Select Page

الدول العربية المتصدرة لمجالي الإنترنت والتجارة الإلكترونية

الدول العربية الأكثر إستخداما للتجارة الإلكترونية

مرحبا بكم.. جميع الإحصائيات والمؤشرات تظهر نموا مطردا في إقبال المستخدم العربي علي شبكة الإنترنت، وقيامه بالعديد من الأنشطة مثل البيع والشراء، التعليم، التواصل الإجتماعي، التثقف، والترويج وغير ذلك من الأنشطة، وبالتالي فإن ذلك يعد مؤشرا علي أن حجم التجارة الإلكترونية كذلك ينمو بشكل كبير وفي طريقه إلي النمو بشكل أكبر في السنوات القليلة القادمة، وسنتعرف في هذه المقالة لاحقا علي ذلك بالإحصائيات والأرقام.

إعتمدنا في هذه المقالة علي تقرير مميز أعدته بوابة الدفع العربية بايفورت فيما يخص العام الجاري 2014، وظننا أن التقرير يتمتع بالنزاهة لعدة أسباب وهي أن كبري مواقع التجارة الإلكترونية العربية وبعض شركات الطيران والسفر توفر من خلال هذه الشركة بوابة الدفع الإلكترونية لعملائها، ثانيا لأن بوابات الدفع بشكل عام تستطيع إحصاء مثل هذه الأنشطة نظرا لأن المستخدم لابد أن يمر بها، ثالثا لأن بوابة الدفع تلك مملوكة لمجموعة تعتبر المهيمن الأكبر علي التجارة الإلكترونية العربية وهي مجموعة جبار، وسنتناول من التقرير بعض الجوانب الهامة وليس كل مافيه، جوانب مثل حجم الإقبال علي شبكة الإنترنت في العالم العربي، ومعدلات الدفع الإلكتروني والبطاقات الخاصة به، والدول العربية الأكثر تسوقا عبر الإنترنت، وماهي المجالات الأكثر رواجا عبر الإنترنت في العالم العربي، وكذلك أكثر مواقع التسوق إستتخداما في الدول العربية المذكورة في التقرير.

يتناول هذا التقرير إحصائيات أربعة دول عربية وهي الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية ودولة الكويت، وهي الدول التي تعتبر في صدارة الدول العربية من حيث استخدام الإنترنت بشكل عام والتجارة الإلكترونية بشكل خاص.

– حجم إستخدام الإنترنت في العالم العربي

يتناول التقرير في هذا الجزء حجم نمو إستخدام الإنترنت في العالم العربي الذي يقدر بنحو 400% في عام 2014 مقارنة بعشرة أعوام مضت أو أقل، حيث كان عدد المستخدمين عام 2004 يقدر بحوالي ثمانية وعشرون مليون مستخدم ثم أصبح مائة وثمانية وعشرون مليونا عام 2014 وهذا بالفعل يقدر بأربعة أضعاف.

نسبة استخدام الإنترنت في العالم العربي

صورة من التقرير تبين نسبة الزيادة في إستخدام الإنترنت في العالم العربي

– نسبة الإقبال علي البنوك الأرضية منذ تطور الدفع الإلكتروني

يظهر التقرير في هذا الجزء أن نسبة الإقبال علي البنوك التقليدية أو الأرضية كانت بنسبة مائة بالمائة في عام 1992 ثم انخفضت عام 2012 لتصل إلي خمسون بالمائة من عدد مرتادي البنوك للقيام بمعاملات بنكية، أي النصف، وذلك بالطبع يرجع إلي ظهور طرق الدفع الإلكتروني المتعددة والبسيطة والتي توفر الوقت والجهد.

نسبة الإقبال علي البنوك الأرضية من نشأة الدفع الإلكتروني

– بطاقات الدفع الإلكتروني الأكثر إستخداما في العالم العربي

يتناول التقرير في هذا الجزء بطاقات الدفع الإلكتروني التي تعد إحدي أهم أدوات التجارة الإلكترونية ويظهر التقرير أن البطاقات الأكثر إستخداما في العالم العربي تتصدرها بطاقات فيزا، ثم تليها بطاقات ماستركارد، ثم تليها بطاقات دفع أخري.

بطاقات الدفع الأشهر في العالم العربي

بطاقات الدفع الأشهر في العالم العربي

بطاقات الدفع الأشهر في العالم العربي

– الدول العربية الأكثر إصدارا لبطاقات الدفع

يظهر هذا الجزء من التقرير ترتيب الدول العربية الأكثر إصدارا لبطاقات الدفع بأنواعها سواء المدفوعة مقدما أو البطاقات الإئتمانية، وتظهر في مقدمة الدول العربية المملكة العربية السعودية، ثم جمهورية مصر العربية، ثم الإمارات العربية المتحدة، ثم دولة الكويت، إلي آخر القائمة.

الدول العربية الأكثر إصدارا لبطاقات الدفع الإلكتروني

 

وسائل الدفع المفضلة وأكثر مواقع التواصل الإجتماعي إستخداما

أولا في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثمانية وسبعون بالمائة يفضلون الدفع نقدا، وإثنان وعشرون بالمائة يفضلون الدفع بواسطة بطاقات الدفع الإلكتروني، وفيسبوك هو أكثر مواقع التواصل الإجتماعي إستخداما، يليه تويتر ثم لينكد ان.

نسبة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في الإمارات

ثانيا في المملكة العربية السعودية، ستة وسبعون بالمائة يفضلون الدفع نقدا وأربعة وعشرون بالمائة يفضلون الدفع بواسطة بطاقات الدفع الإلكتروني، وفيس بوك هو موقع التواصل الإجتماعي الأكثر إستخداما. وتعد الدولة العربية الأكثر إستخداما لموقع التواصل الإجتماعي تويتر.

نسبة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية

ثالثا في جمهورية مصر العربية، ثمانون بالمائة يفضلون الدفع نقدا وعشرون بالمائة يفضلون الدفع بواسطة بطاقات الدفع الإلكتروني، وفيس بوك أيضا هو أكثر مواقع التواصل الإجتماعي إستخداما وهي الدولة العربية الأكثر إستخداما لفيس بوك.

نسبة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في مصر

رابعا في دولة الكويت، تسعة وسبعون بالمائة يفضلون الدفع نقدا وواحد وعشرون بالمائة يفضلون الدفع بواسطة بطاقات الدفع الإلكتروني، وفيس بوك هو أكثر مواقع التواصل الإجتماعي إستخداما.نسبة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في الكويت

– الدول العربية الأكثر تسوقا عبر الإنترنت

1- دولة الإمارات العربية المتحدة

تبين الإحصائيات أن سكان دولة الإمارات الذين يقارب عددهم العشرة ملايين نسمة، حوالي تسعين بالمائة منهم يستخدمون الإنترنت! وأكثر من ثلاثون بالمائة منهم يشترون عبر الإنترنت! في الصفحة التالية تتبين أكثر المنتجات التي يتم التسوق لها بواسطتهم.

التجارة الإلكترونية في الإمارات

أكثر مايشتري الإماراتيين عبر الإنترنت

2- المملكة العربية السعودية

تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بعدد سكان يقدر بثمانية وعشرون مليون نسمة، مايقارب الخمسون بالمائة منهم يستخدمون الإنترنت! ومايقارب العشرة بالمائة يشترون عبر الإنترنت!

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

أكثر مايشتري السعوديون عبر الإنترنت

3- جمهورية مصر العربية

في المرتبة الثالثة تأتي جمهورية مصر العربية الأكثر كثافة من حيث السكان عربيا بما يقارب التسعين مليون نسمة، أقل بقليل من نصفهم يستخدم الإنترنت! وحوالي عشرة بالمائة منهم يشترون عبر الإنترنت!

التجارة الإلكترونية في مصر

أكثر ما يشتري المصريين عبر الإنترنت

4- دولة الكويت

تأتي في المرتبة الرابعة دولة الكويت بعدد سكان يقدر بثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف نسمة، حوالي تسعون بالمائة منهم من مستخدمي للإنترنت، وحوالي اربعين بالمائة منهم يشتري عبر الإنترنت!

التجارة الإلكترونية في الكويت

أكثر مايشتري الكويتيين عبر الإنترنت

– أكثر المواقع التي يتسوق من خلالها سكان هذه الدول

يتناول التقرير في هذا الجزء أكثر مواقع التسوق التي يقصدها متسوقي الدول العربية الأربعة، ويعتمد التقرير في هذا الجزء علي ترتيب أليكسا لهذه المواقع داخل كل دولة.

أكثر المواقع التي يتسوق من خلالها العرب

– الدول العربية الأكثر إستخداما للإنترنت بواسطة الهاتف الذكي

يظهر هذا الجزء من التقرير الدول العربية الأكثر إستخداما للإنترنت عن طريق الهاتف الذكي، وتأتي في المقدمة دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تعتبر كذلك من الدول الأولي عالميا في معدل إستخدام الإنترنت عبر الهاتف الذكي، ثم تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية وهي كذلك واحدة من أكثر دول العالم إستخداما للإنترنت عبر الهاتف الذكي، ثم تأتي مصر والكويت في المرتبة الثالثة والرابعة بالتساوي.

نسبة استخدام الإنترنت عن طريق الهاتف الذكي في العالم العربي

2 تعليقان

  1. السلام عليكم
    شكرا على هذا التقرير الممتاز. حبذا لو كانت لديكم إحصائيات جديدة متعلقة ب 2016 ، فعالم التكنولوجيا سريع التطور

    الرد
  2. السلام عليكم
    شكرا على هذا المقال الجيد والغني بالمعلومات. نحن نستعمل 2Checkout منصة الدفع الإلكترونى المعروفة، قمنا بدمجها على برنامجنا ألف ياء لإدارة حسابات الشركة من فواتير ومبيعات. الدمج هذا كان هدفنا منه تمكين الشركات وأصحاب الأعمال الحرة في الوطن العربي من استقبال مدفوعات فواتيرهم التجارية بسلاسلة على ألف ياء، من دون الحاجة إلى بطاقة بنكية أو حساب مصرفي دولي. نتمنى لو تتمكنوا في مقال آخر من التحدث عن مثل هذه البرامج أو هذه الشركات التي تسعى لتقديم حلول متقدمة وحديثة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . https://aliphia.com/
    شكرا

    الرد

Trackbacks/Pingbacks

  1. التجارة الالكترونية في الوطن العربي – BaNNaS Shop - […] الدول العربية المتصدرة لمجالي الإنترنت والتجارة الإلك…، نص […]

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!