مال واقتصاد

أفضل أنواع العملات الرقمية في العالم وتفاصيلها

سنتعرف على أبرز أنواع العملات الرقمية وتفاصيل عن كل نوع، وفي النهاية سنقوم بتعريف مفهوم العملات الرقمية بشكل أكثر وضوحًا

شهد العالم في الأعوام القليلة الماضية إنتشار واسع لفكرة جديدة وهي العملات الرقمية، ولم يتوقف الأمر عند عملة أو اثنين، بل أنتشرت أنواع العملات الرقمية المختلفة بشكل واسع وكبير في معظم دول العالم، حيث تم الإعتراف بأكثر من عملة رقمية ومقارنتها مع عملات أخرى حقيقة ملموسة…

حتى أنه في عام 2017 كان مستخدمي عملة واحدة وهي البيتكوين تعدى الـ 3 مليون مستخدم، ومما لا شك فيه أن هذه الأعداد تزداد كل عام ليصبح الأمر واقعيًا وعمليًا، ويتم التعامل الآن مع الأمر بكل وضوح واعتراف من معظم دول العالم سواء في أوروبا أو الشرق الأوسط.

ايضًا هناك العديد من أنواع العملات الرقمية، والتي سارع العديد من المصارف العالمية لتفعيل وربط عملتها الأساسية والخاصة بالدولة بهذه العملات الرقمية الجديدة، خصوصًا المُستقرة منها، وذلك من أجل الدخول في عصر جديد من الإقتصاد الرقمي القائم على التكنولوجيا بشكل أساسي، سنتعرف الآن على أنواع العملات الرقمية وتفاصيل عن كل نوع، وفي النهاية سنقوم بتعريف مفهوم العملات الرقمية بشكل أكثر وضوحًا.

أنواع العملات الرقمية

أنواع العملات الرقمية المُختلفة تُسلط الضوء على إدخال طرق دفع جديدة مع العملات العادية، وتقوم بنقل هذه القيمة عن طريق شبكة لامركزية، وتتضمن أنواع العملات الرقمية الآتي:

1- إيثريوم – Ethereum 

النوع الأول من أنواع العملات الرقمية هي إيثريوم، وتم إنشاء وتطبيق هذه العملة كمنصة تم برمجتها عالمًيا بشكل لامركزي بخاصية الـ Blockchain، كما أنها تتضمن أكثر من عملة مشهورة مشفرة.

توفر Ethereum الفرصة لأي شخص يستخدمها، حيث يمكنه إنشاء أي تقنية رقمية بشكل آمن، ايضًا تحتوي على رمز تم تصميمه بشكل مميز حتى يتم استخدامه داخل شبكة الـ Blockchain، ويمكن استخدامه في بأكثر من شكل، حيث يمكن للمشاركين استخدامه كوسيلة للدفع مقابل الأعمال في Blockchain.

Ethereum تم إدراجها كعملة قابلة للتطوير بشكل برمجي آمن، وكما ذكرنا سابقًا فهي لامركزية، ايضًا تدعم العقود الذكية، والوسيلة الأصلية للتطبيقات اللامركزية.

2- تيثر- Tether

النوع الثاني من أنواع العملات الرقمية هي تيثر، تم تداولها كعملة مستقرة حيث أنها مُرتبطة بالدولار الأمريكي، حتي يمكنك احتساب كل 1 دولار أمريكي بتيثر ( العملة الرقمية )، وبالرغم من وجود بعض التقلبات وعدم الاستقرار في اسعار العملات العالمية بالماضي، فهذه العملة تحافظ على قيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

لذلك يبحث الأشخاص دائمًا عن العملات المستقرة الرقمية اكثر من غيرها فهي مصدر قوي للأشخاص الذين يبحثون عن الاحتفاظ بالعملات الرقمية بنفس قيمتها في ظل التقلبات العالمية كقيمة ثابتة.

من أكثر العوامل المساعدة في انتشار التيثر أنها مضمونة ومدعومة بأصل، وعلى الرغم من أن تيثر تُعتبر ثالث أكبر نوع من أنواع العملات الرقمية في العالم، وذلك لإستحواذها على قيمة سوقية، ولكن هناك بعض القلق من قِبل الاقتصاديين وكذلك مسؤول في  مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي طبقًا لموقع CNBC 

3- يو إس دي – USD Coin

هذه العملة هي ثالث نوع من أنواع العملات الرقمية، وتم تصنيفها كعملة مدعومة بالكامل بالدولار الأمريكي، أو في أشكال أخرى مُرتبطة ايضًا بالدولار الأمريكي مثل سندات الخزانة الأمريكية، حيث يتم تقوم العملية في الأساس على الاحتفاظ بالأصول الإحتياطية لـ USDC في حسابات مُنفصلة مع كيانات مالية أمريكية أخرى تابعة بشكل تنظيمي معين، وتقوم شركة المحاسبة Grant Thornton على هذه الحسابات المنفصلة، حيث تقوم بتقديم وإصدار تقارير شهرية مُعتمدة خاصة بهذه العملة.

ولكن كيف تتم هذه العملية، في حالة شراء عملة واحدة بالدولار الأمريكي عن طريق العملة الورقية؟

 يتم وضع تلك العملة وتخزينها تمامًا كدولار أمريكي، ويتم في المقابل صك عملة  USDC الجديدة.

4- بينانس – Binance

العملة الرابعة من أنواع العملات الرقمية وهي بينانس التي تُصنف كبورصة عبر الإنترنت، ويمكن للمتعاملين تداول العملات المشفرة، تقوم بينانس في الأساس على دعم العملات المشفرة الأكثر شيوعًا وتداولًا، كما أنها تقدم عروض مثل محفظة تشفير للمتعاملين للإحتفاظ بأموالهم الرقمية.

تأسست بينانس في العام 2017 في هونج كونغ، وتضم أكثر من 600 عملة مشفرة ورموز افتراضية، تقدم ايضًا خدمات وعروض دعم للمتعاملين والمستخدمين للعملات الرقمية في شكل برامج تساعد على كسب فوائد باستخدام العملات المشفرة، ايضًا تساعد على اتخاذ قرارات الاستثمار.

5- بينانس ( يو إس دي )  -( Binance USD)

تم إنشاء هذه العملة من قِبل منصة العملات الشهيرة Finance وتم تصنيفها كعُملة مُستقرة، حيث أنها مُرتبطة بالدولار الأمريكي، وتمت الموافقة عليها من قِبل وزارة الخدمات المالية لولاية نيويورك…

وتم إنشائها كبورصة مُستقلة بسبب الحظر التنظيمي على بينانس في عام 2019، وبالتالي يتيح هذا النظام الوصول إلى السوق الأمريكية، لكن هناك عدد أقل يقوم بتداول واستخدام  (Binance USD)

6- إكس أر بي – XRP

اكس ار بي هي العملة السادسة من أنواع العملات الرقمية، وهي تعمل على نظام الـ  XRP Ledger، وهو خاص بـ blockchain، والقائمين على تصميمه هم  Arthur Britto  وDavid Schwartz و Jed McCaleb.

وتم استخدام اكس ار بي لجعل العمليات والمعاملات على الشبكة أسهل، وتسهيل عمليات شراء العملة اكس ار بي كإستثمار أو كعملة رسمية لتبادل العملات الرقمية المشفرة الأخرى على شبكة تُسمى Ripple.

هناك فرق في طريقة عمل الـ blockchain المدمج بـ XRP حيث أنه يعمل بطريقة مختلفة نسبيًا عن الكثير من العملات الرقمية الأخرى، تساعد العملات المشفرة الأخرى في العديد من التسهيلات الخاصة بالمعادلات، حيث يمكن لأي شخص التحقق بنفسه من المعادلات بشكل أسرع، وتُعتبر معظم المعاملات آمنة بصورة كبيرة.

7- كاردانو – Cardano

العملة السابعة من أنواع العملات الرقمية، وهي عُملة مُشفرة تم إنشائها بإستخدام نظام مبني على البحث عن طريق مهندسين وعُلماء رياضة وخبراء التشفير، شارك في تأسيس المشروع تشارلز هوسكينسون ، أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين الأوليين لإيثريوم.

8- سولانا – Solana

سولانا هي النوع الثامن من أنواع العملات الرقمية، تم إطلاق Solana في عام 2017، يمكنك من خلال Solana إجراء العديد من المعاملات في الثانية أكثر من Ethereum. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يضع رسوم معاملات أقل من Ethereum.

9- دجكوين – Dogecoin

من أكثر العُملات ظهورًا في عام 2021، ومُعروفة ايضًا بصورة Shiba Inu كرمز لها، وأصبحت مقبولة كعملة دفع من بعض الشركات، وتم إنشائها من قِبل اثنين من مهندسي البرمجيات.

10- بولكادوت – Polkadot

النوع الأخير في قائمتنا من أنواع العملات الرقمية هي العملة بولكادوت، وهي من أكثر العُملات المميزة وهي فريدة من نوعها، تتيح ايضًا إمكانية التشغيل البيني بين السلاسل الأخرى، وقام تصميمها ببروتوكول يقوم بربط  blockchains و oracles المصرح بها وغير المصرح به لإتاحة فرصة العمل معًا.

قُمنا بتلخيص أنواع العملات الرقمية في تصميم واحد على موقع Pinterest الخاص بنا، يمكنك تحميل التصميم من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.