تجارة إلكترونية

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

إذا تحدثنا قبل 96 عام من اليوم عن أحوال التجارة وخصائصها، فنستطيع ان نُجزم انه لن يخطر بذهن اي شخص سؤال ” ما الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية؟” ; لانه بكل بساطة لم يكن هناك اي علم بظهور ما يُسمى بالتجارة الإلكترونية…

لكن الآن وضع التجارة حول العالم اختلف وتطور بشكل رهيب فإذا سألنا احدهم الآن ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية سيجيب بإختصار هو نفس الفرق بين الماضي والحاضر وقريبًا المستقبل، بسبب اختلاف طرق الشراء عبر الأزمنة المختلفة، فكانت التجارة عبارة عن عمليات شراء من خلال الأسواق القديمة بشكل تقليدي بحت، وكانت ايضًا عن طريق المقايضة، ثم اخذت التجارة اشكالًا مختلفة حتى عصرنا الحالي، لكن سنقوم الآن بعمل مقارنة مُفصلة لتوضيح الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث الآتي: 

  1. التعريف
  2. مرحلة البحث عن الإحتياجات
  3. التكلفة بالنسبة للمستهلك والتاجر
  4. الشراء والبيع
  5. فترات العمل
  6. التفاعل مع العملاء
  7. اماكن البيع
  8. فحص المنتج
  9. طرق الدفع
  10. طرق التوصيل والإستلام

1- التعريف

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث التعريف.

سنبدأ بتعريف التجارة التقليدية: فهي تعني اي عمليات بيع وشراء لمنتجات او خدمات عن طريق أماكن مخصصة في أرض الواقع يمكنك الذهاب لها مثل الأسواق وحديثًا المولات والعلامات التجارية المشهورة، ولكن في نطاق جغرافي محدد ويتم الدفع في الحال واستلام المنتج في نفس الوقت، والتعامل المباشر بين التاجر والمستهلك في نطاق ساعات عمل محددة.

 ولكن كيف يمكنك بداية مشروعك التجاري التقليدي، وما هي اهم التفاصيل حول التجارة التقليدية، هذا ما يمكنك الإطلاع عليه في مقال مُفصل من هنا 

تعريف التجارة الإلكترونية: هي عبارة عن عمليات بيع وشراء ( منتج او خدمة ) عن طريق الإنترنت فقط، دون الحاجة للتعامل بشكل مباشر بين التاجر والمستهلك، وتتم عملية البيع عبر الإنترنت، من خلال متجر إلكتروني خاص بصاحب المشروع، حيث يقوم بعرض المنتجات والخدمات على هذه المنصة، ويمكنك الوصول إليها في اي وقت، ويستطيع المستهلكون إتمام عمليات الشراء الخاصة بهم عبر هواتفهم الذكية او الكمبيوتر المحمول، والإستعداد لإستلام المنتج بعد معرفة كافة التفاصيل.

2- مرحلة البحث عن الإحتياجات

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث مرحلة البحث عن المنتج او الخدمة المطلوبة.

في حالة التجارة التقليدية سيقوم المستهلك بسؤال أحد الأصدقاء عن افضل سوق يعرض ما يريد شرائه او سيقوم بالنزول إلى السوق التقليدي او المول، ويبدأ في رحلة البحث عن الأماكن التي توفر ما يريد شرائه حتى يصل إلى الوجهة المطلوبة، ثم يبدأ في مرحلة البحث عن تفاصيل عن المنتج بشكل مباشر من الموظف المسؤول.

أما الوضع بالنسبة للتجارة الإلكترونية سيقوم العميل بالتصفح عبر الإنترنت، وكتابة ما يريد شرائه على محرك البحث جوجل، وسيظهر له عشرات الصفحات والعلامات التجارية التي تُقدم ما يريد شرائه، وبالتالي يستطيع العميل من منزله ان يُفاضل بين المنتجات ويستطيع معرفة تفاصيل كل منتج من خلال المتجر الإلكتروني، ومن ثم يقوم بإتمام عملية الشراء من خلال الهاتف الذكي، فقط بضغط بعض الأزرار وانتظار المنتج حتى يصل إلى مكان الإستلام الموضح اثناء الطلب.

3- التكلفة بالنسبة للمستهلك والتاجر

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث التكلفة.

في التجارة التقليدية يكون هناك تكاليف مخصصة للمخازن والديكور الخاص بالمتجر ( على ارض الواقع )، بالإضافة إلى المطبوعات و مرتبات الموظفين، الخ…

اما في التجارة الإلكترونية، تكون التكلفة أقل; نظرًا لعدم الحاجة لأعداد كبيرة من الموظفين، كذلك تكلفة بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت.

لذلك تكلفة مشروع تجاري على أرض الواقع أعلى من تكلفة انشاء متجر إلكتروني، وبالتالي يتأثر المستهلك بهذه التكاليف، لانه كلما قلت التكاليف، استطاع التاجر ان يبيع منتجاته بأسعار أقل.

4- الوقت المطلوب للشراء والبيع 

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث وقت عملية الشراء والبيع.

إذا بدأنا بالتجارة التقليدية فهي تأخذ وقتًا طويلًا لإجراء عملية الشراء، حيث يقوم العميل بالحصول على المنتج، ثم يتجه للمكان المخصص للبيع، وفي معظم الأحيان يكون هناك دور قبل الوصول للموظف ودفع ثمن البضاعة.

أما بالنسبة للتجارة الإلكترونية، فيمكن للعميل إتمام عملية البيع والدفع في دقائق معدودة أو أقل، وليس بحاجة للتحرك خارج المنزل.

5- فترات العمل 

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث فترات العمل.

في التجارة التقليدية يكون هناك وقت محدد لفتح وغلق المتاجر أو الأسواق، وبالتالي لا يستطيع المستهلك او العميل التسوّق في اي وقت، يجب ان يلتزم بوقت محدد يستطيع فيه ان يتسوق.

في التجارة الإلكترونية يمكنك التسوّق عبر الإنترنت في اي وقت، لان وقت الشراء يمكن ان يحدث على مدار الأسبوع بمعدل 24 ساعة كاملة في اليوم، فقط يحتاج العميل إلى إنترنت ويستطيع الشراء في اي وقت.

لذلك يُفضل المستهلكون التسوق عبر الإنترنت لانه غير مرتبط بوقت محدد للشراء او التسوق.

6- التفاعل مع العملاء

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث التفاعل مع العملاء

في التجارة التقليدية يستطيع العميل التفاعل مع الموظفين المسؤولين عن المبيعات في الشركة او المتجر، وبالتالي سهولة الوصول إلى المنتجات وطلب المساعدة بشكل مباشر اثناء عملية الشراء.

في التجارة الإلكترونية لا يستطيع العميل ان يتعامل بشكل مباشر مع الموظفين المسؤولين عن المتجر الإلكتروني، وبالتالي صعوبة طلب المساعدة بشكل سريع، ويمكن ان يتعرض لإنقطاع في لإنترنت اثناء التسوّق او ظهور اي مشكلة ما. 

7- اماكن البيع

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث اماكن البيع.

في التجارة التقليدية أماكن البيع محددة، لا يستطيع العميل ان يشتري المنتج من اي مكان 

في التجارة الإلكترونية يستطيع العميل شراء المنتج من اي مكان يريده، بدون الإرتباط بنطاق محدود.

8- فحص المنتج

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث امكانية فحص المنتجات.

في التجارة التقليدية يمكن للعميل ان يتفقد المنتج ويكتشف جودته ويرى بعض التفاصيل التي يريد معرفتها اثناء اللمس.

في التجارة الإلكترونية لا يستطيع العميل ان يتفقد المنتج، ولا يستطيع ان يرى التفاصيل إلا بعد وصول المنتج للعميل.

9- طرق الدفع 

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث طرق الدفع

في التجارة التقليدية متوفر طرق الدفع بأكثر من طريقة مؤخرًا، لكن في وقت ما كانت مُقتصرة على الدفع نقدًا فقط

في التجارة الإلكترونية يمكن الدفع بأكثر من طريقة ( نقدًا – بالبطاقات البنكية – البطاقات الإئتمانية )

10- طرق التوصيل والإستلام 

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية من حيث طرق التوصيل والإستلام

في التجارة التقليدية يستطيع العميل إستلام المنتج في نفس وقت عملية الشراء 

في التجارة الإلكترونية يأخذ الطلب وقتًا أكثر لكي يستطيع العميل إستلامه.

قُمنا بتلخيص الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية، لتسهيل تحميله للقارئ، كما يمكنك متابعتنا على تليجرام لمعرفة تفاصيل أكثر وأهم المعلومات عن التجارة والإقتصاد من هنا 

الخاتمة 

في النهاية يجب على اصحاب المشاريع ان يُفكروا في التوجهة للتجارة الإلكترونية بسبب تزايد الطلب عليها، وذلك بعد اتجاه العالم كله للتجارة الإلكترونية الحديثة، يمكن لأصحاب المشاريع التجارية التقليدية الدخول ايضًا لعالم التجارة الإلكترونية، حيث يمكنهم انشاء موقع إلكتروني خاص بالمتجر، بالإضافة إلى المتجر التقليدي العادي، ومن ثم الإستفادة من مميزات التجارة الإلكترونية و التقليدية معًا.

إذا كنت تريد ان تعرف تفاصيل كاملة حول موضوع التجارة الإلكترونية ومميزاتها وعيوبها ومتطلباتها وكيفية النجاح فيها، يمكنك الإطلاع على مقال التجارة الإلكترونية من هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.