في عالم  الهواتف الذكية للأسف أصبح التكرار في التصميم ملاحظ ويبعث على الملل بشكل من الأشكال فترى الشركات تفتقد للإبداع في التصميم مما جعل كل الهواتف متشابهة وعبارة عن مستطيل من الحديد أو البلاستيك أو حتي الزجاج يحتوي بداخله على محتويات تجدها مشابهة لغيرها يغلف هذا المستطيل من الأمام شاشة من الزجاج المقاوم للخدش والكسر احيانا. ولكن كل هذا يبدو أنه سيختلف وسنوضح في هذه المقالة ذلك بإذن الله.

شاومي Mi Mix

فقد أعلنت  شركة شاومي Xiaomi والتي يطلق عليها (أبل الصين Apple of China ) الهاتف الذكي Mi Mix الفريد. هذا الهاتف يأتي  بجسم من السيراميك المقاوم للخدش حتى المستوى 8 على مقياس موس Mohs Scale وللمقارنة فإن الزجاج المقاوم للخدش (Gorilla Glass)يخدش في المستوى 6 والبلاستيك يخدش في المستوى 3 لذلك فإن هذا الهاتف متميز حقا ونجد حتى الأزرار من السيراميك أيضاً ولكن للأسف يعيب مادة السيراميك أنها ورغم مقاومتها الشديدة للخدش إلا أنها قابلة للكسر بسهولة.

mi mix

الشاشة

من الأمام تحييك شاشة بقياس 6.4 إنشا وهي ما يجذب العين بحق في هذا الهاتف الرائع لاتحيطها إطارات من ثلاثة جهات الأعلى واليمين واليسار وهذا ما يميزها لذلك يبدو هذا الهاتف بحق كأنه شاشة فقط في يدك تأتي بدقة وضوح 2,080×1,080 بيكسل وهي من نوع IPS.

ولقد أبدعت الشركة هندسيا في تصميم هذا الجهاز ليجعلوه عبارة عن شاشة كبيرة  في جسم صغير جداً مما اضطرهم لوضع الكاميرا الأمامية أسفل الشاشة هذا الأمر قلل من جودة الكاميرا الأمامية الى حد ما ولكنه افسح مكان كبير للشاشة لتتمدد فيه.

 

pizoelectric speaker mi mix

ويستمر الإبداع الهندسي …

اما سماعة المكالمات في  الجهاز فقد اضطرت الشركة لازالتها لإفساح أكبر مكان ممكن لشاشة الجهاز ولكن شاومي استبدلتها بسماعة أسفل الشاشة من النوع بيزواليكترك piezoelectric  والتي تحول الإشارات الرقمية الصوتية إلى إهتزازات والتي تنتقل إلى الأذن عند سماع المكالمات عبر إطار الجهاز  body frame .

قامت شاومي أيضا بإستبدال مستشعر التقارب التقليدي Proximity Sensor بواحد يعمل بالموجات فوق الصوتية Ultrasonic Proximity Sensor أيضا لتوفر مساحة اكبر لشاشة الجهاز

كاميرا الهاتف تأتي بقياس 16 ميجابيكسل وتعطي صور واضحة وجميلة حيث انها تحتوي على مثبت رقمي للصورة EIS ولكن قد تعاني هذه الكاميرا في الإضائة المنخفضة للأسف.

نظام التشغيل

بالطبع أندرويد مارشميللو مع MIUI ..وهي واجهة الأندرويد الشهيرة والتي توفرها شاومي للعديد من أجهزة الاندرويد من الشركات المنافسة أيضا وهي واجهة غنية عن التعريف بألوانها البراقة المتناسقة ومميزاتها وسهولة التعامل معها وبرامج الحماية إدارة الملفات القوية التي توفرها هذه الواجهة.

للأسف لا توفر شاومي هذا الهاتف بكميات كبيرة أو في بلدان كثيرة فهي مقتصرة حتى الان على الصين وتنتجه بكميات صغيرة هناك أيضا ولكن نرجو أن يتوفر هذا الهاتف الفريد في الوطن العربي في المستقبل بإذن الله.

  • يمكنك الإطلاع على المواصفات الكاملة للهاتف من هنا