Select Page

كيف تستقبل مدفوعات العملاء علي موقعك أو متجرك الإلكتروني؟

كيف تستقبل الأموال من عملائك عبر الانترنت

مرحبا بكم.. قد يفكر البعض منا بإنشاء متجر إلكتروني أو موقع لبيع خدماته أو منتجاته ولكن تشغله عقبة كبري وهي كيف سيوفر وسيلة دفع لاستقبال الأموال من العملاء؟ وسيلة دفع يثق بها العملاء خاصة في ظل انتشار المحتالين وقلة الأمان! الأمر بسيط ولا داعي للقلق فهذا هو موضوعنا اليوم “الوصول إلي وسيلة الدفع المناسبة لموقعك أو متجرك الإلكتروني” لأن وجود وسيلة دفع مناسبة للعميل ستزيد من مصداقيتك ورغبة العميل في شراء خدمتك أو منتجك، ولاننسي أن التجارة الإلكترونية اليوم خاصة مع زيادة عدد المستخدمين بشكل كبير أصبحت متعددة الحلول والخيارات خاصة لمشكلة الدفع التي تعتبر من أكبر عوائق انتشار التجارة الإلكترونية خاصة في العالم العربي..لأن المستخدم أو المتسوق في العالم العربي وكذلك في الدول الأجنبية علي حد سواء أول ما يبحث عنه هو المصداقية والأمان.

– كيف تتم عملية الدفع الإلكتروني علي أي موقع؟

أولا: يقوم العميل باختيار وسيلة الدفع المناسبة ثم النقر علي Pay now أو إدفع الآن.

ثانيا: يقوم وسيط الدفع بإرسال المعلومات للشركة الصادرة للبطاقة للتحقق من صحتها.

ثالثا: تقوم الشركة الصادرة للبطاقة بالرد علي وسيط الدفع بصحة أو خطأ المعلومات.

رابعا: يقوم وسيط الدفع بإرسال المعلومات للتاجر فتتم بذلك عملية الدفع كاملة وفي وقت قصير.

– ماهي وسائل الدفع المتاحة في العالم العربي لاستقبال الأموال من العملاء عبر الإنترنت؟

عندما كيف تستقبل الأموال علي موقعك أو متجركيقدم شخص علي بيع خدمة أو منتج علي موقعه أو متجره سيكون أمامه أحد خيارات الدفع التالية وهي التي يثق بها معظم المتسوقين حول العالم ولابد من إتاحتها، فكل ماتحتاجه هو عمل حساب تاجر “Merchant” بدلا من حساب الأفراد عند التعامل مع البنوك أو وسطاء الدفع الذين سنذكرهم الآن:

1- الإستقبال عبر باي بال وهو خيار غير متاح إلا في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأي موقع عربي يتيح الدفع بواسطة باي بال نعلم مباشرة أنه موجود داخل دولة الإمارات وإلا فلا يمكن ذلك.

2- الإستقبال عبر بطاقات فيزا أو ماستركارد وهذا متاح في جميع دول العالم تقريبا بجانب أن معظم المتسوقين عبر الإنترنت يمتلكون فيزا أو ماستركارد، وضبط هذه الوسيلة ليس بالصعب ويتم عن طريق عمل حساب تجاري Merchant Account بواسطة بنك محلي في بلدك إن كان يوفر تلك الخدمة، وكلما كان البنك أفضل وأوثق كانت بوابة الدفع مؤمنة بشكل أكبر ويمكن الذهاب إلي البنك ومقابلة مندوب خدمة العملاء ومعرفة الخطوات الصحيحة لعمل بوابة دفع إلكتروني “Payment Gateway”.

3- إستقبال الأموال عن طريق وسيط “Third Party Merchant” منها العربي مثل باي فورت الذي يوفر بوابة دفع آمنة تتيح للمتسوق للدفع عن طريق بطاقات فيزا – ماستركارد Cashu وبالمناسبة هذه الشركة تنتمي إلي مجموعة ‘جبار’ وتعمل من خلالها متاجر إلكترونية عربية كبري مثل سوق.كوم ودوبيزل وغيرها من شركات الطيران العربية المعروفة، ويتميز بأنه يتيح الدفع بالعملات المحلية التي يرغب بها التاجر، ويمكن عمل حساب تجريبي من خلاله لمحاكاة الأمر وهي ميزة جيدة. (ملحوظة) شركة باي فورت تطلب سجل تجاري للموقع أو المدونة أي أنه لابد من أن يكون مشروعك مسجل رسميا حتى تتمكن من إضافة وسائل الدفع التي تتيحها الشركة. وهناك كذلك وسطاء أجانب مميزون وموثوقون مثل باي بال و تو تشك آوت لكن الدفع من خلالها يكون بالعملات الأجنبية العالمية كالدولار واليورو وغيرها.

4- الإستقبال بواسطة بنوك إلكترونية مثل سكريل Skrill وهو بنك إلكتروني عالمي موثوق يتيح حسابات تجارية وتسمي “Business Account” ويمكن من خلالها استلام الأموال و إرسالها لحساب محلي أي علي بنك أرضي ثم سحبها، وقد لايكون هذا الخيار مجديا في الدول العربية لأنه يتطلب من المستخدم امتلاك حساب سكريل ليتمكن من الدفع، وكذلك لأن كثير من المستخدمين العرب ليست لديهم فكرة كبيرة عن البنوك الإلكترونية، لكن إذا كان موقعك يبيع دوليا كأن يكون موقع حجز تذاكر سفر أو رحلات أو غيرها فستكون وسيلة دفع مميزة لأن غالبية المستخدمين الأجانب يعرفون سكريل ويثقون به.

– أي وسائل الدفع الإلكتروني تختار لوضعها علي موقعك أو متجرك؟

أولا لابد من وجود نافذة للدفع بواسطة بطاقات فيزا – ماستركارد مسبقة الدفع أو الإئتمانية، ويحدث ذلك بطريقتين كما أسلفنا إما عن طريق عمل حساب تجاري علي أحد البنوك التي تتيح ذلك، أو عن طريق وسيط أو مايعرف بالطرف الثالث، لكن إذا كان المشروع في بدايته يفضل العمل من خلال وسيط لأن تكلفة بوابات الدفع عبر البنوك ستكون عالية مقارنة بالوسطاء وسيكون من الصعب تغطية التكلفة، لكن في حالة كان حجم المبيعات كبيرا فستكون بوابة الدفع من البنك مباشرة هي الإختيار الأفضل.

كذلك لزيادة خيارات الدفع للعملاء يمكن وضع خيار الدفع عن طريق بنك إلكتروني مثل سكريل، لأنه من مميزات البنوك الإلكترونية انها تعطي حزمة كاملة وآمنة ولا تجعل التاجر مضطرا إلي شراء برامج أمان والمعروفة بنظام SSL، وكذلك بوابات الدفع بواسطة البنوك المحلية توفر وسائل الأمان تلك لأنها من أساسيات عمل البنوك سواء التقليدية أو الإلكترونية.

كان هذا مالدينا..دمتم في أمان الله.

 

16 تعليق

  1. السلام عليكم، أشكرك أخي على مواضيعك القيمة والمفيدة ولدي بعض الأسئلة:

    إذا كان الموقع يسمح بعرض خدمات المستخدمين التي يتيحونها مقابل مبالغ معينة ( مثل خمسات ) والدفع يتم من خلال الموقع الالكتروني فكيف يتم اعطاء المستخدمين هؤلاء المبالغ التي تحصلو عليها ( بحوالات بنكية فقط ) أو أن هناك طريقة مباشرة بحيث يدفع الشخص يصل للموقع ثم تحتسب عمولة الموقع ثم ترسل لصاحب الحساب (الخدمة)..

    أي أن سؤالي حول الشركات الكبرى مثل أمازون وعلي بابا وحتى سوق كوم كيف تعطي البائعين مبالغهم ؟

    الرد
    • وعليكم السلام، شكرا على تعليقك 😊

      بالنسبة لموقع مثل خمسات يقوم بتحويل الأموال إلى وكلاء في الدول العربية ويقول لك كشخص يبيع الخدمات أن الوكلاء الذين يمكن سحب الأموال بواسطتهم هم شركة كذا.

      بالنسبة لمواقع مثل أمازون وعلى بابا وعلى إكسبريس وحتى سوق تقوم بالتحويل على الحساب البنكي للبائع.

      الرد
  2. عايز يكون دفع العميل عن طريق الموبيل هل ده ممكن

    الرد
    • مرحبا استاذ تامر، هل ممكن توضح سؤالك أكثر؟

      الرد
  3. مرحبا سيد مصطفى شوقي اريد التواصل معك بخصوص موضوع معين الرجاء ترك ايميلك للتواصل شكرا

    الرد
  4. السلام عليكم
    لو اخترت طريقة الدفع عن طريق باي فورت هل سأضطر لشراء برنامج امان ؟

    الرد
    • وعليكم السلام، باي فورت أولا تحتاج إلى مستندات رسمية لكن هم يعطونك وسائل أمان للتأكد من عدم اختراق انظمتهم أو اختراق بيانات الدفع الخاصة بالعملاء، على العموم سيكون أفضل إذا اشتريت نظام أمان منفصل عن الشركة بجانب أنظمة الأمان التي توفرها باي فورت.

      الرد
  5. وفقا لكلامك ….لايمكن اي ربط مع بنك محلي او وسيط تجاري الا بتسجيل المشروع رسميا و99 بالمائه من مشاريع الافراد غير مسجله ولايمكن تسجيلها ..وبالتالي لاحل للمشكله !!!
    شكرا علي الموضوع..

    الرد
  6. جزاك الله خير الجزاء على وقتك و معلوماتك و أستمر في هذا العطاء أسأل الله أن يجعله – علم ينتفع به –

    الرد
  7. شكرا لك اخي افدتني ، مأجور باذن الله

    الرد
    • العفو، شئ يشرفني طبعا 🙂

      الرد
  8. كيف موجود بايبال بالامارات بس ؟؟؟ غريب

    الرد
    • المقصود استقبال الأموال عبر باي بال يمكن فقط في الإمارات، أما في باقي الدول العربية يمكن إرسال الأموال فقط عن طريق ربط بطاقة فيزا أو ماستركارد بحساب باي بال.

      الرد

Trackbacks/Pingbacks

  1. كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية - […] دفع آمنة, ويمكن معرفة كيفية وضع طريقة دفع آمنة من مقالة كيف تستقبل مدفوعات العملاء علي موقعك، وفي بعض…

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!