تسويق إلكتروني

كيف تبني استراتيجية تسويقية في 6 خطوات

التسويق الالكتروني أضاف منهجًا جديدًا لتحليل سلوك العملاء نتيجة الاعجابات والمشاهدات والتعليقات على المنشورات ومقاطع الفيديو المختلفة بالإضافة إلى المراجعات والتقييمات الخاصة بالخدمات والمنتجات

محتوى المقالة (إنقر للذهاب إلى أحد المحتويات مباشرة)

ما هو التسويق الالكتروني ؟

في هذا العصر الرقمي السريع الذي نعيشه، أصبح الناس يقضون أغلب أوقاتهم على الانترنت، بين تصفّح وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة و متابعة أحدث الأخبار، فأصبح الطريق المثالي للوصول إلى جميع الناس في أسرع وقت وبأقل تكلفة هو الذهاب إليهم عبر الانترنت، ومن هنا اتخذ التسويق طرق جديدة على عكس التي كانت موجودة في الماضي.

ففي التسعينات وما قبلها، اقتصر التسويق على الإعلانات التقليدية والتي تظهر على التلفاز أو تذاع في الراديو والصحف والمجلات، أما الآن فأصبح الأمر مختلف قليلًا، فلا يخلو موقع إلكتروني أو منصة من منصات التواصل الإجتماعي أو محرك بحث من خدمة أو منتج يريد صاحبه الإعلان عنه، حتى قدّرت بعض الدراسات أن الشخص يشاهد ما يعادل أكثر من 3000 إعلان بشكل يومي سواء بطرق التسويق التقليدية أو عن طرق التسويق الجديدة مثل التسويق الرقمي أو ما يسمى التسويق الالكتروني.

بالتأكيد سمعت عن هذا المصطلح كثيرًا، لكن هل تعرف حقًا ما هو التسويق الالكتروني  وما هي أبرز مميزاته؟

التسويق الالكتروني هو تسويق المنتجات أو الخدمات عن طريق الانترنت، وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل:

  • الفيس بوك/ Facebook
  • الانستجرام / Instagram
  • تويتر / Twitter

والتي قد تحدثنا في مقال سابق أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها إن أردت التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أو عن طريق محركات البحث والذي يعتبر واحدة من افضل طرق التسويق الالكتروني كما وضحنا في مقال سابق موجود في هذا الرابط

ومحركات البحث هذه تشمل:

  • جوجل / Google
  • كورا / Quora

 أو حتى عن طريق البريد الالكتروني.

يعتبر التسويق الالكتروني واحد من أفضل طرق التسويق وأكثرها فعالية، وذلك بسبب مميزاته العديدة التي تكلمنا عنها بالتفصيل في مقال أنواع التسويق الالكتروني، بالإضافة إلى أن التسويق الالكتروني أضاف منهجًا جديدًا لتحليل سلوك العملاء نتيجة الاعجابات والمشاهدات والتعليقات على المنشورات ومقاطع الفيديو المختلفة بالإضافة إلى المراجعات والتقييمات الخاصة بالخدمات والمنتجات المختلفة.

ليس هذا فحسب بل أيضًا أضاف التسويق الالكتروني مفاهيم جديدة لفهم سلوك العملاء أكثر وبالتالي وضع افضل استراتيجية تسويقية لجذب عملاء أكثر.

لكن قبل الدخول في تفاصيل كيفية بناء استراتيجية تسويق ناجحة، عليك معرفة أولًا أهم مصطلحات التسويق الالكتروني  هيا نبدأ…

مصطلحات التسويق الالكتروني

مصطلحات التسويق الالكتروني هي مفاهيم توضيحية أطلقها خبراء التسويق، لتساعدك على الترويج لخدماتك أو منتجاتك بطريقة صحيحة.

في السطور التالية ستتعرف على هذه المصطلحات بشكل عام حتى تستطيع فهم سلوك العملاء المهتمين بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها وبالتالي بناء استراتيجية قوية لهم..

1- Brand Awareness

وتعني وعي العملاء الذين تريد استهدافهم بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات وذلك عن طريق استهلاك خدماتك أو منتجاتك بشكل مباشر أو عن طريق معرفة الخدمات بشكل عام أو من خلال عملاء سابقين.

2- شخصية المشتري / Buyer Persona 

الـ Buyer persona تمثل المشتري المثالي للمنتج الذي تقدمه، أو الخدمة التي تريده أن يجربها، ويتم تحديد الـ buyer persona بعد دراسة عينة حقيقية من المستهلكين الحقيقين، وذلك حتى تستطيع توجيه الرسائل التسويقية التي ستبيع من خلالها منتجاتك أو خدماتك إلى الأشخاص الصحيحين وبالطرق المناسبة لهم مما سيوفر عليك الوقت والمال.

3- العملاء المحتملون / Leads

هذه الشريحة تمثل العملاء الذين قد يهتمون بعلامتك التجارية، أو الذين أظهروا رغبة في استهلاك منتجاتك أو خدماتك.

كل ما تحتاجه هذه الشريحة هو تجهيز المحتوى الجيد في خطتك التسويقية و هذا المحتوى سيجعله يشتري المنتج أو الخدمة التي تقدمها بلا أي تردد.

4- حملة تسويقية/ Marketing Campaign

وهي الحملة الإعلانية عن خدماتك/ منتجاتك والتي تقوم على مجموعة من الرسائل المترابطة معًا والتي تريد إيصالها لجمهورك المستهدف لإقناعه بشراء هذه الخدمات أو المنتجات.

5- النمو التسويقي / Growth Marketing

وهي أحد أشكال التسويق الالكتروني الحديث والذي يعتمد على البيانات لتحقيق نمو سريع لعلامتك التجارية، وهذا الشكل يعتمد بشكل مباشر على دراسة سلوك العملاء المستهدفين بشكل مستمر وتحليل هذا السلوك لخلق أساليب إبداعية تساعد في زيادة العملاء المحتملين وتطوير مشروعك بشكل كامل.

6- العملاء المستهدفين / Target Audience

هم الجمهور الذين تجمعهم نفس الاهتمامات والرغبات تقريبًا بالإضافة إلى القدرة الشرائية بالتأكيد، كما أن لديهم الاستعداد لاستقبال الرسائل التسويقية عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها.

7- Tracking 

من أهم المصطلحات في التسويق الالكتروني ويتم من خلاله تتبع سلوك العملاء والعوامل المؤثرة على قراراتهم الشرائية، حتى تتمكن من بناء استراتيجية دقيقة فعالة تدفع العملاء إلى شراء منتجاتك أو خدماتك.

8- إعادة الاستهداف/ Retargeting

وهي إعادة الاستهداف والتي يتم الاعتماد فيها على ملفات الخاصة بالمواقع أو ما يُسمى الـ “Cookies” والتي تتبع نشاط العملاء وتجميع البيانات الخاصة به لإعادة استهدافه مرة أخرى.

9- التخصص/ Niche 

من أكثر مصطلحات التسويق الالكتروني انتشارًا، والمقصود به مجال التخصص والتركيز على سوق كبير في هذا المجال وجمهوره المستهدف.

10- الانطباعات / impressions

هذا المصطلح يُستخدم بكثرة في الإعلانات الممولة وهي إحدى طرق التسويق الالكتروني الفعالة للمنتجات على مواقع التواصل الإجتماعي، وهو  يُستخدم لقياس مدى فعالية المحتوى المُقدم.

11- الوصول / Reach

هو معدل وصول المحتوى المُستخدم للإعلان عن المنتجات أو الخدمات للجمهور، وهو يعبر عن مدى وصول هذا المحتوى لهم وليس مدى تفاعلهم.

12- Organic Reach

هو معدل الوصول الطبيعي للجمهور، وهو يعتمد بشكل كبير على جودة الرسالة التسويقية من حيث المحتوى المقدم وسرعة تفاعل الجمهور المستهدف معها، ولا تعتمد على الإعلانات الممولة.

13- Paid Reach 

وهو عكس الـ Organic Reach ويتم فيه عمل الإعلانات الممولة بهدف الوصول إلى الشريحة المستهدفة بطريقة أسرع.

14- Lead Nurturing 

وهي طريقة تسويقية هدفها الرئيسي الحفاظ على العملاء المحتملين والمهتمين من الأساس بنشاطك التجاري، وذلك عن طريق تقديم محتوى جيد بطريقة جذابة للخدمات أو المنتجات التي تقدمها ثم إدخالهم إلى الرحلة الشرائية/ Buyer journey

15- MQL 

وهي اختصار Marketing Qualified Lead ويُراد به الإشارة إلى العميل الذي أظهر الاهتمام بعلامتك التجارية ولديه فرصة كبيرة للاقتناع بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

16- SQL

وهي اختصار لـ Sales Qualified Lead ويُراد به الإشارة إلى العميل الذي لديه فرصة أكبر لشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

17- Ads Manager

هي أداة توفرها المنصات الإلكترونية هدفها إدارة الحملات الإعلانية و تحسينها وأيضًا متابعة احصائياتها بشكل مستمر ليكون استهداف العملاء أكثر دقة وأكثر فعالية.

18- Ranking

ومعناه وجود النشاط التجاري في النتائج الأولى في محركات البحث، حتى يكون الاختيار الأول للباحثين عن الخدمات والمنتجات المعروضة.

19- العائد من الاستثمار/ Return on investment

وهو العملية التي يتم من خلالها معرفة عائد الربح من طرق التسويق الالكتروني المختلفة التي نُفذت بهدف بيع الخدمة أو المنتج.

20- الـ 4Ps

وهم اختصار لـ (Product – Price – Promotion – Place) والذي يتم على أساسهم الحملات التسويقية والإعلانية المختلفة.

21- الـ On Page SEO

وهو مجموعة الإجراءات التي تتم داخل الموقع بهدف تهيئة محركات البحث وتحسين الموقع الإلكتروني لزيادة عدد الزوار.

22- الـ Off Page SEO

وهو مجموعة الإجراءات التي تتم خارج الموقع الإلكتروني لزيادة ظهوره على محركات البحث المختلفة وبالتالي زيادة احتمالية ظهوره في نتائج البحث الأولى.

23- On site Content

وهو المحتوى الذي تتم كتابته ونشره على الموقع الإلكتروني الخاص بالنشاط التجاري لزيادة عدد الزيارات/ Traffic.

24- Off site Content

وهو المحتوى التابع للنشاط التجاري لكن يتم نشره في منصات مختلفة موثوقة لجلب مزيد من العملاء وتعريفهم بالعلامة التجارية مما يؤدي إلى زيادة عدد زيارات الموقع.

25- Content Audit 

هي عملية تحسين المحتوى المنشور سواء على مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية المختلفة، وذلك للظهور بنسبة أكبر للجمهور المستهدف.

والآن بعد معرفتك لأهم مصطلحات التسويق الالكتروني الحديث، تتبقى الإجابة على سؤال كيف تبني استراتيجية تسويقية قوية؟

كيفية بناء استراتيجية تسويقية قوية في 6 خطوات فقط؟

1- عليك اختيار الجمهور الصحيح / Target Audience

أولا عليك التفكير من الأشخاص الذين سيرغبون بشراء خدماتك/ منتجاتك وأيضًا لديهم القدرة المالية على الشراء؟

بالرغم من بديهية هذه الخطوة إلا أن كثير ممن يبدءون نشاطهم التجاري لا يفكرون بها، مما يسبب لهم خسارة على مدى قصير جدا ولا يعرفون السبب.

فما الفائدة أن تسوق لمنتجات لا يوجد مثيل لها وأنت لا تعرف من سيشتري هذه المنتجات وهل لديه القدرة على ذلك أم لا؟

2- كن قريب من عملائك

لكي تكون قريب من عملائك ليست بالخطوة البسيطة، فأنت لا تحتاج فقط إلى معرفة عمرهم، بلدهم، اهتماماتهم وما إلى ذلك..

بل أنت تحتاج إلى ما أكثرمن ذلك مثل معرفة دوافعهم العاطفية لشراء منتجك أو الاستفادة من خدماتك، بمعنى آخر ضع نفسك مكانهم، وتخيل كل المحفزات العاطفية التي تجعلك تشتري هذه المنتجات.

كما يمكنك أيضًا متابعة الموضوعات المتعلقة بما تقدمه، وترى كيف يتفاعل الجمهور مع هذه الموضوعات حتى تفهمهم أكثر.

3- ماذا تريد؟

الخبير المالي راميت سيثي يخبرنا في كتابه  I Will Teach You To Be Rich أن التركيز على هدف واحد يزيد من احتمالية وصولك إليه.

لذا عند بناء الاستراتيجية التسويقية عليك أن تكون أكثر دقة في تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها، أو تقسيم هدفك الكبير وهو الربح بالتأكيد إلى أهداف أو محطات صغيرة، عند الوصول إلى كل محطة منها سيسهل عليك الوصول إلى الهدف الأساسي.

ولا تنس أن تضع مدة زمنية لكل هدف بسيط تريد الوصول إليه حتى تكون الاستراتيجية فعالة وقابلة للقياس والتكرار مرة أخرى.

5- توقّع أرباحك دائما؟

هل تتذكر تعريف العائد من الاستثمار أو ROI في بداية المقال؟ 

الـ ROI هو أساس هذه الخطوة، عليك دائما توقع أرباحك عند وضع خطتك التسويقية فمثلا، هل إذا قمت بدفع مبلغ ما في حملة إعلانية، كم سيكون الـ ROI وهل هذا العائد مجزي ويستحق هذا المبلغ أم لا؟ فمن خلال هذا التوقع سيمكنك بسهولة بناء الخطوة الرابعة في الاستراتيجية التسويقية

5- كن أقرب لمنافسينك

أخبرتك في الخطوة الثانية عليك أن تكون قريب من عملائك، فما قولك إن أخبرتك أن عليك أن تكون أقرب لمنافسينك؟

تكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تمنحك فرصة التفوق على منافسينك، وذلك لأنها تقلل احتمالية الأخطاء التي وقعوا بها، وتزيد من قدرتك على التركيز على ما يجب أن تتميز به عنهم.

6- كيف تصل إلى هدفك؟

إن كان الهدف من خطتك التسويقية هو الحصول على 500 متابع على انستجرام هذا الشهر، لكن معدل زيادة المتابعين هو 250 مشترك فقط؟ فما الطريق الذي ستسلكه للوصول إلى هذا الهدف؟

هذا هو الهدف من هذه الخطوة وهو تحديد الطريقة التي ستساعدك للوصول إلى هدفك؟

هل يجب الاعتماد على الـ oranic reach فقط أم يمكنك القيام ببعض الإعلانات المدفوعة هذا الشهر للوصول بشكل أسرع إلى الهدف بناء على التحليل الشهري الذي تقوم به؟

في النهاية

التسويق الإلكتروني عالم كبير يتحرك بسرعة كبيرة إلى الأمام يومًا بعد يوم، وعليه فإن مفهومه الذي ذكرناه في البداية قد يتطور أكثر في المستقبل بالإضافة إلى المصطلحات المرتبطة به أيضا.

وهذا بالضرورة سيترتب عليه تغيّر في الاستراتيجات والخطط التي يقوم عليها نجاح الشركات، لذا كل ما عليك هو أن تكون متواجد بشكل دائم في هذا العالم، ومتابعة أحدث تطوراته ومواكبتها حتى يكون نشاطك التجاري في المقدمة دائما.

تعليق واحد

  1. ماشاء الله مقال لطيف — ممكن نعمل مثال واضح يبن اننا نطبق عليه لان هذا الكلام جميل ولكن نظرى فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.