Select Page

ماهي التجارة الإلكترونية وكيف تبدأ العمل بها؟

ماهي التجارة الإلكترونية وكيف تبدأ العمل بها؟

التجارة الإلكترونية واحدة من أشهر مصطلحات عصر تكنولوجيا المعلومات والمعرفة، ولها من التعريفات الكثير وتدور فكرتها حول بيع أو شراء أى شىء وفى أى وقت بغرض الإتجار والمنافسه فى سوق محلى أو عالمى أو كليهما معا، كنشاط تجارى بحت من خلال موقع إلكترونى وحسابات بنكية بسيطه ولكن بلا قيود مكانية أو زمانية، وهذه فكرة عامة عن نشاطها مؤخرا فقد ظهرت آلاف المواقع الإلكترونية التى تعتبر كسوق تبادلات تجاريه وبيع وشراء منتجات وخدمات رقميه.

– المعني المبسط للتجارة الإلكترونية

منذ ذلك الوقت الذى بدأت به فكرة التحويلات المالية البنكية الإلكترونية، نشأت فكرة مشابهه لإستغلال حركة النقد من وإلى الوسطاء وأصحاب الحسابات البنكية على الانترنت، لتكون النواه الاولى لنشأة علم التجارة الإلكترونية كعلم قائم بحد ذاته، فكرة التجارة ببساطة وبدون تعقيد في المصطلحات هى بيع وشراء وعرض ومشاركة ونشر وإعلان وإنتاج وتوزيع وترويج أى شىء بداية من مجرد الأفكار التى تدور بداخلك وحتى بيع منتج عملاق كالمصانع والآلات والأراضى والعقارات، كل ذلك يندرج تحت ستار التجارة ولكن عندما يتم هذا فى إطار التواجد بالمنزل أو المكتب أو الشركة وفى أى زمان ومكان من خلال استخدام الكمبيوتر المتصل بالإنترنت، هكذا نحن نتحدث عن ‘التجارة الإلكترونية’.

أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة فى ثقافة الشراء والبيع فلم يعد هناك قيدا يجعلك مضطرا إلى السفر لمكان ما لعمل صفقة تجارية أو عقد اتفاق تجارى لبيع أو شراء منتج، ولم يعد هناك مشكلة فى التوقيت فيمكن الشراء صباحا أو البيع مساءا، تلاشت كل تلك المفاهيم فى ظل وجود سوق مفتوح أربعا وعشرون ساعة يوميا، ثلاثون يوما فى الشهر، ثلاثمائة وخمسة وستون يوما فى السنه، وفى تجدد مستمر وإنتشار متزايد، وأصبح بالإمكان خلق سوق عالمى وليس محلى فقط وبالإمكان المنافسة فيها جميعا لاجتذاب أكبر عدد من المشترين وزيادة الأرباح، لنسب قد تصل إلى أرقام لم يكن بمقدور التجارة العاديه تحقيقها مطلقا، لكن الأساس هنا توفير بعض المقومات الأساسية لتكون التجارة الالكترونية خاصتك قائمة على أساس سليم قوى يدعم تقدمها وانتشارها فى ظل توالد ملايين المنافسين فى هذه التجارة سنويا.

– ماذا تبيع وتشتري عبر شبكة الإنترنت

كمشترى الأمر بسيط! من خلال الانترنت تبحث عن المواقع الإلكترونية التى تبيع منتجاتك المفضلة وتدخلها وتتفحصها هى وغيرها من البدائل المماثله لبيع نفس منتجك حتى يرضيك الشكل والسعر والجوده وطرق الدفع المناسبة فتسحب منتجك فى سلة مشترياتك التى يعطيها لك اى موقع مثل السلة التى تأخذها وانت فى اى ماركت وتضع بها مشترياتك! وقد أفردنا مقالة كيف تقارن أسعار المنتجات بين أكثر من موقع بضغطة زر تفيد المتسوق في عدة دول عربية بشكل عملي وسريع في مقارنة الأسعار.

أى منتجات وأى مشتريات؟ يمكن شراء أى شىء من منتجات ماديه كالملابس والأجهزة أو شراء منتجات رقميه كالبرامج والشروحات والكتب، ويمكن أيضا شراء خدمات وأراضى وعقارات، وإنجاز مهام عديدة عبر هذه المنصات.

كبائع يمكنك أن تصنع لنفسك موقعا او تستعيين بمتخصص لصنع متجرك الإلكترونى لتعرض فيه ما تستطيع تقديمه من الخدمات المختلفة أو أى منتج من المنتجات المطلوبه فى السوق المحلى والعالمى، وتحدد الطرق التى تناسبك ليصلك ثمن المنتج ودرجة الامان التى تتطلب ذلك، ثم تبدأ فى خطة تسويقيه ليس لمنتجك المعروض لا بل لموقعك ككل من اجل اشهار متجرك، يمكن الإستعانة بمقالة أنواع التسويق الإلكتروني لمعرفة أساسيات التسويق الإلكتروني، ومن ثم يتوافد عليك المشترين من جميع البلدان سواء كنت موجودا تتابع، أو وأنت نائم تنعم بالراحه لأن متجرك الالكترونى يدير نفسه بنفسه من خلال انظمة متطورة، فيستطيع المشتري أن يرى البضاعه ويعاينها ويختار البدائل ويقرر ويدفع وأنت فقط ترى النتيجه وترسل المنتج بناء على طلبات يوميه أو اسبوعيه أو شهرية كما ترغب، ولمعرفة نبذة عن أساسيات المتاجر الإلكترونية هناك مقالة يمكن الإستعانة بها بعنوان كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

كان هذا كل شئ ونرجو لكم التوفيق في أعمالكم.. ودمتم في أمان الله.

13 تعليق

  1. إليكم إخوتي العرب

    أنا محمد منكم وفيكم

    والحمد لله أتكلم التركية بالإضافة إلى لغتي الأم ولهيك حبيت يسر أموركن واحكي بلسانكم عند الشركات يلي إنتو بحاجة منتجات من عندا

    رح تقولوا شو غايتو من هالشي

    رح قلكن أنا ما حدا ساعدني لأوصل لشي لذا ما بدي غيري يدوق يلي دقتو

    وبكفيني دعوة منكن إني شوف أحبابي يلي بعدني عنن الزمان

    للتواصل وتس اب:+905349350425

    الرد
  2. يسعدني أن أقدم لكم شركتنا
    Techna-DEM GmbH شركة
    شركة ألمانية مرخصة أصولا
    ومقرها مدينة فرانكفورت- غيسن
    يتركز عمل شركتنا بالاستيراد والتصدير
    كما يوجد لدينا فرع مختص بالتجهيزات والمعدات الطبية

    يسعدنا التعامل معكم
    http://www.techna-dem.com
    http://www.facebook.com/technadem/?ref=hl
    إلى جانب المجال الطبي الذي تختص به شركتنا , يسعدنا أن نقدم لحضرتكم القسم التجاري , والذي يختص بتأمين جميع
    طلباتكم من ألمانيا خصوصا وأوربا عموما.
    يتوفر لدينا حاليا من خلال القسم التجاري توكيل من أهم الشركات الألمانية المصنعة لأفضل أنواع زيوت السيارات والمحركات وحتى قطع السيارات والفرامل والفلاتر وغيرها ..والمصنعة في ألمانيا صاحبة السمعة العالمية في الجودة وضمان الأداء الأمثل دائما .
    ونستطيع تقديم أفضل العروض لكم من خلال التوكيل الممنوح لنا من الشركات المصنعة.. وفي حال رغبتكم في الحصول على توكيل لهذه الزيوت في بلدكم نحن مستعدين لتلبية رغبتكم وتقديم الأنسب لكم .
    للمزيد من التفاصيل يرجى التواصل معنا على إيميل الشركة :
    contact@techna-dem.com
    مع فائق الاحترام
    الياس موسى
    المدير التنفيذي في شركة
    Techna-DEM GmbH
    Germany

    الرد
  3. هل يوجد ضرائب على المبيعات من خلال الموقع

    الرد
  4. انا من السعوديه

    الرد
  5. جزاك الله خير علي الرد السريع
    المنتج عياره عن ملابس ومستقبلا بعض الجزم اكرمكم الله والاكسسوارت والشنط
    وهل ادفع الضريبه في حال الشحن بارامكس وفيدكس وdhl

    الرد
    • آمين وإياكم أختي، في حالة الكمية الشخصية هناك ضريبة مبيعات حوالي ٥ بالمائة في السعودية غالبا، أما في حالة المنتجات التجارية تضاف ضريبة جمركية إلى ضريبة المبيعات، والضرائب تدفع بغض النظر عن طريقة الشحن.

      بالتوفيق إن شاء الله.

      الرد
  6. اريد شراء بضاعه من متجر واحد عن طريق علي اكسبرس
    وقد تصل قيمه البضاعه الى 900 دولار
    وارد ان اعيد شرائها شهريا او مرتين فالشهر
    السؤال هو هل تحسب علي جمارك؟
    وهل هنالك مشكله في اعاده شرائها مره او مرتين فالشهر؟

    الرد
    • مرحبا، أولا العبرة بالكمية ونوع المنتج وليست بالقيمة، ثانيا هناك ضريبة مبيعات تفرض على أي سلعة تدخل البلاد سواء شخصية أو تجارية، لكن في حالة الشحنات التجارية تضاف ضريبة جمركية بجانب ضريبة المبيعات وكل دولة بحسب قوانينها والقيم التي وضعتها فمثلا ضريبة المبيعات في مصر ١٠ بالمائة وفي المملكة العربية السعودية ٥ بالمائة وهكذا.

      ثالثا من ناحية عدد مرات الطلب هذا أيضا يعتمد على نوع وكمية المنتج.

      شكرا على تعليقك وبالتوفيق إن شاء الله.

      الرد
  7. شكرا جزيلا وبارك الله بمجهودكم

    الرد
  8. السلام عليكم ورحمة الله
    أولا أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات التي لا تقدّر بثمن
    أنا في صدد البدء بمشروع تصدير منتجات الى دول متعددة بإشراف ناس ذو خبرة
    ولكني أريد أن هذه الأمور لنفسي ، هل من الممكن إعطائي بريد الكتروني كي أتواصل معكم ، لأن هناك امور أود أن اعرفها بتفاصيلها
    ولكم كل الشكر

    الرد
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحبا بك أخي الكريم يمكنك التواصل معي عبر البريد الإلكتروني info@e-tejara.com

      بالتوفيق إن شاء الله.

      الرد
  9. السلام عليكم انا اريد ان ابدا التجارة الالكترونية اشتري من مواقع واعادة بيعها على الفيسبوك و لكن اريد ان اعرف هل هناك خطر كان تحاسبني المواقع الاصلية على زيادة السعر كعمولة لي

    الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!