Select Page

مقدمة تعريفية لأداة التسويق الأشهر جوجل آدوردز Google Adwords

كيفية التسويق عبر جوجل آدوردز

مرحبا بكم.. ماهو جوجل آدوردز؟ وهل جربتم التسويق بواسطته؟ جوجل آدوردز في الحقيقة يعد من أفضل طرق التسويق وأكثرها فاعلية علي الإطلاق، حيث أن إعلانك معها يصل إلي آلاف المستخدمين في وقت متناهي القصر إن تم بالطريقة الصحيحة، ويتم من خلالها الإنتشار بشكل واسع عبر شبكة الإنترنت للمنتجات أوالخدمات، وسنحاول جاهدين في هذه المقالة التعريف بخدمة جوجل التسويقية الأهم وذكر بعض مميزاتها.

في المقالة القادمة نشرح كيفية إنشاء حملات إعلانية فعالة مع ذكر بعض النصائح لأصحاب الميزانيات الصغيرة التي قد لا تتعدي المائة دولار شهريا علي سبيل المثال، أو حتي أقل من ذلك، وفي الحقيقة يمكن إنشاء حملات إعلانية علي قدر طاقتك من المال حتي وإن كنت تمتلك عشرة أو عشرون دولارا فقط.

ماهو جوجل آدوردز؟

جوجل آدوردز هو الأداة التسويقية الخاصة بشركة جوجل وأكثر فروعها درا للأموال، وهي بمثابة الفتي المدلل عند جوجل، وفي المقابل هي أداة فعالة للغاية ومهمة بالنسبة للشركات والتي ينفق بعضها ملايين الدولارات سنويا مقابل هذه الخدمة لقيمتها.. وهذا النوع من التسويق يعرف بالتكلفة مقابل النقرات CPC إختصارا لجملة Cost Per Click، أي أن التكلفة يتم احتسابها عندما ينقر المستخدم علي الإعلان الذي يظهر إما في محرك بحث جوجل وشركاؤها مثل AOL و ASK، أو تلك التي تظهر داخل أحد المواقع ذات أعداد الزوار الكبير والمتعاقدة مع جوجل لنشر الإعلانات وتجدها عند كلمة Google Ads أو Ads By Google، وهناك شركات اخري تقدم هذا النوع من التسويق بجانب جوجل منها شركات عربية شهيرة و سنتحدث عنها في مقالات لاحقة لكن أشهرها شركة جوجل باعتبارها محرك البحث الأول عالميا ولأنه يمتلك عدد الزوار الأكبر.

تصنيفات وأقسام جوجل آدوردز

من حيث التصنيف في مجال التسويق الإلكتروني يندرج جوجل ادوردز تحت تصنيف التسويق عبر محركات البحث SEM إختصارا لجملة Search Engine Marketing لأنه يتم عن طريق محرك البحث جوجل وشبكات أخري شريكة له، ويستطيع المعلن عند شراء مساحة إعلانية تحديد الميزانية – الكلمات البحثية المستهدفة – البلد المستهدف أو المدينة – والوقت سواء كان بالنهار أو بالليل – اللغة – ويمكن تحديد نطاق التسويق بالكيلومتر المربع عند إستهداف منطقة أو حي ما – كذلك يمكن استهداف مستخدمي أجهزة الحاسوب أو الأجهزة اللوحية أو مستخدمي الهواتف المحمولة.

أما من حيث الأقسام فلهذا النوع من التسويق قسمان يقوم المسوق بالإختيار بينهما أو كليهما، وهما إما شبكة الظهور Display Network وهي عبارة عن ظهور الإعلان علي صفحات المواقع المتعلقة بمجال إعلانك، والنوع الثاني هو شبكة محرك البحث Search Network وهي عبارة عن ظهور الإعلان علي صفحة محرك البحث وسنشرح النوعين في المقالة القادمة بالتفصيل، وكثيرا ما يخطئ المعلن عندما يقوم باختيار شبكتي الإعلانات لظهور إعلانه لأن ذلك يشتت الإعلان ويجعله عديم الفائدة تماما خاصة إن كانت الميزانية صغيرة.

بعض مميزات جوجل آدوردز

1- سهولة العمل عليه وإنشاء حملات إعلانية فعالة.

2- كل دولار يتم إنفاقه يستفد منه المعلن حيث أن التكلفة لا تكون إلا مقابل النقرات.

3- تحري الدقة الشديدة من جوجل عند إستهداف العميل الذي ينقر علي إعلانك بالتالي لا تذهب أموالك سدى.

4- مساعدة المعلن في إنشاء حملات إعلانية فعالة وذلك عن طريق تقديم النصائح والإرشادات قبل إنشاء الحملة.

5- نتائج التسويق بواسطة جوجل آدوردز أسرع كثيرا من نتائج التسويق الأخري مثل السيو.

6- نسبة تحويل الزائر من متصفح إلي مشتر لخدمتك أو منتجك أكبر كثيرا من نسبة التحويل للزائر الطبيعي، لأنه مستهدف بدقة.

7- تساعد علي إنتشار المنتج أو الخدمة سريعا علي شبكة الإنترنت بشكل عام.

كانت هذه مقدمة بسيطة تعريفية ببعض جوانب خدمة جوجل آدوردز، وفي المقالة القادمة سنشرح كيفية إنشاء الحملات التسويقية ومايجب عمله لعدم تشتيت الحملة وإضاعة النتائج المرجوة..دمتم في أمان الله.

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!