Select Page

الجمعة السوداء (Balck Friday) وإثنين الإنترنت (Cyber Monday)..!

الجمعة السوداء (Balck Friday) وإثنين الإنترنت (Cyber Monday)..!

في هذه المقالة نتحدث عن ظاهرتين نراهما في شهر نوفمبر من كل عام ينتظرهما بفارغ الصبر كل من يفكر ويريد أن يشترى منتج معين أو خدمة معينة وقد بدأتا التوغل بشكل سريع الى الوطن العربي هاتان الظاهرتان هما الجمعة (السوداء/البيضاء) وإثنين الإنترنت.

ونبدأ بإذن الله بأكبر هاتين الظاهرتين وأكثرهما تأثيراً في الأسواق وإقتصاد البلدان الموجودة، وما هو سبب تسمية الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت بهذه المسميات.

– ماهي الجمعة السوداء ولماذا سميت بهذا الإسم؟  

(بالإنجليزية: Black Friday) هو يوم الجمعة الذي شهد ركوداً إقتصادياً كبيراً في الولايات المتحدة في القرن الماضي لدرجة أن التجار قاموا ببيع بضائعهم بأثمان زهيدة جداً خوفاً من ركودها.

ويأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام ، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد عند الغربيين.  المصدر (ويكيبيديا)

حيث تقوم معظم الشركات والأسواق الكبرى بفتح متاجرهم مبكراً جداً هذا اليوم وقد تصل ساعة الافتتاح للساعة الرابعة صباحاً وذلك لاستقبال أكبر عدد من الزبائن في ذلك اليوم. وتقوم أيضا بعض مواقع التسوق الالكتروني الكبرى مثل أمازون Amazon  وبست باي Best Buy بالمشاركة بعروض ضخمة وتخفيضات مهولة على كثير من المنتجات لاستقبال أكبر عدد من المشترين على الإنترنت و لتحقيق أكبر ربح يوم الجمعة هذا.

بسبب التزاحم الشديد في ذلك اليوم تم التبليغ عن حوالي 7 حالات وفاة واكثر من 98 إصابة في الزبائن منذ 2006 وحتى الآن في متاجر متعددة.

الجمعة السوداء (Balck Friday) وإثنين الإنترنت (Cyber Monday)..!

في الدول العربية أستبدل لفظ السوداء بالبيضاء في العديد من المتاجر والمحلات التجارية  و أيضا على بعض مواقع التسوق الإلكتروني مثل سوق.كوم لأن يوم الجمعة يوم يقدسه العرب والمسلمون بشكل خاص.

– ماهو إثنين الإنترنت ولماذا سمي بهذا الإسم؟ 

الجمعة السوداء (Balck Friday) وإثنين الإنترنت (Cyber Monday)..!

(بالإنجليزية: Cyber Monday) هو اليوم الإثنين الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة هذا المصطلح اخترعته شركات التسويق لحث الناس وتشجيعهم على الشراء من الانترنت في هذا اليوم وكان أول تطبيق لاثنين الإنترنت في العام 2005 حيث تقوم الشركات صاحبة المتاجر الإلكترونية والشركات المقدمة للخدمات على الإنترنت بعمل تخفيضات كبيرة على المنتجات والخدمات فهو يوم الإنترنت بالفعل. المصدر (ويكيبيديا)

ومن الملاحظ ان معظم شركات التسويق الإلكتروني التى تقدم عروضها المخفضة يوم الإثنين هذا هي الشركات الصغيرة نسبياً والتي لم تستطيع أن تنافس الشركات الكبرى في يوم الجمعة السوداء.

– كيفية الإستغلال الأمثل للجمعة السوداء وإثنين الإنترنت

يمكن ذلك عن طريق متابعة الأخبار من كبرى الصحف والمواقع الإخبارية على الإنترنت وايضا من مواقع التسوق الإلكتروني الكبرى مثل امازون حيث تقوم المواقع بحملات دعائية ضخمة لذلك اليوم قبلها بأيام عدة, وتحديد السلع المراد شرائها في ذلك اليوم وهل هي بالفعل مرتفعة الثمن قبل يوم الجمعة السوداء فتنتظر ذلك اليوم لشرائها أم لا.

أضف تعليقاً

مدونة التجارة الإلكترونية

مجاناً إحترف التجارة والتسويق الإلكتروني

 إشترك في النشرة البريدية للموقع لتصلك الشروحات والمقالات عبر البريد الإلكتروني

تم الاشتراك بنجاح!