قبل أن تبدأ العمل في مجال التجارة الدولية لابد أن تتعرف على عدة أمور تتعلق بعملية التجارة، من هذه الأمور طرق شحن البضائع (Shipping Methods) التي تمثل طريقة ووسيلة إنتقال البضائع من شركة إلى شركة أو إلى هيئة من الهيئات بين حدود الدول.

فمعرفة طرق شحن البضائع الغرض منها هو القدرة على إختيار وسيلة الشحن ونوع الحاوية الأنسب لبضائعك، وقد ذكرت أنواع الحاويات وأحجامها وطرق إستخدامها في مقالة بعنوان أنواع وأحجام حاويات نقل البضائع.

وهناك طرق متعارف عليها دولياً في شحن البضائع يستخدمها كل من يعمل في مجال الإستيراد والتصدير، وتتمثل في ثلاثة طرق كالآتي:

١- الشحن الجوى

أنواع وطرق شحن البضائع
شكل طائرة شحن البضائع من الداخل

الشحن الجوي (Air Freight) هو عملية شحن البضائع داخل طائرات بطريقة رص البضائع فوق قواعد خشبية تسمى باليتات (Pallets).

ولا يمكن شحن كميات ضخمة عن طريق الجو فأقل حمولة يمكن لطائرة الشحن حملها هي ١٠٠ طن، وأقصى حمولة لأكبر طائرة شحن تصل إلى ٦٠٠ طن من البضائع مقارنة ب٤٠٠ ألف طن في الشحن البحري.

ومن حيث التكلفة يعد الشحن الجوي أعلى طرق الشحن تكلفة مقارنة بالطرق الأخرى.

٢- الشحن البري

أنواع وطرق شحن البضائع
شكل شاحنات نقل البضائع

الشحن البري (Land Freight) هو عملية شحن البضائع داخل أو على ظهر شاحنات عن طريق البر من دولة إلى دولة عبوراً للحدود.

ويمكن في الشحن البري نقل كمية من البضائع أقل من طرق الشحن الجوية والبحرية، فأقصى حمولة لشاحنة النقل لا تتعدي ٣٠ طن من البضائع.

مع ذلك هذه الطريقة إذا كانت متاحة تكون أقل كلفة من طرق الشحن الأخرى، مهما طالت المسافة.

٣- الشحن البحري

أنواع وطرق شحن البضائع
شكل سفينة شحن البضائع

الشحن البحري (Sea Freight) هو عملية شحن البضائع داخل حاويات يتم تحميلها على ظهر سفينة شحن عملاقة تحمل مايقرب من ١٥ ألف حاوية، مما يعني أن الحمولة القصوى للسفينة يمكن أن تصل إلى ٤٠٠ ألف طن.

ويعد الشحن البحري أكثر طرق الشحن إقتصاداً حتى مقارنة بالشحن البري لأن الشحن البري لا يصل إلى كل مكان مقارنة بالشحن البحري.

وهو الأكثر إقتصاداً من حيث الكمية فلا يمكن شحن حاوية ٤٠ قدم لعميل واحد على سبيل المثال عن طريق الجو.

وفي معظم عمليات التجارة الدولية (الإستيراد والتصدير) تستخدم طريقة الشحن البحري أكثر من غيرها نظراً لإمكانية حمل كمية أكبر من البضائع.

وتقل تكلفة الشحن كلما زادت البضائع مما يعني قلة التكلفة الإضافية للمنتجات وزيادة فرص بيعها.

إقرأ أيضاً: كيفية الوصول إلى شركات شحن البضائع

على سبيل المثال إذا كان ثمن الحاوية ٢٠ قدم هو ١٠٠٠ دولار ويمكن شحن ١٥ طن من البضائع فيها، فالحاوية ٤٠ قدم يمكنها حمل ضعف الكمية لكن سعرها سيكون حوالي ١٥٠٠ دولار أو أكثر قليلا وليس ضعف ثمن الحاوية الصغيرة.

– كيف تختار طريقة الشحن الأنسب

بعد التعرف على طرق الشحن يبقي كيفية إختيار الطريقة المناسبة لشحن بضائعك إما جواً أو براً أو بحراً.

فعند الإستيراد من الصين يفضّل إختيار الشحن البحري إذا لم يكن هناك إستعجال في مدة وصول البضائع، أو إذا لم تكن كمية البضائع كبيرة.

وإذا كنت تستورد أو تصدر الخضراوات والفاكهة والمواد الغذائية التي تتلف في غضون أيام قليلة فالشحن الجوي هو الأنسب.

أما إذا كنت تصدر أو تستورد من دولة يمكن الشحن منها وإليها براً فالشحن البري حتماً هو الأنسب لقلة تكلفته.

– بوليصة الشحن

بعد معرفة طريقة الشحن الأفضل تبقى معلومة أخيرة تتعلق بوثيقة هامة من وثائق الشحن وهي بوليصة الشحن Bill Of Lading وفي حالة الشحن الجوي تسمي Airway Bill.

أنواع وطرق شحن البضائع
بوليصة شحن حقيقية Bill Of Lading

بوليصة الشحن هذه تعتبر فاتورة أو تعاقد بين الخط الملاحي وصاحب البضائع ويكون فيها بيانات مثل كمية البضائع ونوعها وتاريخ الشحن والتأمين إن وجد وميناء الإقلاع وميناء الوصول، وبيانات اخرى كما بالصورة.

ويتم إستخراج هذه البوليصة بواسطة الخط الملاحي بمجرد إستقرار البضائع على ظهر الوسيلة الناقلة سواءً كانت الطائرة أو السفينة أو الشاحنة.

ثم يستلم البوليصة وكيل الشحن ليقوم بإرسالها لمالك البضائع لإتمام عملية التخليص الجمركي عند تفريغ البضائع في ميناء الوصول.

5 تعليقات

  1. لو سمحت انا اريد استيراد منتج غير متوفر بمصر غير بكميات قليلة هل تستطيع ان تستورده لي

إترك تعليقاً

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا