Select Page

كيفية عمل بريد إلكتروني وإستخدامه للمراسلة

كيفية عمل بريد إلكتروني وإستخدامه للمراسلة

البريد الإلكتروني اليوم يعد أسرع وأفضل طريقة للتراسل بين الأفراد أو المجموعات لأغراض إجتماعية أو تجارية، وهي أداة بديلة للبريد العادي الذي يتم تسليمه باليد بعد فترة من الزمن، والذي يعد اليوم وسيلة تراسل قديمة بعد ظهور إمكانية التراسل إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت في ثوان معدودة حتي يستلم المرسل إليه تلك الرسالة.

هذه المقالة “كيفية عمل بريد إلكتروني وإستخدامه للمراسلة” هي مقالة تعلم مستخدم الإنترنت المبتدئ كيفية إنشاء بريد إلكتروني وتفعيل هذه الوسيلة للتراسل بين الأهل والأصدقاء أو لأغراض التجارة الإلكترونية أو غيرها من صور العمل عبر الإنترنت، حيث أنه لابد لكل مستخدم للإنترنت أن يمتلك بريدا إليكترونيا واحدا علي الأقل، وبدونه لايمكن حتي إستخدام الهاتف الذكي بطريقة صحيحة، أو البيع والشراء، أو الدفع أو الإشتراك في المدونات والمنتديات وغيرها.

– ماهي أشهر وأهم منصات البريد الإلكتروني المجاني

هناك منصات شهيرة لامتلاك عنوان بريد إلكتروني يمكن من خلاله التواصل مع الآخرين، هذه المنصات لها مميزات عديدة مثل إتاحة مساحة غير محدودة لعدد الرسائل التي يمكن إرسالها أو إستقبالها، كذلك من مميزاتها إمكانية إرسال أحجام كبيرة من الملفات سواء المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، والمنصات أهمها:

1- Google وتتمثل في المنصة المشهورة Gmail والتي لابد لكل من يستخدم نظام أندرويد أن يمتلك عنوانا علي تلك النصة حيث أن أندرويد مملوكة لشركة جوجل، ويجب كذلك إستخدام هذا البريد الإلكتروني عند التسويق بواسطة جوجل آدوردز.

2- MSN والتي تتمثل في المنصة المشهورة Hotmail وهي مملوكة لشركة مايكروسوفت الشهيرة لذلك لابد لمن يستخدم أنظمة ويندوز أن يمتلك عنوانا علي تلك المنصة أو منصة Outlook التابعة أيضا لنفس الشركة.

3- Yahoo وهي منصة معروفة وتعتبر من أقدم وسائل المراسلة الإلكترونية، لكن يفضل إمتلاك عنوان بريد إلكتروني علي جوجل أو هوت مايل حيث أنها أوسع إستخداما من بريد ياهو.

– كيفية إنشاء البريد الإلكتروني المجاني

 نأخذ مثالا بكيفية إنشاء البريد الإلكتروني المجاني علي منصة جوجل، الأمر غاية في البساطة سنذهب أولا إلي www.gmail.com، ثم نقوم بالنقر علي Create Account.

كيفية إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه للمراسلة

– بعد ذلك سنقوم بتعبئة البيانات اللازمة وهي بالترتيب الإسم – عنوان البريد الإلكتروني – كلمة السر ثم تأكيدها – تاريخ الميلاد – الجنس – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني البديل الذي يستخدم في حالة نسيان كلمة السر (إن وجد) – الرمز المكتوب في الصورة – الدولة ثم أخيرا النقر علي Next Step للإنتقال إلي الخطوة التالية.

كيفية إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه للمراسلة

– هذا كل شئ، الآن تعرض عليك جوجل إنشاء صفحة علي موقع التواصل الإجتماعي الخاص بهم +Google لكن يمكن تخطي هذه الخطوة وعمل ذلك لاحقا بالنقر علي No Thanks.

كيفية إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه للمراسلة– الآن نمتلك بالفعل بريدا إلكترونيا يمكن البدء باستخدامه بالنقر علي Continue To Gmail.

كيفية إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه للمراسلة– الآن لكتابة أول بريد إلكتروني يتم النقر داخل غرفة التحكم علي Compose يسار الصورة.

كيفية إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه للمراسلة– بعد النقر علي Compose ستظهر نافذة كتابة البريد الإلكتروني، ففي الخانة الأولي عند كلمة To نضع عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالشخص المرسل إليه، ثم عند الخانة الثانية Subject سنكتب موضوع الرسالة مختصرا في بضع كلمات، بعد ذلك يتم كتابة الرسالة وفي الأسفل الي اليسار هناك شريط يمكن منه تعديل الخطوط وتغييرها وتنسيق الرسالة بالشكل الذي نرغب به. ثم بعد الإنتهاء من كتابة الرسالة يتم النقر علي Send وبذلك نكون قد أرسلنا البريد الإلكتروني الأول، بالفعل الأمر بتلك البساطة.

كيفية إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه للمراسلة

كان هذا كل شئ ودمتم في أمان الله.

23 تعليق

  1. ا مصطفي عايز حصرتك تفيدني ازاي اشتري محتوي واعمل موقع متميز بافضل سعر لان الايميل المدفوع والموقع الالكتروني اكتر مصداقيه وشكرا
    منتظر تعقيب وافاده حضرتك

    الرد
    • مرحباً أخي عثمان، طبعاً هناك طرق عديدة والموضوع يطول شرحه عن كيفية الحصول علي نطاق مدفوع وماهي أفضل شركات الإستضافة، بإذن الله سأطرح هذا الموضوع لاحقاً أو أرد بتعليق قادم فيه التفاصيل.

      الرد
  2. في اي موقع يمدني اسوي البريد الكتروني في جهز بلسستشن4

    الرد
  3. أنا لم أفهم شيئا

    الرد
  4. اريد اسال عندما ارسل رساله الى موقع التربيه او التعليم العالي يكتب خطإ لويش

    الرد
    • هل تقوم بإرسال الرسالة لبريد إلكتروني؟ ماذا تقصد بإرسال رسالة لموقع التربية والتعليم؟ لا يمكن إرسال رسالة لموقع لكن يمكن لبريد إلكتروني آخر.

      الرد
  5. ********

    الرد
  6. شكرا جزيلا

    الرد
  7. شكرا جزيلا رائع جدا

    الرد
  8. رائع حجدا

    الرد
  9. جميل ورائع

    الرد
    • شكرا جزيلا ومرحبا بك 🙂

      الرد
    • هذا جميل جدا لقد تعلمت من الشرح الموجز

      الرد
      • شكرا اخي الكريم، بارك الله فيك على التعليق الإيجابي وتشرفت بزيارتك للمدونة 🙂

        الرد

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!