Select Page

10 نصائح هامة في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

10 نصائح هامة في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

مرحبا بكم.. ذكرنا في مقالات سابقة أن محركات البحث تتفاعل مع المحتويات التي المرتبطة بشكل جيد مع مواقع التواصل الإجتماعي, لذلك نجد كبري الشركات العالمية توظف مسوقين فقط لوظيفة مسوق علي مواقع التواصل الإجتماعي وهذا لأهميتها، أما محرك بحث جوجل علي سبيل المثال فيدرك بشكل اسرع المواقع والمدونات التي تتفاعل علي موقع التواصل الإجتماعي الخاص بهم ’جوجل بلس’ وبالتالي يساعد ذلك في تقدم الموقع أو المدونة في محركات البحث وذلك أمر طبيعي لأنه من صنع جوجل نفسها لذلك هو من أهم المواقع التي يجب عمل صفحة تفاعلية مفيدة عليها للتسويق من خلالها, أما فيسبوك فهو الأول والأهم من حيث وجوب التركيز عليه حيث أنه يبلغ الآن المليار مستخدم تقريبا أو أنه قارب علي ذلك.

– مواقع التواصل الإجتماعي الأفضل والأشهر والتي يركز عليها خبراء التسويق

  1. فيسبوك
  2. تويتر
  3. لينكد إن
  4. جوجل بلس
  5. يوتيوب
  6. بينترست

– 10 نصائح في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

1- لا تحاول كثيرا بيع المنتجات أو الخدمات علي مواقع التواصل الإجتماعي لأنها لم تبتكر في الأساس للبيع والشراء إنما هي ’للتواصل الإجتماعي’ أي تناقل الأخبار وتداول الصور والروابط المفيدة او التثقيف والتعليم ومشاركة أصدقائك مايهتمون به, لذلك لاتنجح كثيرا الصفحات التي تحاول بيع المنتجات او الخدمات للمستخدمين وقد يشعرهم (المستخدمين) أحيانا بالإزعاج. وهنا قد يتسائل البعض وما فائدة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟ الجواب أن الهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي التعريف بمنتجك أو خدمتك ثم جلب العملاء إلي موقعك او مدونتك وليس لبيع المنتجات أو الخدمات بشكل مباشر لكن مع ذلك لابد من التواصل مع العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيما يخص جديد المنتجات أو الخدمات أو حلول لأي مشكلة تتعلق بمنتجك أو خدمتك.

2- تحديد الجمهور المستهدف قبل البدء بالحملات الإعلانية ولابد من احترام اللغة والأعراف والتقاليد العامة لهذا الجمهور.

3- تفقد الإحصائيات بواسطة جوجل أناليتيكس لمعرفة أكثر مواقع التواصل الإجتماعي جلبا للزوار ثم التركيز عليها فحتما ستجد موقعين أو ثلاثة علي الأكثر متفاعلين مع موقعك أو محتواك وليست كلها.

4- كذلك تفقد الإحصائيات لسبب آخر هام وهو معرفة اكثر المنشورات أو المواضيع التي يتفاعل معها المستخدمين وزيادتها والتقليل من المواضيع التي لايتفاعلون معها.

5- شارك المواضيع التي قد تكون مفيدة للمستخدم حتي في بعض الأحيان إن كانت من شخص أو موقع آخر، أو بعض الأخبار التي تتعلق بمجالك أو بمنتجاتك أو خدماتك.

6- إجعل المنشورات والمواضيع مختصرة قدر الإمكان لأن معظم الزوار ليس لديه الوقت والطاقة الكافيين لقراءة موضوعاتك إذا كانت تحتاج مثلا إلي 10 دقائق أو أكثر.

7- التسويق المدفوع افضل وأسرع انتشارا لكن لمن لايستطيع يمكنه التفاعل مع صفحات أخري وإثرائها ثم وضع الرابط ولايجب أن يكون بشكل مزعج او يبدو كسبام بوضع الروابط عشوائيا.

8- كن متفاعلا مع من يتفاعل مع محتواك ولا تتجاهلهم لأن الناس يحبون من يهتم بهم ولا يتجاهلهم.

9- دعك من السخرية أو التشكيك أو الذم في المنافسين أو حتي المنتقدين.

10- استخدم الصور وقم باختيارها بشكل جيد مع المنشورات لأنها تضفي شيئا من الجمال والجاذبية, علي عكس المنشورات والمواضيع التي لاتحتوي علي أي صورة.

كانت هذه أهم 10 نصائح فيما يتعلق بكيفية التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي. وفي الأخير لكم منا أطيب الأماني ودمتم في أمان الله.

  1. جميل.. جزاك الله خيرا

    الرد

Trackbacks/Pingbacks

  1. كيف تنشئ صفحة فيسبوك لمنظمتك أو شركتك ثم تقوم بتسويقها | المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين - […] موقع التواصل الإجتماعي الذي نحن بصدد الحديث عنه غني عن التعريف وكلنا يعلم ماهو موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، الموقع…

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!