مقدمة

إيجاد الفكرة المناسبة عمل صعب، لكنه ليس مستحيلا والتنفيذ البارع قد يتطلب بعض الوقت والجهد لكن في النهاية الخيارات محدودة ومتوقعة.

و فى هذا العصر إزداد الاهتمام بشكل كبير جداً بعملية التسويق نظرا لما لها من أهمية قصوى وكبيرة جداً في عملية نشر المنتجات بين العملاء بشكل كبير وبالتالي المساهمة في عملية بيع هذه المنتجات وزيادة أرباح الشركة.

– التسويق وإدارة التسويق

التسويق

التسويق .. هو عملية التفكير المنظم فى كيفية لفت نظر المستهلك الي النتج المراد بيعه بسهولة ويسرعة ثم كيف تجعل المستهلك فى حاجة لشراء هذا المنتج لفترة طويلة فالتسويق ليس مجرد إعلان فى الجريدة أو التليفزيون ولا عرض المنتج فى محل لتجربته, بل هو فن إرضاء كلا الطرفين المنتج والمستهلك.

لذا  وجدت إدارة التسويق.. والتى تعرف بأنها عملية معرفة و تنظيم و إدارة الطريقة المثلى للتعامل مع كافة الأنشطة التسويقية.

وتشمل هذه الأنشطة عملية التخطيط للتسويق وتسعير المنتجات والترويج لها عن طريق القيام بحملات دعائية شاملة لها، كما أنها تشتمل على عملية توزيع المنتجات على كافة العملاء، ولا يمكن اعتبار التسويق إلا أنه جزء من الأنشطة التجارية والأنشطة الإنسانية التي تهدف إلى إشباع رغبات المستهلكين كافة.

 

– كيفية التسويق للمنتج بنجاح

 

sale

 

  • يجب أن تقوم بدراسة السوق بصورة دقيقة قبل طرح المنتج في الأسواق لمعرفة مدى ملائمة هذا المنتج مع السوق فتقتصر عملية بيع المنتج بنجاح على طريقة تسويق هذا المنتج في السوق.
  • يجب أن تكون الخطة التسويقية التي ستسير المؤسسة عليها واقعية إلى حد كبير ، وأن يتم وضع جميع الإحتمالات السيئة التي يمكن حدوثها وتوقع الحلول المناسبة لها من أجل إيجاد حل سريع لها لمنع تفاقم المشكلة والقدرة على السيطرة عليها بطريقة سريعة.
  • لابد من التاكد من تقديم سلعة أو منتج مميز وبجودة عالية فكلما كانت جودة منتجك كبيرة، كلما حصلت على سمعة جيدة في السوق.
  • يجب أن تكون عملية التسويق واسعة ولا تقتصر على منطقة محددة أو فئة معينة من الناس ، حيث أن التسويق الفعال يجب أن يكون على نطاق واسع حتى يستطيع إيصال المنتج إلى أكبر عدد المستهلكين .
  • لابد ان تكون العناصر التي يعتمد التسويق عليها هي شكل السلّعة وسعرها وطريقة الترويج لها  و الموزّعين ومراقبتهم بشكل فاعل ومستمر.
  • عليك ان تستغل شبكات التواصل الاجتماعى المتعدده الدعاية والإعلان والعبارات الدعائية واللافتات الإعلانية للترويج لمنتجك ولابدان تكون وسيلتك تجذب الانتباه وتثير الاهتمام وتوجه نحو الشراء .
  • بامكانك مراقبة المنتج المنافس ومحاكاة نقاط قوته وتجنب تكرار الوقوع فى عثرات سبقك بالوقوع فيها والاستفاده من تجاربه.
  • يجب ان تتم عمليه التقويم والرقابه وقياس مستوى النجاح الذى تحققه الشركه ومعرفه ردود افعال المستهلكين للسلعه الجديده وادخال تعديلات وتحديثات على الخطه.
  • وأخيرا لابد وان يكون لمنتجك ميزه نسبيه تمكنه من التفوق على المنتج المنافس قد تكن جوده اعلى او سعر اقل او ما الى ذلك وبامكانك ان تجعل من المنتج ذاته ميزه لاينافسك فيها احدا واستراتيجية السعر المنخفض نجحت بصورة كبيرة.

ولكن إحذر! فالأسعار المنخفضة وحدها لا تكفى لإنشاء عمل إستثماري حيث يجب أن يكون هناك معيار للجودة والخدمة، كي يشعر العملاء بقيمة ما يشترون من منتجات  وليس الأقل سعرا فقط .

دمتم بخير…