تسويق إلكتروني

أفضل نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث

نصائح ذهبية من جوجل لجعل موقعك يتصدر نتائج البحث الأولى.

إقرأ في هذا المقال
  • إجعل موقعك يبدو جيداً في نتائج البحث
  • إجعل جوجل قادراً على فهم الصور
  • طور موقعك بإستمرار
  • نصائح عامة

هذا الكتيب الصغير جداً والمكون من صفحة واحدة فقط! يحتوي على ثلاث نصائح هامة من عملاق الإنترنت جوجل فيما يتعلق بالسيو SEO.

هذه النصائح الثلاثة هي عبارة عن خطوات يتم عملها داخل المواقع حتى يكون بإمكان محرك بحث جوجل التعرف على محتوى موقعك أو مدونتك وتسهيل عملية الأرشفة مما يساعد على الظهور المتقدم في نتائج البحث.

والجيد في الأمر أن محرك البحث جوجل يتبنى بشكل كبير سياسة تعليم وتثقيف أصحاب المواقع عن طريق عدة أشياء أهمها الأداة المعروفة بأدوات مشرفي المواقع (Web Master Tools).

والتي يمكن من خلالها التعرف على أي أخطاء أو مشكلات قد تحدث في موقعك بجانب توفير معلومات عن كيفية إصلاحها من داخل غرفة التحكم.

وكل ذلك في النهاية يتم لفائدة أصحاب المواقع ومساعدتهم علي تحسينها وجعلها سريعة وتظهر بشكل جيد، وكذلك لفائدة المستخدم في نفس الوقت لتوفير تجربة إستخدام متميزة وسريعة وممتعة، وعمل (فلترة) للمواقع ذات المحتوى السئ علي شبكة الإنترنت.

ففي هذه المقالة سنشرح تلك النقاط الثلاثة بالتفصيل، ونقطة رابعة ستكون عبارة عن نصائح عامة حول تحسين موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني.

١- إجعل موقعك يبدو جيداً في نتائج البحث

حينما يبحث المستخدم عن كلمات أو جمل في محرك البحث تظهر نتائج عدة بشكل معين كما بالصورة، فكل من هذه النتائج يحتوي علي عنوان الصفحة أو المقالة.

وأسفل منه قليلاً يظهر إسم النطاق أو الدومين، ثم يظهر وصف مختصر لمحتوي الصفحة أو المقالة، ولكي تظهر النتائج المتعلقة بموقعك بهذا الشكل لابد عند إنشاء صفحة أو مقالة من عمل الآتي:

أهم ٣ نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث

١- إضافة عنوان جيد Title وهو بمثابة إقتراح لجوجل تقدمه عندما يبحث شخص عن محتوى معين، هذا العنوان لابد أن يكون جملة قصيرة ويحتوي على وصف مختصر لصفحتك أو مقالتك.

٢- ثانياً إختيار إسم نطاق متميز Domain Name فهو يعتبر جزءاً هاماً لدى جوجل، ولابد أن يكون سهلاً ومعبراً وقصيراً.

٣- وصف مختصر للصفحة Meta Description وهو عبارة عن وصف قصير للصفحة أو المقالة لايزيد عن ١٦٠ حرف أو أقل ويستخدم من قبل جوجل ومحركات البحث الأخرى للتعرف على محتوى الصفحة أو المقالة. فاحرص على كتابة هذا الوصف بشكل فريد ومبتكر.

٢- إجعل جوجل قادراً على فهم الصور

حينما نتحدث عن الصور، لايمكن لعناكب البحث الخاصة بجوجل أو أي محرك بحث آخر التعرف على الصور أو أية ألوان أو أشكال عموماً، لكن يمكنها تحديد محتوى الصور عن طريق الآتي:

أهم ٣ نصائح من جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث

١- عنوان الصورة Title أو إسم الملف، فلابد من إعطاء كلمات مختصرة ومعبرة لإسم الملف.

٢- النص البديل Alt Text وهي كلمات تشرح مضمون الصورة ويمكن لجوجل من خلالها التعرف على محتوى الصورة.

٣- وصف قصير لموضوع الصورة، ويمكن مع ذلك كتابة عنوان المقالة أو بعض الكلمات من العنوان في هاتين الخانتين كما نفعل نحن في المدونة.

٣- طور موقعك بإستمرار

المحتوى هو الأساس، وهناك مقولة معروفة بالإنجليزية يعرفها رواد الإنترنت جيداً وهي – Content Is King – أي أن المحتوى بالنسبة للموقع أو المدونة يعتبر بمثابة الملك أو رأس الأمر.

فإذا قمنا بتشبيه موقعك أو مدونتك بمتجر، هل يمكن تخيل هذا المتجر دون الدخول إليه أو تجديده لمدة 6 أشهر؟ كيف سيكون ذلك المتجر؟ كذلك الأمر بالنسبة لموقعك.

فاحرص دائماً علي جعل موقعك ذا محتوي متجدد ومتطورة ويوفر من المعلومات أو المنتجات مايحتاجه المستخدمون، عن طريق الإعلان عن منتجات أو عروض جديدة علي سبيل المثال، أو عن طريق نشر مقالات جديدة تفيد الزوار.

بإختصار ضع نفسك مكان المستخدم هل تحب أن ترى الجديد والمفيد عند ذهابك إلي أحد المواقع؟ وماذا إن لم تجد أي جديد في كل مرة تدخل فيها إلى هذا الموقع؟ ولشهور عديدة؟ بالتأكيد لن تعود إليه مجدداً..!!

٤- نصائح عامة

١- ضع المستخدم في الإعتبار قبل محرك البحث، فاصنع محتوىً جيداً لإرضائه قبل إرضاء محرك البحث.

٢- لا تخدع جمهورك بأي طريقة كانت.

٣- إبتعد عن الأساليب المخادعة لتحسين موقعك في محرك البحث.

٤- فكر في الأشياء التي تجعل موقعك متميزاً عن غيره ويوفر قيمة حقيقية للمستخدم.

٥- طور الجوانب والمواضيع التي تزيد من تفاعل المستخدم على موقعك.

٦- راقب موقعك جيداً وقم بحمايته تجاه الإختراقات ومحاولات سرقة البيانات.

وأخيراً للمزيد يمكن الإطلاع على صفحة نصائح جوجل لتحسين موقعك في محرك البحث عبر هذا الرابط.

6 تعليق

  1. مرحباً صفية، شكراً على تعليقك ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك، هناك عدة عوامل يجب وضعها في الإعتبار مثل الشكل العام للمدونة (يحتاج إلى تطوير) المواضيع قليلة جداً، المحتوى يحتاج لمزيد من التنسيق.
    وأخيراً ننصحك بإستخدام منصة ووردبريس بدلاً من بلوجر لأنها متوافقة أكثر مع قواعد السيو، ثم الإستمرار في كتابة محتوى أفضل وأكثر فائدة.

  2. مقالات جميل غنية وتبدو احترافية وصداقة حين تقراها انا مبتدئة في التدوين ووجدت بعض الصعوبة في تقبل كوكل لمحتوى مدونتي اذ تعتبره مكرر مع العلم أني اكتب ذالك بنفسي لا انسخ من أي موقع اخر ولأن المحتوى ديني فلا استطيع طبعا تغير الآيات والاحاديث فاوجه انه محتوى مكرر ولا يضيف أي قيمة لكوكل وانا متخصص في المجال الديني ودرسته فبماذا تنصحني وكيف اتجاوز هذه الإشكالية هذا رابط مدونتي https://www.jouwla.com/اتمنى ان تعطيني رأيك شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *