Select Page

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

يعد موقع إيباي أحد مواقع التسوق الأولي في تاريخ التجارة الإلكترونية بعد موقع أمازون الذي يعد اللبنة الأولى لبناء ما يعرف اليوم بالتجارة الإلكترونية، ويعرف موقع إيباي بالمزادات بجانب بعض المنتجات المستعملة التي يود أصحابها التخلص منها، وقد أصبح اليوم عبارة عن متجر يبيع كل شئ عبر شبكة الإنترنت حتى السيارات والمعدات الثقيلة.

اقرأ ايضا: من هو مؤسس موقع ايباي

منذ قرابة العامين قمت بإنشاء هذه المدونة بواسطة جهاز لوحي من نوع Lenovo IdeaPad Lynx يعمل بنظام ويندوز، وكان أول منتج في حياتي أقوم بشراءه عبر الإنترنت. وقد اقتنيته من موقع إيباي، لذا يحتل إيباي مكانة خاصة لدى بحكم أنه كان التجربة الأولى ‘الناجحة’ لي في هذا المجال، والتي منها إنطلقت لأصل إليكم.

ولطالما وجدت التسوق من خلال التطبيق أكثر سهولة وبساطة من موقع الويب، وسأختصر لكم طريقتي في التسوق في خمس خطوات بسيطة وهي:

١- تحميل التطبيق وتسجيل الدخول.

على حسب نظام التشغيل الخاص بك، قم بالدخول إلى متجر التطبيقات الخاص بك، ثم اكتب في خانة البحث ebay ثم قم بتثبيت التطبيق. بعد ذلك قم بتسجيل الدخول بالنقر على Sign in ثم أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة السر لتبدأ بالتسوق. أو Register للتسجيل كمستخدم جديد إذا لم يكن لديك حساب وابدأ بتعبئة البيانات.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

٢- ضبط إعدادات الحساب وعناوين الشحن

أول مايجب عليك فعله بعد الدخول إلى التطبيق هو ضبط إعدادات الحساب، وخاصة عنوان الشحن انقر على زر القائمة أعلى يسار الشاشة ثم في أسفل القائمة انقر على الإعدادات Settings. ثم انقر على shipping address. ثم add new address.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

ثم ابدأ بإدخال البيانات التالية كما بالصورة، الخانة الأولى الدولة، الخانة الثانية الإسم، الخانة الثالثة رقم الهاتف، الخانة الرابعة عنوان الشارع، الخانة الخامسة تكملة عنوان الشارع، الخانة السادسة المدينة، ثم الخانة السابعة للرمز البريدي. بعد ذلك تنقر على ‘Save’ لحفظ عنوان الشحن الذي سيقوم البائع بالشحن إليه تلقائيا بعد طلب المنتج. (يمكنك إضافة عنوان شوب آند شيب، أو ماي يو إس، أو وورلد شيب إلى آخره).

إقرأ أيضا كيفية إضافة عنوان شوب آند شيب على مواقع التسوق. 

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

٣- البحث عن المنتج.

هناك حالتان وهما إما أن هناك منتج محدد تود شراؤه وفي هذه الحالة ببساطة تقوم بكتابة اسم المنتج بالإنجليزية في خانة البحث. أو أنه لا يوجد منتج محدد وترغب بتصفح المنتجات، في هذه الحالة تقوم بالنقر على Categories ‘التصنيفات’ ثم تختار التصنيف الذي تبحث عنه، ملابس، إكسسوارات، سيارات، إلكترونيات، إلى آخره لتبدأ بتصفح المنتجات.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

٤- إتمام عملية الشراء.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

– بعد اختيار المنتج هناك خمسة أشياء هامة عليك النظر إليها، أولا ‘الصورة تساوي ألف كلمة’ فكل بائع ناجح لابد أن تجد في متجره صوراً تغنيك عن استغراق الوقت في قراءة وصف المنتج، وإن كان لابد من قراءة الوصف. لتصفح الصور تجدها دائما في أعلى صفحة المنتج.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

١- قراءة وصف المنتج، المواصفات، الحالة سواء كان المنتج جديداً أو مستعملا إلى آخره، للتأكد من أن المنتج موافق للمواصفات التي تبحث عنها. كذلك يمكن قراءة تقييمات المتسوقين الذين جربوا هذا المنتج وذلك عند كلمة Review.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

٢- وسيلة الشحن التي من خلالها تعرف مدة وصول المشتريات وشركة الشحن التي ستقوم بنقل مشترياتك ومعرفة إذا كان البائع يقوم بالشحن لبلدك في الأصل أم لا، لمعرفة ذلك قم بالتمرير لأسفل ثم انقر على Shipping payments and returns ثم قم باختيار وسيلة الشحن بما يناسبك على حسب السعر والمدة المكتوبة عند كل وسيلة شحن. عند كلمة Located تجد مكان البائع أو المنتج. عند كلمة ‘Ships to’ اذا وجدت كلمة ‘Worldwide’ فمعناه ان هذا البائع يشحن لكل دول العالم ماعدا الدول المكتوبة اسفله عند كلمة ‘Excluded’ وهي الدول المستثناه.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

٣- قراءة تقييمات البائع للتأكد من جودة منتجاته وخدماته. وهذا يطمأنك كثيرا ويجعلك تتخذ قرار الشراء بأريحية تامة. لمعرفة تقييمات البائع قم بالتمرير لأسفل ثم انقر على About the seller ‘عن البائع’.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

٤- إضافة المنتج إلى العربة ‘Add to cart’ إذا كنت تميل بنسبة كبيرة إلى شرائه حتى تجده بسهولة إذا خرجت من صفحة المنتج ثم أردت إتمام عملية الشراء لاحقا. إذا قمت بالنقر على علامة العربة أعلى يمين شاشتك ستجد المنتجات المضافة إلى العربة.

٥- مراقبة المنتج ‘Watch’ إذا كنت مترددا ً بشكل أكبر لكن ترغب بالإحتفاظ به في قائمة المنتجات التي ترغب بتتبعها ثم يمكنك العودة إليه بالنقر على القائمة أعلى يسار الشاشة ثم ‘Watching’.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

– الآن تبقى الخطوة الأخيرة وهي النقر على زر ‘Buy it now’ لإتمام عملية الشراء. عند النقر على زر الشراء يتم التأكيد على الآتى:

أولا إجمالي التكلفة ومصاريف الشحن. ثانيا عند كلمة PayPal توجد طريقة الدفع وهي باي بال, لابد من الدخول إلى حسابك على باي بال عند Log In. ثالثا تأكيد عنوان الشحن عند كلمة Ships to وفي هذه الخطوة يمكنك اختيار عنوان آخر أو الابقاء على نفس العنوان الذي قمت بوضعه في حسابك. رابعا التأكيد على بعض التفاصيل النهائية مثل الكمية ووسيلة الشحن. خامسا يمكن إرسال رسالة للبائع عند Message to seller. الآن انقر على Place Order لتأكيد خطوة الشراء.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

– تتبع الشحنات

لابد من تتبع الشحنة بعد قيام البائع بشحن منتجك، لمعرفة مكان وصول الشحنة. يمكن ذلك عن طريق الذهاب إلى القائمة أعلى يسار التطبيق، ثم اختيار Purchases ‘المشتريات’ ثم اختيار المنتج والنقر على رقم التتبع Tracking Number لمعرفة مكان وصول الشحنة.

كيفية التسوق عبر تطبيق ايباي

تبقى الخطوة الأخيرة والتي هي تقييم البائع بعد إستلام المنتج وفحصه، للتأكد من سلامته ومطابقته للمواصفات المطلوبة. لتقييم البائع أيضا ببساطة تذهب إلى المشتريات Purchases ثم عند المنتج اختر كلمة Leave Feedback سواء كنت تود تقييم البائع إيجابيا أو سلبيا. والموقع على أية حال يرسل لك إشعارات لتقييم البائع يمكن النقر عليها وكتابة التقييم.

3 تعليقات

  1. بالنسبة للبيع عبر تطبيق إيباي
    ارجوا الافادة

    الرد
    • مرحبا أخي عمر، البيع علي موقع إيباي غير ممكن بعد في الكثير من البلدان منها مصر طبعا، لأسباب عديدة منها أنه لايمكن استقبال الأموال عبر باي بال وهي الطريقة المفضلة والأساسية على موقع إيباي.

      الرد
  2. اخبار الامان ايه عشان انا عندي تجارب سيئة مع امازون دا غير اني اسمع ان في نصبين كتير علي الايباي

    الرد

Trackbacks/Pingbacks

  1. كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي | شبكة شبام للتسويق الالكتروني - […] كيفية التسوق عبر تطبيق إيباي ظهرت أولاً على مدونة التجارة […]

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!