تجارة إلكترونية

سلبيات المتاجر الإلكترونية وطرق تفاديها

أهم سلبيات المتاجر الإلكترونية التي قد يواجهها المتسوقين عبر الإنترنت وكيفية التغلب عليها.

إقرأ في هذا المقال
  • ماهو المتجر الإلكتروني
  • سرقة بيانات الفيزا
  • خدمات التوصيل
  • الفترة الزمنية بين شراء المنتج ووصوله

مصطلح المتاجر الإلكترونية أضحى هو الأشهر فى كافة التعاملات الإلكترونية، والأفضل أيضاً، فسعى الجميع لفهم كافة الأمور المتعلقة بالمتاجر وخاصة الوقوف على السلبيات التى هى بمثابة المتحكم الرئيسي فى التعامل مع تلك المتاجر.

ومعرفة كيفية التخلص من تلك السلبيات والتعمق فى عالم التسوق المتميز عبر الشبكة الإنترنت، ثم بعد ذلك السعى خلف تحصيل كافة الإيجابيات.

– ما هو المتجر الإلكترونى؟

يعد المتجر الإلكتروني بمثابة محل أو سوق لعرض المنتجات لكن بأسعار قد تكون الأفضل مع خدمة التوصيل للمنزل، وغيرها من الإيجابيات التى تحتاج لمقالات لكى تحصى.

وعليه ظهرت فكرة المتاجر الإلكترونية المنسدلة تحت متاجر عالمية، كأمازون amazon.com، وعلى بابا alibaba.com ولا شك أن هناك المئات من المتاجر الأخرى.

لكن هذين الإثنين يعدان من أكبر الأسواق الإلكترونية العالمية، وقد أتاحا الفرصة للكثيرين أن يمتلكوا أسواقاً تابعة لهم يعرضوا فيها منتجات من خلال الموقع.

وعليه يقوم الموقع بالترويج له، مقابل عمولة حوالى 10% يحصل عليها الموقع كما يفعل موقع أمازون.

ولكن على الرغم من كل هذه الخدمات من تقديم المنتجات لأى دولة فى العالم، ولا يكاد يخلوا المتجر من منتج أنت فى حاجة إليه، إلا أن هناك بعض من السلبيات مثل:

– سرقة بيانات الفيزا

مع كثرة المتاجر والقدرة على إنشاء متجر بأقل سعر عن طريق شراء دومين وشراء قالب للمتجر، ومن ثم عرض المنتجات الخاصة بك من خلاله، فهناك سلبية تتلخص فى إمكانية سرقة بيانات حسابك الشخصى بكل سهولة.

مرتبط: كيف تستقبل مدفوعات العملاء على متجرك الإلكتروني

لكن الأمر يعتمد على مدى الثقة فى ذلك الموقع لتفادى تلك السلبية – الأخطر – فى عالم التسوق الإلكترونى، والأمر جد يسير فقط يمكن تفادى تلك السلبية بالتعامل مع المتاجر العالمية المشهورة في البداية.

ومن بعدها يتم معرفة طرق الضمانات السليمة والتى تجعلك أكثر إطمئناناً عند التسوق عبر المتاجر الأخري.

– خدمات التوصيل

رغم كون خدمات التوصيل من إيجابيات التسوق الإلكترونى إلا أن بعض الدول تعانى من ضعف القدرة على إستلام المنتجات أو بالخصوص بعض المناطق فى كثير من الدول.

خاصة الدول العربية والتى تجعلك فى حاجة لتكاليف إضافية وصولاً إلى المنتج الذى تم شرائه.

مرتبط: هل البريد الحكومي آمن

نعم تعمل عديد من شركات الشحن للتميز فى تلك الخدمة حتى تتيح الفرصة للمتاجر بعرض البضائع بلا مخافة الوصول للعملاء، ليس ذلك فحسب وإنما تسعى المتاجر الإلكترونية كذلك لتفادي هذه المشكلات.

– الفترة الزمنية بين الشراء ووصول المنتج

تلك السلبية والتى قد تستغرق شهر واثنين على حسب المنتج وعلى حسب طريقة الشحن، والتى تجعل المشترى أكثر قلقاً.

لكن الحل يسير وخاصة فى بداية الأمر وهو استخدام – البريد السريع – الذى بكل تأكيد يزيد فى التكلفة لكن شىء لا يذكر على أى حال حتى تفهم طبيعة التسوق ومن ثم يتلاشى ذلك العيب.

هناك سلبيات كثيرة لكن بالنسبة للمشترى وخاصة للمرات الأولى فقط هذه السلبيات هي كل ما يشغل باله، وفي ظننا أن الأمر قد إتضح، فلا تخشى التعامل مع المتاجر لكن بحساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *