على المدى الطويل، وهذا بسبب براعتهم في الإبداع وابتكار من خلال تقديم منتجات وخدمات تستطيع ان تغيير العالم.

وبعض من أهم رواد الأعمال المبتكرون هم:

بيل جيتس (Bill gates) لانه استطاع ان يؤسس شركة Microsoft، ولاري بيج (Larry Page) مؤسس الشركة العالمية Google، ومارك زوكربيرغ (mark zuckerberg) مؤسس شركة Facebook، وبالطبع ستيف جوبز (steve jobs) مؤسس شركة ابل (Apple).

وهكذا تكون تعرفت على مفهوم رائد الأعمال و مفهوم رجل الأعمال، وهذا يأخذنا الى خطوتنا التالية وهي معرفة أهم الاختلافات بين رائد الأعمال ر رجل الأعمال.

ما هو الفرق بين رائد الاعمال ورجل الأعمال:

يوجد العديد من الاختلافات بين رجل الأعمال و رائد الأعمال، التى يجب ان يعرفها كل من يريد أن يصبح رائد أعمال أو رجل أعمال ناجح، لان يوجد اختلافات رئيسية مثل أن رواد الأعمال يرغبون في كسب المال عن طريق حل بعض المشاكل في حياة الناس ولهذا السبب يبتكرون منتجات وخدمات فريدة من نوعها تستطيع أن تحل تلك المشاكل.

اما بالنسبة لرجل الأعمال فهو يعمل بالافكار الموجودة في الأسواق ويفضل رجل الأعمال أن يكسب المال عن حل مشاكل الناس.

إليك أهم ١٠ اختلافات بين رائد الأعمال ورجل الأعمال من حيث الحياة والعمل.

١- من حيث الإبداع:

يوجد اختلاف ملحوظ بين رجل الأعمال و رائد الأعمال من حيث الابتكار والتفكير، لأن مفهوم رائد الأعمال يعرف بأنه شخص الذي لديه الرغبة الشديدة دائماً في إخراج افكار جديدة ومميزة وهذا يجعله الشخص الأول في ابتكار اى منتج لأنه يستثمر وقته وطاقته وماله في تلك الأفكار ونقلها الى منتجات يمكنها أن تحل مشاكل الناس ويكسب منها المال.

أما رجل الأعمال فهو شخص هدفه الرئيسي هو اختيار فكرة مربحة سواء كانت فكرته الأصلية أو فكرة موجودة من قبل ويكون هو الشخص الوحيد القادر على تحقيق النجاح من أي فكرة، بالرغم من تواجد أشخاص ينافسونه على نفس الفكره.

٢- من حيث المجازفة والمخاطر:

يتحمل رائد الأعمال جميع المخاطر التي تواجهه، لكن في الغالب لا يهتم بإضاعة المال والوقت لأن طموحه وشغفه للوصول الى احلامه اهم من اي شئ وهذا يجعلهم يحصلون على نتائج نجاح كبيرة.

أما رجل الأعمال فهو دائماً يحسب كل خطواته قبل أن يفعلها لأنه لا يريد أن يعاني من الإفلاس، بالتالي هو يحسب الارباح اولاً ثم يخاطر.

٣- من حيث طرق العمل:

يفضل رائد الأعمال أن يقوم بعمل يحبه ويستمتع به لأنه يرى الراحة اهم شئ أثناء القيام بعملك، و يضع رائد الأعمال الاولوية الى مساعدة وتحسين العالم، ولهذا السبب يتجه الكثير من رواد الأعمال إلى الأعمال التجارية من أجل شغفهم وليس الربح.

أما رجل الأعمال فهو دائماً يرغب في جنى الكثير من الأرباح، سواء هذا العمل كان يستمتع به أو لا، ويرون العالم كفرصة للربح أما بالاحتيال او الخطف.

٤- من حيث العلاقة بالعميل:

يفضل رائد الأعمال أن يأخذ عملائه كمصدر ووجهه لأفكاره وابتكاراته الجديدة، والذي يجب عليه أن يحافظ على ذلك التواصل مدي الحياة، لأنه لا يهتم بتحقيق الأرباح بقدر اهتمامه انهم يكونوا سعداء ومرضيين.

أما رجل الأعمال يرى عملائه على انهم مصدر للربح والحصول على دخل جيد.

٥- من حيث المنافسة:

يستفيد رائد الأعمال دائماً من غيره بأخص منافسيه، لأنه يراقب ويحلل طريقتهم ويتعلم منها ثم يوجه ما تعلمه إلى إنتاج خدمات ومنتجات افضل.

أما رجل الأعمال فهو يحاول دائماً ان يتغلب و الفوز على منافسيه، وغالباً يلجاء الى التعاون كطريقة للوصول إلى هدف معين.

٦- من حيث أصحاب العمل والعاملين:

يفضل رائد الأعمال أن يعامل موظفيهم باحترام وتقدير وإعطائهم الصلاحيه الكامله لقول اقترابهم للقيام بالعمل بطريقة جيدة وهذا يساعدهم على النمو والتطور.

أما رجل الأعمال فهو يرى علاقة الموظفين به مثل علاقة المالك والعامل، لانه يعطيهم أعمال بهدف معين يجب إتمامها في وقت تم تحديده من قبل رجل الأعمال.

٧- من حيث كسب المال:

يتحمل رائد الأعمال جميع المخاطر المرتبطة بالأموال، لأنه يرى من الجيد خسارة الأموال وارتكاب الأخطاء، سوف تدرك سبب حدوثها وطرق حلها.

أما رجل الأعمال دائماً يخشى خسارة الأموال، لانه يعمل فقط لجني المال خاصة في مجال تجارة التجزئة والصناعات التمويلية.

٨- من حيث إدارة الوقت:

يقضى رائد الأعمال الكثير من الوقت في التفكير وابتكار منتجات جديدة، وعلى الرغم من انه يأخذ وقتاً طويلاً لكن دائماً ما تكون منتجات وخدمات رائد الأعمال تحفه فنيه، لأن من ديون ابداع لن تستطيع صنع منتجات وخدمات فريدة من نوعها.

أما رجل الأعمال يفضل ان لا يضيع وقته ابداً، ولهذا السبب يفضل ان يقوم بعمله في الأوقات الزمنية المحدد له، حتى لا يتأخر أي عمل.

٩- من حيث النجاح:

بالنسبة لرائد الأعمال يرى النجاح من خلال أعماله فقط وليس من خلال الأرباح والمال، وإن كان الناس يتحدثون انه وعن أعماله اذاً هذا هو النجاح بالنسبة له.

أما رجل الأعمال وهو يرى النجاح من خلال المال والأرباح، اى من خلال معرفة الأشخاص الذين يريدون العمل معهم ومقدار زيادة المكاسب المادية في اليوم.

١٠- من حيث الفرص:

بالنسبة إلى رائد الأعمال الفرصة له عبارة عن أداء واجبهم من خلال مساعدة الأشخاص الذين لديهم مشاكل في حياتهم اليومية من خلال افكارهم وابداعاتهم.

أما رجل الأعمال فيرى الفرصة على أنه اي مجال يمكنه أن يكسبوه منه المال بكمية ضخمة اذاً هذه هي الفرصه.

اسئلة شائعة عن رائد الاعمال ورجل الأعمال:

ما هي وظائف ريادة الأعمال؟

  1. المنافذ المالية.
  2. الوكالات التأمينية.
  3. محلل الأبحاث التسويقية.
  4. المنفذ التسويقي. 
  5. المنفذ الإعلامي.
  6. محاسب.
  7. الوسيط التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.