من منا لم يصله ذلك البريد الإلكتروني الذي يزعم صاحبه أنه موظف بنك أو متضرر حرب، أو زوجة شخص مهم أو مسؤول يحكي فيه عن بعض الملايين العالقة من الدولارات في أحد البنوك، والتي يطلب منك تخليصها ومن ثم الحصول على بعض منها؟ وكم منا وقع بالفعل في الفخ الذي ينتهي بإرسال مصاريف التحويل لذلك الشخص الذي سرعان مايختفي بعد حصوله على المائة أو المائتي دولار؟

كانت هذه الخدعة تستخدم منذ عدة سنوات وكان الناس يسعون وراء تلك الصفقة الوهمية بحماسة زائدة ويكتمون الأمر كأنه أحد الأسرار التي ستقودهم إلى ملايينهم الأولي، وسرعان ما أصبحت هذه الطريقة اليوم طريقة معروفة وأصبح الكثيرين على دراية بها.

وهناك طريقة أخرى تشبهها ولاتزال تستخدم حتى اليوم ويقع بها الكثيرين خاصة من النساء وهي الإغراء بالمجوهرات! فقد وصلتنا أكثر من رسالة وتعليق تحتوي على سؤال عن أحد الأشخاص الذي قام بإرسال حقيبة بها أموال ومجوهرات، وما هي الإجراءات اللازمة لإستلامها؟ بالطبع لايوجد من يرسل الأموال والمجوهرات المجانية لأي سبب كان.

إقرأ أيضاً: إحذر التعامل مع هذه الشركات الوهمية! 

– بعض أشكال وصور الرسائل الإلكترونية والغرض منها

وكما بينا في مقالة سابقة أن المحتالين كغيرهم يطورون أساليبهم لمواكبة العصر، فأصبحوا اليوم يرسلون رسائل بريد إلكتروني إحتيالية بأفكار جديدة ومبتكرة وذلك لهدفين:

١- النقر على الروابط أو فتح الملفات التي تمكنهم من إختراق البريد الإلكترونى أو الحسابات ليقوموا بسرقة بيانات البطاقات الإئتمانية أو كلمات السر الخاصة بك، أو لمجرد الحصول على معلومات شخصية.

٢- إستدراج صاحب البريد الإلكتروني عن طريق تبادل الرسائل والإتصالات لإرسال الأموال في النهاية بالحجج التي ذكرنا في بداية المقالة أموال عالقة – جائزة ربحتها – أسهم رخيصة إلى آخره من المغريات.

وتصل هذه الرسائل في أكثر من صورة منها:

– إختيارك كرابح لجائزة من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية بقيمة مليوني دولار، أو إختيارك كرابح لسيارة بي إم دبليو أو هاتف آيفون.

إحذر فتح هذا النوع من البريد الإلكتروني!

– شحنة قادمة لك حيث تقول الرسالة أن هناك شحنة قادمة لك عبر شركة دي إتش إل لكن عليك تحديث بياناتك أولاً أو تفعيل حسابك عن طريق رابط. كما يبدو بالصورة التالية، فالرسالة تبدو وكأنها من دي اتش إل لكنها ليست كذلك.

وللعلم ليس إنشاء رسالة بهذا الشكل بالأمر الصعب لكن لنكن حذرين، وذلك عن طريق معرفة بيانات الراسل – من خلال “إظهار التفاصيل” أو بالإنجليزية – View Details – فإذا لم يكن من عنوان متصل بنطاق الشركة dhl.com فلا يؤخذ في الإعتبار.

إحذر فتح هذا النوع من البريد الإلكتروني

– إمتلاء المساحة التخزينية للبريد الإلكتروني ووجوب تجديد أو شراء مساحة إضافية وإلا لن تتمكن من تلقي الرسائل في المستقبل، والرسالة توهم القارئ أن شركة الإستضافة هي التي أرسلتها بالفعل، وكما نصحنا لابد من فتح بيانات الراسل ومعرفة البريد الإلكتروني الذي تم إرسال الرسالة من خلاله.

إحذر فتح هذا النوع من البريد الإلكتروني

– رسالة من أحد العاملين بشركات تأمين الأموال يخبرك بأن ملايين الدولارات عالقة في أحد البنوك في دولة إفريقية، أموال كان قد أودعها القذافي عند زيارته لهذه الدولة، لكن بعد موته لم يكترث لها أو يطالب بها أي من أفراد عائلته أو المقربين منه، فيتواصل معك على أن مدة المطالبة بها قد إنتهت وأنكما ستتعاونا على تخليص هذا المبلغ والحصول على بعض الملايين.

إحذر فتح هذا النوع من البريد الإلكتروني!

 

– ماذا تفعل عند وصول تلك الرسائل إلى صندوق الوارد ‘Inbox’

هناك ٤ أشياء لابد من فعلها تجاه هذا النوع من البريد الإلكتروني المزعج حتى لاتقع ضحية لهؤلاء المحتالون وهي كالآتي:

إحذر فتح هذا النوع من البريد الإلكتروني!

١- إذا تأكدت من أن الرسالة مزعجة أو إحتيالية قم بتصنيفها في البريد المزعج ‘Spam’ وذلك عن طريق النقر مطولاً على الرسالة والذهاب إلى القائمة والنقر على ‘Mark spam’ أو ‘Report Spam’.

٢- إذا لم تكن متأكداً وقمت بفتح الرسالة لاتنقر نهائياً على أي رابط داخل الرسالة أو تقم بتحميل أي ملف مرفق بالرسالة.

٣- لاتقم بالرد نهائياً على مثل تلك الرسائل.

٤- حذر أصدقائك وأقاربك من مثل هذه الرسائل.

ختاماً

ننصح بإستخدم منصة جوجل Gmail لتبادل الرسائل ولأنهم يحذرون أحياناً من مثل هذه الرسائل الضارة، ولأن لديهم عوامل أمان وخصوصية عالية ويصعب إختراق خوادمهم أو الحصول على معلومات المستخدمين، وكذلك ننصح بإستخدم التطبيق الهاتفي الخاص بها والذي يمكنك من وضع جميع عناوين البريد الإلكتروني بداخله حتى المتعلقة بالعمل وليست الشخصية فقط.

مؤسس المدونة، حاصل على دبلومات في مجال صناعة المحتوى - التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني - الإستيراد والتصدير - التخليص الجمركي. هدفي هو تطوير مجال صناعة المحتوى وتقديم كل المعلومات التي يمكن أن تفتح مجالات للأعمال، وأستقبل جميع مقترحاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم بصدر رحب.

4 تعليق

  1. السلام عليكم
    أنا أيضآ وصلتني عدة رسائل و آخرها تقول بأنه تم إختياري من طرف ادارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية
    من هذا المتصل و هذا محتواها
    فما رأيكم بذلك جزاكم الله خيرآ ؟

    Alwaleed Philanthropic Foundation
    Non-Profit Organization
    Donation Head Office
    1732 Pennsylvania Ave NW #600
    Washington, DC 20006-1708, United States

    نرجوا الانتباه من فضلك

    اداره مؤسسة الوليد بن طلال الخيريه تود ان تخطرك بانه قد تم اختيارك كواحد من الفائزين بمبلغ 5,000,000 دولار امريكى لبدء حياه جديده والحصول على مستقبل باهر والشعور بتوسع ملحوظ بحالتك الاقتصاديه فى مجتمعك .
    لقد بداءت ال APF وهى اختصار لمؤسست لوليد الخيريه
    عملها فى هذا المجال فى العام 2003 لتطوير النمؤ البشري والتنميه الاجتماعيه

    كما انه قد تم الاعلان مسبقا بان الامير الوليد بن طلال قد تبرع بمبلغ 32 بليون دولار امريكى ما يعادل ( 20 بليون جنيه استرلينى = 29 بليون يورو ) للمؤسسات الخيريه , وقد تم اختيارك عشؤائيا من خلال القائمه المعده هذه السنه عشوائيا للفوز بمبلغ 5,000,000 مليون دولار امريكى

    نرجوا منك قراءه محتوى الرابط ادناه لفهم الموضوع بصوره جيده

    التبرع الخيري رقم No(CDN): 1508820

    منحت هذه التبرعات لاشخاص محدودين حول العالم لتطوير اعمالهم الشخصيه , والمقصود من ذلك هو احداث تغير فى مستوى المعيشه للشعوب العربيه فى مستوى المعيشه حول العالم , وقد وقع الاختيار عشوائيا من خلال المواقع الاجتماعيه حول العالم بطلب من صاحب المؤسسه ( لقد تم اختيار جميع المواقع الفائزه معنا بصوره عشوائيه من طمن 100,000 موقع وايميل تم اختياره من قبلنا

    .
    نرجوا منك ملئ البيانات ادناه لاكمال اجراءت التبرع

    الاسم رباعى :
    العنوان كاملا :
    رقم الهاتف :
    العمر الحالى :
    النوع :
    الوظيفه الحاليه :
    الجنسيه :
    البلد :

    نرجوا منك العلم بانه سيتم تحويل المبلغ من خلال حساب بنكى الى حساب بنكى على الانترنت بعد اكتمال جميع الاجراءت المطلوبه

    تهانينا الحاره اليك

    Best Regards,
    Chairman
    Board of Directors
    Alwaleed Philanthropic Foundation

  2. هذه رسالة مثال حقيقى لما ذكرتموه ونبهتم عليه فى المدونة .
    جهد مشكور والله يوفقكم .
    Alhaji Ahmed Ibrahim هذا الشخص المرسل من دولة تــوجــو
    2017 Aug 30 08:10

    Thanks for you kind response brother I am contacting you independently of my investigation and no one is informed of this communication. I need your urgent assistance in transferring the sum of (twenty five million three hundred thousand United States dollars.) immediately to your private account.

    The money has been here in our Bank lying dormant for Eight good years now without anybody coming for the claim of it. I want to release the money to you as the nearest person to our deceased customer (the account owner) who died along with his supposed NEXT OF KIN since 2008.

    I just found out that my bank directors are planning to sit on the funds because the Banking ethics here does not allow such money to stay more than 8 years, because the money will be recalled to the Bank treasury as unclaimed fund.

    But since I am the deceased customer’s account officer i have all the legal documents needed to claim the funds that is why I am seeking for your assistance because i can not do it alone.

    so i want you to stand as a business associate to my late client while i will be inside the bank giving you all the information need to claim the funds successfully

    As a matter of fact, I have agreed to share the amount $25.3 Million three hundred thousand dollars 45/35 with you, we use 10% for any expenses that might comes out to transfer the fund, then 10% will go into charity support if you like you can handle the project by yourself provided you will distribute the money accordingly

    Because my plan is as soon as the funds are been transferred into any of your nominated bank account i will resign from my job and come over to your country for my own share and also to invest wisely after we have shared the total funds

اترك تعليقاً

فضلاً أكتب تعليقك
رجاءً أكتب إسمك هنا