Select Page

شبكات الجيل الرابع (4G) هل تختلف حقاً عن سابقتها؟

4g-lte

في الأعوام الأخيرة وبزيادة الطلب على الإنترنت كان من  المهم أن تتوافر حلول جديدة  غير تقليدية تناسب الأجهزة الذكية الحديثة والمتطورة وهذ الأجهزة في معظمها متنقلة يستخدمها أصحابها في كل مكان تقريبا وبالطبع تولد جيل جديد من البرمجيات والخدمات الرقمية يعتمد بشكل كامل على الإنترنت.

وليس اي انترنت بل يجب أن يتوفر بسرعة عالية تسمح بتفاعل هذه البرامج بشكل سلس فيما بينها هذا الأنترنت هو ما نتحدث عنه في مقالتنا وهو الأنترنت عبر شبكات المحمول والتي كنا نستخدمها في السابق للمكالمات والرسائل القصيرة فقط  نتحدث عن تطور هذه الشبكات وتطور الأنترنت عبرها .

على بركة الله نبدأ…

الملاحظ أنك إذا بحثت عن مواصفات أي هاتف محمول أو جهاز ذكي فستجد دائما معلومات عن ترددات شبكة المحمول التي يعمل فيها الهاتف وهذه الترددات تحدد هل يعمل هذا الهاتف مع تلك الشبكة أم لا.

إذا ماهي شبكات  المحمول (Cellular Networks) الموجودة من حولنا:

اولا: شبكة الجيل الثاني (2G) وهذه ظهرت في العام 1992 وهي أول شبكة تقدم الرسائل القصيرة SMS وخدمات الإنترنت ولكن بسرعات بطيئة مقارنة بالشبكات التالية لها. وهي أول شبكة توفر التشفير الرقمي للمكالمات.

blog_en_1010_everything_you_need_to_know_about_your_cellular_network

ثانيا: شبكات الجيل الثالث(3G) وهي التطور الطبيعي لشبكات الجيل الثاني حيث وفرت سرعات أعلى في الانترنت .

وهي الشبكة الأولى التي توفر مكالمات الفيديو لذلك كانت هذه الشبكة الأنسب للهواتف الذكية التي تحتاج لسرعة انترنت عالية ومستقرة للعديد من استخداماتها وهي معروفة بيننا بنظام الإتصالات المحمولة العام  أو (Universal Mobile Telecommunications System – UMTS) والأشكال الأحدث من شبكة الجيل الثالث يطلق عليها (+High Speed Packet Access (HSPA) and HSPA) .

ومن الترددات الشهيرة التي تدعمها شبكات الجيل الثالث (50MHz, 900MHz, 1900MHz and 2100MHz) ولدينا في مصر مثلا تعمل شبكات الجيل الثالث حتى التردد 2100MHz .

» كما يمكنك معرفة الترددات التي تدعمها شبكات المحمول في بلدك بزيارة هذا الرابط 

ثالثاً: شبكات الجيل الرابع(4G) وهي محور حديثنا فهي التطورالطبيعي أيضا لشبكات الجيل الثالث حيث توفر هذه الشبكات سرعات انترنت عالية لنقل البيانات تقترب من خمسة أضعاف سرعة شبكات الجيل الثالث القديمة وحوالي ضعف سرعة شبكات الجيل الثالث الحديثة (+HSPA) والتي قد تصل سرعتها الى (42Mbps) .

ونظريا يمكنها توفير سرعات تنزيل بيانات من الانترنت تصل إلى (100Mbps) ولكنك لن تحقق كل هذه السرعة في الواقع. ونظرا لأن شبكات الجيل الرابع تستخدم ترددات مختلفة عن ترددات شبكات الجيل الثالث لذلك تحتاج لجهاز محمول ييحتوي على مودم يدعم هذه الترددات الجديدة.

mobile-network-testing-services

هناك مصطلح آخر يكثر ذكره مع شبكات الجيل الرابع وهو التطور بعيد المدى أو (LTE – Long Term Evolution) وينقسم الى فئات (Categories) كل منها له مواصفاته ومميزاته فمثلا LTE Cat.4 يسمح بسرعة تنزيل من الإنترنت تصل الى 150Mbps في حين أن LTE Cat.6 يسمح بسرعة تصل الى 300Mbps.
وهكذا وهناك بعض اجهزة الهاتف في الأسواق تصل سرعة شبكة الجيل الرابع بها الى 450Mbps وهي المشتملة على LTE Cat.9  مثال سامسونج جالكسي S7 Edge.

وفي وطننا العربي توجد بالفعل شبكة للجيل الرابع في الإمارات العربية المتحدة و من المتوقع ان توجد شبكات الجيل الرابع في العديد من البلدان العربية مثل البحرين ومصر والسعودية قبل نهاية العام 2017 ان شاء الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!