مقدمة

نتحدث في المدونة كثيرا عن التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني مما قد يعزز داخل قرائنا حب البيع عبر الإنترنت لذلك تأتي هذه السلسلة من المقالات والتي نشرح فيها طريقة سهلة وبتكلفة بسيطة نسبيا كيفية إمتلاك متجر على الشبكة وذلك بإستخدام منصة ووردبريس (WordPress) في التجارة الإلكترونية.

بسم الله نبدأ..

عند إختيار منصة وردبريس (WordPress) لأنشاء متجر إلكتروني لابد من إستخدام الملحق الأفضل في هذا المجال ووكومرس (WooCommerce) وهو ملحق مجاني يعتبر الأكبر من حيث المستخدمين كملحق خاص بالمتاجر الإلكترونية عبر وردبريس.

– لإستخدام منصة ووردبريس في التجارة الإلكترونية نحتاج لأربعة أشياء

  1. دومين
  2. استضافة
  3. ووردبريس آخر إصداره
  4. بعض الإضافات plugins

نبدأ بالنقطة الأولى والثانية لإرتباط كل منهما بالآخر حيث توفر العديد من شركات الإستضافة الدومين بشكل مجاني عند حجز الإستضافة منهم، ورغم أن متجر ووردبريس ووكومرس يعملان على أي استضافة إلا أننا نفضل إستضافة يوفرها أحد شركاء ووردبريس مثل bluehost.com أو siteground.com  أو inmotionhosting.com.

ويجب اختيار خطة إستضافة مناسبة لحجم المتجر المتوقع وعدد الزيارات الشهرية المتوقعة حتى لا تحدث أي مشاكل, وبالنسبة للدومين يفضل أن يكون قصيرا ومميزا حتى يسهل تذكره.

نأتي الآن للمرحلة الثالثة وهي تنزيل آخر إصداره من منصة وردبريس وذلك بالذهاب إلى wordpress.org وستكون في شكل ملف مضغوط.

بعد فك الضغط عن الملف نجد ملف بإسم wordpress  نقوم برفع كل محتوياته الى سيرفر الإستضافة بإستخدام برنامج FTP مجاني ممتاز يسمى FileZilla.

نتوقف لحظات لإنشاء قاعدة بيانات من نوع MySQL وهذه يساعدنا في إنشائها عبر cPanel -وهي لوحة التحكم في الإستضافة – أداة MySQL Database Wizard 

db1ووردبريس

والتى نجدها تحت التبويب Databases . نقوم بالضغط عليها ثم نعطي قاعدة البيانات الخاصة بنا أسما (مثلا shopDB) ثم نضغط على Next Step

database2

الآن نقوم بإنشاء إسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بقاعدة البيانات ويفضل إختيار كلمة مرور قوية. ثم نضغط Next Step

database3ووردبريس

الآن نختار جميع الصلاحيات All Privileges من النافذة المفتوحة ثم نضغط Next Step.

db4ووردبريس

وهكذا نكون قد أنشأنا قاعدة بيانات أسمها (shopDB) لها إسم مستخدم وكلمة مرور والمستخدم له كل الصلاحيات.

– تشغيل وردبريس على السيرفر

الآن من المتصفح نذهب الى مسار تشغيل نسخة وردبريس http://example.com/wp-admin/install.php لنبدأ عملية تحميل وتشغيل ووردبريس, بعد اختيار اللغة المطلوبة تطالعنا صفحة أدخال بيانات قاعدة البيانات (الإسم – إسم المستخدم لقاعدة البيانات – كلمة المرور لقاعدة البيانات).

wp1ووردبريس

الآن ندخل بيانات الموقع الخاص بنا (الإسم – إسم المستخدم لوردبريس – كلمة المرور لوردبريس – الإيميل)  ثم نضغط  Install Now

wp2ووردبريس

عند إكتمال التحميل نلاحظ وجود قالب افتراضي من وردبريس عند التصفح الى الدومين الخاص بنا كما يمكننا الولوج الى واجهة الإدارة الخاصة بوردبريس على موقعنا بكتابة الدومين متبوعا بwp-admin مثال example.com/wp-admin.

– إختيار و تركيب قالب المتجر

وفرت (woothemes) وهي الشركة المصممة للإضافة (woocommerce) قالب ممتاز ومجاني للمتاجر المنشئة على منصة ووردبريس يسمى Storefront يمكنك مطالعة القالب للتجربة من هنا. وسنتعرف على طريقة تركيبه وتشغيله فيما يلي إن شاء الله.

أولا : لتحميل القالب Storefront والذي سنستعمله للمتجر الخاص بنا نذهب الى لوحة التحكم الخاصة بووردبريس عن طريق إضافة wp-admin الى نهاية الدومين مثال: http://yourwebsite.com/wp-admin

ثم من لوحة التحكم نذهب الى مظهر > قوالب > أضف جديد  

في حقل البحث نكتب Storefront ثم نختار القالب حينما يظهر ونضغط تحميل وبعد إنتهاء التحميل نضغط تفعيل.

بعد تفعيل القالب نلاحظ أن واجهة الموقع تغيرت ولكنها واجهة جميلة تناسب متجر مثل الواجهة الموجودة في القالب التجريبي ولكن رغم ذلك فهي بعيدة بعض الشيء عن واجهة المتجر المرجوة لذلك وللحصول على واجهة مماثلة لواجهة المتجر التجريبي يجب تركيب صفحة تأتي مع القالب مجانا وهي صفحة (HomePage) .

الآن لتركيبها نقوم بإنشاء صفحة جديدة نسميها HomePage  ثم من العمود الجانبي وتحت التبويب Page Attributes نجد قائمة منسدلة إسمها Template نختارمنها Homepage كما بالصورة السفلى.

storefronthp

الآن لجعل هذه الصفحة هي الصفحة الرئيسية نذهب الى Settings > Reading ثم نختار A Static Page ونختار Homepgae القائمة المنسدلة

sfhp

– تحميل الإضافة (woocommerce)

الان نريد تحميل الإضافة (woocommerce) وهي التي ستمكننا من إضافة المنتجات وإدارتها ولكي نفعل ذلك نذهب إلى Plugins > Add new ثم في حقل البحث نكتب woocommerce ثم نقوم بتحميل الإضافة وتفعيلها ونلاحظ وجود قسمين جديدين في القائمة الجانبية هما woocommerce و products.

woocommerce

يمكنك الآن ومن قسم إعدادات woocommerce  إختيار نوع العملة وطرق الدفع وطرق الشحن الى غير ذلك من الإعدادات الهامة لأي متجر إلكتروني.

وأما إضافة المنتجات وأسعارها فذلك ما يمكننا عمله بكل سهولة من قسم Products حيث يمكن إضافة منتج جديد عن طريق الضغط على Add New ومن ثم كتابة إسم المنتج ووصف المنتج وإضافة الصور التوضيحية للمنتج الى غير ذلك, ثم بعد الإنتهاءء نضغط على update.

ووردبريس

هكذا نكون قد تعلمنا كيفية إنشاء متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس ووكوميرس (WordPress Woocommerce) بتكلفة قليلة جدا (تكلفة الإستضافة والدومين فقط) وبتصميم جميل ومتوافق مع محركات البحث.

بالطبع هناك التصاميم المدفوعة والإضافات التى توفر لك طرق دفع معينة مثلا أو تسهل عملية البيع وما الى ذلك والتى يتراوح ثمنها من بضعة دولارات الى مئات الدولارات ولكن بشكل مجاني تستطيع الحصول على متجر يمكنك من إدارة عملك في معظم الأحوال ويناسب إضافة العديد من المنتجات وإدارتها..

:: يمكنك الحصول على الكثير من القالب Storefront بإتباع هذا الرابط 

:: يمكنك التعلم أكثر عن woocommerce من هنا