Select Page

كيف تتحقق من وجود الشركة ومصداقيتها علي موقع علي بابا قبل الإستيراد

كيفية العمل علي موقع علي بابا

مرحبا بكم.. توجد بعض المفاهيم الخاطئة عند بعض من يودون خوض مجال الإستيراد والتصدير، وهذه المفاهيم تشكل عائقا حقيقيا أمامهم، مفاهيم مثل وجوب السفر إلي الدولة المصدرة، أو أن من يخوض هذا المجال هم فقط أصحاب رؤوس الأموال الطائلة، لكن جل هذه المفاهيم خاطئة ولا تعد شيئا في زمن تطورت فيه وسائل الإتصال والتكنولوجيا، ونقول ذلك بناءا علي تجارب حقيقية سابقة ومستمرة لنا في هذا المجال.

وكذلك بناءا علي مميزات وخدمات يقدمها موقع علي بابا الذي جل نشاطاتنا تتم من خلاله نظرا لأنه الموقع الرائد في مجال التجارة بين الشركات (الإستيراد واتصدير) ولأنه يتمتع بمميزات وطرق آمنة قد لا توجد علي غيره، وموضوع المقالة هو شرح كيفية التحقق من وجود ومصداقية الشركات علي هذا الموقع لتجنب أي خطوة من شأنها إيقاع المستورد في شراك المحتالين. ونبدأ ببعض النصائح:

– نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين علي موقع علي بابا

  1. يفضل التعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.
  2. يفضل إستخدام خدمة إي سكرو وسيتم شرحها بالتفصيل لاحقا.
  3. أعلم المورد أنك سترسل له مندوبا عنك لاستلام الشحنة وأنه سيدفع نقدا، إذا وافق فهو صادق وإن اعترض بأي صورة فهو محتال.
  4. يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون إسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.
  5. إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.
  6. لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الإستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.
  7. لابد من طلب فاتورة أولية والتي تسمي Proforma Invoice مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.
  8. إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخري مثلا بما يعادل نصف القيمة مثلا فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.

إقرأ أيضاً: كيفية الإستيراد عن طريق تطبيق على بابا في أربع خطوات.

– كيف تستورد دون الإضطرار للسفر؟ هناك ثلاثة أشياء علي موقع علي بابا تحقق لك ذلك:

يقدم موقع علي بابا بعض الخدمات التي تجعلك في غنى عن السفر، فإن كنت تعرف المنتج الذي تود إستيراده فلماذا تنفق ما قد لا تستطيع تعويضه من أرباح الشحنة؟ وكثير من المستوردين حول العالم يعملون بهذا الشكل، وإن لم تكن مستعدا للمخاطرة فلن تكون فرص نجاحك عالية وستظل واقفا في مكانك. لا سيما وأن المواقع اليوم تقدم خدمات تتيح القدرة علي التسوق أو الإستيراد وأنت جالس علي أريكتك، وتجعل المخاطرة محسوبة ونسبتها ضئيلة، فما هي تلك المميزات والخدمات؟

1- تقييم المورد – التحقق من وجوده علي الأرض – العضوية الذهبية Gold Supplier – Supplier Assessment – Onsite Check

هذه العلامات الثلاثة تكفي للأمان والتحقق من أن هذه الشركة أو المصنع موجود بالفعل وله مستندات رسمية مسجلة ويقوم ببيع تلك المنتجات، وما يحدث هو أن الموقع يقوم برحلة من قبل فريق متخصص إلي موقع الشركة أو المصنع علي الأرض، فيقوم بإصدار تقرير يمكن تحميله من موقع المورد الإلكتروني الملحق بموقع علي بابا كما سنري في الشرح التالي، وكذلك يقوم هذا الفريق بوضع فيديو يثبت وجود هذه الشركة ليطمئن المشتري تماما. كذلك يقوم بوضع صور للمستندات والشهادات التي حصلت عليها الشركة علي موقع المورد الملحق بموقع علي بابا كما سنري لاحقا. أما العضوية الذهبية فهي عبارة عن مبلغ مالي يقوم المورد بدفعه للموقع مقابل الإشتراك بهذه الخدمة فيعطي له الموقع الأولوية في الظهور عند بحث المستورد عن سلعة ما.

وللوصول إلي الشركات التي تتمتع بهذه المميزات وبعد البحث عن المنتج، هناك قائمة كهذه التي في المستطيل الأحمر، عندما يتم النقر علي ما بداخلها تقوم بتصفية الشركات بحسب ماترغب، ويفضل النقر علي Gold Supplier – Onsite Check – Supplier Assessment حتي تظهر الشركات الموثوقة والتي تم التحقق منها. ثم قم باختيار الشركة التي توفر المنتج المطلوب وتذكر أنه يفضل ألا تقل عضويته الذهبية عن عامين أو ثلاثة.

كيف تستورد من موقع علي بابا بأمان

ثم بعد إختيار المنتج، بالنظر إلي يمين الشاشة ستجد العلامات التي نتحدث عنها والتي تبين أن هذه الشركة تم التحقق منها وبالنقر علي أي منها ستأخذك إلي موقع الشركة الملحق بموقع علي بابا.

كيف تستورد من موقع علي بابا بأمان

عند الدخول إلي موقع الشركة في الجزء العلوي إلي اليسار هناك كلمة Verified Supplier باللون البرتقالي، أي أن هذا المورد قد تم التحقق منه وأنه يعمل بصورة رسمية، ثم في اليمين كلمة Verified Video لمشاهدة الفيديو الخاص بالشركة، ثم Onsite Check لمشاهدة تقرير الفحص الذي قام به فريق موقع علي بابا.

كيف تستورد من موقع علي بابا بأمان

2- خدمة إي سكرو Escrow Service

 كما ذكرنا سابقا عند البحث عن المنتج وبعد ظهور قائمة الشركات، لابد من النقر علي مربع إي سكرو حتي تظهر الشركات التي تقبل المعاملة عن طريق هذه الخدمة، وملخص الخدمة هو أنك تقوم بتحويل ثمن المنتج إلي موقع علي بابا، فيقوم بالإبقاء عليه حتي تؤكد أنك تسلمت الشحنة أو مستنداتها التي تثبت أن السلعة قد تم شحنها كبوليصة الشحن مثلا، ثم يقوم الموقع بتحرير ثمن السلعة للبائع، فهي خدمة بديلة عن طريقة الدفع المعروفة بالإعتماد المستندي L/C, والتحويل يكون عن طريق حوالة بنكية أو ويسترن يونيون أو باي بال.

Screenshot (270)

وكيفية الشراء عن طريقها هي أنك عند الدخول إلي صفحة المنتج وبعد مراسلة البائع للإستفسار عن شئ ما، تقوم بالنقر علي Start Order.

خدمة escrow علي موقع علي بابا

ثم إدخال بيانات الشحنة ووسيلة الشحن والدولة وميناء الوصول ووقت الوصول المتوقع، ثم إختيار إي سكرو في نهاية الصفحة، ثم بعد ذلك تنتظر المورد حتي يقوم بالموافقة علي بيانات وتفاصيل الشحنة، ثم تبدأ عملية الدفع ويقوم الموقع عند إستلام الثمن بإعلام المورد حتي يبدأ في تجهيز الشحنة وإرسالها.

خدمة escrow علي موقع علي بابا

خدمة escrow علي موقع علي بابا

 

3- خدمة الفحص Inspection Service

خدمة الفحص هي عبارة عن شركات مدرجة علي موقع علي بابا موثوقة ومحترفة تقوم عند شرائك لهذه الخدمة بالذهاب إلي المصنع وفحص المنتجات وقت التصنيع وعند التحميل ثم تقوم بعمل تقرير ثم تقوم بإرساله لك، وهذه الخدمة تغنيك عن السفر (بالطبع ستشتري عينة بنفسك قبل كل شئ لتقييمها) لكن شركة الفحص هي عبارة عن تأكيد لتلك المواصفات والجودة التي طلبتها.

لمعرفة الشركات التي تقوم بهذه المهمة، أولا انقر علي Inspection Service يمين الصفحة الرئيسية، ثم في الصفحة التالية قم بالنقر علي Find Inspectors ثم في الصفحة الثالثة قم بإدخال البيانات من نوع المنتج والمدينة والمجال وغيرها حتي تظهر الشركة المناسبة مدون أمامها تكلفة الفحص.

خدمة الفحص علي موقع علي بابا

خدمة فحص المنتجات علي موقع علي بابا

خدمة فحص المنتجات علي موقع علي بابا

هذه الخدمات والمميزات التي قمنا باستعراضها معا، لا تدع لك كمستورد مجالا للخوف من الوقوع في النصب أو الإحتيال، وبالفعل يمكن الإستيراد دون الحاجة لقطع المسافات وإنفاق المال.

177 تعليق

  1. ايه رأي حضرتك فى شركه http://www.golddirect.com/ar/
    هل هي موثوقه للشراء منها ولا لا ؟

    الرد
    • مرحباً، لا أنصحك بشراء الذهب والفضة عبر الإنترنت أصلا أخي محمود، طبعا بالنسبة للموقع أحتاج للتحقق منه بشكل أكبر وأعود إليك.

      الرد
  2. السلام عليكم اخي الكريم اشكرك كثيرا علي المعلومات القيمه.. ممكن اسال الاستيراد من الصين إلى العراق يتطلب اوراق من غرفة التجاره وشكرا جزيلا

    الرد
    • مرحبا أخي، نعم بالتأكيد يحتاج الإستيراد إلى مستندات رسمية كسجل تجاري وبطاقة ضريبية وبطاقة إستيرادية ومستندات أخرى.

      الرد
  3. سلام عليكم. ما رايك في موقع Buy to me

    الرد
    • مرحبا اختي، هذه أول مرة أرى الموقع صراحة لكن هو وسيط شراء صيني ولا أظن انك بحاجة له، يمكنك الدخول مباشرة إلى المواقع الصينية أو اختيار وسيط شراء عربي يكون مضمون أكثر.

      الرد
  4. السلام عليكم
    هل هذا البائع موثوق https://akilex.en.alibaba.com
    و انا اريد انا اطلب طقم فريق كرة قدم 24 قطعه تقريبا , هل يلزم في هذه الحاله سجل تجاري ام استطيع طلبها كأغراذ شخصية ؟

    الرد
  5. السلام عليكم
    جزاكم الله عنا كل خير على هذه المعلومات
    أريد أن أسأل اذا كان من الضروري ان تملك سجلا تجاريا وعضوية في غرفة التجارة …. الخ
    اذا اردت ان تستورد عن طريق موقع Alibaba

    الرد
    • وعليكم السلام، الإستيراد بشكل عام في أي دولة يتطلب مستندات رسمية أخي حسين، على عكس شراء الأغراض الشخصية.

      الرد
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو التأكد من مصداقية الشركة التالية
    Ooo.trogprom

    الرد
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أخي رضا رجاء التأكد من الرابط فلا استطيع العثور عليه.

      الرد
  7. السلام عليكم جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
    هل يمكن ان تكون العضوية الذهبية اكبر من سنة التأسيس وكيف

    الرد
    • وعليكم السلام اخي أيمن، بارك الله فيك، لا أظن أن العضوية الذهبية يمكن أن تكون أكبر من سنة التأسيس لكن قد يكون المشترك على سبيل المثال قام بتغيير أوراق الشركة أو إلغائها رسميا وعمل مستندات جديدة في هذه الحالة يقوم فقط باستبدال الأوراق على حسابه. أظن أن هذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن أن تكون فيها العضوية أقدم من سنة التأسيس، لكن هناك عوامل أمان أخرى يمكن مراجعتها كما بينت في المقالة.

      الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!