Select Page

مشروعك في العالم الرقمي يمنحك المال

مشروعك في العالم الرقمي يمنحك المال

إذا كنت صاحب عمل تجاري أياً كان نوعه فعليك الآن الإنتقال إلى العالم الرقمي، فلو كان لديك مثلا محل لبيع الملابس فلابد من إنشاء صفحة تجارية على الفيس بوك وإنستغرام، ولوكنت تعمل في مجال العقارات مثلا فسيتحتم عليك كذلك إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بحسب الهدف وللتواصل مع العملاء. ولو كنت تملك كشكاً مثلاً في مول أو أي عمل تجاري فعليك الإستثمار في إستخدام التقنيات الحديثة وسوف تحصل على عائد إستثماري سيجعلك تري ثمرة ماقمت به. في هذة المقالة سنتطرق سوياً إلى نبذة عن التسويق الرقمي والذي يعرف كذلك بالتسويق الإلكتروني.

ماهو التسويق الرقمي.. وماهي الادوات المستخدمة

قبل أن أبدأ هناك ملاحظة، هذة المقالة هي لأصحاب المشاريع الصغيرة الذين يطمحون إلي زيادة دخلهم.

تعريف التسويق الرقمي ‘الإلكتروني’

هو الترويج للمنتجات والخدمات باستخدام التقنيات الحديثة ويعتبر التسويق الرقمي جزءاً من الإقتصاد الرقمي.

أدوات التسويق الرقمي

ينبغي عليك تحديد هدفك قبل أن تختار الأدوات، حدد جمهورك المستهدف، لماذا؟ لأنك كصاحب عمل تجاري صغير لاتمتلك الميزانية التسويقة الكافية لتكون متواجداً في كافة القنوات التسويقة. فما هي أدوات التسويق الرقمي؟

١-المواقع الالكترونية:

عند إنشاء المواقع الإلكترونية يؤخذ بالإعتبار كونه مصمما بطريقة إحترافية متوافقاً مع الموبايل والأجهزة اللوحية الأخرى.

نصيحة: لابد من الإهتمام بتصميم الموقع الإلكترونى بطريقة تجذب الزبائن وتجعلهم يمكثون بموقعك لعدة دقائق.

٢-تهيئة وتحسين موقعك لمحركات البحث (السيو):

عندما يبحث شخص ما عن خدمة أو منتج ثم يجد موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث فمن المحتمل بشكل كبير أن تكسب هذا العميل.

٣-التسويق بالمحتوى:

عليك أن ترشد الناس أولاً وأن لاتبيع لهم، ما معنى ذلك؟ عليك أن تكتب مقالات حول مجال عملك فعلى سبيل المثال لو كنت تعمل في مجال العقارات يمكن أن تكتب مقالات حول الإستثمار في مجال العقارات والخدمات المقدمة وأن تعمل وفقاً لقاعدة ٨٠/٢٠ أي تجعل ٨٠ بالمائة من المحتوى للتعليم و٢٠ بالمائة للترويج لخدماتك.

٤-صفحات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا):

بعدما حددت هدفك التجاري لابد الآن من إختيار القناة التسويقية المناسبة، فعلى سبيل المثال لو كنت تعمل في مجال مستحضرات التجميل فعليك بالإنستغرام والفيس بوك، وإذا كنت تعمل في مجال التدريب مثلا تذهب إلى فيس بوك وتويتر وهكذا بحسب الدولة المستهدفة في الاعلان.

٥-التسويق عن طريق الإيميل:

إذا كنت تملك عمل تجاري وتريد الحصول على إيرادات، ينبغي عليك بناء قاعدة بيانات وتقسمها إلى شرائح بحسب رغبات عملائك واحتياجاتهم، وإرسال عروض ترويجية خاصة لكل شريحة.

٦-التسويق عن طريق الفيديو:

الناس تحب مشاهدة الإعلانات في التلفاز ولكن ليس بشكل مزعج للتعرف على منتجات وخدمات جديدة، والواقع أن يوتيوب حاليا يحل محل التلفاز في العديد من الدول، فإعلانك على يوتيوب قد يحقق أرباحاً اكثر بكثير من إعلانك عبر التلفاز.. ربما دفعت دولارت لتضع إعلانك بعد مسلسل ما في رمضان لكن هل تستطيع أن تعرف كم شخصاً إشتري خدماتك او منتجاتك عندما شاهد إعلانك في التلفاز؟ الجواب قد يكون أشبه بمستحيل! لأن الستلايت هو بث يرسل للجميع ولايستقبل من أحد أي إشارة، بينما عندما تعلن على يوتيوب ستستطيع قياس النتائج وتحليلها بكل سهولة والحصول على نتائج قيمة.

٧-التسويق عن طريق الموبايل:

عندما يبحث مسافر ما في أحد المطارات عن فندق، فلن يذهب ليجلب جهاز الكمبيوتر الخاص به ليبحث، وإنما سيبحث عن طريق جهاز الموبايل الذي يمسكه في يده، والآن اغلب الهواتف المحمولة تحتوي على خدمات الإنترنت واكثر من ٧٠ بالمائة من سكان العالم يحملون أجهزة الموبايل.

٨-التسويق عن طريق جوجل آدورد:

ربما تريد أن تحجز رحلة سياحية إلى دولة ما أو ستذهب في رحلة استكشافية، فتقوم حينها بالبحث عن طريق محرك البحث، فعندما تكتب كلمات على سبيل المثال ‘رحلات إلى شرم الشيخ’ هذه الجملة ‘رحلات إلى شرم الشيخ’ هي عبارة عن كلمات مفتاحية تضعها في إعلانك في جوجل، فعندما يبحث شخص عن رحلات إلى هذا المكان تظهر أنت، وعندما يضغط على الإعلان سوف يستقطع جوجل مبلغ من ميزانيتك الإعلانية حسب كل ضغطة، وكذلك حسب جودة الإعلان والمنافسة على هذه الكلمة المفتاحية.

وأخيرا هناك عدة أدوات أخرى للتسويق الإلكترونى سنتطرق إليها في مقالات لاحقة، لكن ما ذكر أعلاه هو بمثابة مفاتيح تسويقية للشركات الصغيرة والناشئة.

  1. انا عندي منتج جديد عبارة عن اكسكسورات عايز اعرف ازاي ابتدي اسوقه عي الfacebook و الانستجرام ممكن اعرف ابتدي ازاي خطوة خطوة

    الرد

Trackbacks/Pingbacks

  1. مشروعك في العالم الرقمي يمنحك المال | شبكة شبام للتسويق الالكتروني - […] مشروعك في العالم الرقمي يمنحك المال ظهرت أولاً على مدونة التجارة […]

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!