Select Page

ما هي الكمية التي تسمح بها الجمارك للمشتريات الشخصية؟

ما هي الكمية التي تسمح بها الجمارك للمشتريات الشخصية؟

التجارة والتسويق الإلكتروني للمبتدئين

مرحبا بكم.. من الاسئلة التي تطرح كثيرا في الآونة الأخيرة من بعض المتسوقين عبر الإنترنت هي تلك المتعلقة بما إذا كانت سلطات الجمارك تفرض كمية محددة للشراء من الخارج بشكل شخصي من مواقع علي سبيل المثال كأمازون أو إيباي و غيرها, ومن الاسئلة أيضا كيف يتم التعامل مع الشحنات التي يقرر موظف الجمارك انها تعدت الكمية الشخصية؟ للإجابة علي هذه التساؤلات نقول نعم هناك كمية تفرضها سلطات الجمارك علي المشتريات الشخصية ونضرب أمثلة علي ذلك قبل الحديث عن ضوابط هذا الأمر, فمثلا إشتري شخص ثلاثون ساعة أو سماعة هاتف بصفته شخص وليس شركة فالكمية قد لاتبدو شخصية, مثال لشخص ثاني إشترى عشرون قطعة من الملابس قد يعتبرها موظف الجمارك شخصية, شخص ثالث إشترى سبعة أجهزة لوحية وهواتف محمولة في هذه الحالة يعتبرها موظف الجمارك كمية تجارية, والكميات التجارية تتطلب لدخولها ما يسمي بالسجل التجاري بجانب مستندات اخري أو بمعني آخر وجود مستندات شركة استيراد كاملة, لكن يبقي التساؤل هل توجد ضوابط أو قوانين يقوم علي أساسها موظف الجمارك بتحديد ما إذا كانت الكمية شخصية أو تجارية؟ الجواب هو ‘لا’ توجد ضوابط والسلطات الجمركية لاتحدد كمية معينة لمتنج بعينه وإنما يرجع الأمر إلي تقدير موظف الجمارك فإذا رأى أن الكمية شخصية فهي شخصية وإذا رأى أنها تجارية فهي كذلك والكمية الشخصية يمكن تفريقها عن الكمية التجارية بسهولة حتي بتقدير غير العاملين بالجمارك, أما عند الوقوع في هذا الخطأ ففي أغلب الأحيان إذا لم يكن اسمك مسجل في الجمارك من قبل يكتفي موظف الجمارك بفرض الرسوم الجمركية عليها وتمريرها وذلك لانها ليست بالكمية الضخمة وفي أحيان أخري يقوم موظف الجمارك بطلب السجل التجاري ومستندات التخليص اللازمة إذا اكتشف أن صاحب الشحنة يستورد كميات غير شخصية بشكل مستمر, والامر علي العموم يرجع إلي قرار وتقدير موظف الجمارك.

ماذا يحدث لشحنتك إذا قرر موظف الجمارك أنها كمية تجارية؟ في هذه الحالة تقوم شركة البريد التي تعاقدت معها بإعلامك أن شحنتك متوقفة في الجمارك لأسباب معينة, وعليك حينها توكيل أحد المستخلصين الجمركيين الثقات لإنهاء الإجراءات وإخراج الشحنة من الجمرك.

وما ننصح به لتفادي مثل هذا الأمر الذي يستغرق وقتا طويلا لإنهائه عند وقوعه, هو تقسيم الكمية المراد شرائها علي مرات متعددة. كان هذا كل مالدينا ودمتم في أمان الله.

130 تعليق

  1. في حالة شراء مسجل أغاني كبير أو مسرح منزلي 2000 وات للاستعمال الشخصي هل يوجد جمرك ؟؟؟؟
    برجاء الإفادة

    الرد
    • مرحباً عمرو، نعم هناك ضريبة مبيعات على أي منتج يتم شراؤه من الخارج، قيمتها 13%.

      الرد
  2. السلام عليكم مثلا انا اريد ان اشتري ملابس 15 نوع .من كل نوع قطعة واحدة فقط فهل تحتسب تجارية للعدد الاجمالي ام عدد القطع في كل صنف

    الرد
    • مرحباً بلال، هذه الكمية لا تعتبر تجارية في الغالب.

      الرد
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اريد استيراد كمية كبيرة جداً من العطور الى البحرين ( تقريبا ٨٠ عطر ) لكنني لا أملك سجلاً تجارياً. فماذا علي انا افعل؟! هل أقسم الشحنة؟!

    الرد
    • مرحباً، نعم يمكن تقسيم الشحنة لكن تأكد من أن شركة البريد تقوم بشحن العطور لأن الكثير من شركات البريد تمنع ذلك.

      الرد
  4. السلام عليكم , أريد شراء 6 هارد درايف من أمازون ولاستخدامي الشخصي فقط , فهل سيتم إيقاف الشحنة ؟

    الرد
    • وعليكم السلام، مرحباً طبعاً هذا يرجع لموظف الجمارك لكن إن كانت المرة الأولى قد تمر بسلام، لكن إذا تكرر الأمر قد تحتسب تجارية.

      الرد
  5. اشتريت باور بانك وطقم فضة وجرابين للفون وكل حاجة في يوم ومن تاجر مختلف
    هل هيكون عليا جمارك ولا ايه اللي هيحصل
    واستنى استلمها في البيت ولا انزل للبريد المصري الرئيس في رمسيس استلمها

    الرد
    • مرحبا، نعم هناك ضريبة مبيعات على هذه المنتجات، بالنسبة للإستلام المفترض أنها تصل إلى مكتب البريد الأقرب لعنوانك، لكن بعد فترة يفضل الذهاب إلى مكتب البريد للسؤال عن شحنتك.

      بالنسبة لمكتب البريد الرئيسي قد تضطر للذهاب إذا كان هناك منتج يحتاج إلى موافقات لكن المنتحات التي ذكرت لاتحتاج إلى موافقات.

      الرد
  6. انا اشتريت احبار من الصين ودفعت للمورد المبلغ شامل الشحن الى المنزل وهي دلوقتى محجوزة فى البريد المصري هيكون عليها فلوس تاني وكام

    الرد
    • مرحبا اختي، المفترض عليها ضريبة مبيعات وجمارك لكن ليست لدى فكرة عن القيمة.

      الرد
      • انا بطلب من موقع ١٣ رموش متعدد الاشكال لاستخدامي الشخصي، ولا املك سجل تجاري. مسموح؟

        الرد
        • مرحباً، مسموح لكن يفضل أن يكون الشحن عن طريق أرامكس لأنهم يقومون بتخليص الشحنة نيابة عنك إذا تم حجزها. خصوصاً إذا كنتي في مصر.

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!