مقدمة

تكلمنا قبل ذلك في مقال بعنوان “كيف تنشئ متجر إلكتروني بإستخدام ووردبريس” عن أن كل موقع إلكتروني على الإنترنت مكون من ثلاثة أجزاء (إستضافة + دومين + ملفات الموقع نفسه) ومقالة اليوم تلقي الضوء على إستضافة المواقع بشكل أساسي لنتعرف علي أنواعها وكيفية إختيار النوع المناسب منها.

– معنى إستضافة الموقع

إستضافة

إستضافة الموقع تعني ” وضع ملفات الموقع على كمبيوتر ويسمي (خادم أو Server) يسمح بدخول العديد من المستخدمين في نفس الوقت على هذه الملفات وتصفحها عن طريق متصفح الإنترنت “.

– أنواع الإستضافة

إستضافة

تنقسم الإستضافة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  1. إستضافة مشتركة (Shared Hosting):
    وفيها يتم إستضافة موقعك بجانب عدة مواقع أخرى تشاركه في عتاد الكمبيوتر مثل (الذاكرة العشوائية RAM – المعالج  CPU – مساحة التخزين HDD).
    وتتميز هذه الإستضافة بأنها رخيصة جداً مقارنة بالأنواع الأخرى وقد تصل تكلفة الإستضافة لشهر واحد إلى (دولارين فقط 2$). هذا النوع من الإستضافة مناسب للمواقع المبتدئة والمواقع الإستاتيكية البسيطة والتى لاتستهدف زيارات كثيرة.
  2. إستضافة على سيرفر حقيقي مخصص (Dedicated Server Hosting):
    في هذا النوع تقوم بحجز كمبيوتر خاص بك بمواصفات معينة تناسبك تديره بنفسك من الألف إلى الياء (منذ تركيب نظام التشغيل وحتى رفع ملفات الموقع).
    ويميز هذه الإستضافة أنها توفر لك التحكم الكامل في موقعك وتوفر الأمان والخصوصية بشكل أكبر كثيراً من النوع السابق. هذا النوع من الإستضافة يناسب مواقع الشركات والمواقع الإحترافية والمواقع ذات الزيارات العديدة يومياً.
    لكن يعيب هذا النوع إرتفاع سعره نسبياً عن النوع الأول فقد تبدأ التكلفة من (عشرة دولارات 10$) وبالطبع الحاجة إلي أن تكون لك دراية بإدارة السيرفرات أو إستئجار من يدير هذا السيرفر وقد تكون تكلفته عالية أيضاً.
  3. إستضافة على سيرفر إفتراضي مخصص (Virtual Private Server Hosting – VPS):
    هذا النوع هو المفضل للعديد من الشركات والمؤسسات و مشابه للنوع السابق في أنك تقوم بحجز كمبيوتر خاص بك بمواصفات معينة تناسبك ولكن تديره الشركة المقدمة للخدمة وبهذا توفر عليك عناء إدارة السيرفر أو تطويره وتحديثه في المستقبل. لذلك نجد هذا النوع من الإستضافة مرتفع من حيث التكلفة مقارنة بالنوعين السابقين وقد تبدأ تكلفة الإستضافة لشهر واحد من (80$).

بالطبع توجد أنواع أخرى ولكنها كلها تندرج تحت هذه الأنواع الثلاثة تقريبا وتتفاوت الأسعار من شركة إستضافة إلى أخرى بحسب ما تقدمه من خدمات وعتاد لخوادمها.

– نصائح بخصوص مقدمي خدمات الإستضافة

لإختيار مقدم الخدمة يجب أن تأخذ الأمور التالية في الإعتبار:

  • أن تكون سيرفراته مستقرة (Good UpTime).
  • أن يوفر لك واجهة تحكم مناسبة (Control Panel).
  • أن يوفر تكنولوجيا التخزين من نوع SSD فهي أسرع من النوع HDD المعروف.
  • أن يوفر حماية ضد القرصنة (ِAnti-Hacking).
  • أن يوفر إمكانية النسخ الإحتياطي للموقع (Backup).
  • أن يوفر سيرفرات قريبة جغرافيا من أماكن تواجد المستخدمين المستهدفين.
  • أن يقدم دعم على مدار الساعة تحسباً لأي طارئ.

بالنسبة لنا ننصح بواحدة من الشركات الشهيرة مثل: Bluehost.com أو Siteground.com أو Inmotionhosting.com وكلها تقدم جميع أنواع الإستضافة.

أما بالنسبة للإستضافة من نوع Dedicated Server بالتحديد فنحن نرشح linode.com فهم متخصصون فقط في هذا النوع من الإستضافة ويقدموا الخدمة بأسعار متميزة.